أفضل 5 بدائل لتطبيق Zoom



مع فترة الحجر الصحي التي يعيشها العالم مؤخرا, إنتشرت خدمات أو تطبيقات إجتماعات الفيديو (videoconferencing) والتي تسمح بعقد إجتماعات أو مؤتمرات أو حتى محاضرات دراسية بإستعمال الفيديو, حيث كانت الحل الأفضل لكي لا تتوقف بعض الأعمال المهمة كالدراسة والأعمال التجارية وغيرها, وتصدر تطبيق Zoom قائمة تطبيقات مؤتمرات الفيديو حيث إرتفع عدد مستخدمي الخدمة في شهر مارس بنسبة 225% مقارنة مع الأشهر التي قبلها, لكن ظهرت عدة مشاكل في التطبيق من أهمها مشاكل لحماية والخصوصية إذ تم تسريب بيانات ملايين الحسابات وبيعها في مواقع مختلفة, وعليه قامت عدة شركات كبرى مثل Google, SpaceX بحظر إستعمال التطبيق بين موظفيها.

وبالتالي منصة Zoom الخاصة بلقاءات ومؤتمرات الفيديو غير أمنة تماما ولا زالت تحتاج إلى الكثير لتصل إلى مستوى أمن, في المقابل هنالك عدة منصات أو خدمات أخرى لها نفس العمل (videoconferencing) ولكنها أكثر أمانا وخصوصية, لهذا سنتعرف في هذا المقال عن 5 بدائل ستغنيك عن إستعمال خدمة Zoom.



Cisco Webex Meetings



تعتبر خدمة مؤتمرات الفيديو Cisco Webex Meetings واحدة من أفضل الخدمات الموجودة, والتي تدعم وجود أكثر من 3000 شخص في ملتقى أو مؤتمر واحد بالفيديو, بحيث تمكن مجموعة أشخاص من عمل لقاء فعلي ومباشر بالفيديو, كما تسمح بمشاركة الشاشة مع كل الأشخاص الحاضرين, بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الملتقيات التي تتم, كما تعتبر متوافقة مع العديد من الخدمات مثل Slack و Microsoft Teams, Outlook, Office 365 و Google Calendar و Microsoft One Drive.


Microsoft Teams



تعتبر Microsoft Teams خدمة مؤتمرات أو ملتقيات فيديو حيث تسمح لك بمشاركة مكالمات الفيديو مع مجموعة تصل إلى 300 عضو, حيث تسمح لك بتسجيل الشاشة ومشاركة عدد كبير من الملفات مع أعضاء الفريق, كما يمكنك إستعمال Office و SharePoint Online معها. طبعا الخدمة تأتي بخطط مجانية ومدفوعة يمكنك إختيار ما يناسبك منها.


GoToMeeting



لدينا أيضا خدمة GoToMeeting والتي تعتبر واحدة من أفضل خدمات ملتقيات الأنترنت و محادثات الفيديو, ولها عدة مميزات من أهمها إمكانية مشاركة الشاشة كاملة أو جزء منها, يمكنك أيضا مشاركة إمكانية التحكم في الملتقى مع شخص أخر من المجموعة, أيضا يمكنك إعطاء شخص أخر إمكانية التحكم في الفأرة ولوحة المفاتيح, كما يمكنك الوصول إلى الإجتماعات عبر كل الأنظمة والأجهزة, والكثير والكثير من الميزات التي لن يكفي جزء بسيط لشرحها, فهو يعتبر خيار مميز جد وأنصحك بتجربته.


Skype Meet Now



تمكنك أيضا خدمة Skype الشهيرة من عمل لقاءات بالفيديو والمميز بها أنك لن تحتاج إلى تحميل التطبيق أو فتح أي حساب, فكل ما ستحتاجه هو مشاركة رابط الإجتماع مع الأخرين حيث يقومون بالدخول من خلاله, ولن يحتاجو إلى تثبيت التطبيق أو فتح حساب حيث سيتم توجيههم مباشرة إلى غرفة الملتقى, طبعا تمكنك الخدمة أيضا من مشاركة شاشتك الخاصة وما يحدث عليها بالإضافة إلى إمكانية تسجيل المحادثات.


Google Hangouts Meet



بالرغم من أنه قد تم توقيف خدمة Google Hangouts إلا أنها لازالت مجانية ومتاحة للإستعمال حيث يمكنك إستعمال Hangouts Meet لعمل محادثة فيديو مع أكثر من 10 أشخاص وطبعا يمكنك مشاركة الشاشة والتحدث مع الآخرين عبر محادثات نصية, على الرغم من عدم توفرها للمميزات كثيرة كسابقاتها, إلا أنها تستحق التجربة.


ليست هناك تعليقات: