مميزات لم يعد لها وجود في ويندوز 11



أعلنت مايكروسوفت مؤخرًا عن الإصدار الجديد من نظامها التشغيلي وهو ويندوز 11 وأعتقد اننا في عالم الكمبيوتر قمنا بتغطية تفاصيل كثيرة حول النظام الجديد، بداية من المميزات الجديدة التي يقدمها وطريقة التحقق من توافقية النظام مع إمكانيات جهازك، وإذا كنت تريد اختبار ويندوز 11 الآن على حاسوبك، فهناك طريقة لذلك أيضًا. على أي حال، تخطط الشركة لإطلاق ويندوز 11 إلى جميع المستخدمين حول العالم تدريجيًا بحلول نهاية العام الجاري.

لكن باعتبار هذا النظام هو إصدار رئيسي جديد تمامًا، فإن مايكروسوفت قررت إيقاف الكثير من الميزات والتطبيقات الشهيرة الموجودة في ويندوز 10 والتي يستمتع المستخدمين حول العالم باستخدامها الآن. وفيما يلي نتعرف سريعًا على أهم المميزات التي تم إزالتها أو إيقاف تطويرها في ويندوز 11.


المساعد الصوتي Cortana



لن يشترط ويندوز 11 أن يتم تثبيت وتفعيل المساعد الشخصي الافتراضي Cortana من مايكروسوفت كما كان الأمر في ويندوز 10، وبالتالي لن يتم تضمينه بشكل تلقائي في شريط المهام.

تم إطلاق كورتانا للمرة الأولى في 2015 مع إصدار ويندوز 10 بغرض مساعدة المستخدمين على إنجاز بعض المهام الخاصة بهم. وعن جوهر كورتانا، فهي مساعد صوتي، مثل سيري من أبل، أو مساعد جوجل الافتراضي في هواتف أندرويد.

شملت مهام كورتانا على سبيل المثال: إتمام العملية البحثية السريعة نيابةً عن المستخدمين وبالأوامر الصوتية، البحث عن المسارات الجغرافية والملاحية على الخرائط، عمل رسائل تذكير، التخطيط لحدثٍ ما، إتمام أوامر جهات الاتصال سواء صوتي أو عبر البريد الالكتروني، والعديد والعديد من المهام الأخرى.


الوضع اللوحي (Tablet Mode)



أزالت مايكروسوفت إمكانية الانتقال إلى الوضع اللوحي Tablet Mode وذلك بسبب تضمين قابلية التكيف التلقائي للأجهزة اللوحية وأجهزة اللمس ويندوز 11.

أضافت مايكروسوفت الوضع اللوحي أولًا في ويندوز 10 كميزة إضافية لمساعدة المستخدمين على إتمام مهامهم بشكل أسهل وأكثر مرونة عند استخدام الحواسيب الهجينة كجهاز لوحي. يمثل وضع اللوحي محاكاة تامة كما لو أنك كنت تتعامل مع لوحي وليس حاسب محمول أو مكتبي. هناك العديد من المميزات التي كان يقدمها هذا الوضع مثل القدرة على فتح وإغلاق وتحريك نوافذ التطبيق بشكل أسهل مماثل للطريقة التي يتعامل بها المستخدمون مع لوحياتهم الخاصة. الآن في ويندوز 11، بات هذا الوضع مدمجًا في الواجهة الرئيسية لويندوز 11، بحيث لا يختار المستخدمين تشغيله أو إيقافه، فهو متاح دائمًا.

أداة Timeline



هناك أيضًا أداة Timeline والتي كانت تعرض فكرة سريعة عن النوافذ المفتوحة والبرمجيات قيد التشغيل عبر الضغط على زري (Windows + Tab) في وقتٍ واحد. للأسف، ستتخلى مايكروسوفت عن تلك الأداة في ويندوز 11، وستكتفي بأداة مشابهة في متصفح إيدج. تم إطلاق الأداة في الأساس في ويندوز 10، أبريل من عام 2018. استهدفت مايكروسوفت تلك الأداة وطورتها لمساعدة المستخدمين على عرض جميع الأنشطة الحالية والسابقة لحواسيبهم الشخصية. كانت أداة Timeline مثالية لمن يبحثون عن ملفٍ معين كانوا قد عدلوه منذ عدة أيام ولكنهم نسيوا أين حفظوه.

خاصية Live Tiles



غيرت مايكروسوفت أيضًا قائمة زر البدء (Start) بحيث لم يعد المستخدمين مضطرين إلى تنظيم تطبيقاتهم في هيئة مربعات حية (Live Tiles). لشرحٍ أكثر استفاضة، فإن مربعات ومستطيلات Live Tiles الموجودة في قائمة Start كان قد تم إطلاقها مع ويندوز 8، وكانت تعني الكثير لشريحة كبيرة من المستخدمين. كانت خانات Live Tiles في ويندوز تحتوي على اختصارات الدخول لتطبيقات كثيرة منها تطبيق البريد من مايكروسوفت على سبيل المثال، ليظل حيًا من حيث إظهار عدد الإشعارات الجديدة.


الآن، استبدلت مايكروسوفت الشكل القديم الخاص بقائمة Start والذي شمل Live Tiles بتصميم جديد متغير بناءً على سلوكيات وتفضيلات المستخدمين. لن يكون بوسع المستخدمين تخصيص تلك الأيقونات المربعة بعد الآن في ويندوز 11.

تطبيق People



كان لشريط المهام جزء كبير من التحديثات والتعديلات في ويندوز 11. لم تعد خانة People متاحة لتثبيت أحد جهات الاتصال الخاصة بك. أطلقت مايكروسوفت أداة People في الأساس ليكون بمثابة مدير لجهات الاتصال لدى المستخدمين بحيث يمكنهم من إنشاء، تعديل، وربط جهات الاتصال بالأرقام المختلفة وعناوين البريد الالكتروني أيضًا. في شهوره الأخيرة، أتاح People أيضًا إمكانية ربط جهات الاتصال بحساباتهم المختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي. كانت هناك بعض العيوب والتي كانت وراء عدم تفضيله من قبل المستخدمين، مثل عدم القدرة على استيراد ملفات جهات الاتصال بامتداد pst.

خواص أخرى تم الاستغناء عنها


لن يستطيع المستخدمين تغيير مكان شريط المهام بأي شكل، ولم يعد بوسع التطبيقات المثبتة إجراء أي تعديلات أو تغييرات بشريط المهام. كما اتخذت مايكروسوفت أيضًا قرار بمنع لوحة المفاتيح الافتراضية القابلة باللمس للأجهزة ذات الشاشات بمقاس 18 إنش أو أكثر. وبالنسبة إلى لوحة إدخال الرياضيات (Math Input Panel)، فقد تم إزالتها في ويندوز 11. بالرغم من ذلك، لن تتأثر التطبيقات الأخرى بهذا التغيير، مثل Microsoft OneNote.



بالإضافة إلى ذلك، لن تتم مزامنة خلفيات سطح المكتب في ويندوز 11 على عدة أجهزة لنفس الحساب. أي أنك إن كنت قد سجلت الدخول بحسابك على أكثر من جهاز لابتوب على سبيل المثال، لن يتم مزامنة خلفية سطح المكتب على جميع تلك الأجهزة كما هو الحال مع ويندوز 10. وأخيرًا، قررت مايكروسوفت أيضًا الاستغناء عن أداة أخذ لقطات للشاشة (Snipping Tool) واستبدالها بأداة (Snip & Sketch) مع تغيير عناصر تحكم واجهة الأداة.
اقرأ ايضاً

تعليقات