مقارنة شاملة بين Xbox Series S و Xbox Series X


تستعد شركة مايكروسوفت لإطلاق كلًا من Xbox Series S و Xbox Series X في 10 من نوفمبر المقبل، وسوف تكون شركة سوني هي المنافس لمايكروسوفت من خلال بلاي ستيشن 5، والذي سيتوفر منه إصداران الأول الداعم للأقراص والإصدار غير الداعم للأقراص، وكذلك سوف توفر مايكروسوفت إصداران، Xbox Series S وهو الإصدار الأقل أما Xbox Series X والذي سيوفر مواصفات وأداءًا أعلى، وفيما يلي نقدم لكم مراجعة شاملة للجهازين ومقارنة بينهما من حيث الأداء والسعر والمواصفات والتصميم وغير ذلك.

دعم محرك الأقراص


في Xbox Series S لن يكون هناك محرك للأقراص وهذا يعني أن اللاعبين لن يكون بإمكانهم شراء أقراص الألعاب من المتاجر ولكن يجب عليهم تثبيت الألعاب من المتاجر الرقمية، وفي الحقيقة قد لا يشكل هذا الأمر مشكلة كبيرة بالنسبة للكثير من الأشخاص حيث يعتبر الكثيرون أن اللعب باستخدام الأقراص أصبح "موضة قديمة" وخصوصًا أولئك الذين يستخدمون اجهزة الكمبيوتر بشكل كبير.


أما بالنسبة لإكس بوكس Series X فإنه سيدعم محرك الأقراص، مشغل Blu-ray بدقة 4K، بالإضافة إلى أقراص DVD القياسية، وهذا بالطبع سوف يوفر المزيد من الخيارات فيما يتعلق بالألعاب لمستخدمي أجهزة Xbox Series X عن أجهزة Xbox Series S، وبالطبع كلا الجهازين سوف يوفران إمكانية شراء وتنزيل الألعاب الرقمية بدون الحاجة إلى استخدام الأقراص.


حجم الجهاز


تأتي أجهزة Xbox Series X بأبعاد 6x6x12 بوصة بينما تأتي أجهزة Xbox Series s بأبعاد 6×2.6×11، وهذا بالتأكيد سوف يجعل من اكس بوكس S مناسبًا للمستخدمين الذين يبحثون عن الحجم الأصغر فهو أشبه بكمبيوتر مكتبي في الحجم، كما أنه يعتبر أخف في الوزن أيضًا، حيث أن وزن Xbox Series S حوالي ضعف Xbox Series X.


أما ما يميز الجهازين من شركة مايكروسوفت، هو أنهما يتسمان بالمرونة فيما يتعلق بطريقة وضعهما، فيمكن لكلا الجهازين الوقوف في وضع المستقيم أو الإستلقاء على الجانبين، ومع ذلك لابد أن يكون تدفق الهواء جيد حتى لا ترتفع حرارة الجهاز بشكل مفرط، وبشكل عام لا يعتبر الحجم مشكلة في أي منهما بسبب المرونة العالية المتوفرة في الجهازين.

المواصفات والأداء


بالنسبة لسعة التخزين، يأتي جهاز Xbox Series X بمساحة تخزين 1 تيرا بايت SSD، بينما يأتي Xbox Series S بمساحة تخزين 512 جيجابايت SSD، وهنا بالطبع يبدو التفوق الواضح لـ X وفي الحقيقة هذا ليس في مساحة التخزين فقط بل في جميع المواصفات الأخرى، ويمكنك معرفة المواصفات لكلا الجهازين من خلال الصورة التالية:


من الصورة السابقة نستنتج أن جهاز Xbox Series X أقوى بمرتين إلى ثلاث مرات من جهاز Xbox Series S، وكما تقول شركة مايكروسوفت فإن Xbox Series S يمكن أن تعدم الألعاب بدقة 1440 بكسل وبمعدل 60 إطار في الثانية، بينما سلسلة X يمكن أن تدعم 4K بمعدل 60 إطار في الثانية، هذا بالإضافة إلى أنه ستأتي بالعديد من المميزات البصرية مثل تتبع الأشعة، كما أنها من الممكن أن تدعم 8K وذلك في حال كانت الشاشة المستخدمة تدعمها بالطبع.


الألعاب المدعومة


عند المقارنة بين الجهازين من حيث الألعاب المدعومة في كلًا منهما، قد لا يكون هناك فرق كبير بينهما وذلك طبقًا لمايكروسوفت، ولكن الفرق الأكبر في الجهازين هو في الأداء حيث سيكون أداء الألعاب في X أعلى منها في S وهذا منطقي بالطبع وخصوصًا عند النظر إلى فرق السعر بينهما والذي يبلغ 200 دولار، ومع ذلك لن يواجه مستخدمي الـ S أي قيود على الألعاب المدعومة عن أجهزة X سوى فيما يتعلق بعدم توفر محرك أقراص في S.


وكما أشرنا سابقًا أن S لن تدعم سوى الألعاب الرقمية، في حين أن X سوف تدعم كلًا من الألعاب الرقمية وألعاب الأقراص. وقد أشارت شركة مايكروسوفت إلى أن كلًا من الجهازين سوف يدعمان الآلاف من العاب القديمة الخاصة بأجهزة اكس بوكس ون واكس بوكس 360، مع تحسينات بصرية إضافية على هذه الألعاب لتبدو بشكل أفضل.


السعر


أخيرًا نأتي للمقارنة بين الجهازين من حيث السعر، وفي الحقيقة يبدو أن جهاز Xbox Series X سوف يكون أغلى من Xbox Series S بكثير، وذلك بسبب فرق الأداء بينهما. يأتي جهاز Xbox Series S بسعر 300 دولار، بينما يأتي Xbox Series X بسعر 500 دولار أي بفرق حوالي 200 دولار.

إذا كنت تريد الإختيار بين الجهازين، فهذا سوف يكون حسب استخدامك. الفرق الأكبر بين الجهازين هو دعم الأقراص والأداء، لذلك إذا كنت تفضل تحميل الألعاب الرقمية مع أداء متوسط بدون الحاجة إلى الأقراص إذًا فمن الأفضل الحصول على S وتوفير 200 دولار، أما إذا كنت تريد المزيد من المرونة فيما يتعلق بالألعاب وذلك من خلال تثبيت الألعاب الرقمية أو استخدام الأقراص فهنا سوف يكون X هو الأنسب لك بالطبع وبالرغم من أنه سوف يكون أعلى سعرًا إلا أنه سوف يوفر لك أداءًا أقوى!

تعليقات