أهم 6 مفاجآت أعلنت عنها مايكروسوفت في مؤتمر Build 2021



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بدأت ميكروسوفت عملاق البرمجيات فعاليات مؤتمر Microsoft Build 2021 بالأمس في 25 من مايو الجاري من عام 2021. مع مرور عام جديد آخر، تطل علينا ميكروسوفت بأحدث ما لديها من الإعلانات فيما يخص المطورين بشكلٍ خاص، وجزء لا بأس به من الإعلانات على مستوى المستخدم العام. أعلنت ميكروسوفت في وقتٍ سابق بأن المؤتمر سيقام بدءً من يوم 25 من مايو الجاري وحتى بعد غدٍ 27.

وكما ذكرنا، بأنه على الرغم من أن المؤتمر يركز بشكل رئيسي على الموضوعات التقنية التي تستهدف المطورين، إلا أن الإعلان الأكثر ضجةٍ تُطلق في الأساس لإثارة اهتمام المستهلكين اليوميين لخدمات ميكروسوفت العامة بالإضافة إلى مستخدمي ويندوز. بدءً من أخبار Teams ووصولاً إلى بعض الأفكار حول مستقبل نظام التشغيل ويندوز، إليكم كل ما هو جدير بالملاحظة تم الإعلان عنه حتى الآن.


مستقبل نظام التشغيل ويندوز



ظلت ميكروسوفت ملتزمة بشأن خططها لنظام التشغيل ويندوز هذا العام. كانت هناك تسريبات بخصوص أن الشركة تخطط لإطلاق واجهة جديدة هامة بمميزات جديدة لتطوير ويندوز خلال الربع الأخير من عام 2021 تحت اسم Sun Valley. الآن، باتت هناك الكثير من التسريبات بخصوص أن ميكروسوفت تخطط لعمل مؤتمر خاص حول نظام التشغيل ويندوز في وقت ما في الأسابيع القليلة المقبلة للتحدث عنه.

لهذا السبب، اختارت الشركة عدم التحدث كثيرًا عن ويندوز في مؤتمر Build 2021، لكن هذا لم يمنع الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا نادالا من إثارة فكرة أن هناك شيئًا كبيرًا قيد التنفيذ خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها. وصف ساتيا المشروع بأنه "واحد من أكثر المشاريع التي ستحمل تحديثات مهمة لنظام التشغيل ويندوز في العقد الماضي".

إليكم اقتباس كلمة لساتيا نادالا حول التحديث القادم لنظام التشغيل ويندوز:

"من خلال جميع الفرص التي وضحتها اليوم، لم يكن ويندوز أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى. هناك أكثر من 1.3 مليار شخص يستخدمون ويندوز 10 للعمل والتعلم والتواصل واللعب. كانت بداية كل شيء مع ويندوز؛ كمساحة للتطوير. يجمع ويندوز جميع أدوات المطورين والمستخدمين الاعتياديين معًا في مكان واحد. يتيح لك اختيار الأجهزة (Hardware) التي تريدها، ويعمل مع لينكس وويندوز كجهاز واحد، ويحتوي على تطبيق Terminal حديث لإعطاء وتنفيذ الأوامر. سنتشارك قريبًا أحد أهم تحديثات ويندوز لإطلاق العنان لفرص أكبر للمطورين والمبدعين. لقد كنت أجربه بشكل شخصي خلال الأشهر العديدة الماضية، وأنا متحمس للغاية بشأن الجيل التالي من ويندوز. نعد المستخدمين بتوفير المزيد من الفرص لكل مطور يعمل على نظام التشغيل ويندوز ونرحب بكل مبتكر يبحث عن النظام الأساسي الأكثر ابتكارًا، حداثةً، وانفتاحًا لإنشاء التطبيقات وإطلاقها وتحقيق الأرباح. نتطلع إلى مشاركة المزيد في وقت قريب جدًا"

من المثير للاهتمام بأن يشير ساتيا نادالا إلى هذا التحديث بأنه الجيل التالي من ويندوز، وليس التحديث القادم لويندوز 10. يشاع الآن أن ميكروسوفت ستعقد حدثًا مخصصًا لنظام ويندوز في الأسابيع القليلة القادمة، ربما في يونيو القادم، حيث ستكشف عن الجيل التالي من ويندوز إلى جانب واجهة مستخدم جديدة ومجموعة ميزات أخرى.

متصفح إيدج – Edge



أعلنت ميكروسوفت بأنها ستطلق متصفح Edge 91 مع عدد قليل من الميزات الجديدة المصممة لجعل استخدام ميكروسوفت إيدج أكثر سلاسة على الأجهزة المتواضعة الأداء. تتضمن هذه الميزات الجديدة "Sleeping Tabs" و"Startup Boost" المصممتان للحفاظ على تشغيل إيدج بسلاسة قدر الإمكان.

ستعمل ميزة Sleeping Tabs الجديدة تلقائيًا على وضع علامات التبويب في وضع السكون بعد أن تمضي علامة تبويب فترة معينة من الوقت في الخلفية. يؤدي هذا إلى تحرير الموارد المستخدمة من أجهزة الحواسيب، كما سيعيد الضغط فوق علامة التبويب مرة أخرى تحميلها بسرعة. من الناحية النظرية، يسمح هذا للأجهزة ذات الأداء المنخفض أو السعة المنخفضة لذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بالاستمرار في التصفح بسلاسة. سيقوم المتصفح الآن بإلغاء تحميل علامات التبويب عندما لا تكون قيد الاستخدام مع الاحتفاظ بها في شريط علامات التبويب للعودة إليها لاحقًا.

أما عن ميزة Startup Boost، فهي ميزة تسمح لــ Edge بالتشغيل والانطلاق بشكل أسرع من خلال تشغيل مجموعة من عمليات Edge الأساسية في الخلفية. تقول ميكروسوفت أن هذا سيحدث بدون استغلال أي موارد حوسبة إضافية أثناء فتح Edge. تدعي الشركة أيضًا أنها أجرت أكثر من 5300 تغيير في مشروع كروميوم مفتوح المصدر، وهو ما يعتمد عليه Microsoft Edge الجديد.

أعلنت ميكروسوفت بأنها ستطلق Microsoft Edge 91 هذا الأسبوع، علمًا بأنه متاح الآن في نسخته التجريبية.

تطبيق Windows Terminal 1.9



أعلنت ميكروسوفت عن نسخة تجريبية جديدة لتطبيقها لأسطر الأوامر الشهير Windows Terminal بالأمس، والذي يتميز بوضع Quake Mode الجديد الذي يسمح للمستخدمين بفتح نافذة جديدة بسرعة من أي مكان داخل ويندوز باستخدام اختصار لوحة المفاتيح.

يتضمن Windows Terminal 1.9 أيضًا صفحة إعدادات كاملة، والتي توفر خيارات مثل القدرة على اختيار أداة سطر الأوامر الافتراضية والخلفية وخيارات واجهة المستخدم الأخرى. تقول ميكروسوفت أيضًا أنه يمكن الآن تعيين Windows Terminal كمحاكي طرفي افتراضي لنظام التشغيل Windows، والذي يتيح تشغيل جميع تطبيقات أسطر الأوامر عبر تطبيق Windows Terminal بدلاً من موجه الأوامر الكلاسيكي أو PowerShell.

تم الآن تثبيت Windows Terminal مسبقًا على أحدث إصدارات Windows 10 Insider Preview، ومن المحتمل أن يكون مثبتًا مسبقًا كجزء من إصدار Windows التالي. الآن، يمكنك الحصول على Windows Terminal من متجر ميكروسوفت للتطبيقات.

مشروع Reunion



أعلنت ميكروسوفت عن إصدار تجريبي جديد لإطار عمل تطبيق Project Reunion الجديد، المصمم لتوحيد منصات التطوير عبر تطبيقات Win32 وUWP. أطلقت ميكروسوفت تطبيق Microsoft Project Reunion 0.5 في مارس الماضي، والأمس أعلنت عن الإصدار 0.8 الذي يتضمن دعمًا منخفض المستوى لنظام التشغيل Windows 10 الإصدار 1809 وما بعده، ودعم NET 5، بالإضافة إلى دعم أفضل لــWinUI 3 وWebView2.

المشروع Reunion هو مشروع يهدف إلى تسهيل استخدام مطوري تطبيقات Windows لواجهات برمجة التطبيقات عبر منصات تطوير Win32 وUWP. تتمثل رؤية ميكروسوفت لــProject Reunion في أن يكون إطار العمل الأساسي لبناء تطبيقات Windows للمضي قدمًا، وتقليل الفجوة بين تطبيقات Win32 وUWP، حيث سيتم تشغيلها وتعديلها جميعًا ببساطة.

ميزات المعاينة الحالية تدعم WinUI 3 و WebView2، والتي تجلب التقنيات الحديثة التي تسمح لمطوري التطبيقات إما بتحديث تطبيقاتهم بواجهات حديثة أو استخدام محرك عرض Microsoft Edge للمحتوى المستند إلى الويب مسبقًا. يتضمن Reunion 0.8 أيضًا دعمًا لتطبيقات NET 5، والتي تتضمن دعمًا لتطبيقات Windows Presentation Foundation وتطبيقات Windows Forms. أحد الأشياء الرائعة في Project Reunion هو أنه منفصل عن Windows، مما يعني أنه يمكن لمطوري التطبيقات استخدامه واستهداف أي إصدار من Windows 10 من الإصدار 1809 وما بعده.

