كيفية تفعيل ميزة التعرف على الصوت في iOS 14



بالنظر إلى كيف أجبرتنا جائحة الفيروس التاجي (COVID-19)، بين عشية وضحاها، على العمل من المنزل، كنت أتوقع أن يكون مؤتمر آبل السنوي للمطورين لهذا العام (WWDC 2020) حدثٍ أصغر قليلًا مقارنًة بما هو معتاد. ولكن صراحةً آبل فاجأتنا بإعلان الكثير عن مميزات الإصدار الجديد من نظام iOS 14. وكما هو الحال دائمًا، هناك مزايا جديدة مخفية ولم تسلط الشركة الضوء عليها خلال المؤتمر العالمي.

القدرة على التعرف على الصوت (Sound Recognition) واحدة من هذه المزايا التي لفتت انتباهي أكثر، حيث تسمح للآيفون بالاستماع بشكل مستمر لأصوات معينة وإرسال إشعارًا عندما يكتشفها، وهو أمر مفيد بشكل خاص للمستخدمين الذين يعانون من ضعف السمع، ولكن لها استخدامات أخرى تجعلها مجدية حتى للأشخاص ذوي السمع الجيد، فدعني أخبرك كيفية تفعيلها واستخدامها.


سنناقش لاحقًا أهمية ميزة التعرف على الصوت وكيفية تحقيق منفعة منها، ولكن اولًا دعونا نوضح خطوات تفعيلها. كما أشرنا، الميزة مُتاحة فقط في إصدار iOS 14 كأحد الإضافات الجديدة من آبل، وباعتبار أن الإصدار الجديد لا يزال في المراحل التجريبية المبكرة، فقد قمنا من ناحيتنا بتثبيته بالطريقة المستعرضة في موضوع سابق. ولكن على أي حال، خطوات تفعيل هذه الميزة لن تختلف عند صدور النسخة المستقرة من iOS 14 لعامة مستخدمي الآيفون.


كل ما عليك هو الانتقال إلى الإعدادات "Settings" ثم التمرير لأسفل والنقر على تسهيلات الاستخدام "Accessibility" حيث يظهر الخيار الجديد التعرف على الصوت "Sound Recognition" أسفل قسم السمع "Hearing". كما هو موضح في الصورة أعلاه، فإن الميزة متوقفة بشكل إفتراضي ويجب عليك تفعيلها من خلال زر التنشيط بالأعلى. بمجرد أن تفعل، سيظهر خيار الأصوات "Sounds" فأضغط عليه وسترى العديد من خيارات الصوت المنظمة في فئات.


هناك العديد من الأصوات المُتاحة، وربما تتم إضافة أصوات جديدة في الإصدار المستقر من iOS 14. فقط قم بتنشيط جميع الأصوات التي تريد أن يتعرف عليها الآيفون الخاص بك وينبهك بها. وعلى هذا النحو قد قمت بتفعيل ميزة التعرف على الصوت. من الآن فصاعدًا، ستتلقى إشعارًا في كل مرة يكتشف فيها هاتفك الآيفون الأصوات المحددة، كما هو موضح أعلاه. وبالفعل قمنا بتجربة الميزة في الاصدار التجريبي من iOS 14 وكانت تعمل بشكل جيد ولكن ليست دقيقة، وهو شيء متوقع تمامًا كونها مازالت في المراحل التجريبية. بينما يمكن الاعتماد عليها فيما بعد، عند الانتهاء من مراحل التطوير، وسنقوم حينها بتحديث تجربتنا.

أهمية ميزة التعرف على الصوت


بشكل عام، التعرف على الصوت ميزة مفيدة بشكل لا يصدق لمستخدمي آيفون ضعاف السمع. من خلالها، يحصلون على إشعارًا فوريًا بإنذارات الحريق أو بكاء الطفل، وسوف يعرفون بالضبط ما يحدث. في بعض الحالات، قد تكون سببًا لإنقاذ حياتهم، مثل ميزة اكتشاف السقوط في ساعات Apple Watch بالنسبة لكبار السن.

إنها ميزة مفيدة لأي شخص تقريبًا، فإذا افترضنا أنك تعمل على الاستماع إلى الموسيقى طوال الوقت مستخدمًا سماعات الرأس المتصلة مباشرًة بأذنيك. بتشغيل هذه الميزة، ستتلقى إشعارًا عند انطلاق إنذار الحريق، أو عندما يصرخ أحدهم، أو يبكي طفلك، حتى أنه يتعرف على الأجراس وطرقات الباب. بالطبع قد لا تكون ميزة تستخدمها بشكل يومي، لكن يكفي أنها تمنحك راحة البال عند الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة أو استخدام سماعات الـ Noise Canceling أثناء العمل، فمن خلالها تضمن أنك لن نفوت أي أصوات مهمة. بالإضافة إلى كل ذلك، من السهل جدًا تفعيلها كما هو واضح.

ليست هناك تعليقات: