الحل الأفضل لاسترجاع الملفات المحذوفة بانظمة ويندوز وماك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قبل فترة وعند القيام بحذف أي ملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك سواء عمداً أو عن طريق الخطأ كان لابد من إعتبار هذا الملف جزءاً من الماضي حيث كان من المستحيل الوصول إليه مجدداً، لكن مع التطور التقني أصبح لدينا العديد من برامج إسترجاع الملفات المحذوفة، وحقيقةً لا تتمتع بعض تلك البرامج بالكفاءة الكافية ومنها ما يقوم فعلاً بإسترجاع الملفات لكن مع وجود قيود معينة علي عملية الإسترجاع أو أن بعض الملفات التي يتم إسترجاعها تكون تالفة ولا تعمل بالشكل الأمثل.

كل ذلك بجانب طبعاً معاناة مستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى بخلاف نظام ويندوز مثل نظام ماك من عدم توفر العديد من البرامج لاسترجاع الملفات المحذوفة علي تلك الأنظمة، لكن اليوم سنكون علي موعد مع أحد البرامج المميزة بهذا المجال وهو برنامج Recoverit Data Recovery أحد منتجات شركة Wondershare الشهيرة والذي يوفر العديد من المميزات التي ترجح كفة البرنامج عن برامج أخرى بنفس المجال و أبرزها توفره لأنظمة ويندوز وماك، ومن خلال مقال اليوم سنسلط الضوء علي أهم مميزات البرنامج وأيضاً كيفية إستخدامه لإسترجاع الملفات المحذوفة.



 

نبذة عن برنامج Recoverit Data Recovery


تشتهر شركة wondershare بتقديم العديد من البرامج والحلول التقنية لمختلف الأغراض مثل برامج إدارة الهواتف الذكية من خلال أجهزة الكمبيوتر وأيضاً فإن الشركة تمتلك برنامج مونتاج الفيديو الشهير Filmora، وقد قمنا بتسليط الضوء علي الكثير من برامج الشركة بمقالات سابقة بمدونة عالم الكمبيوتر، لكن برنامج Recoverit Data Recovery يُعد حل متكامل لإسترجاع البيانات المفقودة وأهم ما يميز البرنامج هو توفره ليس فقط لإصدارات نظام ويندوز بل يوجد نسخة منه خاصة بإصدارات أنظمة ماك أيضاً، البرنامج تم إطلاقه منذ عام 2003 ويحظى بثقة مايقرب من خمسة مليون مستخدم حول العالم.


تحميل إصدار ويندوز | تحميل إصدار ماك

مميزات البرنامج




يتمتع برنامج Recoverit Data Recovery بواجهة مستخدم بسيطة ومميزة للغاية حيث يُمكن لأي مستخدم إستعمال البرنامج بسهولة حتي لو لم يمتلك الخبرة الكافية بإستخدام برامج مشابهة، كما يُمكنك عن طريق البرنامج إسترجاع البينات المفقودة لأي سبب من الأسباب مثل حذف البيانات بشكل متعمد أو حتى فقد البيانات نتيجة لإنقطاع التيار الكهربي أثناء العمل علي أي ملف وعدم حفظ البيانات.

كل ذلك بجانب إسترجاع البيانات عند فقدها في حالة عمل فورمات للأقراص الصلبة أو حتى لوجود مشكلة بأحد أجزاء القرص وكذلك إسترجاع البيانات من وسائط التخزين الخارجية مثل الفلاشات والأقراص الخارجية وكروت الذاكرة بالإضافة لإسترجاع الملفات في حالة فقدانها بسبب الإصابة بأحد الفيروسات، كما يوفر البرنامج وضع "All-around recovery" والذي يُمكنك إستخدامه لإسترجاع البيانات بشكل عام دون تحديد أو معرفة سبب معين لفقدها.

أيضاً يُمكن للبرنامج إسترجاع عديد أنواع الملفات مثل ملفات الصور والفيديوهات والملفات الصوتية والكتب الإلكترونية بجانب دعم عديد أنواع الأقراص سواء الأقراص الصلبة العادية أو وسائط التخزين المحمولة مثل الفلاشات وكروت الذاكرة. كل ذلك بجانب دعم أكثر من نظام ملفات وأبرزهم  أنظمة FAT32 و NTFS.



أيضاً بالمقارنة مع البرامج الأخرى بنفس الفئة، فإن سرعة عملية البحث وإسترجاع الملفات تعد جيدة للغاية بجانب ان البرنامج يوفر إمكانية معاينة الملفات أثناء عملية البحث وقبل إسترجاعها وهو أمر مفيد للغاية في حالة إسترجاع ملفات الصور إذا ما أردت التأكد من أن ملف معين هو الملف الصحيح الذي تبحث عنه.

كيفية إستخدام البرنامج




بعد تحميل وتثبيت البرنامج ومن خلال الواجهة الرئيسية ستجد العديد من الخيارات المختلفة لعملية الإسترجاع والتي تساعد في تخصيص عملية البحث عن الملفات المفقودة لتكون العملية أكثر دقة، ويُمكنك الإختيار من ضمن ثماني أوضاع مختلفة وهى:

Deleted data recovery: يستخدم هذا الوضع لإسترجاع الملفات التي تم حذفها نهائياً من القرص الصلب سواء دون قصد أو عن عمد بإستخدام زر "Shift+Del" من لوحة المفاتيح وكذلك البيانات المفقودة بسبب إنقطاع التيار الكهربي أثناء العمل علي أحد الملفات.

