كيفية تقسيم ملف PDF إلى عدة أجزاء على الكمبيوتر أو الموبايل



لا يخفى على أحد أن PDF باتت من أهم صيغ الملفات المستخدمة اليوم، حيث تجدها منتشرة بكثرة في نشر الكتب الإلكترونية مرورًا بالأوساط التعليمية وأوساط العمل. ومع كون التعامل مع هذه الملفات سهل إلى حدٍ كبير، لكن في بعض المواقف قد تحتاج إلى تقسيم ملف PDF إذا كان كبير ويشمل صفحات كثيرة إلى عدة أجزاء أصغر، ربما لإرساله بسهولة بالبريد الإلكتروني أو نشرة على عدة مراحل بغرض معين.

على الرغم من وجود العديد من البرامج والخدمات اونلاين التي تسمح لك بتقسيم ملفات PDF إلا أن معظمها يحد من حجم مستند PDF الذي يمكن العمل عليه. لذلك دعونا نستعرض فيما يلي مجموعة من الطرق المجربة لتقسيم الـ PDF بكل سلاسة اونلاين سواء عبر الكمبيوتر أو هاتفك الذكي وبشكل مجاني تمامًا دون أي قيود تتعلق بالحجم.


الطريقة الأولى: استخدام قارئ PDF المدمج مع المتصفح


على الكمبيوتر، إذا كنت تستخدم متصفح مايكروسوفت إيدج أو جوجل كروم أو أي متصفح آخر معروف فيمكن الاعتماد على قارئ PDF المدمج معه لتقسيم مستندات PDF دون الحاجة إلى تثبيت برامج جديدة أو استخدام موقع على الانترنت. بطبيعة الحال العملية قد تستغرق وقت أطول لأن هذا القارئ لا يحتوي وظيفة تقسيم الملفات اصلًا ولكن سنعتمد عليه حيلة معينة لتحقيق المطلوب. لذا، طالما انك لا تريد تحميل برنامج مخصص لهذه المهمة فتستطيع إتباع الخطوات التالية.



مبدئيًا، اضغط كليك يمين على ملف الـ PDF المطلوب تقسيمه، ثم من القائمة التي تظهر حدد خيار "Open With" ثم اضغط على اسم المتصفح المُثبت على جهازك سواء Google Chrome أو Microsoft Edge أو FireFox وبعدها سيتم عرض محتويات الملف داخل نافذة المتصفح. الآن ستلاحظ في شريط الأدوات العلوي وجود أيقونة الطابعة في الزاوية اليمنى العليا، اضغط عليها، أو بدلًا من ذلك اضغط على مفتاحي Ctrl + P معًا. في النهاية ستظهر نافذة جديدة لضبط صياغة وتنسيق الصفحات تمهيدًا للطباعة، لكن بالطبع لكن نقوم بطباعتها حرفيًا.


في حقل Printer الذي يتيح تحديد الطابعة المراد استخدامها لطبع صفحات الملف، حدد "Save as PDF". بعد ذلك، في جزئية "Pages" حدد خيار "Custom" أو في حال كنت تستخدم قارئ PDF المدمج في متصفحات مايكروسوفت إيدج فتقوم بتحديد الخيار الأخير بعد "Even pages only". الآن اضبط نطاق الصفحات المراد تقسيمه. على سبيل المثال، إذا كان الملف يحتوي 100 صفحة وتريد تقسيمه إلى جزأين فإننا نقوم باختيار من الصفحة الأولى وحتى الصفحة الـ 50، ولتحديد ذلك نقوم بكتابة "1-50" — يتم وضع علامة طرح بين رقم صفحة البداية وصفحة النهاية للنطاق.

بعد تحديد النطاق، اضغط على "Save" وحدد اسمًا لحفظ مستند PDF مع أول 50 صفحة، مثل "PDF-part1.pdf". وبمجرد حفظ الجزء الأول من ملف PDF كرر الخطوات مجددًا لحفظ باقي مستند PDF، أي في حالة المثال السابق يكون من الصفحة 51 إلى الصفحة 100.

