تعرف على اهم المميزات التي يحملها تحديث اندرويد 13 الجديد



كالعادة في كل عام هناك إصدار جديد من نظام تشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية، أندرويد. وعلى مدار هذا العام كان إصدار Android 13 (المعروف أيضًا بالاسم الحركي تراميسو) قيد التطوير باعتباره الترقية الرئيسية التالية للهواتف الذكية سواء من جوجل أو الشركات المصنعة الأخرى. لكن وعلى عكس الإصدارات السابقة، أندرويد 13 هنا لا يحمل الكثير من المميزات الرائدة بل ركزت جوجل على تحسين تجربة الاستخدام وتعزيز أمان المستخدمين وخصوصيتهم، ولكن هذا لا يعني أنه "تحديث مُمل" فهناك إضافات جديدة ومهمة دعونا نستعرضها معكم انطلاقاً من السطور الآتية.


متى سيصل تحديث أندرويد 13 لهاتفي ؟


كما جرت العادة، تعتبر هواتف جوجل بيكسل هي الأولى التي تتلقى تحديث أندرويد 13 فإذا كنت تملك هاتف بيكسل 4 أو 4A فيما أعلى، يمكنك تنزيل التحديث الآن من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings > النظام System > تحديث النظام System Update > ومن ثم الضغط على التحقق من التحديثات Check for Update حيث من المفترض أن يظهر إشعار الترقية إلى Android 13 فأضغط على تنزيل وتثبيت Download & Install.

بالطبع ستبدأ هواتف أندرويد الحديثة من شركات مثل سامسونج وأبو وشاومي ونوكيا وأسوس وموتورولا وون بلس وسوني وغيرها في الحصول على تحديث أندرويد 13 في وقت لاحق من هذا العام. لكن لا توجد معلومات رسمية عن الوقت تحديدًا الذي سترسل فيه هذه الشركات التحديث الجديد لهواتفها وأجهزتها اللوحية.

عادةً ما تستغرق سامسونج بضعة أشهر لإرسال تحديثات أندرويد الرئيسية بعد إصدارها من جوجل. فبالنظر إلى العام الماضي كانت هناك فجوة مدتها ثلاثة أشهر بين إصدار أندرويد 12 وتحديث One UI 4 ومع ذلك، من الوارد أن تتمكن الشركات عمومًا من طرح تحديث أندرويد 13 مبكرًا بعض الشيء مقارنًة بالعام الماضي نظرًا لعدم وجود ترقيات ضخمة في التحديث الجديد وإنما كما أشرنا مجرد تحسينات وتعديلات بسيطة.


أهم المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 13


هناك العديد من الميزات التي تشجعك على التحديث إلى أندرويد 13 فور توافره لهاتفك، وفيما يلي استعراضًا سريعًا لأهم ميزات التحديث التي نعتقد انها مهمة ومفيدة لكل المستخدمين، ولكن يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن كل كبيرة وصغيرة في التحديث من خلال صفحة Features and APIs Overview على الموقع الرسمي لمطوري أندرويد.

خيارات تخصيص أكثر



أبرز تغيير في تحديث Android 13 أنه بات من الممكن تعديل أيقونات التطبيقات المُثبتة لتتطابق مع ألوان الخلفية، وذلك من خلال تنشيط خيار "Themed icons" المتاح ضمن إعدادات الواجهة. يأتي ذلك في إطار تعزيز إمكانات التخصيص المبنية على لغة تصميم "ماتيريال يو" التي قدمتها جوجل لأول مرة مع تحديث أندرويد 12. هذا بالإضافة إلى إتاحة إمكانية الاختيار من بين 16 لون للخلفية والأيقونات بدلًا من 4 فقط في الإصدار السابق. جدير بالذكر أن جوجل تعمل على تشجيع المزيد من المطورين لدعم الأيقونات الملونة في أندرويد 13 وبالتالي قد لا تجد جميع أيقونات التطبيقات المثبتة جاهزة لتتماشى مع نهج التصميم الجديد، لكنها فقط مسألة وقت.

تحسين خاصية نسخ ولصق



عندما تقوم بنسخ نص أو رابط أو رقم هاتف بعد تحديث تثبيت أندرويد 13 ستنبثق لك قائمة أسفل الشاشة تعرض إجراءات سريعة حسب المحتوى الذي تقوم بنسخه، فمثلًا إذا قمت بنسخ نص عادي ستجد خيار لإرسال هذا النص إلى جهاز أندرويد آخر (شرط أن يكون متصل بنفس حسابك على جوجل) أو عند نسخ رابط URL سيظهر خيار لعرض محتواه في متصفح الانترنت الافتراضي، أما إذا قمت بنسخ رقم هاتف سيظهر إجراء للاتصال بهذا الرقم مباشرًة، وهكذا. جدير بالذكر أيضًا ان جميع المحتويات المخزنة في الحافظة أو الـ Clipboard سيتم حذفها تلقائيًا كل مدة زمنية قصيرة (ربما ساعة أو أقل) حفاظًا على خصوصيتك من تجسس التطبيقات الخبيثة.

تحسين الخصوصية



دائمًا الخصوصية لها نصيب من تحديثات أندرويد، وهذه المرة هناك العديد من التحسينات التي تقُيد وصول التطبيقات لصلاحيات الجهاز. مثلًا في الإصدارات السابقة، إذا أردت اختيار صورة أو فيديو لمشاركته عبر تطبيق ما، فإن هذا التطبيق يتطلب الوصول لملفات الوسائط كافة. لكن في أندرويد 13، لن يتوجب عليك منح كامل الصلاحيات للوصول إلى مكتبة الوسائط، يمكنك اختيار الصور أو الفيديوهات التي تريد من التطبيق الوصول إليها عوضًا عن التوغل في كامل الوسائط — كما في هواتف آيفون بعد تحديث iOS 14.

يضيف التحديث الجديد كذلك خيار يمنع التطبيقات من الاستيلاء على إذن تتبع الموقع الجغرافي عندما الحاجة لمعرفة الأجهزة القريبة المتصلة بشبكة الواي فاي، فهناك خيار منفصل يتيح للتطبيقات ذلك دون تتبع الموقع بشكل دائم. أيضًا من التحسينات الأخرى ان صفحة "Privacy dashboard" في الإعدادات أصبحت تعرض سجل الوصول للكاميرا والميكروفون والموقع وغيرها على مدار الأيام السبعة الماضية، بدلًا من 24 ساعة في أندرويد 12. أخيرًا، تم توحيد جميع إعدادات الخصوصية والأمان في مكان واحد وهي صفحة "Security & Privacy" بحيث يمكن معرفة ما إذا كانت هناك تطبيقات ضارة ومعرفة الإجراءات المطلوبة لتعزيز أمان الهاتف..إلخ.

تقليل الإشعارات الغير مرغوب بها



في السابق، عندما تقوم بتثبيت تطبيق على هاتفك الاندرويد فبشكل افتراضي تكون لديه صلاحية ارسال إشعارات مباشرًة دون إعلام المستخدم بذلك. لكن في أندرويد 13 أصبح من الممكن التحكم في وصول الإشعارات لكل تطبيق بشكل منفصل، كما هو الحال في الآيفون. فبعد تشغيل تطبيق لأول مرة على أندرويد 13 سيظهر إذنًا للسماح بإرسال الإشعارات أو رفض ذلك، وفي حال قمت بتشغيل تطبيق مُثبت بالفعل بعد تثبيت تحديث Android 13 سيتم سؤالك عمّا إذا كنت تريد للتطبيق الاستمرار في ارسال الاشعارات.

دعم أفضل لأجهزة التابلت



بدأت جوجل مؤخرًا تبدي اهتمامًا بالأجهزة اللوحية أو الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة العاملة بنظام أندرويد، حيث قدمت بعض التغييرات في نظام أندرويد 13 صُممت لتحقيق الاستفادة الكاملة من تلك الشاشات الكبيرة. وبالنسبة لأجهزة التابلت والهواتف القابلة للطي، سوف ترى شريطًا للمهام في الأسفل به التطبيقات المستخدمة باستمرار (مع إمكانية إخفائه)، بالإضافة إلى عرض لوحة الإعدادات السريعة والإشعارات في عمودان منفصلان، مع تسهيل عملية السحب والافلات أثناء العمل على أكثر من تطبيق.

أيضًا يقدم أندرويد 13 دعم إلغاء قفل أجهزة التابلت باستخدام ساعات WearOS والتبديل بين مخارج الصوت "في حالة توصيل التابلت بمصدر آخر للصوت كالسماعات مثلًا". كما قامت جوجل بتحديث واجهة أكثر من 20 تطبيقًا من تطبيقاتها ليسهل استخدامها مع الشاشات الكبيرة، والتي من ضمنها YouTube Music وخرائط جوجل. كما يتيح النظام الجديد الاستجابة للمس من الأصابع والقلم الضوئي على حدة، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على لمسة الرسغ أثناء استخدام القلم الضوئي، ذلك حتى لا يعوق المستخدم أثناء الرسم أو الكتابة.

اختصار سريع لمسح أكواد QR



أصبح استخدام أكواد QR أمرًا شائعًا الفترة الأخيرة، لاسيما خلال جائحة كورونا حيث تعتبر وسيلة سهلة لمشاركة البيانات لعدد كبير من الناس. وفي ضوء الأهمية المتجددة لأكواد QR قامت جوجل بإضافة اختصار مفيد في لوحة الإعدادات السريعة لمسح أكواد QR ضوئيًا دون الحاجة إلى تثبيت تطبيقات خارجية، فقط قم بسحب شريط الحالة لأسفل واضغط على زر تعديل Edit (أيقونة القلم) لاختيار عناصر الإعدادات السريعة ثم اسحب اختصار ماسح كود QR إلى لوحة الاختصارات حيث بمجرد الضغط عليه يتم فتح الكاميرا للتعرف على الكود.

