تعرف على إجابات جميع أسئلتك حول ويندوز 11



منذ أن أعلنت ميكروسوفت عن ويندوز 11، وعن إطلاق النسخة التجريبية إلى أن تصل النسخة النهائية للمستخدمين في خريف 2021 الجاري، تم الكشف عن بعض الميزات والتحسينات الجديدة بعد ذلك. بدءً من دعم تشغيل تطبيقات الأندرويد، وصولًا إلى التشفير متعدد الطبقات عبر شرائح TPM 2.0، والكثير والكثير من الميزات الأخرى. بالرغم من ذلك، ظهرت بضعة عوائق مثل اشتراط وجود بعض المواصفات الحاسوبية الداخلية حتى يستطيع المستخدمين تثبيت ويندوز 11، مما أثار حفيظة المستخدمين وجعلهم حائرون.

اقرأ هذا التقرير لتحصل على إجابة أبرز / أشهر استفسارات المستخدمين حول ويندوز 11.



هل سيكون التحديث إلى ويندوز 11 مجاني؟


نعم، سيكون التحديث من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 مجاني. إذا كنت تمتلك نسخة أصلية من ويندوز 10 على حواسيبك المكتبية أو المحمولة، لن تحتاج إلى شراء نسخة جديدة من ويندوز 11. فقط ستحتاج إلى تحديث نظام التشغيل من قائمة الإعدادات الداخلية. بالرغم من ذلك، إذا كنت قد اشتريت حاسوب جديد مكتبي أو محمول مع نظام تشغيل بإصدار أقدم من ويندوز 10، قد تضطر إلى شراء نسخة ويندوز 11 الأصلية عندما يتم طرحها من قِبَل ميكروسوفت.

هل يمكن تثبيت ويندوز 11 على الحواسيب بنظام ويندوز 10؟


على الأغلب نعم. سيتمكن المستخدمين من تثبيت ويندوز 11، وسيعمل بكفاءة على أجهزة الحاسوب الحالية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 بشرط أن يفي بمتطلبات نظام معينة ليكون مؤهلاً للترقية المجانية. بمجرد مطابقة المواصفات الداخلية للحدود الدنيا المطلوبة لتثبيت ويندوز 11، سيتمكن المستخدمين من تثبيت ويندوز 11 بنجاح.


ما هي المواصفات المطلوبة لتثبيت ويندوز 11؟




مع إطلاق ميكروسوفت لكل إصدار جديد من نظام ويندوز التشغيلي، تقوم ميكروسوفت برفع سقف الحد الأدنى للمتطلبات اللازمة لتثبيت الإصدار الجديد. على سبيل المثال، كانت الحدود الدنيا لتثبيت ويندوز 7 أقل من المطلوبة لتثبيت ويندوز 8، وبالتبعية أقل من المطلوبة لتثبيت ويندوز 10. مع إطلاق ويندوز 11، رفعت ميكروسوفت سقف المواصفات المطلوبة لتثبيت هذا الإصدار، بحيث قفزت بشكل فاق توقعات المستخدمين.


سيتطلب ويندوز 11 بعض المواصفات كحد أدنى للتثبيت وهي كالآتي: معالج ثنائي النواة أو أكبر بتردد 1 جيجاهرتز على الأقل أو معالج مدمج من نوع SoC مثل معالجات كوالكوم سناب دراجون الخاصة بالحواسيب – 4 جيجابايت لذاكرة الوصول العشوائي RAM – 64 جيجابايت أو أكثر لذاكرة التخزين الداخلي – واجهة النظام البرمجية من نوع UEFI مع القدرة على التشغيل في الوضع الآمن – وجود شريحة TPM 2.0 – التوافق مع وظائف تقنية DirectX 12 ومُعَرِف WDDM 2.0 – شاشة بمقاس 9 إنش على الأقل وبدقة HD مع دعم 8 بت على الأقل لكل قناة لونية.

كانت ميكروسوفت قد أطلقت آداة لتحليل القطع والمكونات الداخلية لأجهزة الحواسيب المكتبية / المحمولة لمعرفة ما إذا كانت متوافقة مع ويندوز 11 أم لا. يمكنك قراءة تقرير بعنوان أداة رسمية لمعرفة هل يمكن تثبيت ويندوز 11 على جهازك الذي كنا قد نشرناه سابقًا للتعرف بشكل أعمق على تلك الأداة.

ما هي شرائح TPM وما وظيفتها؟




بدايةً، فإن اختصار TPM يعني Trusted Platform Module، أي وحدة النظام/المنصة الموثوقة. أعلنت ميكروسوفت بأنه بات من الضروري احتواء الحواسيب على شرائح TPM 2.0 لتثبيت ويندوز 11، ولكن لماذا؟ تأتي شرائح TPM إما مُدمجة في اللوحة الأم، أو يتم شراءها بشكل منفصل وتوصيلها باللوحة الأم بعد ذلك، وهي شرائح تقوم بخلق طبقات تشفيرية عديدة لتساعد في حماية بيانات المستخدمين الحساسة مثل مفاتيح التشفير وبيانات إعتماد المستخدم.

تساعد تلك الشرائح في الحماية من البرامج الضارة، الهجمات السيبرانية، من خلال توفير طبقات حماية إضافية على مستوى جميع وظائف نظام التشغيل الداخلية. وانطلاقًا من اهتمام ميكروسوفت الأخير بالأمن السيبراني بشكل فاق جميع الأعوام الماضية والإصدارات التشغيلية من نظام التشغيل ويندوز، بات من الضروري –طبقًا لما أعلنته ميكروسوفت- وجود شرائح TPM 2.0 في الحواسيب كأحد المواصفات الضرورية لتثبيت ويندوز 11.

هل يمكن الاستمرار في استخدام إصدار ويندوز 10؟


نعم، وبالتأكيد. إذا كنت لا ترغب في التحديث إلى ويندوز 11، أو إن لم تكن القطع والمكونات الداخلية –في حواسيبك- تدعم تثبيت ويندوز 11، سيمكنك الاستمرار بالعمل على ويندوز 10. عند إطلاق ويندوز 11، لم تعلن ميكروسوفت أنه من الضروري تثبيت هذا الإصدار لدى المستخدمين، لأنه وبكل بساطة لن يتوقف ويندوز 10 عن العمل. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت ميكروسوفت أن دعمها لإصدار ويندوز 10 لن يتوقف قبل أبريل من عام 2025 القادم.

هل سيتوجب على مستخدمي ويندوز 7 و8 شراء ويندوز 11؟




لا أستطيع الجزم بقول إجابة سواء بنعم أم لا. لم تذكر ميكروسوفت بشكل واضح وصريح ماذا سيكون مصير الأجهزة بإصداري نظام التشغيل ويندوز 7 وويندوز 8. هناك بعض التقارير التي أشارت في وقتٍ سابق بأنه سيتم إرسال تحديث إلى تلك الحواسيب للانتقال مباشرةً إلى ويندوز 11، بينما أشارت تقارير أخرى بأنه سيجب على المستخدمين عمل إعادة تهيئة كاملة (Format) لأقراص ملفات النظام (C) حتى يتم تثبيت ويندوز 11. إذا كنت ستلجأ إلى تلك الطريقة، يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك جميعًا قبل الشروع في هذا الأمر.

بدلًا من هذا الانتظار، يمكنك التحديث إلى ويندوز 10 الآن في الحواسيب بنظامي ويندوز 7 وويندوز 8. بعد الانتقال إلى ويندوز 10، وإذا كانت جميع المتطلبات اللازمة لتثبيت ويندوز 11 مستوفاه بالكامل، سيصلك تحديث ويندوز 11 بشكل مجاني عندما يتم إطلاقه لجميع المستخدمين حول العالم في الخريف القادم من هذا العام.


