لماذا يطلب واتساب معرفة اسمك عند إعداده لأول مرة ؟



سواء كنت تقوم بإنشاء حسابك على واتساب لأول مرة او أعدت تثبيت تطبيق واتساب على هاتفك من جديد وتحتاج إلى تسجيل الدخول الى الحساب الحالي، فإن إحدى الخطوات التي تمرّ بها خلال عملية الإعداد الأولية هي كتابة أسمك. صحيح ان المطالبة بالاسم شيء مألوف ومعتاد عليه عند انشاء أي حساب على أي موقع او تطبيق عمومًا، لكن الأمر يختلف مع واتساب حيث ان اسم حسابك هنا يظهر كما حددته كل جهة من جهات الاتصال الخاصة بك وليس الاسم الذي قمت بتحديده أنت عند إعداد الحساب. إذًا، ما الغرض من الاسم الذي تختاره.. هل هو مجرد اجراء روتيني ام ماذا ؟ دعني أخُبرك من عبر السطور الآتية.


يرتبط أي حساب على تطبيق واتساب بثلاث معلومات شخصية فقط وهي رقم الهاتف، وصورة البروفايل، والاسم. وعلى الرغم من ان رقم الهاتف معلومة مهمة وإجباري الإفصاح عنها لاستخدام التطبيق، الا ان صورة الملف الشخصي والاسم هما مجرد معلومات اختيارية، أي تستطيع اثناء إعداد الحساب النقر على خيار "التالي" Next وتجاوز اختيار صورة للبروفايل، مع إمكانية ادخال هذه المعلومات فيما بعد عند الحاجة عبر الولوج إلى إعدادات الحساب داخل التطبيق والنقر على خيار "تعديل" Edit لاضافة صورة، او الضغط على أيقونة القلم بجوار خانة الاسم.

هذا هو الاسم الذي تختاره للإشارة الي مالك الحساب وليس بالضرورة ان يكون هو نفسه الاسم الذي يظهر لجهات اتصالك لتعريف حسابك بدلًا من رقم الهاتف. هذا لان واتساب يظهر جهات الاتصال بالاسم الذي قمت بحفظها به على شريحة الـ SIM او ذاكرة هاتفك.


على سبيل المثال، يمكنك اختيار اسم "محمد" عند إعداد الحساب ولكن ربما يكون والدك قد حفظ رقمك باسم "ميدو" على هاتفه أو حفظ موظفي شركتك رقمك على هواتفهم باسم "الزعيم" 🙂 ايًا ما كان! واتساب سيستخدم نفس اسم جهة الاتصال المحفوظة على الهاتف وليس الاسم الذي اختاره صاحب الرقم.

اذًا ما الغرض من الاسم الذي تختاره على واتساب ؟



طالما لا يتم استخدام الاسم الذي حددته على الإطلاق، فما الغرض منه ؟ الجواب هو التعريف باسم صاحب الرقم لدي الغرباء على الواتساب، بمعنى ان هذا الاسم يظهر للأشخاص الذين ليس لديك ضمن جهات الاتصال على هاتفك. لذا في حال وصلتك رسالة من شخص غير معروف، ستتمكن من رؤية الاسم الذي قام بتحديده أثناء اعداد حسابه على الواتساب، ولكن هذا الاسم لن يحل محل رقم الهاتف الذي يظهر في الشريط العلوي داخل شاشة المحادثة بل يظهر فقط ضمن معلومات الاتصال الخاصة به، تحديدًا أسفل رقم الهاتف ويكون الاسم مسبوق بعلامة التقريب "~" كما موضح في الصورة أعلاه.

هذا الامر مفيد اكثر في المجموعات (Groups) حيث يكون هناك العديد من الأشخاص (غير المعروفين) يتحدثون في نفس الوقت، لذا بدلًا من الاكتفاء بعرض رقم الهاتف الخاص بكل شخص فقط، يظهر التطبيق رقم الهاتف والاسم ايضًا بحيث يسهل تمييز الافراد في الجروب دون الحاجة الى حفظ كل رقم كجهة اتصال على هاتفك أو تذكر أرقام الهواتف الخاصة بهم أو اللجوء الى خدمات مثل Truecaller لمعرفة هوية صاحب الرقم. ولأن الاسم اختياري، يظل تطبيق واتساب يعرض رقم الهاتف بجوار الاسم باعتبارها المعلومة الوحيدة "المؤكدة" عن صاحب هذا الحساب.


كيف ترى الاسم الذي اختاره شخص ما على واتساب ؟


في حال كان لديك فضول لمعرفة الاسم الذي حدده شخص ما أثناء إعداد حسابه على واتساب، فكل ما عليك هو التأكد من عدم حفظ رقم الهاتف لهذا الشخص ضمن جهات اتصالك، حيث لا يظهر هذا الاسم اذا كانت جهة الاتصال محفوظة بالفعل على هاتفك.


بوضع ما سبق في الاعتبار، ما عليك سوى فتح التطبيق والانتقال الى الدردشة التي بينك وبين هذا الشخص ثم النقر على رقم الهاتف الذي يظهر في الشريط العلوي لشاشة المحادثة، سيؤدي ذلك الى عرض بيانات الاتصال بهذا الحساب ومن بينها "الاسم التقريبي" الذي قام بتحديده صاحب الحساب (بعد علامة ~). لكن لاحظ في حال عدم وجود محادثة سابقة مع هذا الرقم لن يظهر الاسم التقريبي حيث يتم التعامل مع الحساب على انه مجهول وبالتالي يجب ارسال وتلقي رسالة من الطرف الاخر لعرض الاسم التقريبي للحساب.
اقرأ ايضاً

تعليقات