تعزيز خصائص التعاون في Microsoft Teams



بالإضافة إلى جميع الميزات والمحتوى الجديد لمطوري ويندوز، أعلنت ميكروسوفت عن العديد من الميزات الجديدة لتطبيق Microsoft Teams. تتيح هذه الخيارات الجديدة للمطورين تقديم تجربة أكثر ثراءً لمنصة الاتصالات المتنامية. وكما هو متوقع من المؤتمر، تركز هذه الإعلانات على خيارات وإمكانيات المطورين، مما يعني أنها لا تستهدف المستهلكين. ومع ذلك، ستتيح خيارات المطور الجديدة تجارب جديدة للمستخدمين الاعتياديين.

منظومة Teams

تم طرح منظومة Microsoft Teams للاجتماعات لأول مرة العام الماضي. إنها تسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات تعاونية تعمل ضمن Teams. تتمتع التطبيقات التعاونية بالعديد من الفوائد للمطورين، بما في ذلك أنها تعمل عبر أنظمة تشغيل ويندوز، ماك، أندرويد، iOS، لينكس، والتصفح على الويب. الآن، سيكون لدى المطورين خيارات جديدة لبناء هذه التطبيقات.

يتيح التكامل المرحلي المشترك للمطورين تكوين تجارب تعاونية مثل اللوحات البيضاء الكتابية ولوحات العروض داخل الاجتماعات الافتراضية. ستتيح ميكروسوفت القدرة على إنشاء مشاهد مخصصة لوضع Together، ولكن تلك الميزة مازالت في طورها التجريبي الآن، بالرغم من أن ميكروسوفت قد أعلنت عنها في المؤتمر. سيتمكن المطورون أيضًا من استخدام الوصول في الوقت الفعلي إلى تدفقات بيانيه للصوت والفيديو، للنسخ والترجمة، وجميع أنواع البيانات والمعلومات الأخرى.

مشاركة المحتوى عبر Teams وOffice

التمسك بمساعدة الأشخاص على العمل معًا في الوقت الفعلي عبر مشاركة المحتوى، أصبحت الميزات الجديدة داخل Microsoft Teams الآن في النسخة التجريبية الخاصة. سيتم تشغيل هذه الميزات بواسطة الويب مع تمكين تحريرها في الوقت الفعلي أو بشكل غير متزامن. يمكن مشاركتها عبر Teams وتطبيقات Office. على سبيل المثال، يمكن لشخص ما إرسال رسالة تحتوي على جدول في محادثة Teams والتي يمكن بعد ذلك تحريرها بواسطة عدة أشخاص. يمكن نسخ المكونات المرنة ولصقها عبر محادثات Teams أيضًا.

ستطلق ميكروسوفت قريبًا دعمًا لملحقات الرسائل لبرنامج Outlook على الويب. سيوفر ذلك تجربة موحدة لملحقات الرسائل عبر Teams و Outlook على الويب. على سبيل المثال، يمكن لأي شخص إرسال بريد إلكتروني بملف ملحق في الرسالة، ثم يقوم بإحضار المهام من تطبيق Teams لإرسالها إلى زملائه في الفريق.

وانطلاقًا من مبدأ تسهيل التنمية والتطوير، وبفضل الميزات الجديدة لمجموعة أدوات Microsoft Teams لــــVisual Studio وVisual Studio Code، لن يتعين على المطورين استخدام الكثير من التعليمات البرمجية لإنشاء تجارب مُدمجة جديدة. سيكون هناك توافق تام مع Microsoft Azure وMicrosoft Graph والمزيد. أعلنت ميكروسوفت أيضًا عن العديد من التحسينات على واجهة الوصول للمطورين لـMicrosoft Teams، بما في ذلك القدرة على الوصول إليها من أي مستعرض ويب، بالإضافة إلى القدرة على التعاون من خلال منح حق الوصول للقراءة / الكتابة لأشخاص آخرين.

دعم تطبيقات Linux GUI



أعلنت مايكروسوفت عن التوفر العام لدعم تطبيقات Linux GUI في نظام ويندوز الفرعي لنظام Linux 2. تم الإعلان عن الميزة وإطلاقها للمعاينة في الأشهر القليلة الماضية، ولكنها اليوم متاحة الآن بشكل عام لجميع مطوري ويندوز للتحميل، التثبيت، والاستخدام. يتيح دعم تطبيق Linux GUI للمطورين تشغيل التطبيقات الرسومية المصممة لنظام لينكس باستخدام تقنية حاوية نظام ويندوز الفرعي لنظام Linux. 


سيتم تثبيت تطبيقات لينكس على قائمة ابدأ في ويندوز مع إمكانية تشغيلها بضغطة زر واحدة. إنها ميزة مصممة خصيصًا للمطورين الذين قد يقومون بإنشاء تطبيقات عبر الأنظمة الأساسية أو محترفي تكنولوجيا المعلومات الذين يديرون المحتوى على الأنظمة الأساسية المستندة إلى نظام التشغيل لينكس.

تعليقات