كيفية تفعيل خاصية الحسابات المتعددة في هواتف أندرويد



في حال كنت تضطر إلى إعطاء هاتفك الأندرويد لأحد أصدقائك أو معارفك أو حتى لطفلك للعب الألعاب من وقت لآخر، فربما تخشى تطفلهم على تطبيقات المراسلة التي تستخدمها أو رؤيتهم ملفاتك أو صورك الشخصية، او قيامهم بتنزيل تطبيقات لا تستخدمها. الهواتف الذكية كما لا يخفى على أحد تجمع الكثير من بياناتنا الشخصية، لذا يجب التفكير جيدًا قبل منح أحدهم حق الوصول الفوري إلى جميع معلوماتك. صحيح هناك وسائل كثيرة تبدو فعاّلة في مثل هذه المواقف مثل إخفاء التطبيقات الهامة أو استخدام أداة لقفل التطبيقات على حدَة بكلمة سر، إلا أنها لا تعطي إحساس بالطمأنينة مثل خاصية Multi-User.

توفر بعض هواتف أندرويد دعمًا لخاصية تُسمى Multi-User (تعدد المستخدمين) بحيث يمكن لكل شخص تشاركه هاتفك الحصول على مساحة خاصة به دون قلق بشأن تعدي أحدهم على ملفات وبيانات الآخر — دعونا نرى كيف تعمل، وكيفية تفعيلها في خطوات بسيطة وسهلة.


بالتأكيد لا تعتبر Multi-User خاصية مبتكرة أو حصرية لهواتف أندرويد، فإذا استخدمت من قبل أي نظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر سواء ماك أو ويندوز أو لينكس، فقد تكون مدركًا بشكل جيد لما تفعله هذه الخاصية. ببساطة، تستطيع من خلالها تخصيص حساب مختلف لكل شخص يشاركك نفس الجهاز، بحيث يكون لكل حساب بيانات دخول مختلفة وبيئة عمل منفصلة تتضمن التطبيقات والإعدادات وحتى الخلفيات الخاصة بها.

يمكن النظر إلى الخاصية على أنها تدمج عدة أجهزة بتكوينات مختلفة في جهاز واحد، بل وستلاحظ بنفسك أن عملية إعداد حساب جديد تشبه إلى حد كبير عملية إعداد الهاتف بعد تشغيله لأول مرة. إلا ان الشيء الوحيد المشترك بينهم هي سعة التخزين. بمعنى أن الرسائل والصور وأي ملفات مخزنة على ذاكرة الهاتف تكون خاصة بالمستخدم الحالي وحده، بينما لا يمكن لمستخدم أخر الوصول إليها، ولكن مساحة الذاكرة نفسها تبقى مشتركة بين جميع المستخدمين. وباعتبار أنك مالك الهاتف فستكون صاحب الحق في إضافة وحذف المستخدمين الآخرين، كما نوضح فيما يلي.

وقبل البدء في استعراض خطوات تفعيل الخاصية واستخدامها، هناك أمرين يجب أخذهما بعين الاعتبار. الأول هو تأثير خاصية Multi-User على الأداء، حتى لو كنت تستخدم هاتف بمواصفات تقنية عالية، فكلما زاد عدد الحسابات كلما شكل ذلك عبء على الموارد وأصبح الأداء أسوأ. صحيح لن تلاحظ ذلك إذا قمت بإنشاء حساب واحد أو اثنين لكن إذا كنت تنوي إنشاء حسابات متعددة لجميع أفراد أسرتك فتوقع حدوث تراجع في الأداء عند استخدامك للهاتف.

الأمر الثاني هو عدم وجود الخاصية في جميع هواتف أندرويد إلى الآن، فالبرغم من وجودها رسميًا منذُ نسخة أندرويد 4.2 إلا أن العديد من مصنعي هواتف أندرويد لم يدعموا الخاصية في إصدارات أندرويد الخاصة بهم. وبالتالي يتوقف استخدامها على ما إذا كانت مدعومة اصلًا في هاتفك الأندرويد ام لا. جدير بالذكر ان سامسونج تعُد أحدث الشركات التي دعمت خاصية Multi-User في هواتفها وذلك بدايًة من تحديث أندرويد 13 (One UI 5). في جميع الأحوال، سواء كان هاتفك يعمل بإصدار أندرويد الخام أو واجهة One UI 5 أو غيرها فإن طريقة تفعيلها مماثلة تقريبًا على جميع الأجهزة التي تدعم الخاصية.


  استخدام خاصية الحسابات المتعددة في هواتف أندرويد



كل ما عليك في البداية هو الانتقال إلى تطبيق "الإعدادات" أو "الضبط" Settings في هاتفك سواء من خلال لوحة التطبيقات أو لوحة الإعدادات السريعة (عبر سحب شريط الحالة إلى أسفل والضغط على أيقونة الترس ⚙ في الزاوية) بعدها توجه إلى قسم "الحسابات والنسخ الاحتياطي" Accounts and backup أو "النظام" System – حسب ماهو متوفر. من هنا نختار "المستخدمون" Users وبعدها نقوم بتنشيط الخاصية من خلال مفتاح التفعيل بالاعلى.


ستظهر رسالة توضح كيفية عمل خاصية تعدد المستخدمين حيث لكل مستخدم مساحته الخاصة! وتتضمن بنود يجب معرفتها، لذا قم بقراءة محتوى الرسالة جيدًا وبعدها اضغط على زر "موافق" OK. الآن اضغط على "إضافة مستخدم" Add user لإنشاء حساب مستخدم جديد حيث ستقوم بإعطائه اسم وصورة إذا كنت ترغب، وبعد الانتهاء اضغط على "موافق" OK وسيستغرق النظام لحظات حتى يتم انشاء الحساب بنجاح.


بعد إنشاء الحساب الجديد، ستُظهر الشاشة التالية خيارات لمساعدتك على التبديل إلى هذا الحساب الآن، أو تنشيط إمكانية تحويل المكالمات الهاتفية والرسائل القصيرة التي تأتيك على الحساب الحالي إلى الحساب الجديد، واخيرًا يوجد خيار لحذف الحساب نهائيًا. على أي حال، لتجربة الخاصية تستطيع الآن التبديل للحساب من خلال هذه الشاشة أو عبر لوحة الإعدادات السريعة. لفعل ذلك، قم بالسحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) وأكمل السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك اضغط على الصورة الدائرية للمستخدم الحالي لتظهر قائمة بها الحسابات المتاحة للتبديل إليها، فقم بالضغط على اسم الحساب الذي قمت بإنشائه للتو.


بمجرد الضغط على اسم الحساب، ستظهر رسالة "جارِ التبديل إلى...." حيث يستغرق النظام لحظات قبل الانتقال إلى شاشة إعداد الحساب. ولأنها أول مرة تقوم فيها بالتبديل إلى الحساب الجديد فسوف تمر بمرحلة إعداد تبدو مماثلة لما يطلب منك عند تشغيل الهاتف عندما كان جديدًا، حيث تحتاج إلى إدخال بياناتك لأول مرة ويتضمن ذلك تسجيل حساب جوجل وضبط إعدادات الاتصال... إلى آخره. في النهاية، بعد إعداد حساب المستخدم الجديد ستدخل على صفحته الرئيسية وتستطيع استخدام الحساب كأنه جهاز منفصل عن جهاز المستخدم الرئيسي، فلكلٍ بياناته الخاصة والإعدادات المرتبطة بحسابه! يمكنك بعد ذلك الرجوع إلى الحساب الأساسي من لوحة الإعدادات كما شرحنا من قبل، فالأمر بهذه السهولة حقًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات