بعد التجربة.. تعرف على مميزات تحديث One UI 5 لهواتف سامسونج



كعادة كل سنة! هناك إصدار جديد من نظام الهواتف الذكية الأكثر شعبية، أندرويد. وبالفعل هذا العام طرحت جوجل رسميًا تحديث اندرويد 13 الجديد والذي تضمن تحسينات وتغييرات طفيفة، لتستعد بذلك العديد من الشركات المصنعة لهواتف أندرويد للكشف عن إصداراتها الخاصة المبنية على النسخة الجديدة. بدورها قامت شركة سامسونج في أوائل أغسطس الماضي بطرح البرنامج التجريبي المفتوح لتحديث One UI 5، الذي يخلف One UI 4، بحيث تمنح الفرصة لمستخدمي هواتفها الرائدة من سلسلة S22 التسجيل في البرنامج لآخذ لمحّة عن التغييرات والميزات الجديدة قبل الطرح العام للهواتف المؤهلة بحلول نهاية 2022.

ومع ان الإصدار التجريبي متاح للتنزيل في بلدان محدودة، فقد تمكنا بالفعل من الحصول تحديث One UI 5 ورصد الاضافات والخصائص الجديدة، صحيح ليست بالتغييرات الجذرية التي قد تتخيلها لكن بشكل عام تجعل واجهة One UI أفضل وأكثر عملية للمستخدم، فدعونا نستعرض معكم أهمها فيما يلي.


1- التحكم في لون الثيم للواجهة



شهدنا في التحديث السابق، One UI 4 تبني شركة سامسونج لأحد أهم مميزات تصميم Material You من جوجل وهي جعل ألوان الواجهة تتكيف مع ألوان الخلفية، ولكن كانت الاختيارات محدودة بين مجموعات لونية فقط. لكن في تحديث One UI 5 أصبح ممكنًا تخصيص ثيم الواجهة مع المزيد من الخيارات اللونية، فعندما تقوم بتعيين خلفية جديدة لهاتفك بعد تثبيت التحديث الجديد قم بتفعيل خيار "لوحة الألوان" Color Palette لتختار إما من بين 16 حزمة لونية تتطابق مع ألوان الخلفية، او من بين 12 لون ثابت يتم تطبيقه على كل عناصر الواجهة لتصبح ذو لون موحد، أو يمكن أيضًا الاختيار من بين 4 حزم إضافية تتضمن لونين فقط. كل هذه الخيارات بالتأكيد سترضي جميع الأذواق وتعطي تحكم أكبر في تخصيص الواجهة للقضاء على الروتينية والاعتياد على الشكل الافتراضي.

2- أيقونات جديدة لتطبيقات سامسونج



ربما أول ما ستلاحظه بمجرد تثبيت تحديث One UI 5 على هاتفك الأندرويد من سامسونج، إن كان مؤهل، هو أن أيقونات بعض تطبيقات سامسونج الرئيسية تغيرات بشكل طفيف. حاليًا، في النسخة التجريبية يوجد 10 تطبيقات فقط لها أيقونات جديدة، تطبيقات مثل "الاستوديو" و "ملفاتي" و "التقويم" ستجد أن أيقوناتها اختلفت من حيث لون الخلفية الأبيض مقارنًة بالأيقونات في One UI 4 بينما في تطبيقات أخرى مثل "الهاتف" و "جهات الاتصال" و "الضبط" و "الرسائل" نجد أن الاختلاف الرئيسي هو تدرج ألوان الأيقونة بدلًا من اللون الثابت في الإصدار السابق. الغرض من هذا التغيير هو تحديث تصميم الواجهة قليلًا وجعلها أكثر تناسقًا.

3- وضع الصيانة



يأتي تحديث One UI 5 بخاصية مهمة جدًا تم تسميتها بـ "وضع الصيانة" وهي خاصية تهدف إلى حماية الخصوصية من خلال الحفاظ على البيانات والملفات والتطبيقات المخزّنة على الهاتف في مأمن من أعين المتطفلين عند إعطاء الهاتف لفني الصيانة سواء التابع لتوكيل سامسونج في بلدك أو أي مركز صيانة آخر، إذ تسمح بحظر الوصول إلى البيانات بشكل انتقائي لكن في نفس الوقت لا تؤثر على قابلية استخدام الهاتف من أجل اختباره جيدًا بعد عملية الصيانة.

يتم تفعيل هذا الوضع من خلال توجه إلى "الضبط" Settings ثم إلى قسم "العناية بالجهاز" Battery and Device Care وأسفل جزئية "عناية إضافية" Additional Care ستجد خيار "وضع الصيانة" Maintenance mode قم بالضغط عليه ولكن لكي تتمكن من تفعيله يجب أولًا تفعيل أي وسيلة حماية للهاتف مثل استخدام PIN أو بصمة الإصبع أو النمط، في حال لم تقم بذلك من قبل.

الآن بمجرد الضغط على "تشغيل" Turn on في الصفحة التعريفية بالوضع سيتم إعادة تشغيل الهاتف. بعد ذلك سيفتح الهاتف كما لو أنه أعيد ضبطه إلى حالة المصنع، حيث لا وجود لأي معلومات شخصية أو صور أو فيديوهات أو جهات اتصال أو رسائل. تظل هذه البيانات في ذاكرة الهاتف لكن محمية باستخدام منصة Samsung Knox. وعلى هذا النحو يستطيع المستخدم "مطمئنًا" إعطاء هاتفه لفني الصيانة، ثم لاحقًا، بعد اكتمال الصيانة يتم استعادة البيانات مرة أخرى من خلال تعطيل الـ Maintenance mode من لوحة الاشعارات.

4- خاصية تعدد المستخدمين Multi-User



خاصية Multi-User أو تعدد المستخدمين معروفة بالفعل لمستخدمي الكمبيوتر حيث تمكنهم من تخصيص حساب منفصل لكل شخص يستخدم نفس الجهاز، لتخلق بذلك بيئة عمل مختلفة لكل مستخدم على حدة، وبالمثل هذه التجربة أصبحت متاحة الآن في هواتف سامسونج مع تحديث One UI 5 بعدما كانت حصرًا على الأجهزة اللوحية Galaxy Tab فإذا كنت تشارك هاتفك مع طفلك مثلًا يمكنك تعيين حساب جديد يحمل تطبيقات وإعدادات منفصلة دون التأثير على الحسابات الأخرى. علاوًة على ذلك، توفر الخاصية القدرة على إعداد حسابات مقيدة، بمعنى أن تكون بصلاحيات تحكم أقل وهذا يتيح تحديد التطبيقات التي يمكن للمستخدم الوصول إليها، أو إنشاء مساحة آمنة للأطفال أو مساحة عمل خالية من عوامل التشتت.

لاستخدام الخاصية، افتح "الضبط" ثم توجه إلى قسم "الحسابات والنسخ الاحتياطي" ثم اضغط على "المستخدمون" وتأكد من تنشيطها في حال لم تكن مفعلة من قبل. بعد ذلك يمكنك "إضافة ضيف" وهو حساب يتم إنشاؤه للاستخدام مرة واحدة، او "إضافة مستخدم" لإعداد حساب جديد تمامًا. عندما تضغط على هذا الخيار حدد ما إذا كنت تحتاج لإنشاء حساب عادي أو مقيد، ثم اضغط على "موافق" لقبول الشروط المتعلقة بإضافة مستخدم، واخيرًا اضغط على "الإعداد الآن" لتقوم بضبط إعدادات الحساب لأول مرة مثل تفعيل حماية الشاشة والتسجيل بحساب جوجل..وهكذا.

كل حساب يبدو وكأنه جهاز منفصل عن جهاز المستخدم الرئيسي كما أشرنا من قبل، وللتنقل بين المستخدمين قم بسحب شريط الحالة لأسفل واضغط على أيقونة الحساب في الزاوية العليا من الشاشة ثم اضغط على الحساب الذي ترغب في التبديل إليه.

5- ويدجت الاقتراحات الذكية



يضيف تحديث One UI 5 تطبيق مُصغر "ويدجت" جديد إلى القائمة يحمل اسم "اقتراحات ذكية" Smart Suggestions والذي يمكن وضعه على الشاشة الرئيسية لعرض اختصارًا سريعًا لـ 8 تطبيقات يتم التوصية بها بناءًا على كيفية استخدامك للهاتف. تشبه هذه الويدجت تمامًا تلك الموجودة في الآيفون مع اختلاف المسمى إلى "Siri Suggestions" حيث لا يمكن للمستخدم تحديد التطبيقات التي يتم عرضها داخل الويدجت وإنما يتم مراقبة الاستخدام في الخلفية ومن ثم اقتراح التطبيقات التي تستخدمها في كل فترة على مدار اليوم، ما يجعلها مفيدة في حال تثبيت عشرات التطبيقات على الهاتف ولكنك تستخدم مجموعة قليلة منها كجزء من روتينك اليومي.

6- التعرف على النص في الصور



يوفر تحديث One UI 5 القدرة على التعرف على النص من الصور واستخراجه بشكلٍ يشبه إلى حد كبير ميزة "Live Text" التي رأيناها في الآيفون بعد تحديث iOS 15. فإذا كان لديك صورة في "الاستوديو" تحتوي على نص طويل وتخشى إعادة كتابته يدويًا، يمكنك بكل سهولة الضغط على أيقونة حرف الـ T في الركن الأيسر السفلي وسيقوم التطبيق بتحديد كل النصوص التي تعرف عليها لتتمكن بعد ذلك من نسخ هذا النص ولصقه في أي مكان أو مشاركته مباشرًة.

يمكن أيضًا استخدام هذه الخاصية أثناء فتح تطبيق الكاميرا، فبمجرد توجيه أي مستند أو ورقة تحتوي على نص ستظهر أيقونة الـ T بالأسفل، قم بالضغط عليها لاستخراج النص من الصورة ومن ثم تستطيع نسخه. ليس ذلك فحسب، يمكنك أيضًا الضغط باستمرار داخل أي حقل نصي، وليكن حقل الدردشة في الواتساب، ثم اختيار "استخراج النص" من القائمة ليتم تشغيل الكاميرا في النصف السفلي من الهاتف، بعدها يمكنك توجيه النص إلى العدسة ونسخه على الفور.

بشكل عام هي إضافة مرحب بها وتساعد في مواقف كثيرة بالطبع، لكن خلال التجربة لاحظنا أن الميزة لا تتعرف على النص إذا كان باللغة العربية لكن للأسف لا يتم استخراجه بشكل صحيح، فعند لصق النص تظهر حروف عشوائية غريبة ما يؤكد ان اللغة العربية لاتزال غير مدعومة، لذا نأمل أن يتم دعمها في النسخة المستقرة لاحقًا.

7- تعيين خلفية مكالمة لكل جهة إتصال



تتوفر خاصية "خلفية المكالمة" في هواتف سامسونج منذُ تحديث أندرويد 11 أو One UI 3 والتي تسمح بإعداد خلفية متحركة أو صورة عادية موحدة تظهر عند استقبال المكالمات من أي جهة اتصال. ولكن في تحديث One UI 5 الجديد أصبح من الممكن تعيين خلفية مكالمة لكل جهة اتصال على حدة، ففي صفحة تعديل بيانات جهة الاتصال ستجد خيار "خلفية المكالمة من دون صوت" قم بالضغط عليه لتستطيع تعيين خلفية سواء من تلك المتاحة مُسبقًا أو من "الاستوديو" وبمجرد الاستقرار على خلفية معينة ستراها فيما بعد في كل مرة تستقبل فيها مكالمة من جهة الاتصال تلك، وبذلك تسمح هذه الإضافة البسيطة بالتعرف على المتصلين بسرعة بمجرد التعرف على الخلفية !

8- إيماءات جديدة لتقسيم الشاشة



جميعنا نعلم أن تجربة تقسيم الشاشة لاستخدام أكثر من تطبيق في وقت واحد هي التجربة المثلى على هواتف سامسونج، حيث يمكن ببساطة التعامل مع تطبيقين في آن واحد أو تعليق التطبيقات في نافذة عائمة على الشاشة وتصغيرها وتكبيرها كما في أنظمة تشغيل الكمبيوتر. ويأتي تحديث One UI 5 ليعزز من هذه التجربة أكثر من خلال إضافة إيماءات جديدة لمساعدتك في تعدد المهام على نحو أسرع.

ولكن لأن هذه الإيماءات تظل قيد التجربة فإنها لاتزال تنتمي إلى قائمة "المختبرات" لذا من أجل تفعيلها توجه إلى "الضبط" ثم "الميزات المتقدمة" واضغط على "المختبرات" Labs وهناك ستجد خيارين جديدين "اسحب لعرض الإطار المنبثق" و "اسحب لعرض تقسيم الشاشة".

يتيح لك الأول عرض التطبيق المفتوح حاليًا في وضع "النافذة العائمة" عن طريق التمرير من الزاوية اليمنى العلوية للشاشة إلى المنتصف، أما الثاني يتيح لك تفعيل وضع تقسيم الشاشة إلى نصفين من خلال السحب بإصبعين من الأسفل ليتم عرض التطبيق المفتوح حاليًا في النصف العلوي من الشاشة بينما تستطيع اختيار تطبيق آخر لعرضه في النصف السفلي. هذا من شأنه أن يجعل من الأسرع والأسهل القيام بمهام متعددة بين تطبيقاتك وفقًا لحاجتك وذلك مقارنًة بالطريقة القديمة التي كانت تتطلب فتح "مُبدّل التطبيقات" اولًا.

9- عرض التطبيقات التي تؤثر على عمر البطارية



قدّم تحديث One UI 5 طريقة جديدة لمعرفة التطبيقات التي تعمل في الخلفية في الوقت الفعلي وإغلاقها إذا لم تكن قيد الاستخدام للحفاظ على عمر البطارية. هذه الطريقة تتمثل في قائمة "التطبيقات المفعلة" Active apps التي يتم الوصول إليها عبر السحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) وإكمال السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة، ثم بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( ) ثم على الخيار قبل الأخير. ستظهر نافذة منبثقة توضح بعض التطبيقات التي تعمل حاليًا في الخلفية لكنك لا تستخدمها، وكما تعلم، إذا بقيت الكثير من التطبيقات تعمل في الخلفية ستؤثر على عمر البطارية، لذلك تحتوي القائمة على زر "إغلاق" لإيقاف كل منها بشكل منفرد. سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى تحسين عمر بطارية إلى جانب تعزيز الأداء عن طريق تقليل العبء على موارد الهاتف.

10- توحيد كل إعدادات الخصوصية



يحتوي تطبيق "الضبط" في هواتف سامسونج بالفعل على قسم يتم من خلاله ضبط إعدادات الخصوصية، ومع ذلك فإنه لا يجمع حقًا كل ضوابط الخصوصية التي يمكن للمستخدم تعديلها في الهاتف. يسعى تحديث One UI 5 إلى تحسين هذا الأمر من خلال توفير ما يُسمى بـ "مركز الخصوصية" Privacy Hub حيث أعادت سامسونج تصميم قسم "الحماية والخصوصية" في تطبيق "الضبط" ليشمل كل إعدادات الخصوصية في مكانٍ واحد فضلًا عن سهولة الوصول إلى كلاً منها من خلال تقسيمها إلى عدة فئات، فهناك تلك الخاصة بشاشة القفل وأخرى خاصة بحماية خصوصيتك في التطبيقات...إلخ. التصميم الجديد يضيف أيضًا علامة تتبع لإعلامك إذا كان الهاتف محمي بشكل جيد أو إذا كانت هناك أية مشكلات أمنية أو نقاط ضعف وتغييرات يمكنك إجراؤها لتعزيز حماية بياناتك.

11- قسم جديد لخواص الاتصال اللاسلكي



يضيف تحديث One UI 5 قسمًا جديدًا في تطبيق "الضبط" يحمل اسم "الأجهزة المتصلة" Connected devices ليكون مكانًا موحد لإدارة جميع المميزات المتعلقة بالاتصالات الخارجية المتاحة على هاتفك بسرعة، يشمل ذلك خاصية Quick Share و Link to Windows و Samsung DeX و Smart View وحتى SmartThings وغيرها. ببساطة أي ميزة تتطلب اتصال لاسلكي بين هاتفك وجهاز آخر ستجدها في هذه القائمة بدلًا من بعثرتها بين أقسام الإعدادات المختلفة كما هو الحال في الإصدارات السابقة.

