كيفية استعمال البروكسي في تطبيق واتساب



منذُ عام 2016 أكثر من 70 دولة حول العالم قامت بفرض قيودًا على اتصال سكانها بالإنترنت. هذه القيود، في أسوأ حالاتها، تتضمن تعطيل حركة الاتصالات جزئيًا بشكل يضع ملايين الأشخاص في عُزلة عن العالم الآخر، بينما في حالات أخرى تكون في شكل فرض رقابة عامة تمنع الوصول إلى مواقع أو تطبيقات معينة.

ومع زيادة عدد حالات حجب الاتصالات والإنترنت في مناطق مختلفة خلال السنوات الأخيرة، بدورها أصبحت أدوات التحايل على الرقابة آخذة في الازدياد، بل ويتم دعمها بشكل ضمني في أغلب التطبيقات المشهورة، فمثلًا تطبيقات المراسلة مثل تيليجرام وسيجنال توفر وسيلة لمكافحة الرقابة عن طريق الاتصال بخادم وكيل أو "بروكسي" ومؤخرًا أعلن تطبيق وتساب هو الآخر عن إضافة خاصية استعمال البروكسي؛ الأمر الذى قوبل بالترحاب من قبل شعوب بعض الدول التي تعاني بالفعل من سيطرة الحكومات القمعية. على أي حال، إذا كنت مهتمًا فإليك أدناه خُطوات تفعيل البروكسي في واتساب حتى تتمكن من مواصلة استخدامه إذا تم حظر التطبيق تمامًا أو قطع الإنترنت عنه.


الوصول إلى واتساب عن طريق وكيل يعُد أمرًا في غاية الأهمية لسبب بسيط وهو كون واتساب هو الأشهر على مستوى العالم في فئة تطبيقات التواصل، مع أكثر من ملياري مُستخدم نشط شهريًا، وبالتالي إذا حرمت احدى الدول سكانها من التواصل مع أحبائهم وأصدقائهم من خلال حظر تطبيق واتساب فيكون هناك خيار للاتصال عبر خادم وكيل لمساعدة الأشخاص على إعادة الاتصال بواتساب والتواصل مجددًا.

هذا الخادم يكون بمثابة طاقية إخفاء لعنوان IP الأساسي الخاص بالمستخدم، إذ يعمل كوسيط بين اتصال الانترنت في الهاتف وخادم واتساب الرئيسي لتمويه حركة الاتصالات التي يقوم بها المستخدم باستخدام عنوان IP جديد مستبدلًا الـ IP الأصلي المحظور من الوصول لخوادم واتساب. استخدامات البروكسي بشكل عام مفيدة في المواقف التي يحتاج فيها المستخدم إلى الأمن والحماية أثناء تصفح الإنترنت من ناحية، وتجاوز الرقابة والحظر من ناحية أخرى.

قبل إضافة إمكانية الاتصال عبر البروكسي في واتساب، كان على المستخدم استعمال خدمة VPN والتي تجعل أيضًا حركة الاتصالات تتم باستخدام عنوان IP مختلف، لكنها تقوم بدور أكثر تقدمًا من البروكسي كما تشمل تشفير حركة الاتصالات على مستوى الجهاز بالكامل وليس في تطبيق محدد كما هو الحال مع خوادم الوكيل، ولذلك تتوفر خدمات VPN غالبًا بشكل مدفوع عبر التطبيقات والبرامج، في حين وجود جزء صغير منها مجاني لكن يكون له تأثير سيء على سرعة الاتصال.


نعود أدراجنا، فعندما يتعذر الاتصال بواتساب مباشرة نتيجة حظر التطبيق أو انقطاع الانترنت عنه فيمكنك البحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث عن مصادر موثوقة لإيجاد خوادم بروكسي جاهزة للاستخدام، فهناك خوادم أعدّها متطوعون حول العالم تهدف لمساعدة الأشخاص على استخدام الإنترنت بحرية، ويتمثل خادم الوكيل في عنوان IP أو رابط يشير إلى عنوان الخادم.

كل ما عليك هو تجرّبة البحث عن "Free Proxy List" في جوجل وستجد عشرات المواقع ترشدك إلى خوادم بروكسي مجانية يمكن استخدام ايًا منها، علمًا أن الاتصال عبر وكيل لن يقلل من مستوى الخصوصية والحماية التي يقدمها واتساب بالفعل، إذ تظل الرسائل والمكالمات محمية بالتشفير التام بين الطرفين، كل ما في الأمر أنه سيتم مشاركة عنوان IP الخاص بك مع موفر خدمة الوكيل وليس بالضرورة أن يشكل ذلك خطورة على خصوصيتك. يمكن أيضًا للذين لديهم خبرة كافية إعداد بروكسي خاص بهم باستخدام خادم يتوفر به المنافذ 80 أو 443 أو 5222 وهناك وثائق تفصيلية تم نشرها من قبل واتساب على GitHub توضح كيفية القيام بذلك.


كيفية تفعيل البروكسي في واتساب



يتوفر الخيار الجديد ضمن إعدادات الواتساب لدى كل شخص يستخدم أحدث إصدار من التطبيق سواء على هواتف أندرويد أو آيفون، لذا من الضروري أن تبدأ أول خُطوة بالتحقق من التحديثات الجديدة في متجر Play Store أو App Store. بعد تحديث التطبيق قم بتشغيله وانتقل إلى "الإعدادات" Settings بالضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر، أو من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون. بعد ذلك انتقل إلى قسم "التخزين والبيانات" Storage and Data وهناك قم بالضغط على خيار "الوكيل" Proxy.


في الشاشة التالية، قم بتنشيط خيار "استخدام الوكيل" Use Proxy ثم اضغط على حقل "تعيين وكيل" Set Proxy وأدخل عنوان الوكيل. كما أشرنا، يمكنك استعمال أي خادم وكيل تم إعداده بواسطة متطوعين ومؤسسات متخصصة والمتاحة للعامة على الإنترنت، او خادم الوكيل الخاص بك إن كان متوفرًا. بعد الانتهاء اضغط على "حفظ" Save وانتظر حتى يحول واتساب حركة الاتصال إلى الخادم الجديد لتظهر بعدها كلمة "متصل" Connected بمجرد نجاح الاتصال. بذلك تستطيع اعادة استخدام واتساب في التواصل مع أي شخص حتى في ظل حظر التطبيق.

لاحظ أن البروكسي هنا يقتصر دوره فقط على تمويه حركة الاتصالات التي تتم داخل تطبيق واتساب فقط، بينما أي تطبيقات آخرى ستتم باستخدام الـ IP الأساسي. وهذا هو الهدف لتمكين الأشخاص في الدول التي تحظر فيها الحكومة استخدام واتساب الوصول إلى التطبيق دون أي عائق؛ وعلى عكس ما يعتقد البعض بأن الاتصال بخادم الوكيل سيسمح بتشغيل واتساب بدون انترنت في حالة انقطاع اتصال الانترنت بشكل تام، كلا! بل مهمته هي تخطي الحظر فقط. جدير بالذكر أيضًا أن الوصول إلى واتساب عن طريق وكيل قد يكون له مساوئ أبرزها بطء ارسال واستقبال الرسائل وصعوبة إجراء المكالمات أو مشاركة الملفات، كما يمكن لمزود خدمة الانترنت في البلد حظر عنوان الخادم المتصل به في أي وقت بمجرد الكشف عن مصدره.
اقرأ ايضاً

تعليقات