كيفية استخدام ميزة البحث بالتاريخ في تطبيق واتساب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تقوم الحياة الافتراضية لملايين، إن لم يكن لمليارات المُستخدمين، على تطبيق «واتساب»، وهذا يعني عددًا لا ينتهي من الرسائل التي يكون البحث فيها واستخراج رسالة بعينها أمر شبه مستحيل، حتى بالرغم من وجود ميزة البحث الرسمية الموجودة في التطبيق، والتي صحيحٌ أنها تُساعد، ولكن إذا كان هناك أكثر من رسالة بنفس الكلمات، فالأمر سيكون شاقًا. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن رسالة: "كيف حالك" ذكرتها في يوم مُعين في دردشة ما، فستظهر لك الرسائل التي تتضمن كلمتي "كيف" و"حالك"، وبالتالي قد ترى رسائل على شاكلة: "كيف كان يومك؟"، "الظلام حالك جدًا"، "كيف تقول ذلك"، وهكذا دون أن تجد الرسالة التي تبحث عنها أصلًا، ومن هُنا تأتي أهمية البحث عن الرسائل بالتاريخ التي أعلن عنها مارك زوكربيرج عبر قناته في المنصة، فدعونا نستعرض كيف يمكن استخدامها.

البحث بالتاريخ في محادثات واتساب

البحث بالتاريخ في محادثات واتساب


أولًا: البحث عن رسالة واتساب بالتاريخ على الهاتف


حتى وقت كتابة هذا المقال، تتوفر هذه الميزة الجديدة بتطبيق واتساب على الهواتف الذكية ونُسخة الويب فقط، أما طريقة استخدامها فهي كالآتي. ابدأ بفتح التطبيق على هاتفك الأندرويد أو آيفون ثم ادخل إلى أي مُحادثة، سواء فردية أو جماعية، تُريد البحث عن رسالة مُعينة فيها. الآن اضغط على اسم الشخص أو المجموعة ثم على أيقونة "البحث" Search. توجد طريقة أخرى للوصول إلى ميزة البحث أيضًا، وتكون بعد الدخول إلى المُحادثة الفردية أو الجماعية، ثم الضغط على زر القائمة ( ) بأعلى الزاوية وبجوار اسم الشخص أو المجموعة ثم الضغط على كلمة "بحث" Search.


الآن ستظهر لك أيقونة جديدة ستلاحظ وجودها لأول مرة – غالبًا – وستكون على شكلِ تقومٍ يتخلله عدسة. على الآيفون، تجد هذه الأيقونة في الشريط الذي يعلو لوحة المفاتيح بالأسفل، أما على الأندرويد تجدها ضمن حقل إدخال كلمة البحث (كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه) اضغط على هذه الأيقونة وحدد التاريخ الذي تُريد الوصول إلى المحادثة التي أُجريت فيه ثم اضغط على "موافق" OK. سيتم توجيهك إلى التاريخ المُختار بالمحادثة، وإن كنت لا تتذكر التاريخ بالتحديد فلا تقلق، فقط أدخل تاريخًا تقريبيًا أو التاريخ الذي تتذكره وسيتم توجيهك لأقرب تاريخٍ إليه إن كان اليوم المقصود لم تجرِ به محادثات مثلًا.



ثانيًا: البحث عن رسالة واتساب بالتاريخ على واتساب ويب


بالنسبة لنُسخة واتساب ويب، فالطريقة واحدة تقريبًا، فبعد فتح واتساب ويب (web.whatsapp.com) ندخل إلى المحادثة المنشودة، ولكن هذه المرة سنضغط مُباشرة على أيقونة العدسة المُكبرة الموجودة بجوار اسم الدردشة، ومن هُنا يمكنك البحث مباشرة عن الرسالة أو الضغط على أيقونة التقويم والعدسة ثم تحديد التاريخ للبحث به إن أردت الدقة، وكما حدث في نسخة الهاتف من واتساب، سيتم توجيهك إلى التاريخ مُباشرة أو إلى اليوم الأقرب له.


ملحوظة: عند ربط حساب واتساب خاصتك بالمُتصفح (واتساب ويب)، فليس شرطًا أن تكون كل الرسائل موجودة، لا سيّما إن كانت كثيرة، فعلى سبيل المثال، قد تدخل إلى محادثة ما على واتساب ويب وتبحث عن محادثة قديمة فتجد رسالة تقول ما معناه: "استخدم واتساب على هاتفك لترى الرسائل الأقدم من التاريخ الفُلاني" Use WhatsApp on your phone to see older messages from before [date].

لهذا السبب ننصحك باستخدام ميزة البحث عن الرسائل بالتاريخ، أو حتى من دون التاريخ، على نسخة الهاتف من واتساب لتضمن إيجادها إن كانت موجودة بالفعل.

وأخيرًا، تأكد من أن نُسخة واتساب الموجودة على هاتفك مُحدَّثة إلى آخر إصدار لكي تتأكد من وجود هذه الميزة الجديدة، وذلك بالدخول إلى متجر بلاي ستور بالأندرويد أو آب ستور بالآيفون والبحث عن "WhatsApp" والتأكد من وجود كلمة "فتح" Open وليس "تحديث" Update، وبالنسبة للحواسيب؛ لو وجدت رسالةً بها كلمة "Update" فقم بالتحديث لتضمن وجود الميزة. على كلِ حالٍ، إذا كان التطبيق مُحدَّثًا على الهاتف ثم ربطت حسابك بالمتصفح، فأغلب الظن أن ميزة البحث عن الرسائل بالتاريخ ستكون موجودة أيضًا.

تعليقات

إرسال تعليق