تجربة لابتوب بشاشتين ASUS ZenBook Duo يقدم ثورة تكنولوجية


قمنا من قبل باستعراض لابتوب Asus Zenbook 14 المميز والذي يحتوي علي ما يسمي بالـ Screen Pad وهي شاشة اخري علي اللابتوب تعمل بشكل منفصل او تعمل كتاتش باد عادية، ولكن اليوم لدينا ثورة تكنولوجية جديدة من شركة اسوس، وهو لابتوب ASUS ZenBook Duo UX481F الذي احدث ضجة خلال الفترة الماضية حيث ياتي بشاشتين وهما الشاشة الرئيسية وشاشة اخري تحت مسمي ScreenPad Plus تعمل بشكل منفصل او تعمل كشاشة ممتدة للشاشة الرئيسية ومفيدة بالتأكيد لتعدد المهام كما أن تصميم اللابتوب مختلف عن كل اجهزة اللابتوب الاخرى وصدقاً اللابتوب مختلف وتصميمه مميز وتشعر للحظة الاولي أنك امام فكر جديد في عالم اجهزة اللابتوب، وهو لفئة رجال الاعمال ومنشئ المحتوي والقليل من الالعاب ولعشاق التميز عاماً، دعونا نقوم باستعراض اللابتوب فوراً والامكانيات المتعددة.

  • المعالج: Intel Core i7-10510U - اربع انوية - 8 ميجا كاش - وبسرعة 1.8 جيجاهيرتز - 15 وات
  • الرام: 16 جيجا رام من نوع LPDDR3 وبسرعة 2133 ميجاهيرتز
  • هارد: 1 تيرا من نوع SSD NVMe 
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce MX250 بحجم 2 جيجا ومعمارية DDR5
  • البطارية: Battery 70 Whrs 4 Cell
  • الكاميرا: 720p IR webcam
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب: USB 3.1 Gen 2 Type-C و USB 3.1 Gen 2 Type-A و USB 3.1 Gen 1 Type-A و HDMI و Audio combo jack و MicroSD card reader و DC-in
  • الواي فاي: Up to Intel Wi-Fi 6 with Gig+ performance (802.11ax)
  • البلوتوث: Bluetooth 5.0
  • نسخة ويندوز 10 اصلية.

بالتأكيد المعالج من النوع الموفر للطاقة وبالتالي لا تنتظر الاداء الجبار المتوقع، كما أن سرعة المعالج ليست عالية بالدرجة الكافية وهو امر طبيعي في هذه الفئة من الاجهزة والتي دائماً ما تكون موجهه للاستخدام الطبيعي وبالتأكيد هذا حتي يتم السيطرة علي درجة حرارة اللابتوب وحتي لا تؤثر علي الشاشة الثانوية في اللابتوب وبالتالي المعالج مناسب لهذه الفئة من المستخدمين ولكن بالنسبة للاستخدام المكثف وعشاق الالعاب فهذا اللابتوب غير موجه لهم ويمكن تشغيل الالعاب عليه ولكن في حدود الاستخدام الطبيعي ايضاً وليس الاستخدام المكثف.


يحتوي اللابتوب علي هارد 1 تيرا من نوع الـ NVMe السريع جداً وبالتالي ستلاحظ أن اللابتوب يقلع الي الويندوز في ثواني، فانا اقوم بالضغط علي مفتاح التشغيل لاجد اللابتوب يعمل مباشرة، وقد قمنا باختبار الهارد لمعرفة سرعة القراءة والكتابة علي الهارد وهي 3.5 جيجا  للقراءة و 2 جيجا للكتابة علي الهارد وهي بالتأكيد سرعة عالية وممتازة تسمح باداء مميز للويندوز علي الجهاز وايضاً اقلاع سريع جداً للابتوب، ولاحظ أن الاداء السريع للهارد ينعكس علي اداء اللابتوب بشكل عام من حيث السرعة.


وزن اللابتوب هو 1.5 كيلوجرام فقط وبالتالي خفيف جداً ومناسب للتنقل بشكل كبير وبسمك رفيع جداً وبالتالي لا يتوفر منفذ LAN في اللابتوب ولكن يمكن بالتأكيد استخدام محول لاستخدام كابل الـ LAN من خلال منفذ الـ USB. وبالتأكيد تصميم اللابتوب احد ابرز الامور الجميلة فيه ولكن جسم الجهاز غير مضاد للبصمات وتظهر بصمات اليد علي الجهاز بشكل واضح.


تمثل الشاشة 90% من الجهاز وهي من نوع IPS عالية الجودة 1080p ومناسبة جداً لمنشئ المحتوي والمصممين حيث توفر درجة عالية من دقة الالوان. كما ويتوفر تقنية بصمة الوجه في اللابتوب حتي تتمكن من تسجيل الدخول بدون استخدام اليدين باستخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء مع Windows Hello، وبناء علي تجربتنا هذه التقنية في اللابتوب تعمل بشكل سريع جداً حتي في الظلام تعمل بكفاءة عالية.

 

الاضاءة الخلفية للكيبورد والتي تأتي بثلاث درجات (منخفضة - مرتفعة - مرتفعه جداً) كما ويمكنك تعطيلها، وهي مفيدة جداً عندما تقوم باستخدام اللابتوب في مكان مظلم او غرفة مظلمة، كما انها تعطي شكل جميل للجهاز، كما أن ملمس مفاتيح الكيبورد ممتاز ومريح لليد جداً ولكن مفاتيح اللابتوب صغيرة وتحتاج الي الاعتياد عليها.


مكان الـ Touch Pad اقصي اليمين وليس في المنتصف وهو امر غير معتاد نوعاً ما بالنسبة لمستخدمي اجهزة اللابتوب ولكن بما انني اقوم باستخدام ماوس مع اللابتوب دائماً فهذا الامر ليس بالمشكلة الكبيرة وحتي ان كنت تستخدم الـ Touch Pad فلن يشكل الامر مشكلة لك مع الاعتياد سيصبح الامر مناسب بالنسبة لك.

احد الامور التي لم تعجبني في اللابتوب هو أن الكيبورد في نهاية اللابتوب من اسفل وبالتالي غير مريحه في الكتابة بالشكل الكافي وهذا الامر تم حله في النسخة الـ Pro من اللابتوب حيث يأتي مساعد خارجي لاراحه اليد اثناء الكتابة، وايضاً كنت افضل أن تكون الشاشة الرئيسية ايضاً تعمل باللمس كما هو الحال في النسخة الـ Pro ايضاً، ولكن في هذه النسخة الشاشة الثانوية ScreenPad Plus فقط هي التي تعمل باللمس ويأتي مع اللابتوب قلم للكتابة والرسم عليها.

 

احد الامور المميزة في اللابتوب هي أنه عند فتح الجهاز تقوم مفصلات اللابتوب بالارتفاع عن السطح بمقدار مناسب ليريحك اثناء الكتابة وايضاً مفيد جداً للتهوية وتبريد اللابتوب.


حصل اللابتوب علي عدد نقاط 1220 في اختبار CINEBENCH  R20 وبالتأكيد هو ليس رقم مرتفع ولكن مقبول مرة اخري لان المعالج مناسب لجسم اللابتوب وصغر حجمه وليس معالج للشغل المكثف.


اما في اختبارات درجة الحرارة للمعالج فوصل مع الاستخدام الكامل للمعالج الي درجة حرارة بمعدل 62 واقل درجة حرارة الي 55 وهي ليست قليلة ولكن بالنسبة اننا في فصل الصيف حالياً وتبريد الغرفة لدي كان الطبيعي بدون تشغيل اي مبرد او مراوح، فاعتقد انها درجة طبيعية.


