طريقة اخفاء متصل الان (Online) في تطبيق واتساب



لا شك بكون "واتساب" هو التطبيق المهيمن في عالم اليوم على ساحة التراسل الفوري، فمع أكثر من ملياري مستخدم نشط نستطيع القول بأنه لا يوجد أي تطبيق مراسلة قريب حتى من أن ينافس "واتساب" فهو يتمتع بميزة حصرية وهي أن كل من تعرفهم يستخدمونه! وبالتالي فهو الخيار المنطقي لمراسلة الآخرين. وللحفاظ على الهيمنة، تقوم شركة "ميتا" بطرح ميزات ووظائف جديدة في "واتساب" تركز على تعزيز خصوصية المستخدم، مثل تلك التي أعلنت عنها في أغسطس الماضي وبدأت بالفعل في طرحها تدريجيًا للمستخدمين. وكانت من بين حزمة الإضافات الجديدة خاصية التحكم بمن يمكنه رؤية مؤشر "متصل الآن" الذي يُخبر جهات الاتصال بأن تطبيق واتساب مفتوح في تلك اللحظة على هاتفك. لذا إذا كانت هناك أوقات تفضّل فيها عدم إظهار "متصل الآن" للآخرين، فإليك كيفية تفعيل هذه الخاصية الجديدة.


كالعادة، أي ميزة جديدة للواتساب تصل للنسخة التجريبية أولًا حيث يتم اختبارها وتحليل ردود فعل المستخدمين المشتركين في الإصدار التجريبي نحو هذه الميزة قبل ضمها للنسخة النهائية. شركة "ميتا" أتاحت بالفعل اختبار خاصية اختيار من يمكنه رؤية أنك "متصل الآن" في أغسطس الماضي تمهيدًا لطرحها تدريجيًا للجميع قريبًا، وبذلك لا يضطر المستخدمون اللجوء إلى حيلة تفعيل وضع الطيران قبل فتح تطبيق واتساب لقراءة الرسائل أو كتابة رسائل جديدة دون إعلام جهة الاتصال بذلك!

لذلك، إن أردت تجربة الخاصية الآن، ستحتاج تثبيت أحدث اصدارات WhatsApp Beta على هاتفك الأندرويد والذي يحمل الرقم "2.22.21.16". يمكنك فعل ذلك من خلال التوجه إلى صفحة الاشتراك في إصدار واتساب التجريبي على متجر Google Play أو تنزيل ملف الـAPK لأحدث إصدار متاح وتثبيته ليحل محل النسخة الحالية للواتساب بدون فقدان أي بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror. الخاصية ستتوفر أيضًا في الآيفون ومتاحة الآن للمشتركين في النسخة التجريبية عبر منصة TestFlight.


بعد التحديث، قم بفتح تطبيق واتساب على هاتفك ومن ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings، أو في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون فيمكنك التوجه إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الحساب" Account ومنه توجه إلى خيارات "الخصوصية" Privacy.


في صفحة "الخصوصية" ستجد خيارات كثيرة للتحكم فيما يمكن لجهات الاتصال أو جميع مستخدمي الواتساب رؤيته، ومن بينها خيار "آخر ظهور ومتصل الآن" Last Seen and Online الذي كان يقتصر في السابق على تحديد من يمكنهم الاطلاع على توقيت آخر مرة استخدمت فيها واتساب، ولكن الآن، وكما هو موضح في الصورة أعلاه، يمكن أيضًا تحديد الأشخاص الذين يستطيعون رؤية حالة "متصل الآن" الخاصة بك فيمكنك إما ضبط الخيار على "الكل" Everyone وبالتالي يظهر مؤشر "Online" لأي شخص لإعلامه بأن تطبيق واتساب مفتوح حاليًا على هاتفك.

أو "مثل آخر ظهور" "Same as "Last Seen والذي يتبع نفس الخيار المحدد في القسم السابق "من يمكنه رؤية آخر ظهور لي" هذا يعني أنه يمكنك اختيار ظهور حالة "متصل الآن" لكل جهات الاتصال أو باستثناء أشخاص تقوم بتحديدهم، أو لا أحد. لكن ضع في اعتبارك أنه عند اختيار عدم ظهور "متصل الآن" لأحد فلن تتمكن أنت أيضًا من رؤية مؤشر متصل الآن الخاص بالمستخدمين الآخرين أثناء الدردشة معهم.


هذه كانت خُطوات تفعيل خاصية إخفاء مؤشر متصل الآن (Online) في تطبيق واتساب، لكن جدير بالذكر أيضًا ان تفعيل هذه الخاصية يتم من خلال الهاتف فقط حيث لا يوجد خيار التحكم في مؤشر متصل الآن في نُسخة الويب (WhatsApp Web)، على الأقل حتى وقت تحرير هذه السطور فربما يتغير الوضع لاحقًا. لكن ومع ان الميزة تساعد بالفعل على استخدام واتساب بشكل خفي نوعًا ما إلا انه لايزال يظهر مؤشر "يكتب" Typing للآخرين بمجرد التحدث معهم، حتى بعد إخفاء حالة متصل الآن، وبالتالي إذا أردت تصفح التطبيق بشكل خفي تمامًا يمكنك تجاوز هذه المشكلة من خلال الطرق الموضحة في موضوعنا السابق: طريقة منع ظهور "يكتب..." في تطبيق واتساب !
اقرأ ايضاً

تعليقات