طريقة تغيير لوحة المفاتيح في هاتف الاندرويد



تستطيع استخدام هاتفك الجوال دون وجود كاميرا، بطاقة ذاكرة أو حتى شريحة اتصال SIM في بعض الأحيان، ولكن هل تستطيع استخدام جوالك دون لوحة المفاتيح ؟ بالطبع لا فهي الوسيلة الرئيسية لاستخدام هاتفك سواء للتصفح أو المراسلة، الكتابة والبحث، والتي بدونها يصبح الجوال مجرد زيادة وزنٍ في جيبك! بلا فائدةٍ تذكر، مما يجعل لوحة المفاتيح واحدة من أهم اساسيات الجهاز، وأكثرها استخداماً، ولعلك فكرت يوماُ بتغييرها "سواء لأجل تخصيصها بألوان رائعةٍ أو رموز ومصطلحات" لذا ما الذي يمنعك من استبدال لوحة المفاتيح الافتراضية على هاتفك الاندرويد بأخرى جديدة ؟ طالما أن الأمر لن يكلفك سوى بضع خطوات قليلة يسرني أن أشرحها لك بالفصيل في السطور القادمة.


ربما تقول ما فائدة تخصيص أو تغيير لوحة المفاتيح ؟ كما أسلفنا، لوحة المفاتيح من أكثر الأمور التي تستخدمها في جوالك، ولعل اصدار لوحة المفاتيح القياسي لا يلبي متطلباتك من حيث النوعية والسرعة، تتيح لك بعض لوحات المفاتيح ادراج رموزٍ ومصطلحات واختصارات واضافات، تمنحك سهولة الوصول إلى مفاتيحٍ معينة تستطيع تخصيصها كما تشاء مما يعني سرعة كتابة أكبر، ولا ننسى أيضا تخصيص شكل لوحة المفاتيح وألوانها والتي تضفي على هاتفك لمسة جاذبية وأكثر.

تغيير لوحة المفاتيح في هاتف الاندرويد




اول خُطوة يجب أن تقوم بها هي تنزيل لوحة المفاتيح التي ترغب باستخدامها. إذا فتحت متجر Google Play وكتبت في حقل البحث "لوحة مفاتيح" أو "Keyboard" ستجد مئات التطبيقات التي تقدم لوحات مفاتيح بأشكال ومميزات مختلف.

ولكن يجدر عليك توخي الحذر اثناء اختيار اللوحة لأنك تستخدمها في إدخال جميع بياناتك الحساسة، مما يعني وجوب تنزيل لوحة مفاتيح موثوق بها وتستخدم من قبل شريحة واسعة من المستخدمين. ولكن لغرض هذا الشرح سأستخدم لوحة مفاتيح "Go Keyboard" والتي تتمتع بقابلية تخصيص أكثر من معظم لوحات المفاتيح الآخرى. على كلٍ، بعد اختيار اللوحة اضغط على "تثبيت" وانتظر حتى ينتهي تنزيل وتثبيت اللوحة على هاتفك.




على عكس بقية التطبيقات، لن تستطيع استخدام لوحة المفاتيح بالضغط على "فتح" بعد تنزيل اللوحة من المتجر، ولكن لا تقلق لن يكلفنا الامر سوى بضع خطوات إضافية من أجل تمكين لوحة المفاتيح واستخدامها بشكل دائم بدلًا من لوحة المفاتيح الافتراضية، علمًا ان الخطوات قد تختلف من هاتف أندرويد لآخر نظرًا لاختلاف الواجهات الرسومية، لكن بشكل عام يمكنك متابعة الخطوات التالية والتي تسرى على هواتف سامسونج (واجهة OneUI 4) وستجد مثلها في هاتفك إذا كان من شركة أخرى.

في البداية قم بفتح "الضبط" ثم انتقل إلى قسم "الإدارة العامة" وهناك ستجد خيار يُسمى "قائمة لوحة المفاتيح والافتراضي". في هواتف أندرويد الأخرى يوجد هذا الخيار داخل قسم "النظام" System. بعد ذلك، ستجد جميع لوحات المفاتيح المُثبتة على هاتفك، بما في ذلك لوحة المفاتيح التي قمت بتثبيتها للتو فقم بالضغط على مفتاح التنشيط الذي يوجد امامها لتفعيلها. قد تظهر رسالة تأكيد فاضغط على "موافق" وانتظر قليلًا حتى تتحقق من ان اللوحة أصبحت مفعلة على هاتفك.



الآن قمت بتفعيل اللوحة، لا يتبقى سوى تعيينها كاللوحة المفاتيح الافتراضية لاستخدامها فيما بعد في أي تطبيق. لفعل ذلك اصعد إلى أعلى قليلاً داخل صفحة "قائمة لوحة المفاتيح والافتراضي" ثم اضغط على خيار "لوحة المفاتيح الافتراضية" ومن القائمة التي ستظهر لك، اختر لوحة المفاتيح التي تريد التبديل اليها. وعلى هذا النحو قد قمت بتغيير لوحة المفاتيح في هاتفك الاندرويد.

 لم يبقى شيء الآن عليك فعله سوى أن تستمع بلوحة مفاتيحك الجديدة، فقط افتح أي تطبيق يمكن ان تستعرض من خلاله لوحة المفاتيح الجديدة سواء تطبيق الدردشة أو جيميل أو بحث جوجل..أيًا كان. يمكنك أيضًا الوصول إلى إعدادات اللوحة الجديدة وتخصيصها من حيث الثيم واللغات وخلافه. وفي حال أردت العودة إلى لوحة المفاتيح القديمة فما عليك إلا إعادة الخطوات السابقة مرة أخرى واختيار اللوحة القديمة من قائمة "اختيار أسلوب الإدخال".
اقرأ ايضاً

تعليقات