استخراج النص من الصور بدون تطبيقات في هواتف سامسونج

يمكنك استخدام هذه الخاصية في هاتفك السامسونج للتعرف على النص من الصور واستخراجه بأي لغة حتى لو كانت عربية بسهولة وسرعة، إليك كيف.
من الأمور المزعجة أحيانًا أن تقوم بالبحث عن نص معين تريده لغرض ما ولكن بدلًا من ذلك تجد صورة تتضمن النص فقط، أو أن النص محمي من النسخ ولا يمكن تحديده، أو وجدت نص ما داخل فيديو أو ملف PDF فيكون الحل الوحيد هو إعادة كتابته على لوحة المفاتيح، وهو أمر سهل لو كان النص قصير، لكن إن كنت مشغولاً بإعداد حلقة بحث، أو أنك تريد السرعة والنص طويل فيمكنك الاستعانة بالتطبيقات التي تستخدم تقنية OCR للتعرف على الحروف في الصور ثم استخراجها على هيئة نص عادي قابل للنسخ. لكن وفي حال كنت تستخدم هاتف سامسونج فلا تحتاج لتثبيت تطبيقات خارجية، إليك طريقة استخراج النص من الصور بأي لغة حتى لو كانت عربية بسهولة وسرعة انطلاقًا من الأدوات المضمّنة مع الهاتف.


تحويل صورة إلى نص مكتوب في هواتف سامسونج


تحتوي هواتف سامسونج على مميزات كثيرة جدًا ربما يسغرق الأمر منك وقتاً طويلًا حتى تكتشفها جميعًا، وفي تطبيق Samsung Gallery الافتراضي لاستعراض الصور والفيديو، توجد خواص كثيرة تغني في بعض الحالات عن تثبيت تطبيقات خارجية. على سبيل المثال، يوفر التطبيق امكانية مسح الكتابة والأشياء من الصور وكذلك تكبير الصور بالإضافة إلى إزالة الخلفية من الصورة؛ ليس ذلك فحسب، يمكنك ازالة الظل من الصور باستخدامه. وفي حال كنت ترغب في الحصول على النص بسرعة من لقطة شاشة لمقطع فيديو أو جزء من ملف PDF أو أي صورة تحتوي على نص عمومًا، فإليك كيف تحقق ذلك باستخدام تطبيق "الاستوديو" في هواتف سامسونج.

أولًا: استخدام أداة التعرف على النص بتطبيق الـ Gallery



مبدئيًا دعونا نؤكد أن ميزة "استخراج النص" متوفرة في هواتف سامسونج، وبالتحديد تطبيق "الاستوديو"، بدايًة من تحديث One UI 5 (إصدار اندرويد 13) أو أعلى، حيث أضافت سامسونج هذه الميزة كنوع من الرد على ميزة "Live Text" التي رأيناها في الآيفون بعد تحديث iOS 15. لذا تأكد من تثبيت آخر التحديثات المتوفرة لهاتفك قبل متابعة الخطوات.

وللبدء، قم بفتح تطبيق "الأستوديو" Gallery ثم أفتح الصورة التي ترغب في استخراج النص منها. على سبيل المثال – هنا لدينا صورة عادية تحتوي على نص واضح للاختبارات، ولكن ميزة "Extract text" قوية بما يكفي للتعرف على النص حتى لو كانت جودة الصورة سيئة. على أي حال، لاستخراج النص قم بالضغط على أيقونة حرف الـ T باللون الأصفر، والموجودة في الركن الأيسر السفلي. بعد لحظات قليلة تقوم الميزة بالتعرف على جميع النصوص الموجودة في الصورة تلقائيًا، ثم تسليط الضوء على الأجزاء القابلة للنسخ. يمكنك الآن بكل بساطة تحديد ونسخ نص مُعين من الصورة أو اضغط على "اختيار الكل" Select all ليتم تحديد على كل النصوص التي تم التعرف عليها في الصورة ثم "نسخ" لحفظ النص في الحافظة (Clipboard).


بعد نسخ النص من الصورة لا يتبقى سوى لصق هذا النص في أي مكان، سواء حقل إدخال أو تطبيق Samsung Notes أو محرر النصوص المفضل لديك. سيتم نسخ النص من الصورة بدقة شبه مثالية كون الميزة تنسخ أيضًا تنسيق النص نفسه، فمثلًا لو كانت بعض أجزاء النص مكتوبة بخط عريض فعند عمل Paste يتم لصق السطور بنفس الترتيب ونفس نمط النص كما كان في الصورة الأصلية.

ثانيًا: التعرف على النص من خلال الكاميرا مباشرًة



ميزة "Extract text" ليست مرتبطة فقط بتطبيق "الاستوديو" بل يمكن العثور عليها واستخدامها من أي مكان تقريبًا. على سبيل المثال، إذا أردت استخراج نص من الصورة وإدخاله مباشرًة في حقل النص، يمكنك الضغط على زرّ ( ) الموجود في الجزء العلويّ من لوحة المفاتيح لفتح قائمة الخيارات، واختيار "استخراج النص" Extract text ليتم فتح الكاميرا، ثم التقط صورة للنص المُراد تعرّفه واعمل على تحديده ليتم فورًا وضع النص في حقل الإدخال بالنيابة عنك.

كذلك يمكن استخدام هذه الخاصية أثناء فتح تطبيق الكاميرا، فبمجرد توجيه أي مستند أو ورقة تحتوي على نص ستظهر أيقونة الـ T بالأسفل، قم بالضغط عليها لاستخراج النص من الصورة ومن ثم تستطيع نسخه. ليس ذلك فحسب، يمكنك أيضًا الضغط باستمرار داخل أي حقل نصي، وليكن حقل الدردشة في الواتساب، ثم اختيار "استخراج النص" من القائمة ليتم تشغيل الكاميرا في النصف السفلي من الهاتف، بعدها يمكنك توجيه النص إلى العدسة ونسخه على الفور.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات