كيفية تفعيل ميزة التعرف على الصوت في هواتف سامسونج



القدرة على التعرف على الصوت، أو كما تُسمى "إشعارات الصوت" واحدة من هذه المزايا التي لا يعرفها معظم مستخدمي هواتف أندرويد رغم أهميتها، فهي تقوم بتوظيف ميكروفونات الهاتف لرصد الأصوات المحيطة بشكل مستمر بحثًا عن أصوات معينة وإرسال إشعارًا عندما يكتشفها، وهو أمر مفيد بشكل خاص للمستخدمين الذين يعانون من ضعف السمع، ولكن لها استخدامات أخرى تجعلها مجدية حتى للأشخاص ذوي السمع الجيّد، فدعني أخبرك كيفية تفعيلها واستخدامها على هواتف سامسونج علمًا أن الميزة متوفرة في جميع هواتف أندرويد تقريبًا إلا أن إيجادها عملية تختلف من هاتف لآخر.


تساعدك ميزة "إشعارات الصوت" في أجهزة أندرويد على معرفة ما يحدث في منزلك مثل كاميرات المراقبة، بحيث عندما تكون مفعّلة، سيتحقّق هاتفك دائمًا من الأصوات التي ترغب في تلقّي الإشعارات المتعلقة بها، مثلاً عندما يصدر إنذار الدخان أو يرنّ جرس الباب. سنناقش لاحقًا أهمية ميزة إشعارات الصوت وكيفية تحقيق منفعة منها ولكن اولًا دعونا نوضح خطوات تفعيلها إذا كان لديك هاتف من سامسونج. وبالنسبة إلى الهواتف الأخرى، يمكنك تنزيل تطبيق "Live Transcribe & Notification" من جوجل بلاي في حال عدم العثور على الميزة ضمن إعدادات الهاتف.


كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الضبط" Settings سواء بالضغط على أيقونة (⚙️) من لوحة الإعدادات السريعة أو من لوحة التطبيقات، ثم التمرير لأسفل والتوجه إلى قسم "إمكانية الوصول" Accessibility ومن هناك اضغط على خيار "التحسينات السمعية" Hearing enhancements ثم "إشعارات الصوت" Sound Notifications بعدها انقر على "فتح إشعارات الصوت" Open sound notifications.



ستظهر شاشة الترحيب الخاصة بالميزة مع التنويه على أنه تتم معالجة كل الأصوات محليًا على الهاتف ولا يتم نقلها خارج جهازك مطلقًا، فاضغط على زر "تفعيل" Turn on بالأسفل وبعدها سيُطلب منك قبول الأذونات للوصول إلى الميكروفون، انقر على "السماح" Allow.

وبذلك تم تفعيل ميزة "إشعارات الصوت" وستعمل في الخلفية لرصد الأصوات، مما يعني أن ذلك قد يزيد من استخدام البطارية فيجب شحن الهاتف يوميًا حال اردت ترك الميزة قيد التفعيل دائمًا. أيضًا ستلاحظ في شاشة "إشعارات الصوت" هناك خاصية العرض المباشر والتي تعرض مخطط زمني لجميع الأصوات التي تم رصدها خلال آخر 12 ساعة، فتستطيع التمرير فوق هذا المخطط لمعرفة توقيت صدور صوت معين حينما تمكن الهاتف من اكتشافه.


الآن لتحديد اختيار الأصوات المطلوب رصدها، افتح شاشة "إشعارات الصوت" مرة أخرى ثم اضغط على الإعدادات أو رمز الترس (⚙️) بالأعلى. بعد ذلك اضغط على "إشعارات الصوت مفعلّة" Sound Notifications are active ثم "فئات الإشعارات" Notification category وسترى العديد من خيارات الصوت المنظمة في فئات. قم بتنشيط جميع الأصوات التي تريد أن يتعرف عليها الهاتف الخاص بك وينبهك بها.


وعلى هذا النحو قد قمت بتفعيل ميزة التعرف على الصوت. من الآن فصاعدًا، ستتلقى إشعارًا في كل مرة يكتشف فيها هاتفك السامسونج الأصوات المحددة، كما هو موضح أعلاه. ويمكنك كتم صوت الإشعار لهذا التنبيه من خلال النقر على "عدم إرسال إشعار".

بشكل عام، إشعارات الصوت ميزة مفيدة بشكل لا يصدق لمستخدمي الهواتف الذكية ضعاف السمع. من خلالها، يحصلون على إشعارًا فوريًا بإنذارات الدخان والحريق أو أصوات الأطفال، وسوف يعرفون بالضبط ما يحدث. في بعض الحالات، قد تكون سببًا لإنقاذ حياتهم. الميزة مفيدة لأي شخص تقريبًا، فإذا افترضنا أنك تعمل على الاستماع إلى الموسيقى طوال الوقت مستخدمًا سماعات الرأس المتصلة مباشرًة بأذنيك. بتشغيل هذه الميزة، ستتلقى إشعارًا عند انطلاق إنذار الحريق، أو عندما يصرخ أحدهم، أو يبكي طفلك، حتى أنه يتعرف على الأجراس وطرقات الباب.

بالطبع قد لا تكون ميزة تستخدمها بشكل يومي، لكن يكفي أنها تمنحك راحة البال عند الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة أو استخدام سماعات الـ Noise Canceling أثناء العمل، فمن خلالها تضمن أنك لن نفوت أي أصوات مهمة. بالإضافة إلى كل ذلك، من السهل جدًا تفعيلها كما هو واضح.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. لا توجد في سامسونج نوت 10 بلس
    هل هي خاصة بأندرويد 12 أم 11 ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الخاصية من المفترض انها متاحة في جميع هواتف أندرويد، ولكن في حال عدم العثور عليها في هاتفك يمكنك تنزيل تطبيق Live Transcribe & Notification (الرابط مرفق في المقالة) والذي يضيف الخاصية طالما هاتفك يعمل بإصدار Android 5.0 أو أعلى.

      حذف
  2. ماهو افضل برنامج اوف لاين للاوامر الصوتية وخاصه لاجراء مكالمات هاتفيه عبر طلب اسم من دفتر الهاتف صوتيا و اجراء مكالمه معه .
    ينسحب الموضوع على الرد و الرفض و ارسال رسائل ان امكن.

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد تطبيق يُدعى "Bestee" اعتقد سيؤدي الغرض المطلوب من تنفيذ الأوامر الصوتية العادية دون اتصال بالإنترنت، يمكنك العثور عليه في متجر Google Play.

      حذف

إرسال تعليق