من خلال الاستخدام العادي للابتوب استمرت البطارية تعمل لمدة 11 ساعة وبالتأكيد هذا العدد من الساعات يوضح لك أن بطارية اللابتوب ممتازة، اما مع الاستخدام المكثف الغير طبيعي استمرت لـ 6 ساعات وهو امر جيد جداً.

برنامج MYASUS


سبق وقام عبد الرحمن محمد بالتحدث عن برنامج MyASUS في موضوع سابق وتوضيح كيف يمكن ربط الهاتف مع اللابتوب ونقل الملفات بينهم بدون كابل سواء من خلال اتصال الجهازين علي نفس نقطة الاتصال واي فاي او حتي من خلال البلوتوث وايضاً التحكم في الهاتف مباشرة من اللابتوب، كما ويمكنك الدخول علي الملفات علي الكمبيوتر من خلال الهاتف وتصفح الملفات، ويمكنك الرد علي المكالمات من خلال اللابتوب كما وتصل لك الاشعارات الوارده علي الهاتف علي اللابتوب ايضاً.


كما أن برنامج MyASUS يتيح فعل ما هو أكثر من ذلك بمراحل، حيث يمكنك بسهولة تحديث تعريفات اللابتوب بضغطة زر، ومتابعة حالة الضمان، وفحص مكونات كل قطعة هاردوير للتحقق من حالتها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم Hardware Settings حيث يمكنك التحكم في خصائص الجهاز مثل زيادة سرعة مراوح التبريد وتغيير درجة الألوان للشاشة، وأيضًا تعطيل زر Fn وغيرها من الامور داخل واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. فأعتقد أن MyASUS يمثل ميزة مهمة ومفيدة في جميع اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.

لابتوب ASUS ZenBook Duo في نقاط مختصرة



  • اللابتوب يقدم حلول في مجال تعدد المهام غير مسبوقة وتستحق التأمل وربما النسخة البرو من اللابتوب مع التاتش للشاشة الرئيسية هو امر يستحق الاقتناء.
  • الشاشة الثانوية هي اهم ما يميز لابتوب ASUS ZenBook Duo
  • بطارية اللابتوب ممتازة.
  • اللابتوب خفيف جداً وبتصميم جميل وصغير الحجم وسهل التنقل به.
  • الكيبورد علي اللابتوب والتاتش باد صعبة الاستخدام ولكن يمكن الاعتياد عليها.
  • اللابتوب غير مخصص للالعاب.
  • يمكن فتح اللابتوب ببصمة الوجه واعجبتني جدا وتعمل بشكل سريع.
  • الهارد الـ NVMe في اللابتوب سريع جدا.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب


لابتوب ASUS ZenBook Duo UX481F يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، والذي قمنا بالتحدث عنه من قبل حيث أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الاخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه اذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة او تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لاول مرة.

تقييم عالم الكمبيوتر لـ لابتوب ASUS ZenBook Duo UX481F هو 8/10.

سعر اللابتوب 1500 دولار امريكي وهو ما يعادل 30 الف جنية مصري 

متاح للشراء داخل مصر من المتاجر التالية:
CompuScience, ECC, Arab Business, Technology Valley, Egypt Laptop, El-Tabie Alexandria, Sigma, 2B, Souq, Quality

لابتوب ASUS ZenBook Duo هو لابتوب ثوري من شركة اسوس يوضح أن الشركة عازمة علي تقديم حلول مختلفة في مجال اجهزة اللابتوب، فوجود شاشة ثانوية في اللابتوب كشاشة ثانية هو امر مميز وله العديد من الاستخدامات وربما نسخة البرو من اللابتوب وهي النسخة الاكثر تطوراً وهي الافضل ولكن تأتي بضعف السعر ولذلك لابتوب ASUS ZenBook Duo يستحق الشراء للمستخدم العادي الذي يهتم بالتصميم والالوان المميزة للابتوب والبطارية والاضافات الجميلة اما عن عشاق الالعاب فهذا اللابتوب غير موجه لهم.

تعليقات