كيفية تثبيت الاصدارات التجريبية للتطبيقات على الايفون



هل سبق لك أن أردت تجربة الإصدارات التجريبية من تطبيقاتك المفضلة على هاتفك الآيفون ؟ ربما سمعت/قرأت عن وجود ميزات جديدة قادمة لتطبيق معين وترغب في أن تكون من بين أول من يكتشفها ويجربها. ايًا كان السبب، تمنحك الإصدارات التجريبية – كما يوحي الاسم – وصولاً مبكرًا إلى الميزات الجديدة التي يعمل عليها المطورون قبل أسابيع أو أحيانًا أشهر من الإصدار النهائي الموجود في الـ App Store بحيث تقوم باختبارها جيدًا وإرسال رأيك أو انطباعاتك عنها للمطور مباشرًة.

بالتأكيد لا نوصي بتثبيت الإصدارات التجريبية لأي تطبيق أو برنامج كونها ببساطة "غير مكتملة" وتحتوي أخطاء برمجية "Bugs" وعرضة للتعطل في أي وقت. أما لو كنت مهتم بالأمر ويدفعك الفضول لتجربة إصدارات تجريبية من التطبيقات التي لم يتم نشرها على App Store حتى الآن، تابع القراءة لترى كيف يتم اختبار التطبيقات على الآيفون باستخدام أداة TestFlight.


في حال لم تكن تعلم، تقدم أبل تطبيقًا يسمى TestFlight يسمح للمطورين ومختبري الإصدارات التجريبية وحتى المستخدمين العاديين بتجربة إصدارات تجريبية من التطبيقات على هواتفهم، فيمكن اعتباره وسيلة لتنظيم البرامج التجريبية الخاصة بكل تطبيق. ولكن على عكس Google Play في أجهزة أندرويد، الاشتراك في البرنامج التجريبي لتطبيق ما بواسطة TestFlight يحتاج دعوة خاصة من المطور أو البحث عن الرابط الذي يوجهك إلى إصدار الـ "بيتا". لذلك دعونا نخوض الشرح لفهم تفاصيل العملية بوضوح...


مبدائيًا، قم بتثبيت تطبيق TestFlight على هاتفك الآيفون من App Store. ولأن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل التطبيق ستظهر صفحة الترحيب فأضغط على "Continue" للوصول للواجهة الرئيسية والتي لا تعرض شيئ سوى رسالة "No Apps Available to Test".

الآن، أول طريقة للاشتراك في النسخة التجريبية لتطبيق معين هي باستخدام رمز دعوة يتم إرساله عادًة من مطور التطبيق إلى بريدك الإلكتروني، فإذا كنت مدعو لتجربة الإصدار التجريبي لتطبيق معين، اضغط على خيار "Redeem" الموجود في الزاوية العلوية اليمنى في تطبيق TestFlight واكتب رمز الدعوة لتظهر بعدها صفحة الانضمام للبرنامج التجريبي لهذا التطبيق.


الطريقة الثانية تحتاج إلى العثور على رابط الدعوة العامة الذي يوجهك الى صفحة البرنامج التجريبي للتطبيق على TestFlight. فإذا كنت مستخدم عادي وتريد فقط تثبيت الإصدار التجريبي لأحد التطبيقات يمكنك استخدام موقع مثل AppAirport الذي يجمع روابط البرامج التجريبية لأشهر تطبيقات الآيفون في مكان واحد. بدلًا من ذلك يمكنك إجراء بحث سريع على جوجل لإيجاد هذا الرابط. فقط افتح المتصفح واكتب اسم التطبيق متبوعًا بـ testflight وغالبًا أول نتيجة بحث ستجدها من موقع testflight.apple.com والذي يعد الرابط الرسمي للدعوة. بمجرد الضغط على الرابط يتم الانتقال إلى TestFlight وتظهر صفحة التطبيق الذي تريد تثبيت الإصدار التجريبي له، ولتأكيد الإنضمام والموافقة على شروط الخدمة اضغط "Accept".

ضع في اعتبارك ان البرنامج التجريبي لبعض التطبيقات الشائعة مثل WhatsApp عادًة ما يكون ممتلئًا بالفعل وبالتالي لن تستطيع الانضمام للإصدارات التجريبية إلى حين يقوم المطور بالسماح بدخول مستخدمين جدد. لذلك إذا ضغطت على الرابط وظهرت رسالة Beta is full now قم بإجراء محاولة الانضمام مرة ثانية في وقت آخر.


بعد الموافقة، انتظر بضع ثوانٍ وسيتغير خيار "Accept" إلى "Install" فاضغط عليه لتثبيت الإصدار التجريبي للتطبيق. لاحظ هنا أنه في حال كان التطبيق مثبتًا على هاتفك بالفعل، فستتلقى تنويه من TestFlight يفيد بأنه سيتم استبدال الإصدار الحالي (النهائي) بالإصدار التجريبي، إذا لم تكن هناك مشكلة في ذلك اضغط Install لمتابعة التثبيت علمًا بأن عملية "الاستبدال" هنا لن تؤدي لحذف بياناتك من التطبيق.


هذا هو كل ما في الأمر، الآن تم تثبيت الإصدار التجريبي من تطبيقك المفضل على الآيفون ويمكنك اختبار الميزات الجديدة قبل وصولها لعامة المستخدمين للتطبيق. بمجرد فتح التطبيق لأول مرة بعد تثبيت الإصدار التجريبي منه ستظهر صفحة "From the Developer" والتي توضح بعض النقاط المهمة، فإذا واجهت مشكلة في التطبيق خلال فترة الاختبار قم بفتح اداة TestFlight واضغط على اسم التطبيق ثم اضغط على Send Beta Feedback لإرسال مشكلتك أو حتى إرسال انطباعك للمطور واقتراح ميزات جديدة تأمل برؤيتها في الإصدارات القادمة، فبشكل عام انت تخاطب المطور مباشرًة بهذه الطريقة.

التحديثات نقطة أخرى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، حيث تتلقى الإصدار التجريبية تحديثاتها من خلال TestFlight وليس App Store ويتم تثبيت أخر التحديثات تلقائيًا فور صدورها، وإذا أردت منع تلقي إصدارات تجريبية أخرى من تطبيق معين يمكنك تعطيل التحديث التلقائي من خلال صفحة التطبيق على TestFlight.


في الغالب لن يستمر المستخدمون العاديون في استخدام الإصدارات التجريبية من التطبيقات لفترات طويلة، ونظرًا للأخطاء ومشاكل عدم الاستقرار الموجودة في هذه الإصدارات غير المكتملة قد يرى البعض أنها لا تلائم الاستخدام اليومي. في هذه الحالة، يمكنك الخروج البرنامج التجريبي والرجوع إلى الإصدار النهائي العام الموجود على الـ App Store. لفعل ذلك، افتح تطبيق TestFlight واضغط على التطبيق الذي تريد التوقف عن اختبار نسخته التجريبية وبعدها اضغط على خيار "Stop Testing" الموجود أسفل الصفحة. عندما يُطلب منك تأكيد الخروج، اضغط "Stop Testing" مرة أخرى من النافذة المنبثقة.


بهذه الطريقة لن تتلقى تحديثات على الإصدارات التجريبية من التطبيق بعد الآن. ومع ذلك، حتى بعد الخروج من البرنامج التجريبي لا تزال النسخة التجريبية من التطبيق مثبتة على هاتفك الآيفون حيث تلاحظ ظهور نقطة برتقالية بجوار اسم التطبيق للإشارة بأن هذا التطبيق في مرحلة تجريبية. إذًا للرجوع إلى الإصدار النهائي ستحتاج إلى حذف التطبيق تمامًا من هاتفك وإعادة تثبيته من خلال App Store.

وهذا هو كل شيء حول تثبيت الاصدارات التجريبية للتطبيقات على الايفون ...
اقرأ ايضاً

تعليقات