تجربة لابتوب ROG Zephyrus G14 المنتظر للالعاب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل شاهدت من قبل لابتوب يقوم بتشغيل جميع الالعاب علي اعلي اعدادات وبحجم صغير ووزن لا يتعدي الـ 1.6 كيلوجرام فقط؟ لابتوب ROG Zephyrus G14 من شركة اسوس يحقق هذه المعادلة الصعبة جداً حيث انه لابتوب موجهه لعشاق الالعاب الثقيلة ومنشئ المحتوي وفي نفس الوقت هو لابتوب بتصميم جميل جداً ويشبه الي حد كبير اجهزة لابتوب رجال الاعمال فاللابتوب يحقق المعادلة الصعبة حيث انه متكامل تماماً لكافة الاستخدامات معاً ولكن هناك بعض الامور التي سنقوم بذكرها والتي تعكر أن يكون اللابتوب متكامل لجميع المستخدمين فعلي سبيل المثال لا استطيع أن اقول أن اللابتوب لرجال الاعمال وهو لا يحتوي علي ويب كام وبالتالي فدعونا نلتزم بأن اللابتوب لعشاق الالعاب Gamers ولمنشئ المحتوي والجرافيكس.

دعونا مباشرة نقوم باستعراض اللابتوب والاختبارات وكافة الامور وهل يستحق الشراء؟


امكانيات لابتوب ASUS ROG Zephyrus G14 GA401IV

  •  الشاشة: 14inch IPS Level WQHD (2560*1440p) 60HZ
  • المعالج: AMD Ryzen 9-4900HS MaxQ - ثمان انوية - 16 مسار - كاش 12 ميجا - وبسرعة 3.00 جيجاهيرتز - 35 وات
  • الرام: 2*8 جيجا رام من نوع DDR4 وبسرعة 3200 ميجاهيرتز
  • هارد: 1 تيرا من نوع NVMe
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 2060 6GB GDDR6 VRAM
  • البطارية: 4-cell 76WHr
  • الكاميرا: لا توجد
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب: 2x USB-A 3.2, 1x USB-C gen 2, 1x USB-C gen 2, HDMI, headphone/mic, Kensington Lock
  • الواي فاي: Intel Wi-Fi 6
  • البلوتوث: Bluetooth 5
  • نسخة ويندوز 10 اصلية.

معالج اللابتوب AMD Ryzen 9-4900HS هو احد المعالجات القوية جداً وستلاحظ هذا في الاداء وايضاً كرت الشاشة من نوع RTX 2060 هو الكرت الذي اقوم باستخدامه حالياً علي جهاز الكمبيوتر المكتبي الاساسي لدي وهو كرت قوي ومناسب جداً.


يحتوي اللابتوب علي هارد 1 تيرا من نوع الـ NVMe الاكثر تطوراً وقد قمنا باختبار الهارد لمعرفة سرعة القراءة والكتابة علي الهارد وهي 1.5 جيجا للقراءة و 1.7 جيجا للكتابة علي الهارد وهي سرعة مناسبة ولكنها ليست الاعلي في فئة هاردات الـ NVMe.


تصميم اللابتوب جميل جداً وعلي الرغم من أن اللون يميل الي الابيض وهو تحديداً Moonlight White الا انه مضاد للبصمات وايضاً غير جاذب للاتربة، كما أن اللابتوب يأتي بوزن خفيف جداً 1.6 كيلوجرام ولكن باداء قوي جداً وهو امر يستحق التأمل، فدائماً ما تعودنا أن تكون اجهزة اللابتوب ضعيفة نسبياً وتكون هناك علاقة عكسية بين وزن وحجم اللابتوب والاداء، فكلما صغر اللابتوب كلما كان الاداء اضعف وهذا امر مفهوم بسبب التبريد واستهلاك الطاقة وغيرها من الامور والعوامل الاخري ولكن في لابتوب ROG Zephyrus G14 هذا الامر اختلف كلياً.


يوجد امكانية الدخول بالبصمة في اللابتوب والبصمة علي مفتاح الباور، بحيث يمكنك تسجيل الدخول مباشرة الي الويندوز ببصمة الاصبع بدون الحاجة الي كتابة باسورد او PIN وهو امر مميز جداً والبصمة تعمل بشكل جيد.