12- إذن المطالبة بإرسال إشعارات



في السابق، عندما تقوم بتثبيت تطبيق جديد على هاتفك الاندرويد من سامسونج فبشكل افتراضي يحصل على صلاحية إرسال إشعارات مباشرًة دون إعلام المستخدم بذلك. ومع انه من الممكن حظر وصول إشعارات من تطبيقات معينة عبر إعدادات الهاتف، لكن في تحديث One UI 5 أصبح من الممكن التحكم في وصول الإشعارات لكل تطبيق بشكل منفصل، كما هو الحال في الآيفون. فبعد تشغيل تطبيق لأول مرة على هاتفك سيظهر إذنًا للسماح بإرسال الإشعارات أو رفض ذلك، وفي حال قمت بتشغيل تطبيق مُثبت بالفعل بعد تثبيت التحديث سيتم سؤالك عمّا إذا كنت تريد للتطبيق الاستمرار في ارسال الاشعارات.

13- ميزة "الأوضاع" للتخلص من التشتت الذهني



الإشعارات المستمرة والمكالمات والرسائل.. جميعها أشياء تجعل الهاتف أحيانًا يسبّب الإزعاج للعديد من المستخدمين، لذلك تقدم سامسونج في تحديث One UI 5 ميزة "الأوضاع" Modes كجزء من خاصية Bixby Routines والتي تسمح لك باختيار وضع معين للقيام بإجراء بعض التعديلات الفورية في ضبط الهاتف ليتناسب مع حالتك المزاجية أو نشاطك مثل ممارسة الرياضة أو القيادة أو العمل أو النوم. هناك العديد من الأوضاع الجاهزة للاستخدام ولكن أيضًا لديك القدرة على إنشاء أوضاع جديد تمامًا إذا أردت.

عمومًا، بعد تفعيل أي وضع لأول مرة ستحتاج إلى اختيار التعديلات التي ستتم، فمثلًا إذا حددّت وضع "النوم" ستحتاج إلى تحديد ميعاد نومك واستيقاظك وما إذا كنت تريد استثناء جهات اتصال معينة من الحظر المؤقت خلال فترة النوم...وهكذا، وبمجرد الانتهاء سيتم تفعيل الوضع تلقائيًا في الوقت الذي حددّته أو يمكن تفعيله يدويًا من خلال لوحة الإعدادات السريعة. بشكل عام هي ميزة مفيدة جدًا للتخلص من التشتت الذهني الذي قد يسببه الهاتف عند محاولة التركيز على إنجاز مهمة ما، وجدير بالذكر أيضًا أنها تشبه إلى حدٍ كبير ميزة "التركيز" Focus التي أضافتها آبل في تحديث iOS 15 للآيفون.

14- إضافة علامة مائية على الصور التي تلتقطها



حصل تطبيق "الكاميرا" على تحسينات كثيرة مع One UI 5، فإذا كنت تستخدم وضع "Pro" لإلتقاط الصور او تسجيل الفيديوهات ستلاحظ ظهور أيقونة جديدة في الزاوية بالأسفل عندما تضغط عليها تعرض لك نصائح حول كيفية استخدام العدسات والميزات وعناصر التحكم المختلفة مثل ISO و Shutter Speed و Focus وغيرها لتحقيق الاستفادة القصوى من إمكانات الكاميرا من أجل إلتقاط الصورة باحترافية، حيث ستجد في كل نصيحة القيم المثالية التي يجب تعيينها عليها للحصول على نتائج جيدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن شريط التكبير/التصغير أصبح أكثر استجابة ليكون من السهل التركيز على الهدف باستخدام يد واحدة.

التغيير الأكبر هنا هو إضافة ميزة "العلامة المائية" Watermark للتطبيق والتي يمكن تفعيلها من إعدادات الكاميرا كما موضح بالصورة المرفقة. من خلال هذه الميزة، كما يوحي الاسم، يمكنك إضافة شعار أو علامة مميزة على كل صورة تلتقطها، سواء كان ذلك اسم طراز الهاتف أو تاريخ وتوقيت إلتقاط الصورة، أو أي نص مخصص. كما يمكن للمستخدم تخصيص العلامة من خلال تغيير الخط والمحاذاة الذي تظهر به.

15- كتابة الملاحظات السريعة أينما كنت!



تطبيق Samsung Notes هو التطبيق الافتراضي لتدوين الملاحظات على هواتف سامسونج وهو يتمتع بمميزات كثيرة تجعل منه تطبيقًا احترافيًا لإعداد المستندات. ولكن بدلًا من الاضطرار لفتح التطبيق في كل مرة تحتاج فيها إلى تدوين ملاحظة سريعة، في تحديث One UI 5 يمكن للمستخدمين إضافة خيار "إنشاء ملاحظة" Create Note إلى قائمة الإعدادات السريعة بحيث يمكن الوصول له بشكل سريع من داخل التطبيقات.

عند الضغط على هذا الخيار تظهر أمامك نافذة عائمة على الشاشة حيث يمكنك تدوين ملاحظة جديدة في تطبيق Samsung Notes مباشرًة، ليس فقط ذلك بل تستطيع إنشاء قائمة To-Do أو إرفاق صور أو تسجيل صوتي للملاحظة دون الحاجة لفتح التطبيق نفسه، ثم بعد الانتهاء يمكن إبقاء النافذة على الشاشة أو حفظ الملاحظة وإغلاق النافذة.

16- تعيين لغة لكل تطبيق



تبنى تحديث One UI 5 العديد من المميزات التي أضافتها جوجل بالفعل إلى إصدار أندرويد 13 ومن ضمنهم ميزة تخصيص اللغة بشكل منفصل لكل تطبيق، فبدلًا من تحديد لغة واحدة للنظام تنطبق على جميع التطبيقات المثبتة، يمكن الآن تحديد اللغة الافتراضية لكل تطبيق على حدة وهو ما كان ينتظره بعض المستخدمين الذين يجيدون أكثر من لغة واحدة، فيمكن مثلًا جعل تطبيق واتساب يعمل باللغة العربية بينما فيسبوك ويوتيوب باللغة الإنجليزية. وقد شرحنا بالفعل كيفية استخدام هذه الميزة وتغيير اللغة بشكل فردي للتطبيقات على الأندرويد، يمكنك مطالعته لمعرفة المزيد.

17- التحكم في أنواع الإشعارات لكل تطبيق



من بين التحسينات الطفيفة التي آتي بها تحديث One UI 5 وتستحق الذكر هي تعديل أسلوب التحكم في طريقة عرض الإشعارات الواردة مثل النوافذ المنبثقة وإشعارات شاشة القفل والعلامة الدائرية على أيقونة التطبيق، ففي One UI 4 كان المستخدم مقيد باختيار اما عرض الإشعارات بشكل موجز أو مفصل، لكن في One UI 5 يمكن بسهولة اختيار أنواع الإشعارات من بين ثلاثة خيارات متاحة، فمثلًا إذا كنت تريد لتطبيق معين ألا يعرض الإشعارات على شاشة القفل، فتوجه إلى إعدادات الإشعارات وقم بإلغاء تحديد "شاشة القفل" Lockscreen وبذلك سيكون مسموحًا له بعرض الاشعارات الواردة فقط في إطار منبثقة أو على هيئة شارة صغيرة ضمن أيقونة التطبيق.


حاليًا، هذه هي أبرز المميزات آتي بها التحديث، وليس كلها بالطبع فهو تحديث رئيسي لكن حاولنا اختيار تلك الأكثر أهمية لغالبية المستخدمين، مع الأخذ في الاعتبار أننا نستعرض النسخة التجريبية، فربما تضيف سامسونج مزيد من الخصائص في التحديثات القادمة وسنقوم برصدها وتحديث هذا الموضوع فورًا إذا تبين أنها مفيدة ومهمة، اما عن موعد وصول النسخة المستقرة وبدء طرحها للهواتف المؤهلة فلا توجد معلومات مؤكدة بشأن ذلك حتى الآن إلا أنه من المتوقع أن يتم ذلك قبل بداية العام الجديد 2023.
اقرأ ايضاً

تعليقات