9 برامج وأدوات أساسية للطلاب لابد من الاستفادة منها الآن



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


غيرت التكنولوجيا والوباء الطريقة التي يتعامل بها الطلاب والمُعلمين مع التعليم وكيفية التلقي والحضور أو التعلم عن بُعد، فالجميع بات يُلاحظ التطور الملموس في أثر التقنية على العلم، لوجود الكثير من المواقع والبرامج والتطبيقات المُساعدة في هذا المجال، كل ما عليك اختيار البرنامج الصحيح لكل مهمة.

يمكن أن يساعدك اختيار النوع الصحيح من التطبيقات في إكمال المهام المطلوبة منك على أكمل وجه واكتساب المعرفة أو الاحتفاظ بها وزيادة نتائج التعلم فيما بعد، لذا نحن هنا لمُساعدتك في هذا الشأن سنعرض لك بعضًا من أفضل تطبيقات ويندوز المجانية للطلاب والتي من المؤكد أنها ستكون مفيدة ومُنتجة لك خلال العام الدراسي.


1. برنامج Cold Turkey


ننصح في بداية هذه القائمة بتثبيت هذا البرنامج الأكثر من أساسي لما له من فؤاد كبيرة في منع إغراءات الألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي من حولك ودفعك للتركيز قدر الإمكان على الدراسة والتعلم، واعتقد أن هذا البرنامج ضروري جداً خاصةً للناس الذين لا يمكنهم الابتعاد عن الفيسبوك واليوتيوب وغيرها من المُلهيات.

من المُهم لكل شخص الحفاظ على تركيزه مهما كان النشاط الذي يُمارسه وتخصيص وقت جدي للأنشطة الإبداعية والرياضية وغيرها، ليعمل برنامج Cold Turkey المجاني والخفيف على حظر المُشتتات من حولك لفترة زمنية مُحددة، علماً أنه في حال تنشيط البرنامج لا يُمكن تعطيله حتى تنتهي الفترة الزمنية المعدة مُسبقاً.

اقرأ أيضاً: جميع البرامج الواجب تثبيتها بعد الفورمات أو على جهاز جديد

2. برنامج My Homework


مهما كان المجال الذي تدرسه أو تتعلمه الآن لابد أن لديك بعض الواجبات والمهام التي يجب إنجازها لاحقاً، ليُساعدك هذا البرنامج في تنظيم الواجبات المنزلية وتتبع جميع الأنشطة، باستخدام My Homework لن تفقد مسار الفصول الدراسية أو الجدول الزمني أو الواجبات المنزلية أبداً، توفر لوحة المعلومات ملخصًا كاملاً للفصول الدراسية التي تحضرها وتفاصيل كل مهمة.

كما توفر طريقة عرض التقويم نظرة عامة سريعة على الفصول الدراسية المرتبة حسب التاريخ، يتيح لك الإصدار المجاني من البرنامج مزامنة المهام والفصول الدراسية وتذكيرات تاريخ الاستحقاق وتتبعها، يمنحك الاشتراك المتميز المزيد من السمات ويتيح لك إرفاق الملفات والوصول إلى تقويم خارجي والمزيد.

3. برنامج Anki Flashcards


بعد الانتهاء من درس معين وإكمال كافة الواجبات والأنشطة لابد من استمرار التدريب عليها كي تترسخ أكثر في الذهن من خلال التكرار، آنكي تطبيق بطاقات تعليمية يساعدك على تذكر ما قد تعلمته من خلال إنشاء بعض التمارين المختلفة وبطاقات اللعب وما إلى ذلك من الخيارات الجذابة.

يمكنك أيضًا إنشاء البطاقات وتخصيص إعداداتها، كما يتيح لك متصفح البطاقات المدمج عرض وتحرير أي ملاحظة تعلمتها أو أضفتها مؤخرًا، ليقوم Anki بخلط بطاقاتك القديمة والجديدة بشكل دوري للتحقق من مقدار ما تعلمته أو حفظته على الدوام، كما يعمل البرنامج على تتبع مستوى التقدم ومزامنته مع جميع الأجهزة الأخرى التي تستخدم فيها التطبيق.

4. برنامج OneNote


أثناء مُمارسة أو تعلم شيء ما من الجيد والضروري أخذ المُلاحظات وتدوينها، كما أظهرت الأبحاث أن تدوين الملاحظات يحسن نتائج التعلم بصورة ملحوظة، لأرشح لك برنامج OneNote من مايكروسوفت لهذه المهمة الذي يأتي مزودًا بمجموعة كبيرة من الميزات لالتقاط المعلومات وإدارة الملاحظات.