أما في حالة عدم دعم الحواسيب بنظامي ويندوز 7 وويندوز 8 لتثبيت ويندوز 10 من الأساس، فلن تستطيع تحميل أو تثبيت ويندوز 11. حينئذٍ، لابد من شراء حواسيب جديدة مطابقة لمتطلبات تثبيت ويندوز 11. من الوارد أيضًا أن تكون هناك بعض العواقب البسيطة في سبيل تثبيت ويندوز 11، إذ تتطلب منك تحديث مكونات محدودة فقط. فيما عدا ذلك، ستضطر إلى الاستمرار باستخدام ويندوز 7 أو ويندوز 8.

هل سيعالج ويندوز 11 المشكلات الموجودة في ويندوز 10؟


مثله مثل أي تحديث آخر، ادعت ميكروسوفت بأن ويندوز 11 سيقوم بحل جميع المشاكلات التي واجهها المستخدمين في الإصدارات والتحديثات السابقة من نظام التشغيل ويندوز 10. بمرور الوقت، نعتقد أن ميكروسوفت ستقوم بحل مشكلات ويندوز 11 التي قد تظهر أيضًا. غالبًا ما سيتم المشاكل التي تواجهها كمستخدم، إن بطريقة اقصائها بعيدًا، أو استبدالها بميزات جديدة كُليًا أو مُعدله.

ما مصير ميزة اللمس في واجهة ويندوز 11؟




في ويندوز 10، دمجت ميكروسوفت ميزة الوضع اللوحي للانتقال إليه أثناء استخدام ميزة اللمس. أما في ويندوز 11، فقد أزالت ميكروسوفت هذا الوضع، واستبدلته بدمج إمكانيات اللمس في واجهة ويندوز 11 الافتراضية مع خلق هوية تصميمية جديدة تمامًا تسمح للتعامل بطريقة التحكم المعتادة وطريقة اللمس في آنٍ واحد بدون أن إزعاج المستخدمين.

متى سأكون قادرًا على التحديث لويندوز 11؟


إذا كنت مطورًا، يمكنك الاشتراك في برنامج Windows Insider لمعاينة وتجربة ويندوز 11 في النسخ والإصدارات التجريبية الأولى. أما إذا كنت تقصد تجربة النسخة الاستهلاكية العامة، سيتوجب عليك الانتظار حتى خريف العام الجاري 2021. في الخريف القادم، ستبدأ ميكروسوفت في إرسال التحديثات إلى المستخدمين الذين يمتلكون أجهزة حواسيب مؤهلة -من حيث المواصفات الداخلية- لاستقبال تحديث ويندوز 11. أما إذا كنت تريد شراء حاسوب جديد مكتبي أو محمول، سيتوجب عليك الانتظار حتى بداية عام 2022.

كيف يمكنني تثبيت ويندوز 11 عند إطلاقه؟




كما هو الحال مع ويندوز 10، فإنك كمستخدم ستقوم بفتح واجهة الإعدادات والضغط على أيقونة قسم التحديث بأسفل المنتصف، ثم الضغط على زر "Check for Updates". عند الإطلاق وإتاحة تحميل وتثبيت ويندوز 11، ستكون قادرًا على تحميله وتثبيته بتلك الطريقة المعتادة.

ماذا سيحدث لملفاتك الحالية بعد التحديث إلى ويندوز 11؟


من المفترض ألا تتأثر ملفاتك الحالية عند تحميل وتثبيت ويندوز 11. بالرغم من سهولة التحديث وافتراض عدم التعرض لأي أذى تقني أو معلوماتي، نقترح عليك عمل نسخة احتياطية من جميع بياناتك ومعلوماتك على حواسيبك التي تنوي تحديثها، حتى تكون في منأى عن أي أضرار قد تحدث بشكل خارج عن الإرادة.

نأمل أن نكون قد أجبنا أبرز وأشهر استفسارات متابعي عالم الكمبيوتر بشكل لائق ومُجدي. يمكنك مراجعة الكثير من تقارير ومقالات عالم الكمبيوتر حول ويندوز 11 والتي تتناول جميع النقاط التي تحدثنا عنها ولكن بشكل أعمق وأكثر تفصيلًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات