تقنيات المستقبل التي يجب عليك أن تعرفها قبل شراء لابتوب جديد


قمنا علي مدار عدة مقالات سابقة باختبار العديد من اجهزة اللابتوب ودائماً ما نركز علي التقنيات الحديثة المستخدمه في اللابتوب اكثر من اهتمامنا باللابتوب نفسه وهذا يرجع أن اللابتوب صعب تغييره علي مدار الزمن كما أن ترقية اللابتوب امر صعب جداً ومعقد، لذلك قبل شراء لابتوب جديد يجب عليك الاهتمام بأدق التفاصيل بحيث أن تتخذ قرار الشراء للمستقبل وليس لما هو متواجد حالياً، ويجب عليك أن تنتبه لامر هام وهو انه لا يوجد لابتوب متكامل للقيام بكل الامور وشامل الا بسعر مرتفع نسبياً وهناك شركات تقدم اجهزة لابتوب مميزة وتهتم بتفاصيل دقيقة جداً في اللابتوب.

لذلك دعونا نقوم باستعراض بعض التقنيات التي اعتقد انها ستكون المستقبل ويجب عليك أن تتعرف عليها الان وانا لا اخبرك أن يكون جهاز اللابتوب القادم لك يحتوي علي كل هذه التقنيات لان السعر ربما لا يسمح لك بذلك، ولكن تعرف عليها لانها المستقبل وان كان احدها يهمك فانصحك أن تحصل عليه في جهازك القادم لانها المستقبل.



بالتأكيد هذه الامور والتقنيات في اجهزة اللابتوب ربما ترفع سعر اللابتوب وبالتالي يخرج عن ميزانيتك ولكنني اقوم بعرضها لانها ستصبح عامل اساسي في اجهزة اللابتوب مستقبلاً.

هارد NVMe



علي مدار الكثير من المواضيع منذُ سنوات قمنا باستعراض هذا الهارد بشكل مكثف حيث يتم تركيبة مباشرة علي المازربورد عبر منفذ M.2 وهذا الهارد يدعم سرعات فائقة وهو تطور من الهارد الـ SSD والذي يتم تركيبة عبر كابل SATA ولذلك انا انصح مستخدمي اجهزة الكمبيوتر المكتبي أن يقوموا بالحصول علي هذا الهارد وتثبيت الويندوز عليه للوصول لسرعات خرافية في تشغيل ومعالجة ونقل البيانات، فهذا الهارد يؤثر بشكل كبير علي سرعة الويندوز وخاصاً سرعة اقلاع الويندوز.

اتيحت لي الفرصة مؤخراً في تجربة هذا الهارد علي اجهزة اللابتوب الحديثة من شركة أسوس وهي تؤثر علي الاداء، فأن يتم تشغيل الويندوز في 3 ثواني فاعتقد أن هذا ليس امر بسيط او سهل في جهاز لابتوب، وانا هنا اتحدث عن تشغيل لابتوب من العدم وتحميل كافة ملفات الويندوز وليس قيام اللابتوب من وضع الـ Sleep! وبناء علي تجربتي فانصح الجميع بالحصول علي لابتوب يحتوي علي هارد من نوع NVMe لان التجربة مختلفة تماماً وتختلف بشكل جذري عن اي لابتوب يحتوي علي HDD او حتي SSD والاختلاف سيكون في سرعة اقلاع الويندوز / في سرعة الويندوز بشكل عام والتعامل معه / سرعة تثبيت البرامج علي الهارد / سرعة اقلاع البرامج من الهارد وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في سرعة اللابتوب بشكل عام.


منفذ Thunderbolt 3



منفذ Thunderbolt 3 قادر على نقل البيانات بسرعة 40Gbps مما يجعله المستقبل وبالتالي أن يتوفر في جهاز اللابتوب لديك فهذا يعني أن لديك في اللابتوب اسرع منفذ لنقل البيانات، مما يجعل قادر علي تشغيل كارت شاشة خارجي علي اللابتوب او توصيل احد الوسائل التخزينية التي تدعم هذا المنفذ وبالتالي الحصول علي سرعة نقل بيانات خرافية وايضاً توصيل اكثر من شاشة 4K في نفس الوقت، فبسبب السرعة الكبيرة لهذا المنفذ ستتمكن من تشغيل كل شئ من خلاله في نفس الوقت والحصول اعلي افضل اداء

وبالتأكيد علي الرغم من أن هذا المنفذ غير مستخدم في الوضع الحالي بسبب التكلفة المرتفعة جداً للحصول علي لابتوب يدعم هذا المنفذ بالاضافة الي كابل وغيره من الملحقات لتشغيله ولكن هنا اتحدث عن المستقبل القريب والذي يتطلب ذلك.

حتي أن شركة أسوس اعلنت عن اجهزة لابتوب جديدة ثورية بدعم لمنفذ الـ Thunderbolt 4 وهي النسخة الاحدث وتدعم سرعات اكبر، لذلك فالمستقبل يخبئ لنا الكثير من التقنيات.


دعم الـ Wi-Fi 6



لم اتوقع أن هناك فارق كبير بين الـ Wi-Fi 6 والـ Wi-Fi 5 حتي قمت بالتجربة، فلدي غرفة في المنزل في اقصي المنزل ولا استطيع التقاط اشارة واي فاي بها الا اشارة ضعيفة وغير ثابتة وتنقطع علي فترات، ولكن عندما قمت بتجربة لابتوب ROG Zephyrus G14 والذي يدعم Wi-Fi 6 استطعت الحصول علي اشارة ثابتة وانترنت سريع في هذه الغرفة، لذلك اعتقد أن دعم الاجهزة لهذه التقنية هو امر هـام مستقبلاً وربما يتم الاعتماد عليه ليس فقط في اجهزة اللابتوب ولكن في الهواتف ايضاً وبالفعل الايفون 11 يحتوي علي هذه التقنية وعدة هواتف اخري حديثة ولذلك أن تحصل علي جهاز لابتوب يحتوي علي هذه التقنية هو امر هـام جداً للمستقبل.


بصمة الوجه Face Recognition



في البداية وقبل تجربة هذه التقنية كان انطباعي انها بلا قيمة وليس لها اهمية، ولكن بعد تجربتها علي عدة اجهزة لابتوب من أسوس اختلفت وجهه نظري تماماً، فدعني اخبرك أن يدعم اللابتوب لديك الـ Face Recognition هو امر جميل جدا والذي لا يمكن الا من خلال أن تكون كاميرا اللابتوب تدعم هذه الخاصية في الاساس. حيث يمكنك بمجرد تشغيل اللابتوب وبمجرد أن يري اللابتوب وجهك ويتعرف عليك فيقوم بفتح الجهاز مباشرة بدون بصمة الاصبع او حتي ادخال كود الويندوز وهذا مثل ما يحدث مع اجهزة الهواتف الحديثة في الايفون او الاندرويد والتي يمكنك الدخول اليها من خلال الـ Face ID. 

البعض قد يري أن هذه التقنية لا قيمة لها ولا تضيف جديد ولكن من خلال استخدامها فاعتقد انها جميلة وتمثل المستقبل في اجهزة اللابتوب مثلما كانت المستقبل منذُ بضع اعوام بالنسبة لاجهزة الهواتف.


بالتأكيد هناك الكثير من التقنيات الاخري ولكنني قمت بالقاء الضوء علي ما قمت بتجربته او اعتقد انه سيكون ثورة قادمة في عالـم اجهزة اللابتوب وشئ اساسي في اجهزة اللابتوب القادمة، وهذا لا يعد معيار لاختيار اللابتوب القادم لك لان عامل السعر سيكون صعب جدا لان هذه التقنيات ترفع كثيراً من سعر اللابتوب وان قمت باختزال هذا المقال بالكامل في تقنية واحدة انصحك بها فبالتأكيد ستكون الـ NVMe لانها تجعل اللابتوب سريع جداً وحتي اجهزة الكمبيوتر المكتبي، فهذا النوع من الهاردات يمتلك سرعة خارقة وانصح الجميع به مع الاخذ في الاعتبار عامل السعر المرتفع.

تعليقات

  1. ممكن تفترح انواع لابتوب للى فى الحجات دى

    ردحذف

إرسال تعليق