مشغل وسائط محسّن



أضافت جوجل أيضًا بعض التحسينات الجديدة في مشغل الوسائط الذي يظهر في لوحة الاشعارات (بعد سحب شريط الحالة لأسفل) حتى يبدو أفضل قليلًا. فالآن أصبح هناك خطًا متعرجًا لإظهار التقدم أثناء تشغيل الموسيقى أو البودكاست بالإضافة إلى عرض صورة الألبوم بالكامل داخل المُشغل، كذلك تم تغيير أماكن بعض الأزرار لسهولة التحكم. كما تم تحسين خاصية التبديل بين مصادر الصوت، وذلك حتى تتمكن من التبديل بين سماعات الرأس ومكبرات الصوت بشكل أسرع.

التحكم في الأجهزة الذكية من خلال شاشة القفل



قدمت جوجل مع أندرويد 11 لأول مرة إمكانية التحكم في الأجهزة الذكية المتصلة بالهاتف مثل لمبات الإنارة والترموستات وكاميرات المراقبة، وغيرها من خلال لوحة الاعدادات السريعة للتحكم بها بشكل أسرع. ولكن تشغيل أو إغلاق أي جهاز من الأجهزة المتصلة عبر هذه الاختصارات يتطلب إلغاء قفل الهاتف اولًا.

ظل الحال هكذا حتى في أندرويد 12 لكن الآن مع تحديث أندرويد 13 لم يعد مطلوبًا إلغاء قفل الهاتف للوصول إلى اختصارات التحكم في إحدى أجهزة المنزل الذكية من شاشة القفل، فيمكنك الانتقال إلى الإعدادات Settings > الشاشة Display > شاشة القفل Lock screen > ثم تفعيل خيار التحكم من جهاز مقفل Control from Locked Device. بعد ذلك ستظهر أيقونة Home في أسفل اليسار على شاشة القفل، اضغط عليها وستظهر اختصارات التحكم في الأدوات الذكية المتصلة بالهاتف.

إضافات ومميزات أخرى



هناك المزيد من الإضافات الأخرى مع تحديث Android 13 ولو كانت بسيطة لكن جديرة بالذكر. ودعونا نبدأ بميزة النقر السريع لتفعيل ضوء الفلاش الخلفي، ففي خاصية النقر السريع Quick Tab المتاحة لأجهزة بيكسل حاليًا يوجد خيار جديد يتيح لك النقر مرتين على ظهر الهاتف لتشغيل الفلاش ويمكنك تفعيله من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings > الإيماءات Gestures > النقر السريع Quick Tab > تشغيل الفلاش Toggle Flash.

يقدم تحديث أندرويد 13 أيضًا دعم تقنية Bluetooth LE Audio وتشفير LC3 لتقليل استهلاك الطاقة أثناء توصيل السماعات اللاسلكية بالهاتف مع ضمان جودة أفضل، فقط تأكد من امتلاكك الأجهزة التي تدعم هذه الخاصية.

بالإضافة لذلك، أضافت جوجل في تطبيق الرسائل خاصية التشفير الطرفي End-to-End Encryption للرسائل الجماعية وذلك طبعًا أثناء الدردشة باستخدام تقنية RCS (اختصارًا لـ Rich Communication Services) والمتاحة في تطبيقات عديدة للمراسلة مثل واتساب وتليجرام.


ميزة أخرى موجودة في الآيفون منذُ فترة والآن أصبحت متوفرة في هواتف أندرويد مع تحديث Android 13 وهي ميزة تخصيص لغة العرض للتطبيقات بشكل فردي، بحيث يمكن تحديد اللغة الافتراضية لكل تطبيق على حدة فمثلًا تطبيق واتساب يعمل باللغة العربية بينما فيسبوك ويوتيوب باللغة الإنجليزية. فقط توجه إلى الإعدادات Settings > النظام System > اللغة والإدخال Language and Input > واضغط على لغة التطبيق App Languages لتحديد التطبيق ثم اللغة الافتراضية له.

كما أضافات جوجل دعم لتقنية الصوت المحيطي أو Spatial Audio للحصول على تجربة سمعية للفيديوهات والموسيقى أكثر امتاعًا لكن قد تجدها مفيدة أكثر في الألعاب. عمومًا الاستفادة من هذه التقنية يتوقف طبعًا على السماعات التي تستخدمها وما إذا كانت تدعم تلك الخاصية ام لا.
اقرأ ايضاً

تعليقات