كيفية ترقيم الصفحات في ملف PDF بأسهل الطرق



كما يعرف الجميع فإن ملفات PDF هي واحدة من أهم وأكثر صيغ الملفات استخدامًا اليوم، وذلك كونها منتشرة على نطاق واسع في الأوساط التعليمية وأوساط العمل فتعُد هذه الصيغة مهمة للغاية للكثيرين. ويحتمل في مرة من المرات أن تصادف ملف PDF كبير جدًا أو كتاب إلكتروني به صفحات متعددة لكنها غير مرقمة مما يجعل التنقل خلال المحتوى صعب إلى حد ما. ترقيم الصفحات حقًا أمر بسيط لكنه مهم لأبعد الحدود للتصفح ملف PDF بسهولة والوصول إلى المحتوى المطلوب قراءته بسرعة في صفحة معينة. لذلك، إذا حدث ووقع بين يديك ملف PDF غير مرقم فهناك مجموعة من الأدوات المجانية لإضافة أرقام إلى صفحات الـ PDF بضغطة واحدة وبدون أي تعقيدات، دعونا نستعرضها فيما يلي.


باستخدام برنامج A-PDF Number




يعتبر برنامج A-PDF Number من أفضل الخيارات التي يُعتمد عليها في إضافة أرقام الصفحات إلى ملفات PDF وهو متاح للاستخدام الشخصي والتجاري مجانًا. يأتي البرنامج بالكثير من الخصائص للتحكم في آلية ظهور أرقام الصفحات؛ على سبيل المثال، يمكنك تعيين لون مخصص لأرقام الصفحات، وتعيين موضع (أسفل الوسط، وأسفل اليسار، وأسفل اليمين) لعرض أرقام الصفحات، وتعيين الصفحة التي يجب أن يبدأ الترقيم منها، إلخ. كما تحتوي نافذة البرنامج على معاينة في الوقت الفعلي لأرقام الصفحات بناءً على خياراتك المحددة لأخذ فكرة عن النتيجة النهائية.

علاوة على ذلك، باستخدام A-PDF Number يمكنك تغيير نوع الأرقام، ويمكنك أيضًا تعيين صفحة البداية والنهاية لترقيم الصفحات. على سبيل المثال، إذا كان لديك ملف PDF به مئات الصفحات وتريد إضافة أرقام الصفحات من 1 إلى الصفحة 10، فستكون هذه الخيارات مفيدة لتحقيق الغرض المطلوب.

لاستخدام برنامج A-PDF Number كل ما عليك بعد تثبيته وتشغيله هو النقر على زر Browse لإضافة ملف PDF إلى واجهة البرنامج. بعد ذلك، يمكنك استخدام الخيارات المتاحة على واجهته لترقيم الصفحات حسب تفضيلاتك ثم بعد الانتهاء اضغط على Process واحفظ ملف PDF الناتج في المجلد الذي تريده.


باستخدام موقع Smallpdf




يقدم موقع Smallpdf أدوات كثيرة للتعامل مع ملفات الـ PDF بسهولة، ومن ضمنهم أداة Add Page Numbers to PDF لترقيم الصفحات بضغطة زر. تضيف هذه الاداة البسيطة عبر الإنترنت أرقام الصفحات إلى ملف PDF ولا تحتوي أي خيارات إضافية مثل تعيين لون رقم الصفحة، وما إلى ذلك، لكن تتيح لك تعيين مواضع الرقم على الصفحة. الشيء الجيد هو أنه يمكنك معاينة ملف PDF الناتج قبل تنزيله على الكمبيوتر.

كل ما عليك بعد فتح الاداة هو النقر على زر "CHOOSE FILE" لإضافة ملف الـ PDF من الكمبيوتر، او يمكنك إضافة ملف PDF من حسابك على Google Drive أو Dropbox باستخدام القائمة المنسدلة. بمجرد رفع ملف الـ PDF اضبط موضع رقم الصفحة من القسم الأيمن، ثم اضغط على الزر "NUMBER PAGES". عند معالجة ملف PDF، قم بمعاينة الملف ثم انقر فوق الزر "DOWNLOAD" لتنزيل النسخة الجديدة المرقمة من الملف.

باستخدام برنامج PDF24 Toolbox




برنامج PDF24 Toolbox هو خيار آخر مجاني لاجهزة ويندوز يتضمن الكثير من الأدوات المساعدة الخاصة بملفات PDF. باستخدامه، يمكنك تحرير مستندات PDF ومقارنتها وتوقيعها وتحويلها إلى صيغ ملفات أخرى وإضافة علامة مائية إلى الـ PDF وترقيم الصفحات وغير ذلك الكثير. أفضل ميزة في البرنامج انه يدعم المعالجة المجمعة، أي يمكن إضافة عدة ملفات PDF ومعالجتها دفعة واحدة.

بمجرد تشغيل برنامج PDF24 Toolbox، انقر فوق أداة Add page numbers. بعد ذلك، أضف مستندات PDF باستخدام زر Choose files. سترى بعد ذلك العديد من الخيارات لترقيم الصفحات مثل نوع الخط وحجم الخط والموضع ولون رقم الصفحة والزاوية وما إلى ذلك وفقًا لمتطلباتك، حدد الخيارات المطلوبة.

بشكل افتراضي، تتم إضافة أرقام الصفحات بأسلوب {NUM}/{COUNT} حيث يرمز NUM إلى رقم الصفحة الحالي بينما يرمز COUNT إلى إجمالي عدد الصفحات في المستند. يمكنك إزالة الجزء {Count} لعرض رقم الصفحة الحالية فقط. وإذا كنت بحاجة، يمكنك تعيين قيم للمسافة الأفقية والرأسية للترقيم على حافة الصفحات. في النهاية، اضغط على زر Add page numbers وبمجرد معالجة الملف/الملفات اضغط على Save لحفظه على الكمبيوتر.

باستخدام موقع AvePDF




في حال كنت لا تعلم، AvePDF هي خدمة على الإنترنت توفر العديد من الوظائف الخاصة بتعديل ملفات الـ PDF، مثل ضغطها وتحويلها إلى تنسيقات ملفات أخرى وتحويل أكثر من 100 تنسيق ملف إلى PDF أو إضافة نصوص إلى مستند PDF أو تقسيم أو دمج ملفات PDF وما إلى ذلك، بصرف النظر، فإن الخدمة تساعدك أيضًا على إضافة أرقام الصفحات إلى مستند PDF من خلال أداة Page Numbers فيمكنك تعيين نوع وحجم ونمط الخط ونمط النص (صفحة # أو صفحة # من #، إلخ) لأرقام الصفحات. علاوة على ذلك، يمكنك تحديد موضع أرقام الصفحات في الملف. يمكنك أيضًا تحديد نطاق صفحات مخصص إذا كنت لا ترغب في ترقيم جميع الصفحات في المستند.

للبدء، بعد فتح الاداة قم بإضافة ملف الـ PDF من جهازك باستخدام زر Choose File علمًا ان الحد الأقصى لحجم الملف هو 256 ميجابايت، وهو ما يكفي لمعظم المستخدمين. بعد ذلك، اضبط الخصائص لأرقام الصفحات باستخدام قسم Text options المتاح في الجزء الأيسر من الواجهة. بينما تظهر معاينة ترقيم الصفحات على الشريط الجانبي الأيمن أثناء تغيير الإعدادات. في النهاية، انقر على زر Paginate في الأسفل عندما تكون راضيًا عن النتيجة لتقوم الأداة بمعالجة مستند PDF وتوفير رابط التنزيل. كما توفر لك الاداة إمكانية الحفظ على حساب Google Drive أو Dropbox مباشرًة.
اقرأ ايضاً

تعليقات