الطريقة الثانية: الاعتماد على أداة اونلاين



هناك العديد من الأدوات المتاحة اونلاين والتي تسمح لك بتقسيم ملفات PDF إلى عدة أجزاء بسهولة. ولكن كما أسلفنا الذكر، الغالبية العظمى من هذه الأدوات تضع حد أقصى لحجم الملف الذي يمكن العمل عليه مجانًا وإلا ستحتاج لدفع اشتراك للعمل على أي ملف بدون حدود للحجم. هذا الأسلوب هو الدارج حاليًا، ومع ذلك هناك أداة رائعة قمنا باكتشافها تتيح لك تقسيم مستندات PDF مجانًا بغض النظر عن حجم الملف. الأداة تُسمى PDF Shelter فبعد زيارة الموقع قم بسحب وإفلات ملف الـ PDF الذي تريد تقسيمه في الحقل الموجود على الصفحة، او اضغط على هذا الحقل وإضافة الملف من خلال نافذة Open. 

بعد رفع الملف وعرض الصفحات المشمولة فيه، كل ما عليك هو تحديد نقاط التقسيم بين الأجزاء. بمعنى آخر، تقوم بتحديد الصفحات التي يتم ضمها في كل جزء، لفعل ذلك ما عليك سوى النقر على أيقونة المقص ذات اللون الرمادي المعروضة بجوار كل صفحة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تقسيم ملف PDF مكون من 100 صفحة إلى جزأين، فانقر على أيقونة "المقص" قبل الصفحة "51".


لاحظ أن أداة PDF Shelter تسمح لك أيضًا بإزالة الصفحات غير المرغوب بها من مستند PDF، فإن أردت حذف صفحة حرك مؤشر الماوس فوق الصفحة المطلوبة واضغط على زر (X) في الجانب الأيسر العلوي من الصفحة. في النهاية، لحفظ الملف اضغط على زر "Process" لتقسيم ملف PDF وبمجرد الانتهاء اضغط "Download" لتنزيل ملف مضغوط يتضمن جميع أجزاء ملف PDF المقسمة.


الطريقة الثالثة: تقسيم ملف PDF من خلال الهاتف



لتقسيم مستندات PDF من الهاتف الذكي، سنستخدم تطبيق iLovePDF المتوفر مجانًا على Google Play لهواتف أندرويد وأيضًا App Store للآيفون ويسمح لك بأداء ثلاث مهام مجانًا يوميًا، أي أنه يمكنك تقسيم ما يصل إلى 3 مستندات PDF يوميًا من هاتفك الذكي/جهازك اللوحي باستخدام هذا التطبيق. التعامل معه سهل للغاية، فبعد تثبيت التطبيق وتشغيله انتقل إلى قسم "Tools" من الشريط السفلي وحدد أداة "Split PDF" ثم بعد ذلك قم بتحديد مكان الملف على ذاكرة الهاتف أو الـ SD Card إن كانت متوفرة.

الآن تحتاج إلى تحديد آلية تقسيم الـPDF. في هذا المثال، سنستخدم خيار "Split by ranges" والذي يسمح لك بتعيين نطاقات الصفحات لتقسيم الملف. بعد تحديد هذا الخيار نقوم في الشاشة التالية بتحديد الصفحة الأولى والأخيرة من النطاق للجزء الأول، بعد ذلك اضغط على Add Range لإضافة نطاق الصفحات للجزء الثاني، وهكذا. بعد الانتهاء، اضغط "Split PDF" لتبدأ عملية التقسيم والتي لا تستغرق سوى ثوانٍ معدودة. بمجرد الانتهاء، تعرض رسالة على الشاشة تؤكد اكتمال العملية بنجاح فأضغط على "Go to Files" لعرض مستندات PDF المقسمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات