كيفية تفعيل ميزة التعرف على الصوت في هواتف آيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


فاجأتنا شركة آبل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2020 بإعلان الكثير عن مميزات الإصدار الجديد من نظام iOS 14. ولكن كما هو الحال دائمًا، هناك مزايا جديدة مخفية ولم تسلط الشركة الضوء عليها خلال المؤتمر العالمي. القدرة على التعرف على الصوت (Sound Recognition) واحدة من هذه المزايا التي لفتت انتباهي أكثر، حيث تقوم بتوظيف ميكروفونات الآيفون لرصد الأصوات المحيطة بشكل مستمر بحثًا عن أصوات معينة وإرسال إشعارًا عندما يكتشفها، وهو أمر مفيد بشكل خاص للمستخدمين الذين يعانون من ضعف السمع، ولكن لها استخدامات أخرى تجعلها مجدية حتى للأشخاص ذوي السمع الجيد، فدعني أخبرك كيفية تفعيلها واستخدامها.

تم تحديث المقال بـتاريخ  22 / 11 / 2022


سنناقش لاحقًا أهمية ميزة التعرف على الصوت وكيفية تحقيق منفعة منها، ولكن اولًا دعونا نوضح خطوات تفعيلها. كما أشرنا، الميزة مُتاحة فقط في هواتف آيفون التي تعمل بإصدار iOS 14 كأحد الإضافات الجديدة من آبل، ولكنها متوفرة كذلك في الإصدارات الأحدث. على أي حال، خطوات تفعيل هذه الميزة تظل كما هي بغض النظر عن إصدار iOS المُثبت على هاتفك حاليًا.


كل ما عليك هو الانتقال إلى الإعدادات "Settings" ثم التمرير لأسفل والنقر على تسهيلات الاستخدام "Accessibility" حيث يظهر الخيار الجديد التعرف على الأصوات "Sound Recognition" أسفل قسم السمع "Hearing". وكما هو موضح في الصورة أعلاه، فإن الميزة متوقفة بشكل إفتراضي ويجب عليك تفعيلها من خلال زر التنشيط بالأعلى وهو أمر يتطلب توفر اتصالًا بالإنترنت حتى يتم تنزيل حزمة الأصوات. بمجرد أن تفعل، سيظهر خيار الأصوات "Sounds" فأضغط عليه وسترى العديد من خيارات الصوت المنظمة في فئات.


هناك العديد من الأصوات المُتاحة، مثل إنذار الحريق، أو عندما يصرخ أحدهم، أو يبكي طفلك، حتى أنه يتعرف على الأجراس وطرقات الباب. ربما تتم إضافة أصوات جديدة في الإصدارات القادمة من iOS، لكن على أي حال يمكنك تنشيط جميع الأصوات التي تريد أن يتعرف عليها الآيفون الخاص بك وينبهك بها، وأثناء تفعيل الصوت ستستطيع كذلك اختيار صوت تنبيه مخصص بالضغط على "نغمات التنبيه" Alert Tones وتعيين النغمة التي تريد أن تسمعها عند التعرف على الصوت المحدد. وعلى هذا النحو قد قمت بتفعيل ميزة التعرف على الصوت.


من الآن فصاعدًا، ستتلقى إشعارًا في كل مرة يكتشف فيها هاتفك الآيفون الأصوات المحددة، كما هو موضح أعلاه. وبالفعل قمنا بتجربة الميزة في iOS 16 وكانت تعمل بشكل جيد بل ودقيقة للغاية.

 
بشكل عام، التعرف على الصوت ميزة مفيدة بشكل لا يصدق لمستخدمي آيفون ضعاف السمع. من خلالها، يحصلون على إشعارًا فوريًا بإنذارات الحريق أو بكاء الطفل، وسوف يعرفون بالضبط ما يحدث. في بعض الحالات، قد تكون سببًا لإنقاذ حياتهم، مثل ميزة اكتشاف السقوط في ساعات Apple Watch بالنسبة لكبار السن.

إنها ميزة مفيدة لأي شخص تقريبًا، فإذا افترضنا أنك تعمل على الاستماع إلى الموسيقى طوال الوقت مستخدمًا سماعات الرأس المتصلة مباشرًة بأذنيك. بتشغيل هذه الميزة، ستتلقى إشعارًا عند انطلاق إنذار الحريق، أو عندما يصرخ أحدهم، أو يبكي طفلك، حتى أنه يتعرف على الأجراس وطرقات الباب. بالطبع قد لا تكون ميزة تستخدمها بشكل يومي، لكن يكفي أنها تمنحك راحة البال عند الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة أو استخدام سماعات الـ Noise Canceling أثناء العمل، فمن خلالها تضمن أنك لن نفوت أي أصوات مهمة. بالإضافة إلى كل ذلك، من السهل جدًا تفعيلها كما هو واضح.

تعليقات

  1. غير معرف1/02/2021 8:53 ص

    لا تظهر عتدي في الشاشه الثانيه كلمه الاصوات فكيف اجعلها تظهر عندي

    ردحذف

إرسال تعليق