الحاشية في برنامج Word كيفية التعامل معها وضبط محاذاتها جيدا


يحتوي برنامج وورد - Word من مايكروسوفت على الكثير من المزايا المفيدة في إنشاء وتحرير وتنسيق وتنضيط مُختلف الملفات الخاصة بالعمل والدراسة، يستعمله عدد كبير جداً من المُستخدمين حول العالم، فهو البرنامج الأكثر شهرة وشعبية في الأواسط التقنية، لا يُمكن لنا معرفة وإتقان كل ما يتضمنه من مُميزات وذلك لكثرتها وتعقيدها في بعض الأحيان، لذا اليوم سنحاول الحديث عن كيفية إدراج حاشية سفلية والتعامل معها وضبط محاذاتها بطريقة بسيطة حسب اللغة المُستخدمة.



بدايةً، لماذا نستخدم الحواشي؟


لا يستخدم الكثير من المُستخدمين هذه الخاصية ولا يعرفون سبب وجودها واستخدامها، إلا أن الأشخاص التي تعمل في مجال التنضيد والمكاتب وكل من يحرر الروايات والكتب المختلفة يتعامل بكثرة وعن قرب مع الحواشي السفلية، إذ أن مهمتها الأساسية شرح كلمة أو مُصطلح معين غير واضحة ضمن المستند الذي تعمل عليه وإدراج ذلك الشرح في أسفل الصفحة.

إذاً فالأرقام التي نراها بجانب كلمات معينة في الكتب والمقالات التي نقرأها ترتبط بصورة تلقائية ومرتبة مع الشروحات الموجزة الموجودة في آخر كل صفحة، ومن الضروري جداً وجودها في الأبحاث الأكاديمية ورسائل الماجستير والمشاريع الجامعية المُختلفة، وذلك لضرورة توضيح العبارات غير المفهومة في المستند.

الآن، كيف نصل إلى الحواشي؟


عند التعامل مع أي ملف وورد لأي مهمة كانت (كتاب، رواية، مشروع، حلقة بحث...) وبأي لغة تريدها، لا بد لك من إدراج بعض الحواشي السفلية لشرح وتوضيح بعض الكلمات والمُصطلحات والعبارات غير الواضحة للقارئ كي يصل لدرجة فهم أكبر وأعمق للموضوع الذي تتكلم عنه.

لإدراج حاشية سفلية - Footnote ضع مؤشر الكتابة بجانب الكلمة التي تود شرحها وتوجه إلى تبويب المراجع - References لتجد في القسم الثاني منه ما يُسمى بالحواشي السفلية من هناك يُمكن الضغط على زر "إدراج حاشية سفلية - Insert a footnote"، أو من اختصار Alt+Ctrl+F على لوحة المفاتيح لإدراجها بسرعة، ليضع لك رقم بجانب الكلمة ويأخذك لأسفل الصفحة لوضع الشرح.


أخيراً، كيفية ضبط المُحاذاة؟


بعد التعرف على الحواشي وأهمية استخدامها في مستندات الـ Word وكيفية الوصول إليها واستخدامها، ساتناول في الختام كيفية ضبط المحاذاة لهذه الحواشي وذلك لوجود مُشكلة في بعض نسخ الوورد خاصةً نسخة 2016 وهي عند إدراج حاشية سفلية في ملف لغة عربية، يعمل على إدراجها من جهة اليسار رغم أنه من الضروري أن تتواجد من جهة اليمين عند الكتابة في اللغة العربية.


عند تحديد الكتابة ونقل مُحاذاتها إلى اليمين تنتقل بصورة طبيعية لكن الخط يبقى من جهة اليسار، لنقل الخط إلى جهة اليمين أيضاً يجدر بك الانتقال إلى تبويب عرض - View والضغط على تخطيط الويب - Web layout، نقوم بإدراج حاشية سفلية ليظهر لدينا شريط في الأسفل يحتوي على قائمة منسدلة نختار منها "فاصل الحواشي السفلية - Footnote separator".


بعد اختيار فاصل الحواشي السفلية يظهر أمامنا الخط العالق على جهة اليسار نقوم بتحديده وتغيير المحاذاة إلى اليمين إما من الصفحة الرئيسية لبرنامج الوورد من الأعلى أو بالضغط على زر Ctrl+shift الموجودين على يمين لوحة المفاتيح لينتقل الخط مُباشرةً إلى الجهة المطلوبة وتُحل المشكلة، يُمكن بعد ذلك العودة إلى طريقة العرض العادية "تخطيط الطباعة - Print layout" وإكمال العمل.

تعليقات

  1. العفو كابتن
    ترقيم الصفحات لدي بحث مكون من 20 صفحة واريد ان اضيف ترقيم بالتسلسل كيف ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، توجه نحو تبويب إدراج بعد ذلك رقم الصفحة بالنقر عليه يظهر لك عدة خيارات لوضع الترقيم أختر منها على سبيل المثال أسفل الصفحة سيظهر لك عدة أشكال لترقيم الصفحة اختر ما يناسبك منها ليتم ترقيم الصفحات تلقائياً

      حذف
  2. أرجو التكرم بشرح طريقة اضافة اقواس الى ارقام الهوامش في المستند كله بطريقة الية وليست يدوية.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، البرنامج لا يُتيح ذلك حالياً لا كنموذج جاهز ولا حتى في إعدادات تنسيق الأرقام، لكن إن وجدنا طريقة ما بالتأكيد سنتكلم عنها

      حذف

إرسال تعليق