أهم المميزات الجديدة في تحديث ويندوز 10 القادم (21H2)


كالعادة، يتلقى نظام ويندوز 10 تحديثان رئيسيان سنويًا لدعم تجربة أكثر من مليار مستخدم حول العالم بمزيد من المزايا والخواص المهمة، فخلال عام 2021 يكون مستخدمي ويندوز 10 على موعد مع التحديث الرئيسي الأول المعروف باسم "21H1" والذي هو عبارّة عن تحديث صغير الهدف منه تعزيز استقرار النظام ومعالجة المشاكل المعروفة ومتوقع طرحه يومًا ما بين شهر مارس ويونيو. يأتي بعده التحديث الرئيسي الثاني "21H2" في الربع الأخير لعام 2021 وهو بالتأكيد التحديث الأهم لويندوز 10 كونه يأتي بالمزايا والتغييرات الأكبر. وبفعل الإصدارات التجريبية لويندوز 10 التي يتم طرحها باستمرار للمشتركين في برنامج Windows Insider، لدينا الآن فكرة جيدة عن هذه المميزات الجديدة التي تعمل عليها مايكروسوفت تمهيدًا لطرحها مع تحديث 21H2 وفي هذا المقال نسلط الضوء على بعض من هذه الخواص المنتظرة.


 1- التحكم في وحدات التخزين من الإعدادات



في كل تحديث رئيسي لويندوز 10 نجد ان مايكروسوفت تعزز من قدرات تطبيق Settings ليحل محل Control Panel وأدواته القديمة للتحكم في النظام. هذه المرة، ومع تحديث 21H2، سيصبح ممكنًا إدارة وحدات التخزين انطلاقًا من تطبيق الإعدادات بدلًا من أداة Disk Management أو (diskmgmt.msc).

يعني ذلك أن مهام مثل عرض معلومات عن الهارد ديسك وتقسيم الهارد وعمل فورمات للفلاشة وتغيير حرف البارتيشن أو حذف الأقسام..إلخ كلها أمور يمكن فعلها بسهولة من خلال Settings وذلك بعد الانتقال إلى قسم System ثم Storage ثم الضغط على Manage Disks and Volumes حيث تظهر وحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر وتحتها البارتيشنات التابعة لها، وبضغطة على أي قرص أو بارتيشن تظهر خيارات التحكم مثل تلك الموجودة في أداة Disk Management.


لاحظ أيضًا انه في حال استخدام هارد حديث من نوع SSD أو NVMe SSD ففي نفس الصفحة ستظهر معلومات عن حالة وحدة التخزين ودرجة الحرارة، مما يغني الحاجة إلى برامج مثل Hard Disk Sentinel لذلك تُعد أحد أهم المزايا القادمة لويندوز 10 هذا العام.

 2- ميزة News and Interests



من الإضافات الجديدة لويندوز 10 عقب تحديث 21H2 ميزة News and Interests للبقاء على معرفة بمعلومات حول آخر الأحداث الجارية بضغطة زر. تعمل الميزة كإضافة لشريط المهام، حيث يظهر مؤشر الطقس بشكل ثابت وبضغطة عليه تظهر نافذة تحتوي على موجز باخر عناوين الاخبار من مختلف المجالات بالإضافة إلى النتائج الرياضية وتوقعات الطقس ويتم تحديث هذا الموجز أكثر من مرة على مدار اليوم.

كما يمكن للمستخدمين التحكم فيما يرغبون رؤيته ضمن هذه النافذة بحيث يمكن مثلًا التركيز على اخبار التقنية واستبعاد الاخبار السياسية، فتقول مايكروسوفت ان هناك ما يزيد عن 4500 مصدر مختلف للأخبار ليختار منها المستخدم المصادر المفضلة. وإذا كانت الميزة لا تروق لك، فيمكنك إيقاف تشغيلها بسهولة عن طريق النقر كليك يمين على شريط المهام ثم اختيار Hidden من قائمة News and Interests.


 3- دعم تقنية DNS-over-HTTPS



تُعد تقنية DNS-over-HTTPS من الأساليب الحديثة لتعزيز أمان وخصوصية المستخدمين اثناء تصفح الانترنت من خلال إنشاء اتصال آمن ومشفر بخادم الـ DNS سواء المقدم من مزود الخدمة أو من أي شركة تقدم DNS مثل Google و Cloudflare و OpenDNS و Comodo Secure DNS وبالتالي لن يتمكن احد من معرفة المواقع وصفحات الويب التي تتردد عليها. هذه لمحة سريعة ومختصرة جدًا، لكن إذا أردت التعمق أكثر وفهم آلية عمل تقنية DNS-over-HTTPS اقترح عليك مراجعة موضوع الكاتب المميز كريم علي بعنوان ما هي تقنية DNS-over-HTTPS و كيفية تفعيلها بالمتصفحات.

بأي حال، الإصدارات الجديدة من ويندوز 10 ستكون داعمة لتقنية DNS-over-HTTPS وتأثير تفعيلها سيطبق على جميع البرامج المثبتة التي تدعم نفس التقنية أيضًا. على سبيل المثال، متصفحات الويب مثل جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج وفايرفوكس تدعم حاليًا DNS-over-HTTPS ويمكن تفعيلها يدويًا من الإعدادات الخاصة بكل متصفح، لكن يمكنك تفعيل DNS-over-HTTPS من إعدادات ويندوز 10 والذي بدوره يقوم بتشفير أي نشاط تقوم به على هذه المتصفحات بدلًا من التدخل لتفعيلها يدويًا في كل متصفح.

ولتفعيل DNS-over-HTTPS في ويندوز 10 كل ما عليك هو الانتقال إلى قسم Network & Internet في تطبيق Settings ثم النقر على Properties وفي الصفحة التالية اضغط على Edit DNS server assignment وحدد Manual بدلًا من Automatic وفعّل خيار IPv4 ثم ادخل عناوين خادم الـ DNS الذي ترغب في استخدامه لكن الأهم هو اختيار DNS over HTTPS من قائمة DNS encryption ثم الضغط على Save.

 4- الوضع الليلي في نتائج البحث



إذا كنت تستخدم ميزة Windows Search في شريط المهام للوصول للبرامج والملفات أو حتى البحث على الانترنت، فربما لاحظت ان صفحة النتائج على الجانب الأيمن تكون بخلفية بيضاء حتى بعد تفعيل الوضع المظلم من إعدادات "المظهر" في ويندوز 10 وهو ما يخلق تناقض غريب في واجهة النظام.

لكن في تحديث 21H2 تم إضافة بعض التعديلات على ميزة Windows Search من ضمنها التكيف مع الوضع المظلم، فسترى نتائج البحث بخلفية داكنة دائمًا، كما أصبح بالإمكان الاحتفاظ بآخر أربع عمليات بحث تمت لإعادة إجراء أي عملية بحث سابقة بشكل أسرع فيما بعد. لكن مازلنا نأمل في إتاحة إمكانية تغيير محرك البحث الافتراضي للميزة، فحتى الآن Bing هو المحرك الافتراضي ولا يوجد خيار لتبديله بجوجل كونه يعرض نتائج أكثر ارتباطًا بكلمة البحث.

 5- تجديد قائمة الرموز التعبيرية



منذُ 3 سنوات، قُدمت لأول مرة قائمة الرموز التعبيرية في ويندوز 10 كواحدة من طرق التعبير عند الكتابة في ويندوز. والآن مع تحديث 21H2 أعادت مايكروسوفت تجديد القائمة لتشمل عدد من التغييرات الكبيرة، فبالإضافة إلى تبني نظام تصميم Fluent Design مع الخلفية الاكريليك الرائعة التي تتماشي مع واجهة ويندوز الحديثة، ستجد أيضًا شريط البحث عن الرموز التعبيرية والذي يدعم جميع اللغات، كما تم إضافة قسم جديد لدعم صور GIF المتحركة والتي يمكن استخدامها لإيصال رسالتك بإيجاز. بجانب ذلك، تم أيضًا دمج حافظة الويندوز Clipboard History مع قائمة الرموز التعبيرية للوصول اليها من نافذة واحدة، وكل ما عليك هو الضغط على مفتاح Win متبوعًا بزر النقطة (.) أو الفاصلة المنقوطة (;) لعرض هذه النافذة.

 6- الاستغناء التام عن إصدار Edge القديم



من التغييرات التي يجدر بنا الإشارة إليها أيضًا أن متصفح مايكروسوفت إيدج القديم، أو كما يُطلق عليه Microsoft Edge Legacy لن يكون له أي أثر في ويندوز 10 بعد تحديث 21H2. أي الإصدار الأصلي من متصفح Edge الذي ظهر لأول مرة مع ويندوز 10 في عام 2015 - تمت إزالته الآن بشكل نهائي ليحل محله متصفح إيدج الجديد المبني على نواة Chromium. لكن المثير للدهشة هنا أنه عند محاولة اختيار متصفح الويب الافتراضي من إعدادات ويندوز 10 نجد ان Internet Explorer لايزال موجودًا فيما يبدو أن مايكروسوفت لا تنوى التخلي ابدًا عن متصفحها العتيق.

بالتأكيد المزيد من المميزات تعمل عليها مايكروسوفت وقادمة لويندوز 10 عبر التحديثات الرئيسية السنوية، وبدورنا سنواصل تجربتها وعرضها لكم، وهناك تحسينات وتغييرات وبعض الخواص الأخرى في الإصدارات التجريبية الحالية لكن احببنا عرض الأهم لكم من خلال هذا الموضوع.

تعليقات