الترقيم في Word، كيفية إدراجه وفصل أرقام الصفحات واستثنائها



أشرنا مؤخراً إلى أن برنامج الوورد - Word من مايكروسوفت عملاق بما فيه الكفاية، حيث يحتوي على الكثير من المُميزات منها المُستخدم بكثرة كالترقيم (موضوعنا لليوم) وبعضها نادر الاستخدام كـ (الحاشية) التي تكلمنا عنها في موضوع سابق منذ أيام، عدا عن المواضيع الأخرى الكثيرة التي تخص هذا البرنامج.

لنعمل اليوم على شرح كيفية إدراج الترقيم في الوورد الأمر المعروف والبسيط للجميع نسبياً والتطرق كذلك لكيفية استثناء صفحة ما من الترقيم أو حتى فصل أرقام الصفحات ضمن المُستند الواحد الأمر المجهول لدى فئة كبيرة من المُستخدمين رغم أهمية ذلك في بعض الملفات والأبحاث العلمية والأكاديمية، فهيا بنا نبدأ بعد هذه المقدمة.



كيفية إدراج الترقيم في الوورد


اعتقد أن كيفية إدراج ترقيم في برنامج الوورد أمر معروف لدى شريحة كبيرة من المُستخدمين، لكن يجدر بنا البدء به في حال كان هناك أحد لا يعرف الطريقة التي تتمثل ببساطة في الذهاب إلى تبويب إدراج - Insert ومن ثم الضغط على رقم الصفحة - Page number، عندها سترى العديد من خيارات الإدراج للترقيم إما أعلى الصفحة أو أسفلها أو على الهامش اختر منها التنسيق الذي يُناسبك.

بعد اختيار موضع الترقيم المناسب بالنسبة لك يتم إدراجه وترقيم جميع صفحات المُستند تلقائياً وتحرير المكان الذي اخترته في حال كنت ترغب بإضافة شيء ما بجانب الرقم أو تعديل بعض التنسيقات عليه من لون وخط وحجم ومحاذاة وما إلى ذلك من الخيارات المتاحة، بعد الانتهاء من إعداد الترقيم قم بالضغط على زر X الأحمر الموجود بأعلى المُستند ليتم إغلاق المنطقة واعتمادها.

استثناء صفحة ما من الترقيم


غالباً ما يرغب البعض في استثناء الصفحة الأولى من المُستند وذلك لكونها صفحة الغلاف على سبيل المثال والتي لا يجب ترقيمها، للقيام بذلك نعمل على إدراج ترقيم للصفحات مثلما شرحنا في الفقرة السابقة بعد ذلك نقف في مكان الترقيم ومن صفحة تصميم - Design وقسم خيارات نحدد مربع صفحة أولى مُختلفة - A different first page.


عند القيام بذلك يُخفي الورد الترقيم من الصفحة الأولى التي نقف فيها، لكن يبقى ترقيم الصفحة الثانية برقم 2 عِلماً أننا نريده أن يبدأ من الرقم 1، في هذه الحالة ننتقل إلى إدراج ومن ثم رقم الصفحة وصولاً إلى تنسيق أرقام الصفحات - Format page numbers، من هذه النافذة نضغط على بدء الترقيم ونكتب في الخانة رقم 0 ليعتبر البرنامج أن الصفحة الأولى 0 ويبدأ بترقيم الصفحة الثانية بـ 1 وهكذا.


فصل أرقام الصفحات بنفس المُستند

بعد أن تعرفنا على كيفية إدراج الترقيم في ملف وورد وكيفية التعامل معه واستثناء الصفحة الأولى من الترقيم، حان الآن الحديث عن آخر الإمكانات المُتاحة ألا وهي فصل أرقام الصفحات، قد يسأل أحدهم ما يعني ذلك؟ والجواب أن بعض الأشخاص يرغبون ببدء ترقيم بعض صفحات نفس المُستند من جديد وذلك لبدء فصل جديد ربما أو شيء آخر.


يُمكن القيام بذلك بالاستعانة بما يُسمى فاصل صفحات أو فاصل مقطع، وذلك بعد الانتهاء من كتابة الفصل الأول وترقيمه نقف بمؤشر الماوس والكتابة في صفحة الفصل الثاني ونذهب إلى تبويب تخطيط - Layout ومن قسم إعداد الصفحة نضغط على الفواصل - Spacers، ونختار منها الصفحة التالية - Next page.


بعد ذلك ننقر نقرتين على رأس أو تذييل المقطع الحالي لنرى أن الوورد قام بتسميته مقطع 2 والذي يسبقه مُباشرةً مقطع 1، من تبويب تصميم - Design الخاص بأدوات الرأس والتذييل الموجود في آخر النافذة من الأعلى نضغط على "ارتباط بالسابق - Link to previous" وذلك لإنهاء ارتباط المقطع الثاني بالأول، عندها نتمكن من إعادة ترقيم هذا القسم كيفما نشاء.
اقرأ ايضاً

تعليقات