كيفية تفعيل خاصية "الكود السري" في تطبيق واتساب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بات واضحًا للكل أن "واتساب" هو المهيمن في عالم اليوم على ساحة تطبيقات المراسلة، فمع أكثر من ملياري ونصف مستخدم نشط نستطيع القول بأنه لا يوجد أي تطبيق دردشة قريب حتى من أن ينافس "واتساب" لكونه يتمتع بميزة حصرية وهي أن كل من تعرفهم يستخدمونه! وبالتالي فهو الخيار المنطقي لمراسلة الآخرين. وللحفاظ على الهيمنة، تعمل شركة "ميتا" باستمرار على جعل التطبيق بيئة أكثر أمانًا وخصوصية، وذلك من خلال حزمة المميزات التي يتم طرحها كل فترة لإعطاء بعض الحرية في التحكم بالبيانات التي تتم مشاركتها على التطبيق. فمثلًا أصبح ممكنًا إخفاء مؤشر متصل الان ومؤشر "آخر ظهور" وأيضًا حظر إمكانية أخذ لقطة شاشة، وغيرها. ومن ضمن التحسينات المُثيرة للاهتمام التي طرأت على "واتساب" مؤخرًا هي إخفاء محادثات مُعينة من التطبيق حتى لا يمكن اكتشافها إلا من خلال شريط البحث!

قفل محادثات واتساب بكود سري

قفل محادثات واتساب بكود سري


أولًا: ما هي خاصية الرمز السري الجديدة ؟


في حال لم تكن تعلم، فقد حصل واتساب في وقت سابق من هذا العام على ميزة قفل الدردشة، والتي تعمل كوسيلة لإخفاء المحادثات داخل التطبيق بحيث يمكن حماية الدردشات الأكثر حساسية وإبقاءها مخفية من أيدي الفضوليين والمُتلصّصين. لكن خاصية "قفل الدردشة" Chat Lock وحدها ليست كافية لضمان عدم عثور أحدهم على المحادثات السرية، فعند حماية أي محادثة عبر هذه الخاصية، يقوم واتساب بوضعها [المحادثة] في مجلد يسمى "الدردشات المقفلة" Locked chats على الشاشة الرئيسية، وبالتالي يكون واضحًا أنه المكان الأول الذي قد يفكر فيه المتلصص في التحقق من المحادثات الحساسة أو المحرجة إذا استطاع الوصول لكلمة المرور المستخدمة لقفل الهاتف أو تمكن من فتحه بأي وسيلة.

لإضافة طبقة إضافية من الأمان إلى ميزة "قفل الدردشة"، طرحت واتساب الآن خاصية جديدة تسمى "الرمز السري" Secret Code والتي تحاول أن تضمن حماية أفضل للدردشات المقفلة من خلال جعل العثور عليها أصعب عند وصول شخص ما إلى هاتفك أو عند مشاركة هاتفك مع شخص آخر. بتفعيل هذه الخاصية، يمكنك تعيين كود سري لمجلد الدردشات المقفلة ليختفي بعدها من الشاشة الرئيسية للتطبيق، ثم تكون الطريقة الوحيدة للعثور على دردشاتك التي اخترت قفلها هي كتابة الكود السري المُعين في شريط البحث.


يتم طرح هذه الميزة تدريجيًا لمُستخدمي التطبيق على كلًا من هواتف آيفون وأندرويد، لذلك إن أردت تجربتها، عليك التأكد من تثبيت أحدث إصدار من تطبيق واتساب على هاتفك. يمكنك فعل ذلك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "واتساب" لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدار الأحدث كملف APK وتثبيته يدويًا ليحل محل النسخة الحالية للواتساب دون فقد بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.

ثانيًا: تفعيل خاصية الرمز السري في واتساب



بعد التحديث، قم بفتح تطبيق واتساب على هاتفك واستخدم ميزة "قفل الدردشة" Chat Lock في حال لم تقم بذلك من قبل، وقد شرحنا الخطوات بالتفصيل في مقال كيفية قفل المحادثات الفردية في تطبيق واتساب نوصي بمراجعته. والآن لإنشاء كود سري، فأول ما عليك فعله هو الدخول إلى مجلد "الدردشات المقفلة" Locked Chats وإن لم تعثر عليه فأسحب لأسفل حتى يظهر "الدردشات المقفلة" في أعلى الشاشة الرئيسية. الآن نقوم بالضغط على المجلد ثُمّ تأكيد الهوية من خلال وضع إصبعك على مستشعر البصمة في الهاتف لتظهر بعدها المحادثات المقفلة. عمومًا، في مجلد الدردشات المقفلة، اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "إعدادات قفل الدردشة" Chat Lock Settings ثم اضغط على خيار "رمز سري" Secret Code.


يمكنك الآن تعيين كلمة سر فريدة مختلفة عن كلمة السر التي تستخدمها لإلغاء قفل هاتفك، يمكن أن تتكون هذه الكلمة من حروف ورموز وأرقام، بالإضافة إلى وجوه تعبيرية (إيموجي)، فقط حاول أن تكون كلمة سهل تتذكرها ويصعب على الآخرين تخمينها، وجدير بالذكر أن نسيان هذه الكلمة قد يعني فقدان الدردشات المقفلة للأبد، حيث لم يضيف التطبيق أي وسيلة لاسترجاع الكود السري أو المحادثات المقفلة بدون تذكر هذا الكود. على أي حال، بعد الإنتهاء اضغط "التالي" Next ثم أكد الرمز السري مرة أخرى.



حتى الآن فقد تم تعيين الكود السري بنجاح، يتبقى فقط إخفاء مجلد "الدردشات المقفلة" بحيث لا يظهر في الشاشة الرئيسية لتطبيق واتساب. لفعل ذلك، انتقل مجددًا إلى صفحة "إعدادات قفل الدردشة" وشغِّل خيار "إخفاء الدردشات المقفلة" Hide Locked Chats بعد ذلك اضغط على زر "استخدام رمزي السري" Use My Secret Code وأدخل الكود السري الذي قمت بتعيينه لتوً ثم اضغط "تم" Done ليختفي المجلد وتختفي معه الدردشات التي اخترت قفلها لحمايتها من المتطفلين.


فيما بعد، إذا أردت الوصول إلى الدردشات المقفلة، فالطريقة الوحيدة هي فتح واتساب والضغط على زر البحث بالأعلى ثم كتابة الكود السري، ليظهر في النتائج مجلد "الدردشات المقفلة" يمكنك الضغط عليه وتأكيد هويتك عبر المصادقة البيومترية أو رمز حماية الهاتف لتظهر المحادثات السرية.

تعليقات