هل يمكن استخدام واتساب برقم الهاتف الأرضي ؟



واتساب بلا منازع هو أكثر تطبيقات الدردشة انتشارًا حول العالم، حيث يعُد استخدامه أمرًا ضروريًا لأكثر من 2 مليار شخص حول العالم (وفقًا لأحدث إحصائية) وقد أصبح أحد أشكال الاتصال المعتادة. بالتأكيد ساعد شراؤه من قبل شركة فيسبوك (Meta حاليًا) منذ عدة سنوات في ازدياد شهرته بشكل كبير، بالإضافة إلى كونه تطبيق بسيط ومجاني وسهل الاستخدام، كل ما تحتاجه هو هاتف متوافق مع التطبيق واتصال بالإنترنت ورقم هاتف نشط. بالنسبة لهذا الأخير، وهو شرط إلزامي، فالكل على دراية بأن رقم الهاتف يجب أن يكون مرتبط بشريحة SIM Card أو eSIM لاستقبال الرسالة النصية للتنشيط، ولكن هل تعلم أنه يمكنك أيضًا تفعيل واتساب باستخدام رقم الهاتف الأرضي أو الخط الثابت ؟ إليك كيف يتم ذلك إن كنت مهتمًا.


أي حساب على تطبيق واتساب يرتبط بثلاث معلومات شخصية فقط وهي رقم الهاتف، وصورة البروفايل، والاسم وقد أوضحنا من قبل لماذا يطلب واتساب معرفة اسمك عند إعداده لأول مرة لكن إذا كنت تسأل عمّا لو كان من المتاح استخدام هاتف أرضي لتفعيل تطبيق واتساب ؟ فالإجابة هي "نعم"، بالرغم من ان معظم الهواتف الأرضية غير مجهزة بإمكانية استقبال رسائل نصية قصيرة (SMS) لمعرفة رمز التحقق.

ولكن هذا ليس الخيار الوحيد لأن واتساب يتيح أيضًا استلام هذا الرمز عن طريق مكالمة هاتفية وهو ما يتيح الفرصة لاستخدام واتساب برقم الهاتف الأرضي والذي غالبًا لا تستخدمه وإنما تعاقدت عليه مع شركة الاتصالات فقط لتفعيل خدمة الإنترنت الثابت (ADSL/VDSL). في هذه الحالة يمكن الاستفادة من هذا الرقم لتكوين حسابين واتساب وهو أمر قد تحتاج إليه في بعض الحالات، فيمكنك استخدام حسابي واتساب على نفس الهاتف دون الحاجة لشراء خط محمول (SIM Card) أخر.


بغض النظر تمامًا عن السبب أو الغرض الذي يدفعك لاستخدام حسابي واتساب على نفس الهاتف، فإمكانية تفعيل الخدمة بواسطة رقم الهاتف الأرضي متاحة وبشكل رسمي.. ولكن فقط في نسخة الأعمال أو WhatsApp Business وهي نسخة مماثلة للواتساب العادي من حيث التصميم وآلية العمل، فيمكنك استخدامها لإرسال الرسائل والصور وغيرها كما اعتدت في واتساب لكن مع إضافات تهدف إلى مساعدة أصحاب الأنشطة التجارية في التعامل مع عملائهم بسهولة.

ومن متطلبات التسجيل في تطبيق "واتساب للأعمال" أن تمتلك رقم هاتف محمول أو رقم هاتف أرضي (ثابت) وهذا على عكس تطبيق واتساب العادي الذي يُلزم باستلام رمز التحقق عبر الـ SMS أو مكالمة هاتفية على رقم الهاتف المحمول فقط، فإذا حاولت إدخال رقم الهاتف الارضي سيخبرك أن الرقم غير صالح. بوضع هذه النقطة في الاعتبار، دعونا نستعرض خُطوات التسجيل في واتساب برقم الخط الأرضي.

  كيفية تفعيل واتساب برقم الهاتف الأرضي



سواء كنت تستخدم هاتف أندرويد أو آيفون فأول خُطوة هي تنزيل وتثبيت تطبيق WhatsApp Business من متجر التطبيقات. بعدها قم بفتح التطبيق ووافق على الشروط والأحكام بالضغط على "الموافقة والمتابعة" Agree and Continue ثم في الشاشة التالية قم بتحديد بلدك من القائمة المنسدلة لإضافة رمز البلد، ثم في الخانة المجاورة قم بادخال كود المحافظة (مكون من رقمين أو ثلاثة) متبوعًا برقم الخط الأرضي. بعد الانتهاء انقر على "تم" Done وقم بتأكيد صحة الرقم بالضغط على "نعم" OK.


يقوم تطبيق واتساب بيزنس بعد ذلك بإرسال رمز التسجيل المكون من 6 أرقام عبر رسالة نصية قصيرة، ولكن نظرًا لأنه لا يمكن تلقي الرسائل القصيرة على الخط الأرضي، فسيتعين عليك انتظار الوقت المحدد حتى تنتهي مهلة اعادة ارسال الكود وحينها سيظهر خيار "اتصال بي" Call me فأضغط عليه لطلب مكالمة هاتفية للحصول على كود التسجيل. وبالفعل بمجرد الضغط على هذا الخيار ستتلقى مكالمة على الهاتف الأرضي للإملاء كود التسجيل، قم بكتابته ليتم بذلك تفعيل الواتساب برقم الهاتف الأرضي.

بمجرد اكتمال التفعيل ستبدأ في إعداد حسابك على واتساب بيزنس، ففي البداية سيسألك التطبيق إذا كانت هناك نسخ احتياطية سابقة لهذا الحساب وتريد استرجاعها فأضغط على "تخطي الاستعادة" باعتبارها أول مرة تسجل في التطبيق بهذا الرقم، ثم يمكنك إعداد صورة ملفك الشخصي والإعدادات...إلخ.


بعد الوصول إلى صفحة "ملف النشاط التجاري" قم بكتابة اسمك وأضف الصورة الشخصية، ثم إذا لم يكن الحساب يمثل نشاطًا تجاريًا فأضغط على القائمة بالأسفل واختر "ليس نشاطًا تجاريًا" وقم بمتابعة إعداد الحساب حتى تصل للواجهة الرئيسية المعتادة لتطبيق واتساب. يمكنك الآن بدء الدردشة مع جهات الاتصال المسجلة على هاتفك وإجراء المكالمات الهاتفية، والتي ستكون عبر الهاتف نفسه (وليس الهاتف الأرضي) فقط تعامل مع التطبيق بشكل طبيعي كما هو الحال في واتساب مسنجر، فلا يوجد اختلاف إلا ان الحساب مفعل برقم الهاتف الأرضي.
اقرأ ايضاً

تعليقات