مزايا يجب معرفتها لتحقيق أقصى استفادة من تطبيق Samsung Notes



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تدوين الملاحظات هو رفيق المهام اليومية لنا جميعًا. من تدوين المهام اليومية وكتابة الملاحظات والتذكيرات في مجال الدراسة والعمل وحتى الحياة اليومية. لذلك في زمن التكنولوجيا الذي نعيشه، لم يعد يوجد هاتف ذكي دون تطبيق الملاحظات. لكن تطبيق Samsung Notes قطع شوطًا طويلاً؛ من امتلاك عدد قليل من الميزات إلى تدوين ملاحظات كامل أو حتى تطبيق لكتابة المستندات وتحرير ومشاركة النصوص.

في أثناء العمل على هذا الموضوع، لاحظت أن التطبيق مليء بالميزات المخفية التي يجب على المستخدمين معرفتها. لذلك، سنخبرك بـأبرز 14 ميزة وحيلة لاستخدام تطبيق الملاحظات على هواتف سامسونج كمحترف. بدءًا من النصائح والحيل لتنظيم الملاحظات، وتلميحات حول الملاحظات المكتوبة بخط اليد والرسومات، ونصائح التنسيق، وصولًا إلى الميزات المخفية الأخرى المتعلقة بملاحظات سامسونج.



1- إنشاء تذكير من تطبيق الملاحظات




لا يدعم تطبيق الملاحظات من سامسونج التذكيرات المضمنة. وبالرغم من ذلك، يمكنك إنشاء تذكيرات من داخل التطبيق، وستتم إضافتها إلى تطبيق Samsung Reminders. لذلك، لإنشاء تذكير في تطبيق Samsung Notes، افتح الملاحظة التي تريد إنشاء تذكير لها؛ دون أن تدخل في وضع تحرير الملاحظة> ثم اضغط على أيقونة ثلاثية النقاط في الأعلى> وحدد إضافة إلى تذكير أو "Send to Reminder". ومن بعدها يمكنك تعديل تفاصيل التذكير من خلال التوجه إلى تطبيق Reminder.

2- إنشاء ملاحظات مفضلة




هل تريد الوصول إلى بعض الملاحظات بشكل متكرر وبسرعة ؟ بدلاً من البحث عنها، يمكنك إضافتها إلى مجموعة المفضلة التي يمكنك من خلالها الوصول إليها بسرعة. لذلك، لإضافة ملاحظة كمفضلة، انقر عليها مرة واحدة من قائمة الملاحظات على الشاشة الرئيسية> ثم اضغط على أيقونة النجمة في الأعلى أو النقر فوق النقاط الثلاث في الطرف العلوي واختيار "الإضافة إلى المفضلة". أما لعرض ملاحظة مميزة بنجمة أو مفضلة، انقر فوق أيقونة (≡) على الشاشة الرئيسية لتطبيق الملاحظات وتوجه إلى المفضلة.


3- وضع المفضلة في أعلى الملاحظات




يعد وجود قسم الملاحظات المفضلة خطوة مرحب بها للوصول إلى الملاحظات بسرعة. ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى النقر عدة مرات قبل أن تتمكن من عرض هذه الملاحظات. ولتجنب ذلك، يمكنك تمكين ميزة لتضع ملاحظاتك المميزة بنجمة فوق الملاحظات الأخرى على الشاشة الرئيسية. لتحقيق ذلك، انقر على أيقونة ثلاثية النقاط على الشاشة الرئيسية> واضغط على فرز أو "Sort"> ثم قم بتمكين التبديل بجوار تثبيت المفضلة في الأعلى. 


4- الفصل بين الملاحظات باستخدام المجلدات




يجب أن تكون على دراية بإنشاء المجلدات واستخدامها في تطبيق الملاحظات من سامسونج. لكن على الأغلب أنك قد أغفلت ميزة الترميز اللوني وإعادة ترتيب المجلدات. عند إضافة ملاحظتك إلى مجلدات مختلفة، سترى لون الفئة المعينة على الشاشة الرئيسية للتطبيق. سيساعدك ذلك في التعرف بسهولة على أنواع الملاحظات المختلفة والتمييز بينها. لإضافة أو تغيير لون المجلد أو الفئة، اضغط على أيقونة (≡)> واضغط على إدارة المجلدات> يمكنك من هنا إنشاء مجلدات جديدة وتغيير لونها وعنونتها لكي تستطيع تمييزها بسهولة، كما يمكنك تغيير ترتيب المجلدات من خلال تحريكها عبر الأسهم.

5- استرجاع الملاحظات المحذوفة




هل تعرضت لحذف بعض الملاحظات المهمة عن طريق الخطأ؟ لا تقلق. باستخدام تطبيق Samsung Notes، يمكنك بسهولة إعادة الملاحظات المحذوفة في غضون 15 يومًا من حذفها. لذلك، انقر على أيقونة (≡) في الزاوية العلوية من التطبيق> وحدد سلة المحذوفات> ثم حدد الملاحظات التي تريد استردادها واضغط على الاستعادة أو "Restore". يمكنك أيضًا تفريغ سلة المحذوفات لتوفير مساحة على هاتفك المحمول.