Empty Recycle bin : تستطيع من خلال هذا الوضع إسترجاع الملفات التي قمت بحذفها يدوياً ونهائياً من داخل سلة المهملات بالنظام.

Formatted Hard Disk: هذا الوضع مُخصص لإسترجاع البيانات التي فقدتها عن طريق عمل فورمات أو إعادة تهيئة لأي بارتشن او قرص صلب.

Lost Partition: بإستخدام هذا الوضع تستطيع إسترجاع البيانات المفقودة بسبب مشكلة ببارتشن معين علي القرص الصلب سواء بعد عمل حذف للبارتشن أو إخفاء أو حتى وجود أي مشكلة ما بهذا البارتشن.

External Device Recovery: هذا الوضع مُخصص لإسترجاع الملفات من وسائط التخزين الخارجية مثل الفلاشات وكروت الذاكرة "Memory Cards" وأيضاً الأقراص الخارجية.

Virus Attack Data Recovery: هذا الوضع مُخصص لإسترجاع البيانات التي تم فقدها بسبب التعرض لأحد الفيروسات أو نتيجة لتثبيت برامج ضارة.

System Crash Data Recovery: يُمكن إستخدام هذا الوضع لإنشاء قرص ذاتي الإقلاع "Bootable" بإستخدام فلاشة أو قرص خارجي لإسترجاع الملفات المفقودة في حالة عدم إمكانية الإقلاع لنظام التشغيل لأي سبب.

All-around recovery: يُمكنك من خلال هذا الوضع إسترجاع البيانات التي تم فقدها لأي سبب سواء من القرص الصلب الداخلي أو وسائط التخزين الخارجية، كما يُمكنك إستخدام هذا الوضع إذا لم تتعرف علي سبب فقدان البيانات من الأساس.



بعد تحديد النظام الذي تريد إستخدامه وفقاً لحالتك سيتعين عليك إختيار القرص الصلب أو وسيط التخزين الذي تريد إسترجاع الملفات منه وذلك من خلال الشاشة التالية والتي ستوفر قائمة بالأقراص المتصلة حالياً بنظام التشغيل.



بمجرد إختيار القرص أو البارتشن والضغط علي "Start" ستبدأ عملية البحث عن الملفات التي تم حذفها من ذلك القرص أو البارتشن ويُمكنك من خلال القائمة الجانبية إلى اليسار الإختيار بين وضعي عرض الأول هو "Tree View" والذي يتم من خلاله تصنيف الملفات حسب حالتها سواء تم حذفها منذ فترة أو قريباً.



الوضع الثاني هو وضع "File View" وهو الوضع الذي يتم من خلاله تصنيف الملفات من حيث نوع وإمتداد الملف وهو ما سيكون مفيد جداً إذا كنت تبحث عن ملف مُحدد بإمتداد معين، ويُمكنك بالطبع الضغط علي أو مجلد داخل قائمة وضعي العرض ومعاينة الملفات الموجودة أسفل هذا المجلد بالقائمة الرئيسية.

أيضاً ستجد قائمة جانبية تحتوي بعض المعلومات عن الملف الذي قمت بإختياره من حيث حجم وإسم الملف بجانب إمكانية معاينة الملف كما ذكرنا سابقاً في حالة دعم البرنامج لهذا الملف، كما يُمكنك من خلال خيارات الوقت إلي اليسار تصفية نتائج البحث إذا كنت تبحث عن ملف تم تعديله بوقت معين وكذلك يُمكنك تحديد وقت معين للبحث عن الملفات التي تم تعديلها بهذا الوقت فقط من خلال خيار "Custom".

بعد الإنتهاء من البحث يُمكنك تحديد الملف أو الملفات التي تريد إسترجاعها ثم الضغط علي "Recover" بالأسفل وإختيار مسار لحفظ الملفات عليه خلال عملية الإسترجاع، و لأفضل نتائج يجب التأكد من إسترجاع الملفات علي قرص أو بارتشن آخر غير القرص أو البارتشن الأصلي و الذي تم مسح البيانات منه بالمرة الأولي، كما يُمكنك حفظ عملية البحث وإستكمالها أو تشغيلها بوقت آخر توفيراً للوقت وحتى لا تبدأ تلك العملية من جديد في حال أردت إسترجاع ملفات إضافية من نفس القرص أو البارتشن.

إصدارات البرنامج وكيفية الشراء


يوفر البرنامج فترة تجربة مجانية يُمكنك خلالها تجربة البرنامج والبحث عن الملفات ومعاينتها والتأكد من إمكانية إسترجاعها بعد ذلك سيتعين عليك شراء رخصة البرنامج، ويوفر البرنامج أكثر من إصدار وخطة سعرية سواء للاستخدام الشخصي أو الشركات وأيضاً أسعار مختلفة سواء لرخصة الإستخدام الشهرية أو السنوية، وبعد شراء الإصدار المناسب من خلال موقع الشركة يُمكنك تفعيل البرنامج بسهولة من خلال إدخال كود التفعيل بواجهة البرنامج والإستمتاع بكامل خواص البرنامج.

تعليقات