Loading...

أسهل 5 طرق لإخفاء المحادثات داخل تطبيق واتساب

في عصر التكنولوجيا الحديثة والاتصال الفوري، أصبحت تطبيقات المراسلة الفورية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولعلّ أكثرها شيوعًا واستخدامًا في كُل أنحاء العالَم هو تطبيق «واتساب» الذي يتجاوز عدد مستخدميه ملياري مستخدم نشط شهريًا. ولكن في حال كنت تستخدم واتساب ولديك محادثات لا ترغب في أن يطّلع عليها أي شخص، لا سيّما إذا فقدت هاتفك أو تركته مفتوحًا أمام شخص آخر أو يقوم أحد أفراد عائلتك بالتحقق من هاتفك من حين لآخر؛ فإن الحل التقليدي بالنسبة للبعض هو حذف المحادثات الهامة اولًا بأول، لكنه ليس حل عملي ولا منطقي بتاتًا. فيما يلي نسلط الضوء على مجموعة من الطرق البسيطة التي ستمكنك من إخفاء هذه المحادثات للحِفاظ على خصوصيتها وسريّتها، ويُمكن لأي شخص تنفيذها بغض النّظر عن خبرته أو نوع الهاتف الذي يستخدمه.


الطريقة الأولى: قفل المحادثات



واحدة من مميزات الخصوصية التي يقدمها تطبيق واتساب هي "قفل الدردشة" Chat Lock والتي تسمح باستخدام المصادقة البيومترية المدعومة في الهاتف مثل بصمة الأصبع أو التعرف على الوجه أو كتابة رمز PIN لقفل أي من محادثة فردية داخل التطبيق، وليس المُحادثات الجماعيّة، والتي قد تتضمّن بيانات ومعلومات خاصّة أو سرّية لا ترغب أن يطّلع عليها الآخرين. الميزة لا يقتصر دورها على قفل المحادثة فحسب، بل وأيضًا إخفاؤها تمامًا من قائمة الدردشات الرئيسية حيث يتم نقلها إلى مجلد آخر "مخفي" يسمى "Locked Folder" يجمع كل المحادثات المقفلة ولا يمكن فتحه إلا بعد التحقق من الهوية، لذلك فإنها تعتبر طريقة رائعة بل ومثالية من كل النواحي لإخفاء المحادثات الهامة. سبق لنا توضيح طريقة استخدام هذه الميزة بالتفصيل في موضوع [كيفية قفل المحادثات الفردية في تطبيق واتساب] نوصي بشدة مراجعته.

الطريقة الثانية: أرشفة المحادثات بشكل مؤقت



طريقة أخرى لإخفاء المحادثات على واتساب دون حذفها هي أرشفتها. الهدف من الأرشفة هو حِفظ المُحادثات داخل التطبيق ولكن أدراجها تحت مجلد "مؤرشفة" Archived بدلًا من تركها على القائمة الرئيسية للتطبيق، وستبقى المُحادثات التي وضعتها داخل هذا المُجلّد محفوظة للوصول إليها في أي وقت ولكن عند استلامك رسالة من الشخص الذي أرشفت مُحادثته ستخرج المحادثة من المجلد إلى القائمة الرئيسية مرة أخرى. لذا تعتبر طريقة جيدة لإخفاء المحادثات مؤقتًا، كما يُعيبها أنّ مُجلّد الأرشيف غير محمي ببصمة أو بكلمة مرور، وبالتالي يمكن لأي شخص العثور على المحادثات بسهولة إذا تمكن من الوصول لهاتفك.

ولأرشفة محادثة على تطبيق واتساب، كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق على الآيفون ثم سحب المحادثة إلى اليسار (أو اليمين) ليظهر خيار "أرشفة" Archive فأضغط عليه لتختفي المحادثة فورًا. على الأندرويد يمكن فعله نفس الشيء من خلال الضغط مطولًا على المحادثة في القائمة الرئيسية ثم الضغط على أيقونة "أرشفة" المدرجة في الشريط العلوي. في جميع الحالات، يمكنك الوصول إلى هذه المحادثات المؤرشفة فيما بعد عن طريق الضغط على مجلد "مؤرشفة" Archived الموجود أعلى القائمة الرئيسية في قسم "الدردشات" Chats.

الطريقة الثالثة: إبقاء المحادثات مؤرشفة دائمًا



كما أشرنا في الفقرة السابقة، ستصبح الدردشة المؤرشفة مرئية مجددًا في القائمة الرئيسية بمجرد تلقي رسالة جديدة في هذه المحادثة، لذا يكون الإخفاء مؤقت. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن تجعل الإخفاء دائم، أي تظل الدردشات المؤرشفة مخفية ومحفوظة داخل مجلد "مؤرشفة" Archived حتى بعد تلقي رسالة جديدة، فإن واتساب لديه ميزة لذلك أيضًا لكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكن تحديد دردشات مؤرشفة معينة، بل ينطبق هذا الإعداد على جميع الدردشات الموجودة داخل المجلد.

ولتفعيل هذه الميزة قم بفتح تطبيق واتساب على هاتفك ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings، أو في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون فيمكنك التوجه إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الدردشات" Chats ومن هناك تأكد من تفعيل خيار "إبقاء الدردشات مؤرشفة" Keep Chats Archived وعلى هذا النحو، لن تخرج المحادثات من مجلد "مؤرشفة".

الطريقة الرابعة: قفل واتساب بالمصادقة البيومترية



إذا كنت لا تريد أن يتمكن أحد سواك من فتح تطبيق واتساب للاطلاع على أي محادثة عمومًا، فهنا تكون الطريقة الأمثل هي غلق التطبيق بكلمة سر أو المصادقة البيومترية. بمعنى آخر الطريقة لا تخفي محادثة بعينها، وإنّما هي إغلاق WhatsApp بالبصمة أو كلمة مرور، بحيث يشترط الوصول إلى المُحادثات داخل التطبيق التحقق من الهوية. شرحنا بالفعل كيفية استخدام البصمة لقفل وحماية تطبيق واتساب والأمر بسيط جدًا، فقط تفتح التطبيق وتضغط على زر ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings، بينما على الآيفون يمكنك التوجه إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الخصوصية" Privacy حيث يمكنك التمرير للأسفل والعثور على خيار Fingerprint lock أو Screen lock فقم بتفعيله.


الطريقة الخامسة: أرشفة جميع المحادثات



طريقة أخيرة تستحق الذكر هي أرشفة كل المحادثات بحيث يتم نقل كل الدردشات إلى مجلد "مؤرشفة" Archived ولا يظهر أي شيء على الواجهة الرئيسية بعد فتح التطبيق. لحسن الحظ، القيام بهذا الأمر سهل للغاية ولن تحتاج إلى أرشفة كل محادثة بشكل فردي. كل ما عليك فعله هو الضغط على زر ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings، بينما على الآيفون يمكنك التوجه إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الدردشات" Chats واضغط على "سجل الدردشات" Chat History ثم "أرشفة جميع الدردشات" Archive all chats وقم بتأكيد الأمر.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي