ماذا تفعل إذا فقدت هاتفك المرتبط بميزة المصادقة الثنائية


تعتبر ميزة المصادقة الثنائية من أفضل طرق الحماية التي يستخدمها الكثير من الناس لتأمين الحسابات الخاصة بهم، حيث تمكنك هذه الميزة من ربط حساباتك برقم هاتفك أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك وغير ذلك، وبالتالي عند فتح حسابك من أي جهاز آخر غير جهازك يتم إرسال رمز أمان إلى هاتفك لا يمكن الدخول إلى الحساب إلا من خلاله، والكثير من مواقع الويب والتطبيقات تستخدم هذه الميزة؛ وهنا يأتي السؤال... ماذا تفعل إذا فقدت هاتفك وكنت من مستخدمي هذه الميزة في جميع حساباتك؟ الحقيقة أن هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها لتجاوز هذه المشكلة ولذلك سنحاول أن نوضحها لك في هذا المقال.


استعادة رقم هاتفك


من البديهي أنه يمكنك محاولة استخدام طرق الإسترداد المتعددة للوصول إلى حساباتك على الفور بدون رقم هاتف، ولكن بالرغم من ذلك فإنك سترغب في الحصول على رقم هاتفك المفقود في حال ربطك لأحد حساباتك برقم الهاتف؛ وبالتالي فإنه يمكنك التواصل مع الشركة الخاصة برقم هاتفك أو زيارة أقرب فرع رئيسي للشركة للحصول على بطاقة SIM جديدة تحمل نفس رقم هاتفك المفقود ومرتبطة بحسابك، وبعد ذلك فإنه يمكنك الوصول إلى حساباتك بكل سهولة، بجانب أنه يمكنك أن تقوم بربط رقم هاتفك المفقود إذا كان مسجل ببياناتك في الشركة بهاتف آخر على الفور من خلال التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالشركة، وبالتالي فإنه يمكنك استخدام هذه الميزة من خلال أي هاتف آخر لحين الحصول على شريحة جديدة مترابطة مع حساباتك أو الحصول على هاتف جديد.

إقرأ أيضاً: كيفية تفعيل ميزة المصادقة الثنائية في الشبكات الإجتماعية

إعادة توجيه المكالمات إلى رقم هاتف آخر



إذا كنت لا تتمكن من الحصول على هاتف جديد على الفور فيمكنك إعادة توجيه المكالمات من رقم هاتفك القديم إلى رقم هاتف آخر وذلك من خلال التواصل مع الشركة الخاصة بشريحتك. ولكن بالرغم من إمكانية توجيه المكالمات فإنه لا يمكنك إعادة توجيه الرسائل التي تصل إلى رقم الهاتف القديم، وبالتالي لن تستطيع الحصول على رموز الأمان التي تصل إلى هاتفك، ولكن لحسن الحظ أن هناك بعض الخدمات التي تتيح إمكانية توفير رموز الأمان من خلال الإتصال برقم الهاتف، وبالتالي فإن هذا سوف يساعدك في الحصول رمز الأمان أو الكود من خلال المكالمات الهاتفية.

إستخدام طرق الإسترداد للحسابات الخاصة بك



تقدم العديد من الحسابات العديد من طرق الإسترداد وهي طرق يمكنك من خلالها الوصول إلى حسابك في حال فقدانك لهاتفك، حيث تتيح لك بعض الخدمات إمكانية إضافة رقم هاتف إضافي لتلقى رموز الأمان من خلاله عند فقد هاتفك فإذا كنت قد أضفت أي رقم آخر خاص بك فيمكنك استخدامه للحصول على رموز الأمان واسترداد حسابك؛ بالإضافة إلى أن هناك بعض الخدمات التي تمكنك من تعطيل ميزة المصادقة الثنائية وذلك من خلال إرسال بريد إلى الإيميل الخاص بك وبعد ذلك تتبع بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك من خلالها الغاء ميزة المصادقة الثنائية والوصول إلى حسابك بصورة بسيطة، وهناك بعض الخدمات التي توفر طرق أخرى يمكنك من خلالها إسترداد حسابك ولذلك، قم بمحاولة تسجيل الدخول إلى حسابك لمعرفة كافة الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على حسابك. إذا لم يوفر لك الحساب أي خيارات للإسترداد، فحاول الإتصال بخدمة العملاء للمساعدة في استعادة حسابك.

ماذا عن رموز الأمان الخاصة بالتطبيقات؟



هناك الكثير من التطبيقات مثل Google Authenticator و Twiter ترسل لك رموز الأمان على الهاتف الخاص بك وبالتالي فإنه عند فقد هاتفك ستواجه مشكلة في استرجاع الحسابات الخاصة بهذه التطبيقات؛ وبالتالي سيتعين عليك استردا حسابك عن طريق تقدبم بعض الدلالات التي تؤكد أنك صاحب الحساب مثل الإجابة عن بعض الأسئلة الخاصة بك التي قد كنت عينتها مسبقاً وغير ذلك من الأمور. مهما كانت الخدمة التي تحاول استعادة الوصول إليها، فما عليك سوى محاولة تسجيل الدخول ومعرفة طرق الإسترداد التي تقدمها هذه الخدمة، وإذا استطعت استرداد رقم هاتفك فاعلم أن ذلك سوف يساعدك كثيراً في استعادة معظم حساباتك.

إقرأ أيضاً:كيفية تفعيل المصادقة الثنائية وتأمين حسابك على تويتر

وفي النهاية تذكر أنه يمكنك استخدام Apple Find My iPhone أو Google Find My Device لعرض موقع هاتفك على الخريطة، بالإضافة إلى أنه يمكنك قفله بواسطة كلمة مرور، ومحو محتوياته بالكامل، فإذا لم تستطع ايجاد الهاتف الخاص بك فمن الأفضل محو البيانات الموجوده على الجهاز.

تعليقات