يمكنك كتابة الملاحظات وإدراج الصور ومقاطع الفيديو والجداول وغير ذلك من أجل هيكلة أفكارك وربطها بطريقة فعالة، يمكن للمدرسين إنشاء دفاتر ملاحظات لكل فصل وتحديد الوصول لأحد الطلاب كي يتمكن من نسخ الملاحظات ونشرها وتوزيعها على زملائه، باستخدام دفتر ملاحظات الصفوف يمكنك الحصول على ملاحظات في الوقت الفعلي من مُعلمك.

5. أدوات Google


أثناء الدراسة ستحتاج بالطبع إلى بعض الأدوات الأخرى المُساعدة، فقد تحتاج أحياناً إلى كتابة مُستند ما أو إنشاء عرض تقديمي لتعمل على طرحه أمام معلمك وزملائك، هنا أنت بحاجة للتعامل بشكل مباشر مع مُستندات جوجل المجانية لتعمل على إنشاء ما تحتاج من ملفات ومشاركتها مع المعلم أو الأصدقاء والعمل الجماعي عليها أيضاً.

بعد إنشاء العديد من المستندات والدراسات والأبحاث والعروض التقديمية والملفات والوظائف وما إلى ذلك من العناصر المهمة لسير العملية التعليمية لا بد من الاحتفاظ بكل ما سبق ضمن التخزين السحابي لـ جوجل درايف الذي يعمل على أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك وحفظها في السحابة للاستفادة منها في أي وقت ومكان.

6. موقع Wolfram Alpha


إن كنت تُريد نتائج أفضل وأوسع في المجال الذي تبحث عنه لا تكتفي بمُحرك بحث جوجل بل وسع آفاقك أكثر من خلال هذا الموقع البحثي للإجابة على أي سؤال لديك تقريباً باستخدام قاعدة معرفية مدمجة وذكاء اصطناعي، يمكنك استخدام هذه الأداة للبحث عن معلومات محددة عن الوحدات والصيغة والمعادلات والإحصاءات وتحليل البيانات والتفسير العلمي بالحقائق أو الأرقام والمزيد.

7. برنامج Polar


بولار قارئ متكامل ومدير مستندات يتيح لك الاحتفاظ بكل مواد القراءة الخاصة بك في مكان واحد، يدعم التطبيق المجلدات والعلامات ويتتبع تقدم القراءة الخاص بك وتتيح لك إمكانية التعليقات التوضيحية المدمجة لتبسيط التعلم من المصادر الرقمية المختلفة، كما يدعم البرنامج ميزة التكرار المُتباعد لزيادة إنتاجية التعلم والتذكر والحفظ.

8. برنامج Grammarly


عند كتابة الوظائف والمُستندات كمسودات في البداية قبل اعتمادها قد نرتكب بعض الأخطاء الإملائية أو الصياغة السيئة أو استخدام خاطئ لعلامات الترقيم وما إلى ذلك، ليُساعدنا برنامج Grammarly على تحسين جودة الكتابة من خلال تحديد الأخطاء المتعلقة بالتهجئة والمفردات وحتى بنية الجمل وتصحيحها خاصةً في اللغة الإنجليزية.

إليك المزيد: افضل 27 برنامج كمبيوتر في كل مجال يجب عليك تحميلهم

9. برنامج MindMaster


قد تحتاج في بعض الأحيان إلى رسم بعض الخرائط الذهنية التي تُساعد في توضيح شيء ما، عندها يأتي دور برنامج Mindmaster الغني والمُتميز بسهولة الاستخدام خاصةً أن واجهته تُشبه برامج مايكروسوفت أوفيس، ليمكنك من إدراج مواضيع وصور وارتباطات ورسم خطوط وإضافة ملاحظات والمزيد.

يقدم التطبيق العديد من القوالب الجاهزة والقصاصات الفنية والمخططات المتجهة، كما ستجد خيارات لتغيير مظهر الخريطة الذهنية وإضافة خلفية ورموز وتاريخ استحقاق المهمة وعرض المخططات التفصيلية وتصديرها والمزيد، إن قمت بتفكيك الخريطة إلى فروع منفصلة يمكن للبرنامج تلقائيًا إنشاء شرائح عرض تقديمي منها.

مع العلم أن كل ما ذكر أعلاه متوفر على جميع المنصات تقريباً من ويندوز ولينكس وماك وأندرويد وآيفون وإضافات لأشهر المُتصفحات كـ جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا وبنسخ مجانية ومدفوعة فقط اختر المنصة التي تُناسبك وابدأ العمل والإنتاجية عليها.

تعليقات