5 إضافات بسيطة أعجبتني في تحديث iOS 14 للآيفون



أعلنت أبل في مؤتمرها للمطورين هذا العام (WWDC 2020) عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتف آيفون – iOS 14 وليس iPhoneOS كما كان متوقعًا، وذلك بجانب تحديثات مهمة شملت جميع أنظمة التشغيل للأجهزة الذكية الأخرى التي تقدمها الشركة. وكالعادة، يحتوي الإصدار الأخير من iOS على ميزات كثيرة وثورية لضمان ترقية مستحقة من الإصدار السابق – iOS 13. وعلى رأس هذه المميزات الجديدة: الأدوات المصغرة (Widgets) التي يمكن إضافتها إلى الشاشة الرئيسية، ومكتبة التطبيقات (App Library)، وميزة صورة داخل الصورة التي سلطنا عليها الضوء في موضوع سابق، جنبًا إلى جنب ميزة التعرف على الصوت وغيرها.

لكن بفعل تجربتنا للإصدار الجديد من خلال النسخة التجريبية المبكرة، يمكنني أن أخبرك بكل صراحة إنها مميزات ممتعة وقد تكون مفيدة للبعض، لكنني شخصيًا لا أراها السبب الدافع للتحديث إلى iOS 14 ولا أظن سأستخدمها كثيرًا بعد التحديث. ومع ذلك، هناك ميزات بسيطة جدًا أنا متحمس لاستخدامها، وهي التي نستعرضها من خلال السطور التالية.


 1- تحديد ما يمكن للتطبيقات الوصول إليه من صورك



قبل تحديث iOS 14 كانت التطبيقات التي تطلب إذن الوصول إلى مكتبة الصور يمكنها إما الوصول إلى كل شيء، أو لا شيء على الإطلاق، فالقرار الذي تتخذه أنت قد يمنحها حق الوصول الكامل للمكتبة، أو يمنعها من رؤية صورك بشكل نهائي. ولكن الآن يضيف الإصدار الجديد iOS 14 خيار ثالث لردع التطبيقات الخبيثة التي تريد معرفة كل ما يوجد في مكتبة الصور على الآيفون الخاص بك.

عندما تقوم بتشغيل التطبيق وتظهر رسالة "يرغب «اسم التطبيق» بالوصول إلى الصور الخاصة بك" ستجد الخيار الجديد "تحديد الصور" الذي يسمح لك بإختيار الصور التي تريد أن تمنح هذا التطبيق حق الوصول إليها، بدلًا من الوصول إلى المكتبة بالكامل، أو حظر الوصول للمكتبة اصلًا. صحيح أن هذا الأمر يبدو مملاً، إلا أنه دائمًا الأفضل لحماية الخصوصية - فبهذه الطريقة لن تفاجأ بكيفية تمكن تطبيق ما من الحصول على جميع صورك، والتي من المرجح أن يتم استغلالها لأغراض تسويقية.

 2- الرد على المكالمات من نافذة منبثقة



عندما تأتيك المكالمات الهاتفية، سواء كنت تنوي الرد عليها أم لا، ستسيطر على شاشة هاتفك الآيفون بالكامل – بغض النظر عما تفعله على الهاتف في الوقت الحالي، ربما تتصفح الويب أو تلعب لعبة أو تدردش على وسائل التواصل الاجتماعي، لا يهم، فنظام iOS ليس لديه استثناء وسيقوم بمقاطعتك فورًا.

ولكن بمجرد التحديث إلى الإصدار iOS 14 ستلاحظ اختلاف بارز، فالآن لن تؤدي المكالمة لمقاطعة ما تفعله، حيث تظهر المكالمات الهاتفية الواردة في نافذة منبثقة أعلى الشاشة [كما موضح في الصورة] ومن خلالها تستطيع الرد أو الرفض بدون الخروج من التطبيق. أو يمكنك الرد على المكالمة وتفعيل مكبر الصوت من خلال النافذة المنبثقة والتحدث بينما تؤدي مهمة أخرى بسهولة تامة.

