6 حيل في مايكروسوفت ورد Word يجب علي الجميع معرفتها [2#]


يعتبر برنامج مايكروسوفت وورد واحد من أهم برامج تحرير وكتابة وتعديل المستندات, وحتما هذا البرنامج مثبت على جهازك الأن أو أنك قد إستعملته يوما ما. برنامج ضخم مثل مايكروسوفت وورد بإستعمالاته المختلفة حتما قد يكون معقدا بعض الشيء خصوصا للمبتدئين, إضافة إلى إحتواءه لبعض الميزات المخفية, لهذا نحاول جاهدين على موقعنا عالم الكمبيوتر تبسيط البرنامج وشرحه أكثر للمستخدمين, بدأ بـ استخدام مايكروسوفت ورد Word كالمحترفين في 20 دقيقة فقط مرورا إلى 4 أشياء يجب معرفتها فى Word لتوفير الوقت. لهذا وتكملة لموضوع 7 حيل في مايكروسوفت وورد Word يجب عليك معرفتها سنقدم لكم جزء أخر من حيل مايكروسوفت وورد التي عليك معرفتها وتجربتها بنفسك.


1- إنشاء نص عشوائي في مستند



يمكنك عبر وورد أن تقوم بإنشاء نص عشوائي أم ما يعرف بالـ Lorem Ipsum وهو عبارة عن نص شكلي عشوائي يستعمل في التصاميم والنماذج التي تحتاج إلى نصوص تجريبية لكي يظهر الشكل النهائي للعمل, مثل المطابع ودور النشر ونماذج مواقع الأنترنت وغيرها. لإنشاء Lorem Ipsum على مستند وورد قم بكتابة :

=lorem (P, I)
وتأكد من القيام بتغيير P إلى عدد الفقرات التي تريدها, أما I فقم بإستبدالها بعدد الجمل التي تريدها, بعد ذلك قم بالضغط على زر Enter, وسيتم إنشاء نص عشوائي.


في حالة كنت تريد الحصول على فقرة أو نص مفهوم بعض الشيء, يمكنك تغيير الأمر إلى:

=rand (P, I)
ونفس الشئ, قم بتغيير P إلى عدد الفقرات أما I إلى عدد الجمل ثم إضغط على زر Enter من لوحة المفاتيح, وسيتم إنشاء نص عشوائي لكن مفهوم.

2- تحديد جملة بضغطة زر واحدة



يمكنك أن تقوم بتحديد أو تظليل جملة على مايكروسوفت وورد فقط بضغطة زر واحدة, كل ما عليك فعله هو الضغط على Windows + Ctrl من لوحة المفاتيح, والأن قم بالضغط على أي مكان في الجملة بيسار الفأرة وسيقوم بتحديدها من أولها حتى آخرها.

3- إستبدال كلمات محددة بضغطة زر



في حالة كان لديك عدد كبير من الصفحات والنصوص التي عليك التعامل معها, فإن البحث عن كلمة محددة وإستبدالها قد يكون مرهق بعض الشيء و ستضيع الكثير من الوقت, وهنا يأتي دور خاصية Find and Replace حيث أنها تسهل عليك العملية كثيرا, أولا قم بالضغط على Ctrl + H من لوحة المفاتيح, أو يمكنك الضغط على خيار Replace الموجود في شريط الأدوات العلوي, بعدها ستفتح نافذة Find and Replace, الأن ستجد خيار Find what الذي تقوم بكتابة الكلمة التي تريد إيجادها, وأسفل ذلك خيار Replace with حيث تقوم بكتابة الكلمة الجديدة التي تريد أن يتم الإستبدال بها. بعدها إضغط على زر Replace All وسيتم إستبدال كل الكلمات أو الجمل على حسب إختيارك.

4- كتابة المعادلات الرياضية المعقدة



يحتاج الكثير من الطلبة أثناء إستعمالهم لمايكروسوفت وورد في مشاريعهم الدراسية إلى كتابة معادلات رياضية, وكما نعلم فستحتاج إلى رموز غير موجودة في لوحة المفاتيح خاصتك, إذا كيف تقوم بكتابة المعادلات الرياضية المعقدة على ملف مايكروسوفت وورد؟… ببساطة قم بالضغط على Insert ثم Equations (يمكنك إستعمال الإختصار = + Alt), الأن ستظهر لك كل الأدوات التي تحتاجها لكتابة المعادلات الرياضية في الشريط العلوي.

5- مسح التنسيقات الغير مرغوب فيها



في حالة كنت تستعمل الأنترنت كمصدر للمحتوى, وكنت تقوم بنسخ الفقرات والنصوص من المواقع فإنك ستجد مشاكل في إختلاف التنسيق, لهذا يمكنك كحل بسيط أن تقوم بتحديد كامل المستند أو النص ثم قم بالضغط على Ctrl + Space من لوحة المفاتيح وسيقوم بعدها بمسح كل التنسيقات المختلفة.

6- تحديث الوقت والتاريخ بشكل تلقائي



في حالة كان لديك مستند يحتوي على التاريخ والوقت وكان عليك أن تقوم بتحديثها كل مرة تحتاج إلى طباعة المستند فإنه يمكنك عبر هذه الخاصية أن تجعل التواريخ والأوقات تقوم بالتحديث بشكل تلقائي, أولا قم بالضغط على Insert من القائمة العلوية ثم إضغط على Date & Time (موجودة في مجموعة Text), الأن ستظهر لك نافذة التاريخ والوقت قم بإختيار الصيغة التي تناسبك ولا تنسى تفعيل خيار Update automatically ثم إضغط على OK.

تعليقات