شرح برنامج Microsoft Teams وكيفية إستخدامه للطلاب والمعلمين


تعتبر 2020 من السنوات المميزة جدًا حيث تغيرت الكثير من الأشياء في عالمنا، ومن ضمن هذه الأشياء التي تغيرت هي أنظمة التعليم حيث اتجهت معظم دول العالم إلى تطبيق نظام التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد وذلك من أجل تقليل اختلاط الطلاب في المدارس والجامعات، ومنع انتقال العدوى، ومن الأمور التي تشغل بال الكثير من طلاب الجامعات حاليًا، هو كيف سيكون نظام التعليم الإلكتروني وما هي البرامج التي سوف تستخدم للمحاضرات أون لاين وما إلى ذلك.

ويعتبر برنامج Microsoft Teams من برامج الإجتماعات التي سوف تستخدم في التعليم الإلكتروني حيث يوفر البرنامج الكثير من المميزات الرائعة جدًا والتي تتفوق على الكثير من منافسي البرنامج، كما أن هذا البرنامج مقدم ضمن حزمة مايكروسوفت 365، ويتميز Microsoft Teams بالسهولة الكبيرة في الإستخدام هذا بالإضافة إلى سرعة البرنامج والتنظيم الممتاز داخله، وفيما يلي نقدم لكم شرح كامل عن البرنامج للطلاب والمعلمين، أو حتى أي شخص يسعى لإستخدام البرنامج في التواصل مع الأشخاص الآخرين من خلال برنامج Microsoft Teams. 


تقدم شركة مايكروسوفت برنامجها الرائد Microsoft Teams لكي يكون منافسًا لبعض البرامج الأخرى الشهيرة مثل برنامج Slack وبرنامج Zoom الشهير إلا أن هذا البرنامج موجه بشكل أساسي للدراسة أو العمل، حيث يوفر البرنامج الكثير من الأدوات المفيدة جدًا في التواصل مع الآخرين، وهناك الكثير من الخيارات التي يمكنك من خلال إستخدام البرنامج كما يحتوي البرنامج على الكثير من الخصائص، ولكن قبل التطرق لشرحها لابد أن ننوه على ما يلي:

إذا كانت الجامعة الخاصة بك سوف تستخدم برنامج Microsoft Teams في المحاضرات ففي الغالب سوف توفر لك الكلية حساب في Microsoft Teams والذي يمكنك استخدامه لتسجيل الدخول ومشاهدة المحاضرات أي أنه سوف يكون منفصل عن الحساب الشخصي الخاص بك، فعلى سبيل المثال نلاحظ في الصورة التالية صفحة تابعة لإحدى الجامعات المصرية، والتي تتيح لك الحصول على بيانات الحساب من خلال إدخال الرقم القومي، وبعد ذلك يمكنك استخدام هذا الحساب للدخول في Microsoft Teams.


بعد تسجيل الدخول إلى حسابك في Microsoft Teams يمكنك مشاهدة المحاضرات في المواعيد المحددة لها. وفيما يلي نوفر لكم شرح شامل للبرنامج سواء للطلاب في الجامعات أو لغيرهم.


كيفية تحميل واستخدام Microsoft Teams


يمكنك استخدام Microsoft Teams من خلال ثلاث طرق مختلفة، الطريقة الأولى وهي من خلال متصفح الويب حيث ينبغي عليك التوجه لموقع Microsoft Teams وبعد ذلك تقوم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد، كما يمكنك أيضًا تحميل البرنامج على الكمبيوتر الخاص بك أو يمكنك إستخدامه على هاتف الأندرويد من خلال التحميل من متجر بلاي أو هاتف الآيفون من خلال اب ستور.


في برنامج Microsoft Teams يمكنك التواصل مع الأشخاص الآخرين في مكالمات صوتية مع شخص واحد أو عدة أشخاص في نفس الوقت، كما يمكنك مشاركة الشاشة الخاصة بك مع الآخرين أثناء الإجتماعات وفيما يلي إليكم شرح واجهة البرنامج بالتفصيل.

شرح واجهة برنامج Microsoft Teams



بعد تسجيل الدخول في Microsoft Teams سوف تظهر لك الواجهة كما يلي في الصورة السابقة، وسوف تلاحظ وجود العديد من الأيقونات في يسار البرنامج، نبدأ بالأيقونة الأولى وهي النشاط Activity ومن خلالها يمكنك الوصول إلى الإشارات والردود والإشعارات الأخرى في البرنامج، بينما في الأيقونة الثانية وهي الدردشة Chat سوف تجد المحادثات الفردية أو الجماعية وقائمة جهات الاتصال.

بينما أيقونة الفرق Teams تمكنك من معرفة جميع الفرق التي قمت بالانضمام إليها، كما توجد هناك أيقونة التقويم Calendar حيث يقوم برنامج Microsoft Teams بمزامنة الملاحظات الخاصة بك إلى تقويم Outlook وتقوم بعرض الإجتماعات المستقبلية الخاصة بك، وفي أسفل الشريط الجانبي سوف تجد رمز المزيد (...) والذي يمكنك من خلاله الوصول إلى التطبيقات الخارجية التي يدعمها Microsoft Teams كما يمكنك إضافة المزيد من التطبيقات غير الموجودة في القائمة من خلال النقر على More apps.


الإجتماعات في Microsoft Teams



في برنامج Microsoft Teams يمكنك إنشاء اجتماعات جديدة أو الإنضمام إلى الإجتماعات التي قام الآخرين بإنشائها، ويعتبر الأمر سهل جدًا، حيث يمكنك إنشاء إجتماعات من خلال طريقتين، الطريقة الأولى من خلال إنشاء إجتماع فوري أو جدولة الإجتماع لوقت لاحق، ومن أجل إنشاء إجتماع قم بالنقر على زر New meeting أعلى يسار البرنامج، ثم قم بإدخال بيانات الإجتماع وقم بالنقر على Save.

أما إذا أردت حضور إجتماع قم شخص ما بإنشائه، فقم باختيار تبويب التقويم من اليسار، ثم قم باختيار إجتماع معين وقم النقر على الإنضمام للاجتماع، وهنا سوف يطلب منك التطبيق أو المتصفح منح أذونات الكاميرا والمايكروفون للتطبيق إذا لم تكن قد قمت بذلك من قبل، وبذلك تكون قد انضممت إلى الإجتماع.

تعليقات