 3- التنبيه عند استخدام التطبيق للميكروفون أو الكاميرا



لسنوات، كان يزعم المستخدمون أن التطبيقات الاجتماعية مثل فيسبوك تستغل إذن الوصول للميكروفون في الهواتف الذكية للاستماع إلى المحادثات خلسة بهدف استهداف الإعلانات، مدعين أنهم رأوا إعلانًا لشركة أو منتج بعد أن تحدثوا عنه مباشرًة. بطبيعة الحال نفت شركة فيسبوك ذلك الادعاء أكثر من مرة. ولكن إذا كان لديك شك، فيسعدني أن أخبرك أن الآيفون بعد التحديث إلى iOS 14 سيبدأ بتحذير المستخدمين بمجرد أن يقوم أي تطبيق بتشغيل الميكروفون أو الكاميرا في الخلفية، حيث أضافت آبل مؤشر مرئي يظهر على شريط الحالة في كل مرة يتم فيها استخدام الميكروفون أو الكاميرا من قبل تطبيق؛ هذا يعني أن المؤشر جزء من "السوفتوير" كون هواتف آيفون لا تحتوي على لمبة LED كالموجودة في الحواسيب المحمولة أو هواتف أندرويد.

على أي حال، فإنها طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كان هناك تطبيق يتجسس عليك. وقد قمنا بإجراء اختبار سريع يكمن في قضاء جلسة قصيرة في تطبيق فيسبوك بعد التحديث إلى iOS 14 ولاحظنا أنه لم يظهر مؤشر التنبيه إلا فقط عند تسجيل فيديو. وأيضًا في تطبيق واتساب، لا يظهر المؤشر إلا عند ارسال رسالة صوتية.

 4- التنبيه عند تسريب كلمات المرور المحفوظة أو إعادة استخدامها



أدخلت شركة آبل أيضًا تحسينات مهمة على سلسلة مفاتيح آي كلاود (iCloud Keychain) لمنح المستخدمين معلومات حول كلمات المرور الخاصة بهم وإشعارهم في حالات الانتهاك والتكرار. بمعنى آخر، إذا كانت أي من كلمات المرور المحفوظة على الآيفون متورطة في اختراق معروف للبيانات، وهو شيء يتكرر كثيرًا هذه الأيام بالمناسبة، فسوف توجهك شاشة "توصيات الأمن" (يمكن الوصول إليها عبر الإعدادات ثم كلمات السر) إلى الحقيقة حتى تتمكن من اتخاذ الإجراءات المناسبة بسرعة.

وينطبق الشيء نفسه على كلمات السر المكررة أو شائعة الاستخدام بين حساباتك الاخرى المحفوظة أيضًا على الهاتف، مع توفير رابط مباشر ينتقل بك إلى صفحة تغيير كلمة السر على هذا الموقع. بشكل عام، هذه الميزة مفيدة جدًا، ليس فقط لتنبيهك بضرورة تغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور، ولكن لإعلامك بالحسابات الأخرى التي قد تتأثر إذا كنت تستخدم كلمة سر واحدة في أكثر من مكان.

 5- ميزة "محفوظات زر الرجوع"



من ضمن التغييرات الصغيرة، وربما لن يلاحظها أحد، ولكنها مهمة هي إضافة ميزة "قائمة محفوظات زر الرجوع" لتطبيق الإعدادات (Settings) في الآيفون. بالنسبة لي، يعتبر "الإعدادات" من التطبيقات التي أتردد عليها يوميًا تقريبًا سواء لإكتشاف خصائص جديدة في محاولة لتحقيق الاستفادة القصوى من مميزات iOS، أو لتعديل بعض الخيارات الافتراضية لتحسين تجربة استخدام الآيفون.

عمومًا، في بعض الأحيان عند تغيير شيء في الاعدادات، ألاحظ أنني قد تعمقت أكثر في الصفحات أثناء التنقل من صفحة لآخرى ثم لآخرى...وهكذا وعند الانتهاء أكون مضطر للضغط عدة مرات على زر العودة إلى شاشة سابقة. ولكن في الإصدار الجديد iOS 14 عند النقر على زر العودة مطولًا، يظهر سجلًا يحتوي جميع الصفحات التي تنقلت خلالها، بحيث يمكن بسهولة الانتقال إلى الصفحة قبل السابقة أو الرجوع إلى الواجهة الرئيسية لتطبيق الإعدادات بنقرة واحدة فقط. تجدر الإشارة إلى أن فكرة هذه الميزة ليست جديدة، فهناك الكثير من المتصفحات تُظهر سجل صفحات الويب السابقة عند النقر على زر الرجوع مطولًا أيضًا، لكنها على أي حال إضافة مرحب بها في iOS 14.

الآن جاء دورك! أخبرنا في التعليقات عن أي الميزات أعجبتك أكثر في نظام iOS 14 الجديد

ليست هناك تعليقات: