كيفية تعطيل الكاميرا والميكروفون مؤقتًا في هواتف سامسونج



اعتاد معظمنا على منح التطبيقات قدرة الوصول إلى الكاميرا والميكروفون بإهمال دون تفكير فيما إذا كان من الممكن استغلال هذه القدرة لأغراض أخرى. لكن لحسن الحظ، الهواتف الذكية الآن تمنح المستخدمين وسائل عديدة لحماية خصوصيتهم، فإذا كنت قلقًا بشأن تعرض هاتفك للاختراق عن بُعد أو تشك أن هناك تطبيق خبيث مُثبت يقوم بتسجيلك سرًا، فإن أحدث إصدار من نظام أندرويد Android 12 يتيح لك على الفور تعطيل وصول جميع التطبيقات إلى كاميرا وميكروفون هاتفك بضغطة واحدة. هذا مفيد أيضًا في حال إعطاء هاتفك لطفلك وتخشى أن يعبث بالتطبيقات ويقوم بإرسال صور وتسجيلات دون علمك. لذا دعني اخبرك كيف تستفيد من هذه الميزة على هواتف سامسونج انطلاقًا من السطور الآتية.


قدم إصدار Android 12 مميزات كثيرة للغاية لمستخدمي الهواتف الذكية كعادة أي تحديث رئيسي لنظام أندرويد، وعلى صعيد الخصوصية، تم إضافة خاصية جديدة تُدعى لوحة الخصوصية (Privacy Dashboard‏) بحيث تمنحك طريقة سهلة لمعرفة التطبيقات التي استخدمت الأذونات الممنوحة لها مؤخرًا وأي أذونات تحديدًا قامت باستخدامها (بالوقت والتاريخ).

جنبًا إلى جنب، أضاف أندرويد 12 خيارًا سريعًا لمنع كل التطبيقات من استخدام الكاميرا أو الميكروفون بشكل مؤقت بدلًا من المرور على إعداد كل تطبيق وحجب وصوله للكاميرا والمايك. وبالفعل، تبنت شركة سامسونج هذه الميزة في تحديث One UI 4 الذي بدأ بالوصول إلى بعض الهواتف الآن وسيصل قريبًا إلى قائمة ضخمة من الهواتف الأخرى المؤهلة للحصول على هذا التحديث. لذا إن كنت تريد آخذ فكرة عن كيفية تفعيلها واستخدامها تابع القراءة.


في البداية، قم بفتح تطبيق "الضبط" Settings من شاشة التطبيقات أو من لوحة الإعدادات السريعة بعد النقر على أيقونة الترس (⚙️) وفي صفحة الإعدادات قم بالتمرير لأسفل واضغط على "الخصوصية" Privacy وستجد أمامك "لوحة الخصوصية" التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، وبالأسفل هناك الخيارين "الوصول إلى الكاميرا" Camera access و "الوصول إلى الميكروفون" Microphone access  لحظر جميع التطبيقات مؤقتًا من استخدام الكاميرا أو الميكروفون.


يمكنك تعطيل الوصول إلى الكاميرا فقط أو الميكروفون أو كلاهما، كل ما عليك هو النقر على مفتاح إلغاء التنشيط وستظهر نافذة توضح ما سيحدث بعد ذلك. في حالة تعطيل الوصول إلى الكاميرا مثلًا فإن وظيفة الكاميرا داخل تطبيق انستجرام لن تعمل وسترى شاشة سوداء فقط. كذلك الحال مع التطبيقات التي تتيح إجراء مكالمات الفيديو، فيمكنك الاستمرار في المكالمة لكن الطرف الآخر لن يراك بما ان كل الكاميرات في الهاتف معطلة. للموافقة على ذلك اضغط "إيقاف تشغيل" Disable وسيتم حظر كل التطبيقات فورًا من تشغيل الكاميرا. نفس الشيء ينطبق على تعطيل الوصول إلى الميكروفون.


بالتأكيد ستحتاج من حين لآخر إلى تعطيل/تفعيل الوصول إلى الكاميرا والميكروفون. لكن لجعل الأمر أسرع، فبدلًا من فتح صفحة الخصوصية في تطبيق "الضبط" في كل مرة، يمكنك إضافة كلا الخيارين إلى قائمة الإعدادات السريعة. فقط قم بالسحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) وأكمل السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( ) واختر "تعديل الأزرار" لعرض لوحة "الأزرار المتاحة" بها ستجد اختصار يُسمى "الوصول إلى الميكروفون" وآخر "الوصول إلى الكاميرا" فقم بسحبه إلى الأسفل وإضافته مع الاختصارات الأخرى. الآن، متى أردت حظر الكاميرا والمايك عن كل التطبيقات، افتح لوحة الاعدادات وفعّل الخيار المناسب بضغطة واحدة.


فيما بعد، عند استخدام تطبيق يريد الوصول إلى أحد هذه الأذونات (الكاميرا أو الميكروفون)، ستتلقى رسالة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد إلغاء حظره. انقر على زر "تشغيل" إذا كنت تريد منح حق الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون مرة أخرى لكل التطبيقات. وهذا كل ما في الامر! ربما تُفضل إبقاء الكاميرا أو الميكروفون معطلين حتى تريد استخدامهما بالفعل، أو ربما تقوم بإيقاف تشغيلهما من حين لآخر لمزيد من الخصوصية.
اقرأ ايضاً

تعليقات