قمت بتجربة الكثير من اجهزة اللابتوب ولكن هناك امر مميز في هذا اللابتوب تحديداً وهو انه استطاع أن يحصل علي اشارة واي فاي كاملة في اقصي مكان في الشقة مع ملاحظة أن جميع اجهزة اللابتوب الاخري لم تحصل علي اشارة ثابتة حتي لو ضعيفة في هذا المكان وبالتالي فهذا اللابتوب هو الافضل في التقاط اشارة الواي فاي.

هناك امور لم تعجبني في اللابتوب وهو عدم وجود كاميرا ويب في اللابتوب وبالتالي ان كنت من مستخدميها فستحتاج الي شراءها منفصلة عن اللابتوب وايضاً لا يوجد مفتاح علي الكيبورد لكتم الصوت مباشرة، كما أن اضاءة الكيبورد سيئة جداً مما ينعكس علي وضوح الحروف والارقام علي مفاتيح الكيبورد خصوصاً وان كانت اضاءة الغرفة مرتفعة، وايضاً لا توجد مفاتيح الكيبورد للالة الحاسبة وهذا امر مفهوم جداً حيث أن اللابتوب موجهه للالعاب وايضاً بحجم صغير وبالتالي تم الاستغناء عن الالة الحاسبة، كما أن اللابتوب يحتوي علي شريحتين من الرام كل منهما 8 جيجا واحدهم غير قابلة للتغيير لذلك يمكنك تغيير رام واحد فقط بحجم 8 جيجا ليصبح 16 جيجا رام وبالتالي يكون الاجمالي 24 جيجا رام.


فتحات التهوية في اللابتوب في اماكن جيدة وبعدد كبير فتجد علي كافة الجوانب فتحات تهوية ماعدا الجانب الامامي وايضاً في الخلف هناك العديد من فتحات التهوية وهو امر جيد حتي تحصل علي تبريد مميز للابتوب.


احد الامور المميزة في اللابتوب هي أنه عند فتح الجهاز تقوم مفصلات اللابتوب بالارتفاع عن السطح بمقدار مناسب ليريحك اثناء الكتابة وايضاً مفيد جداً للتهوية وتبريد اللابتوب وهذه التقنية تسمي ErgoLift وتستخدمها شركة اسوس في اجهزة اللابتوب الخاصة بها وبالفعل مميزة ليس فقط في التهوية والتبريد وراحة اليد اثناء الكتابة ولكن ايضاً في نقاء وارتفاع الصوت للسماعات خلف اللابتوب.

 

احد  الامور التي يمكن أن تزعج البعض ايضاً هو أن منفذ الشاحن علي اليسار في منتصف اللابتوب وليس علي الجانب العلوي كباقي اجهزة اللابتوب وبالنسبة لي هذا الامر لم يشكل اي مشكلة ولكن وجب التوضيح حيث أن البعض قد يزعجهم وجود الشاحن في منتصف يسار اللابتوب.


حصل اللابتوب علي عدد نقاط 4205 في اختبار CINEBENCH  R20 وبالتأكيد هو ليس رقم مرتفع ولكن مقبول مرة اخري لان المعالج مناسب لجسم اللابتوب وصغر حجمه وليس معالج للشغل المكثف.


اما في اختبارات درجة الحرارة للمعالج فوصل مع الاستخدام الكامل للمعالج الي درجة حرارة 83 في المتوسط وكانت اعلي درجة حرارة هي 103 واقل درجة حرارة 51، ولكن لاحظ أننا في فصل الصيف ودرجة حرارة الغرفة لدي هي الدرجة الطبيعية بدون مراوح ولا تكييف وهنا انا اتحدث عن الاستخدام الكامل 100% لمدة اكثر من 3 دقائق متواصل وهو امر غير طبيعي في الاستخدام العادي.


اما عن اختبارات درجة الحرارة لكرت الشاشة من خلال برنامج Furmark فاعلي درجة حرارة وصل لها الكرت هي 67 وهذا امر جيد ومناسب جدا، وكروت الشاشة من نفيديا بشكل عام لا تسبب ارتفاع درجة حرارة حتي مع الاستخدام العالي للكروت الخاصة بها وهو جيد خصوصاً مع هذا الكرت.

ترتفع اصوات المراوح داخل اللابتوب مع الاستخدام المرتفع وفي الالعاب وبالتالي تحتاج الي استخدام سماعات خارجية او سماعات للاذن اثناء اللعب حتي تكون التجربة ممتعة لان صوت المراوح ربما يكون مزعج نوعاً ما.

بطارية اللابتوب ممتازة حيث يعمل اللابتوب لاكثر من 9 ساعات متواصلة مع الاستخدام العادي وبالتأكيد هذا عدد كبير من الساعات ومناسب جداً وبما أن اللابتوب للالعاب فستحتاج الي توصيلة بالكهرباء اثناء اللعب للحصول علي افضل اداء.

اختبارات الالعاب علي لابتوب ASUS ROG Zephyrus G14



Shadow Of The Tomb Raider - 1440p - Highest Settings (Average FPS 44)


(Average FPS 53) Shadow Of The Tomb Raider - 1440p - High Settings


Shadow Of The Tomb Raider - 1080p - Highest Settings (Average FPS 67)


(Average FPS 76) Shadow Of The Tomb Raider - 1080p - High Settings


(Average FPS 34) Assassin's Creed Odyssey - 1440p - Ultra Settings


(Average FPS 45) Assassin's Creed Odyssey - 1440p - Very High Settings


(Average FPS 49) Assassin's Creed Odyssey - 1440p - High Settings


(Average FPS 42) Assassin's Creed Odyssey - 1080p - Ultra Settings


(Average FPS 58) Assassin's Creed Odyssey - 1080p - Very High Settings


(Average FPS 64) Assassin's Creed Odyssey - 1080p - High Settings


(Average FPS 57) FAR CRY 5- 1440p - Ultra Settings


(Average FPS 61) FAR CRY 5- 1440p - high Settings


(Average FPS 80) FAR CRY 5- 1080p - Ultra Settings


(Average FPS 85) FAR CRY 5- 1080p - high Settings

كما تلاحظ من نتائج اختبارات الالعاب، فاللابتوب ممتاز ويستطيع تشغيل اثقل الالعاب علي اعلي الاعدادات وبنسبة فريمات مرتفعة، فهو حقاً اقوي لابتوب خفيف وصغير للالعاب.

برنامج MYASUS


سبق وقام عبد الرحمن محمد بالتحدث عن برنامج MyASUS في موضوع سابق وتوضيح كيف يمكن ربط الهاتف مع اللابتوب ونقل الملفات بينهم بدون كابل سواء من خلال اتصال الجهازين علي نفس نقطة الاتصال واي فاي او حتي من خلال البلوتوث وايضاً التحكم في الهاتف مباشرة من اللابتوب، كما ويمكنك الدخول علي الملفات علي الكمبيوتر من خلال الهاتف وتصفح الملفات، ويمكنك الرد علي المكالمات من خلال اللابتوب كما وتصل لك الاشعارات الوارده علي الهاتف علي اللابتوب ايضاً.


كما أن برنامج MyASUS يتيح فعل ما هو أكثر من ذلك بمراحل، حيث يمكنك بسهولة تحديث تعريفات اللابتوب بضغطة زر، ومتابعة حالة الضمان، وفحص مكونات كل قطعة هاردوير للتحقق من حالتها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم Hardware Settings حيث يمكنك التحكم في خصائص الجهاز مثل زيادة سرعة مراوح التبريد وتغيير درجة الألوان للشاشة، وأيضًا تعطيل زر Fn وغيرها من الامور داخل واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. فأعتقد أن MyASUS يمثل ميزة مهمة ومفيدة في جميع اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب


لابتوب ASUS ROG Zephyrus G14 يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، والذي قمنا بالتحدث عنه من قبل حيث أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الاخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه اذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة او تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لاول مرة.

سعر اللابتوب هو 1500 دولار امريكي ومن المتوقع أن يتوفر في السوق المصري بسعر 28 الف جنية مصري تقريباً ومتاح للشراء من المتاجر التالية: CompuScience, ECC, Arab Business, Technology Valley, Egypt Laptop, BENDARY STORES, 2B, Souq, Quality

رابط الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي https://rog.asus.com/eg-en/laptops/rog-zephyrus/rog-zephyrus-g14-series/
 
اجهزة لابتوب اخري من أسوس

في النهاية بالتأكيد لابتوب ASUS ROG Zephyrus G14 ممتاز للالعاب وللاستخدام العام ولا اعتقد أن العيوب التي ورد ذكرها في المقال تقلل من كفاءة اللابتوب ولا تؤثر علي قرار الشراء، وان كنت تسالني عن رأي في اللابتوب بالمقارنة مع الاجهزة الاخري فبالتأكيد لابتوب خفيف الوزن وصغير الحجم ويمتلك حلول تبريد جيدة ومعالج قوي جداً وكرت شاشة ممتاز وهارد NVMe سريع وشاشة 1440p بجودة عالية جداً ووضوح الوان اعجبني، يستحق الشراء بالتأكيد.

تعليقات