الكتابة بالخط المنقط (عربي وانجليزي) وتسطير الصفحة على الوورد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما نعلم جميعاً أن برامج مايكروسوفت أوفيس كثيرة المزايا لدرجة أنه لا يُمكن اتقانها بين ليلة وضحاها، ليلجئ الشخص المبتدئ إلى تسجيل دورة ICDL (رخصة قيادة الحاسب الآلي) في أحد المعاهد أو حتى على الويب لتكن مفتاح البداية له في عالم الحاسب الآلي، لكنها بالطبع غير كافية ولا تُعتبر سوى مدخل لهذه البرامج.

كل برنامج من برامج حزم الأوفيس من وورد واكسيل وبوربونت واكسس وغيرها يحتاج تقريباً إلى 20 ساعة مبتدئ و20 ساعة متوسط و20 ساعة متقدم و20 ساعة خبير أي بالمُجمل 80 ساعة لكل برنامج وربما المزيد أيضاً، فلا وجود لما يُسمى تعلم الوورد أو الاكسيل في مدة زمنية محددة 15 دقيقة أو ساعة وغيرها من العناوين الرنانة.

من المؤكد أنه لا يُمكن لأي شخص أيضاً اتقان أي برنامج بمدة زمنية مُحددة قصيرة كانت أم كبيرة، إنما المُمارسة والوقت كفيلان بالخبرة والاحترافية، لهذا الغرض نُقدم في مدونة عالم الكمبيوتر بين الحين والآخر بعض الشروحات البسيطة أو المعقدة المتعلقة بهذه البرامج، ليكن موضوعنا لهذا اليوم حول كيفية الكتابة بالخط المنقط (عربي وانجليزي) وتسطير الصفحة على الوورد.


أسباب الكتابة بالخط المنقط

عديدة هي الأسباب التي قد تدفع المُستخدم للكتابة في الخط المنقط على الوورد وغيره من البرامج، ليتجسد أبرزها في الشروحات والدروس التعليمية للأطفال من أجل تعلم الأرقام والحروف وبعض الكلمات وغيرها، لتُساعد هذه الطريقة المُعلمين والمُعلمات في القيام بهذا الأمر بسرعة وسهولة بدلاً من الطرق اليدوية الصعبة والمُجهدة.

اقرأ أيضاً: كيفية تحويل صفحة ويب (HTML) إلى ملف وورد (DOCX)

كيفية الكتابة بالخط المُنقط


الأمر بسيط للغاية، كما يشرح العنوان سيتم الأمر من خلال استخدام بعض الخطوط، إذاً كل ما عليك فعله (تحميل الخطوط) في بادئ الأمر، ومن ثم الضغط على كل خط والنقر على تثبيت أو نسخ الخطوط والانتقال إلى القرص C ثم ويندوز ثم الخطوط - Fonts ولصقها ليتم تثبيتها على الفور، احفظ أسماء الخطوط جيداً لكي تختارها في الخطوة التالية.


بعد تثبيت الخطوط، قم بإنشاء ملف وورد جديد وادخل إليه، اختر اللغة المُراد الكتابة فيها عربية أم إنجليزية ومن ثم حجم الخط واختر من خطوط الخط المنقط الذي قمت بتثبيته للتو حسب اللغة التي ستكتب بها، وابدأ في كتابة الحروف والأرقام بصورة متصلة أو منفصلة كما تُريد، أو بخط منقط ومُسطر أيضاً إن كنت تُريد سطور تحت الأحرف.

إليك المزيد: قراءة ملفات PDF العربية بالصوت عن طريق وورد وادوبي ريدر

كيفية تسطير صفحة وورد

هناك طرق كثيرة جداً لتسطير ورقة أو صفحة الوورد، طبعاً لا داعي لتسطيرها والكتابة عليها على الوورد لأنه يقوم بالكتابة بصورة منتظمة بدون أسطر، لكن الغاية من شرح كيفية تسطير الصفحة من أجل العمل على تسطير ورقة على سبيل المثال وتصويرها لطفلك أو طالبك كي يتعلم الكتابة على السطر كالدفاتر والكُراسات.


لذلك سأقدم لكم اليوم أبسط طريقة مُمكنة لتنفيذ هذه المهمة بأسرع وقت مُمكن وأقل جهد أيضاً، وذلك عبر إنشاء مُستند وورد وضبط الهوامش إلى ضيقة ومن ثم إدراج جدول كصفوف فقط بلا أعمدة وضبط التباعد فيما بينها كما يُناسبك لتعمل بعدها على إخفاء كافة حدود الجدول ومن ثم إظهار الحدود الداخلية فقط، ليُصبح شكل الصفحة مُسطر كما ترى أعلاه.

تعليقات

  1. السلام عليكم . سؤالي حول ملف تثبيت الخط هل الملف fonts هو الملف PolicyDefinitions

    ردحذف

إرسال تعليق