كل ما تحتاج معرفته عن جهاز Xbox Series X القادم هذا العام


يمكن أن يتوقع المعجبون رسومات 4K بمعدل 60 إطارًا ثابتًا في الثانية، بالإضافة إلى إمكانية دقة 8K ومعدلات إطارات 120 إطارًا في الثانية، ستدعم Xbox Series X تتبع الأشعة لتأثيرات الإضاءة الدقيقة، فضلاً عن أوقات التحميل السريعة من خلال محرك أقراص ذو الحالة الثابتة 1 تيرابايت، ليكون أحد أقوى أجهزة الألعاب المُقدمة من مايكروسوفت لحد الآن.


بدايةً، مع موعد إصدار Xbox Series X


من المُقرر إصدار Xbox Series X في عطلة 2020 والذي سيضعه في مواجهة PS5 من سوني (وإليك كل ما تحتاج معرفته حول بلايستيشن 5)، استنادًا إلى الإصدارات السابقة نتوقع أن يتم الإفراج عنه في وقت ما في نوفمبر، أدرجت قائمة منتجات على موقع Xbox الرسمي بشكل مؤقت سلسلة Xbox X على أن تصدر في عيد الشكر 2020 في بعض المناطق.

اقرأ أيضاً: تحميل لعبة FIFA 20 مجاناً علي الكمبيوتر والـ PS4 والـ XBOX

السعر المتوقع لجهاز Xbox Series X


لا يوجد سعر رسمي حتى الآن ولكننا نتوقع أن يكون سعره أعلى نظرًا لمواصفاته الراقية، تم إطلاق الإصدارات السابقة بسعر 499$، تمت إضافة الجهاز القادم إلى برنامج Xbox All Access والذي يسمح لك بالشراء مقابل 19.99 دولارًا شهريًا، يمكن لجميع أعضاء Access الترقية إلى Series X بدءًا من عطلة 2020 بمجرد قيامهم بسداد 18 دفعة.

والآن مع مواصفات Xbox Series X


كشف رئيس إكس بوكس Phil Spencer عن المواصفات الكاملة لـ Xbox Series X، حيث تتميز وحدة التحكم بمعالج مخصص يستخدم بنية AMD's Zen 2 و RDNA 2 بإجمالي 12 تيرافلوب وهذا ضعف القوة الرسومية لـ Xbox One X، كما لديها القدرة على تشغيل أي لعبة بدقة 4K و 60 إطارًا في الثانية وهو إنجاز يتطلب عادةً جهاز كمبيوتر قويًا جدًا.

كما أن أوقات التحميل ستكون سريعة للغاية وذلك بفضل قرص SSD بسعة 1 تيرابايت، نحن نعلم أيضًا أن النظام سيحتوي على 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وأنه سيدعم محركات التخزين الخارجية، تتميز مواصفات Xbox Series X بتفوق طفيف على تلك الخاصة بـ PS5، تحتوي مثلاً سلسلة X على 12 تيرافلوب من قوى الرسومات في حين يقدم PS5 10.3 تيرافلوب.

تميز محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة 1 تيرابايت من السلسلة X أيضًا بسعة أعلى من محرك أقراص SSD 825 جيجابايت الذي ستجده في وحدة تحكم الجيل التالي من سوني، التظليل المتغير لمعدلات Xbox Series X الرياضية والذي يسمح للمطورين باختيار مقدار GPU المستخدم لتأثيرات محددة، مِما يتيح مُعدلات إطارات ثابتة بدقة عالية دون الكثير من التضحيات في جودة الصورة.


يمكنك أيضًا توقع تقنية DirectX Raytracing التي تسارع الأجهزة والتي يجب أن تسمح بإضاءة أكثر واقعية داخل اللعبة أكثر من أي وقت مضى، كما تتوفر على دعم Variable Refresh Rate مما يعني أنه يمكنها تغيير معدل التحديث سريعًا بناءً على نوع التلفزيون أو الشاشة المتصلة، مع تقنية تظليل المعدل المتغير والتي تعمل على تحسين أداء العرض دون التضحية بجودة الصورة.

مع ميزات مثل وضع الكمون المنخفض التلقائي وإدخال الكمون الديناميكي يجب أن تقدم سلسلة X مدخلات أكثر استجابة من وحدات تحكم Xbox السابقة والتي قد تكون أساسية للألعاب التنافسية، تتميز أيضًا بـ Quick Resume الذي يسمح لك بتعليق حالات اللعبة المتعددة والانتقال للعبة غيرها والعودة والبدء من حيث توقفت متى تشاء.

في حين أن المواصفات المتطورة لجهاز Xbox Series X يجب أن تعمل على تشغيل سماعة رأس VR بسهولة، لا تحبس أنفاسك للواقع الافتراضي على جهاز Xbox التالي، في حديثه إلى Stevivor أشار Spencer إلى أن VR ليس أولوية لوحدة تحكم الجيل التالي من مايكروسوفت.

ما يخص وحدة تحكم Xbox Series X


سيتم إطلاق سلسلة Xbox X مع إصدار جديد من وحدة التحكم اللاسلكية، في حين أنها تبدو متطابقة إلى حد ما مع وحدة تحكم Xbox One الحالية، فإن لوحة الألعاب ستحتوي على زر مشاركة مخصص لالتقاط لقطات الشاشة ومقاطع الألعاب بسهولة، بالإضافة إلى لوحة تحكم معدلة استنادًا إلى وحدة تحكم Xbox Elite Series 2. 

وتشمل الميزات الجديدة الأخرى النقاط المحكمة على المصدات والمحفزات واللمسة النهائية غير اللامعة على الأزرار، تقول الشركة أيضًا أن حجمها وشكلها تم تحسينهما لاستيعاب مجموعة أوسع من الأشخاص، والأفضل من ذلك ستعمل وحدة التحكم الجديدة أيضًا مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية Xbox One وويندوز 10 بالإضافة إلى iOS وأندرويد عبر البلوتوث.

إليك المزيد: ألعاب الكمبيوتر أفضل من غيرها! إليك لماذا؟

ماذا عن التوافق مع أجهزة السابقة؟


أكدت الشركة أن جميع ألعاب Xbox One وملحقاتها الحالية ستعمل على Xbox Series X، كما صرحت أن العناوين المتوافقة مع الإصدارات السابقة ستستمتع بإطارات أفضل ودقة أفضل على الجهاز الجديد وكل ذلك دون الحاجة إلى عمل مطور إضافي، ومع ميزة التسليم الذكي لن تضطر إلى شراء لعبة إلا مرة واحدة للاستمتاع بأفضل نسخة مُمكنة منها.

تعليقات

  1. مقالة رائعة! في رأيي أرى أن Xbox Series X أفضل من PlayStation 5، لا أقصد من حيث المبيعات؛ لأن جمهور PlayStation 5 كبير، ولكن من حيث القوة 💪

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل لاحظنا ذلك الفرق الشاسع بين الجهازين، النقطة الناقصة في Xbox Series X عدم اهتمامه بميزة الـ VR في هذا الإصدار

      حذف

إرسال تعليق