6- إضافة القلم المفضل




يقدم التطبيق العديد من أشكال وأحجام الأقلام للاختيار من بينها عندما تكون في وضع الكتابة. إذا كنت تستخدم قلمًا معينًا بانتظام، فيمكنك إضافته كقلم مفضل. لذلك، انقر فوق رمز الكتابة في الملاحظة لفتح لوحة الكتابة> اضغط على أيقونة القلم في الأسفل> اختر اللون والنمط والحجم لقلمك> ثم اضغط على أيقونة النجمة. وللوصول إلى الأقلام المفضلة، اضغط على أيقونة المفضلة في شريط الأدوات السفلي. كما يمكنك إنشاء قلم مباشرة من قسم المفضلة. فقط بالضغط على أيقونة الإضافة.

7- العثور على اللون المناسب لقلمك




عندما تضغط على أيقونة القلم، ستظهر عدة ألوان. إذا لم تعجبك العروض، فانقر على أيقونة لوحة الألوان لإظهار طيف الألوان. بدلاً من ذلك، انقر فوق النقاط الملونة لإضافة مجموعات ألوان كاملة. تنقل بين مجموعات الألوان لاختيار اللون الخاص بك. يمكنك حتى استخدام منتقي الألوان لتحديد لون من داخل ملاحظتك. للقيام بذلك، اسحب يسارًا على الألوان. واضغط على أداة القطّارة.

8- تغيير وضع الممحاة




تقدم معظم تطبيقات الكتابة نوعين من أوضاع الممحاة؛ وهي المسح الخطي والمسح حسب المنطقة. ولحسن الحظ أن تطبيق الملاحظات من سامسونج لا تخيب أملك. لتغيير وضع الممحاة، انقر مرتين على أيقونة الممحاة في وضع الكتابة. حدد وضع الممحاة، ما بين "ممحاة الخطوط" لمسح الخطوط المرسومة كل خط بمفرده، أو "ممحاة المنطقة" لمسح مكان النقر على شاشة الرسم. مع إمكانية تغيير حجم الممحاة بحسب الحاجة. وكنصيحة للمحترفين: لمسح كل شيء من لوحة الكتابة الخاصة بك، انقر فوق "مسح الملاحظة" لمسح كامل الصفحة بكل بساطة.


9- إنشاء طبقات باستخدام أداة التحديد




بمجرد كتابة شيء ما، استخدم أداة التحديد لتنفيذ إجراءات طبقات مختلفة على العنصر المحدد. على سبيل المثال، يمكنك تحريك عنصر بمفرده إلى الأمام أو دفعه للخلف. وبالمثل، يمكنك تغيير لون النص باستخدام خيار تغيير الأسلوب أو زيادة حجمه أو تغيير موضعه. لتنفيذ هذه الإجراءات، اضغط على أيقونة وضع التحديد في الأسفل> وحدد المنطقة> ثم، اضغط على تغيير الأسلوب أو استخدم الحدود لتغيير النمط أو الموضع. اضغط على أيقونة ثلاثية النقاط في القائمة التي تظهر واختر تحرك نحو الأمام أو تحرك نحو الخلف.

10- استخدام تطبيق ملاحظات سامسونج كمحرر نصوص




يمكنك استخدام هذا التطبيق للتعليق على الصور أو الرسم أو pdf أو حتى ملف صوتي دون تثبيت أي تطبيق تابع لجهة خارجية. افتح الملاحظة وانتقل إلى وضع التحرير. اضغط على أيقونة المرفق في الأعلى وحدد ما تريده من الخيارات. مثلًا اذا اخترت صورة، فبمجرد الإضافة، اضغط على الصورة لفتحها وتحريرها، واذا غيرت رأيك يمكنك حذفة بالنقر على إشارة الناقص (-). اضغط على تطبيق لحفظ التغييرات وإضافة النصوص وتنسيقها بحسب رغبتك.

11- مشاركة الملاحظة بتنسيقات مختلفة




يمكنك حفظ ومشاركة ملاحظاتك من تطبيق Samsung Notes بتنسيقات مختلفة مثل Image أو PDF أو Microsoft Word أو ملف نصي بسيط. لذلك، افتح الملاحظة من قائمة الملاحظات. دون الذهاب إلى وضع التحرير، اضغط على أيقونة المشاركة في الأعلى> ثن حدد وضع المشاركة الذي تختاره.


12- تعطيل الروابط التشعبية في ملاحظات سامسونج




عند إضافة عنوان URL في Samsung Notes، يتم تحويله إلى رابط قابل للنقر تلقائيًا. في حالة عدم رغبتك في ظهور الروابط على هذا النحو، يمكنك تعطيل الارتباطات التشعبية بحيث تظهر كنص عادي. للقيام بذلك> افتح الشريط الجانبي الأيسر واضغط على أيقونة الضبط> قم بإيقاف تشغيل التبديل بجوار إظهار الروابط في الملاحظات.

13- تغيير شكل وقالب صفحات الملاحظات




يمكنك تغيير شكل ولون وقالب الملاحظات، واختيار ما يناسبك وبحسب حاجة الملاحظة التي تكتبها. كل ما عليك فعله الانتقال إلى الضبط> نمط الصفحة والقلب> واختيار النمط ما بين صفحات فردية أو صفحة التمرير اللانهائي، مع اختيار القالب واللون المناسبين.

14- تمييز الملاحظات بالهاشتاج




يمكنك تمييز ملاحظاتك بإضافة علامة هاشتاج (#) لكل عنوان، ومن بعدها يمكنك البحث بكل سهولة عن أي ملاحظة وإيجادها بسرعة. فقط توجه إلى الملاحظة التي تريد تمييزها> انقر على النقاط الثلاث> واختر "إضافة علامة"> واكتب العنوان الذي تريده> ومن ثم حفظ.

تعليقات