ويندوز 11 هو أفضل ويندوز لجمهور اللاعبين ... إليك الأسباب



أعلنت ميكروسوفت مؤخرًا خلال مؤتمر مطوريها Microsoft Build 21 عن الإصدار الأحدث من نظام التشغيل ويندوز، وهو ويندوز 11. من الأخبار السارة هي أن ويندوز 11 سيصل جميع مستخدمي ويندوز 10 بشكلٍ مجاني مع مزيد من التحسينات الداخلية والخارجية الخاصة بالمظهر وطرق إدارة الوظائف الداخلية للنظام. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت ميكروسوفت في المؤتمر أن ويندوز 11 سيكون بمثابة جَنة اللاعبين؛ لما يقدمه من ميزاتٍ جديدة ستساعد اللاعبين على الإرتقاء بتجربة ألعاب الفيديو على حواسيبهم.

اقرأ هذا التقرير لتتعرف على جميع التقنيات الجديدة التي أضافتها ميكروسوفت في ويندوز 11 ليكون الأفضل على الإطلاق في تجربة ألعاب الفيديو.



قامت ميكروسوفت أثناء المؤتمر بشرحٍ متحفظةً بعمل شرح سريع حول الثلاثة ميزات القادمة والتي ستغير تجربة ألعاب الفيديو على نظام التشغيل ويندوز وتحديدًا ويندوز 11 بشكل لم يحدث من قبل. سيتم إطلاق المميزات الجديدة للعامة مع الإطلاق الرسمي لويندوز 11 في خريف العام 2021 الجاري. أما عن الميزات الثلاثة، دعونا نستعرضهم سويًا.

1. HDR التلقائي





أعلنت ميكروسوفت خلال المؤتمر عن الميزة الأولى في ويندوز 11 والتي سيحبها اللاعبين، Auto HDR، وهي دمج تقنية المدى الديناميكي العالي المعروف بـــHDR (High Dynamic Range) كميزة تلقائية في ويندوز 11. سيدعم ويندوز 11 تشغيل تلك الميزة بشكل تلقائي على أي لعبة مبنية برمجيًا على الإصدار 11 من DirectX.

من المدهش توقع مدى تحسن الألعاب التي كانت تعمل بتقنية المدى الديناميكي القياسي المعروف بـSDR (Standard Dynamic Range).سيتم دعم الألعاب القديمة بتقنية Auto HDR تلقائيًا عبر السماح لها وبمساعدة من وظائف ويندوز 11 الداخلية بعرض نطاقات ألوان مختلفة ومتطورة بجانب إضافة مستويات أعلى من السطوع إلى مشاهد تلك الألعاب.

أما عن الألعاب القديمة، للأسف، لن تكون مدعومة من تلك التقنية؛ لأن برمجتها وتصميمها الرسومي لن يسمح بإضفاء تلك التحسينات. هناك عدة ألعاب ستبدو أفضل بشكل واضح وجذري عند تجربة لعبها على ويندوز 11 مع ميزة Auto HDR، ولعل لعبة A Plague Tale: Innocence ستكون من أفضل الأمثلة على هذا الأمر. كل ما تحتاجه هو شاشة تدعم تقنية HDR.

من الجدير بالذكر، أن ميزة Auto HDR كانت قد تم إطلاقها في الأساس من ميكروسوفت مع السلسلتين X وS من أجهزة الألعاب اكس بوكس (Xbox). ينتظر العديد من الخبراء والمراقبين التقنيين وصول تلك الميزة إلى جميع المستخدمين حول العالم بحلول خريف هذا العام، وسط تكهنات بابداء المستخدمين إعجابهم بتلك التقنية عندما يستخدمونها فعليًا.

2. DirectStorage





مثل الميزة السابقة، فقد أطلقت ميكروسوفت ميزة DirectStorage في الأصل مع السلسلتين X وS من أجهزة الألعاب اكس بوكس (Xbox). ميزة DirectStorage API كما أعلنت عنها، فهي تتكون من ثلاثة كلمات، الاثنتين الأوائل تعنيان التخزين المباشر، أما الكلمة الأخرى API فهي اختصار لــــ Application Programming Interface، أي واجهة التطبيقات البرمجية.

تعمل ميزة DirectStorage بواجهتها البرمجية الجديدة على تقليل المسافة بين الوسائط التخزينية (مثل الأقراص الصلبة) وبطاقة المعالجات الرسومية الخارجية (كارت الشاشة). في تلك المرحلة، تساعد تلك التقنية الجديدة على نقل البيانات المطلوبة لتشغيل لعبةِ ما من وسائط التخزين إلى ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بالحاسب الشخصي RAM، ثم بعد ذلك إلى ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة ببطاقة المعالج الرسومي، ثم إلى المعالج الرسومي نفسه.



تساعد تلك التقنية في إزالة عنق الزجاجة الذي كان يواجه الكثير من اللاعبين، والتي كانت تتطلب من معالجات الحواسيب معالجة البيانات أولًا بأول وبسِعات تخزينية كبيرة ثم إرسالها إلى المعالج الرسومي بعد ذلك حتى يتم تحميل اللعبة بالكامل. الآن، وبعد أن ساهمت تلك التقنية الجديدة في اختصار المسافة، وإرسال البيانات إلى بطاقة المعالج الرسومي بدون اللجوء إلى المعالج المركزي وإثقال كاهلة، سيساهم هذا الأمر في تسريع عمليات تحميل بيانات الألعاب بشكل وصفته ميكروسوفت بالقفزة الكبيرة.

تقول ميكروسوفت أنه سيتطلب من المستخدمين وسائط تخزينية من الفئة العليا من أنواع وإصدارات NVMe SSD للاستفادة من ميزة DirectStorage. ستكون تلك الأقراص الصلبة السرعات المطلوبة من حيث القراءة والكتابة مواكبة للسرعات المناسبة لبطاقة المعالج الرسومي بمكوناتها حتى يتم إظهار محتويات وبيانات اللعبة في وقتٍ قصير كما المتوقع. يمكنك أن تقرأ تقريرنا عن أفضل الأقراص الصلبة التي يمكنك شراءها الآن.

3. Game Pass




يبدو أن ميكروسوفت قد قررت تبني واستلهام بعض المميزات الخاصة بمنصة Xbox إلى منصة ويندوز 11 هذا العام. بخلاف الميزتين المذكورتين بالأعلى، فقد قررت ميكروسوفت دمج تطبيق Game Pass في ويندوز 11 لأول مرة ليكون باستطاعة المستخدمين رؤية مكتبة الألعاب الخاصة بمنصة Xbox والتي ستحتوي على ما يزيد عن مائة لعبة عند الإطلاق، مع إمكانية التحميل والتثبيت واللعب على الأجهزة الخاصة بالمستخدمين والتي تعمل على ويندوز 11.

باشتراكٍ شهريٍ بسيط –على حد تعبير ميكروسوفت-، سيتم إتاحة كامل مكتبة الألعاب في تطبيق Game Pass، بالإضافة إلى منصة Xbox Cloud Gaming المعروفة بــxCloud في تطبيق Xbox على ويندوز 11، والذي سيتم تحميله وتثبيته مسبقًا مع ويندوز 11.

من الصحيح أن الكثير من لاعبين الفيديو يعتمدون الآن ومنذ سنوات على منصات مثل Steam على سبيل المثال في تحميل وتثبيت ألعاب الفيديو الخاصة بهم، ولكن إضافة Game Pass لن تكون بالأمر البغيض، لأن الاشتراك المدفوع سيكون اختياريًا.

بعد ذكر الثلاثة مميزات، والتمعن في تفاصيلهم، سنجد أنه من الرائع أن تدعم ميكروسوفت أخيرًا وتدمج بعض المميزات المتاحة منذ فترة على منصة Xbox. بالأسفل، مقطع فيديو ملخص لما أعلنت عنه ميكروسوفت فيما يخص جمهور اللاعبين.

اقرأ ايضاً

تعليقات