كيفية تنزيل تحديث iOS 15 التجريبي الآن على الآيفون



أعلنت شركة آبل اليوم الاثنين، الموافق 7 يونيو، خلال مؤتمر المطورين السنوي (WWDC 2021) عن نظام iOS 15 مع ميزات FaceTime الجديدة وكذلك iMessage وغيرها من الخواص الأخرى التي تهدف بشكل كبير مساعدة المستخدمين في التعايش مع "الوضع الطبيعي الجديد في ظل وباء كورونا". وكالعادة، ستكون لنا مقالات قادمة نتناول خلالها تفاصيل أكثر عن المزايا المهمة التي يجب على كل شخص يستخدم آيفون معرفتها. وبالمناسبة.. iOS 15 سيصل لكل هواتف آيفون بدايًة من طراز iPhone 6S.

ولكن إطلاق iOS 15 اليوم لا يعني أنه إذا تحققت من صفحة "تحديث البرامج" في اعدادات الآيفون ستجد التحديث الجديد متاح للتنزيل، فالنسخة المستقرة منه لن تكون متاحة حتى وقت ما هذا الخريف. أما لو كنت مُصمم في الحصول عليه الآن، بإمكانك تنزيل الإصدار التجريبي الأول لـ iOS 15 وتثبيته على هاتفك الآيفون بإتباع الخطوات التي نسردها في السطور الآتية.


لتنزيل الإصدار التجريبي من iOS 15 الآن، يجب عليك الاشتراك في برنامج مطوري آبل باعتبار أن الإصدار التجريبي الأول غير متاح إلا للمطورين فقط. ومع ذلك، فهذا ليس بالأمر المهم، يمكنك تنزيل iOS 15 الآن بدون حساب مطوّر. ولكن ضع في اعتبارك أن الإصدارات التجريبية بطبيعتها غير مستقرة، خصوصًا عندما يكون نظام التشغيل مازال في المرحلة التجريبية المبكرة، حيث يمكن أن يؤدي تثبيتها لحدوث مشاكل مثل نفاد طاقة البطارية بسرعة، والسخونة ومشاكل أخرى غير متوقعة.

لذا يوصى بتنفيذ الخطوات التالية على هاتف مخصص للاختبارات أو هاتف ثانوي. وإن لم يتاح ذلك، فقد ترغب في انتظار الاصدار التجريبي العام Public Beta لنظام iOS 15 بدلاً من ذلك، والذي يتميز بنوع من الاستقرار أفضل من الإصدارات التجريبية الأولية للمطور Developer Beta.

حفظ نسخة احتياطية قبل التحديث إلى iOS 15



إذا كنت مُصرًا على تجربة ميزات iOS 15 الجديدة قبل أي شخص آخر، فمن المهم أن تبدأ بحفظ نسخة إحتياطية من بياناتك المخزنة على الآيفون الآن قبل فعل أي شيء. فإذا انتقلت مباشرًة إلى iOS 15 ثم حدث خطأ ما، فسيؤدي الرجوع إلى أخر إصدارات iOS 14 المستقرة إلى فقدان جميع بياناتك.

لذا أعمل على حفظ نسخة احتياطية على السحابة اعتمادًا على خاصية iCloud Backup أو تخزين النسخة الاحتياطية محليًا على الكمبيوتر من خلال برنامج iTunes وهي الطريقة المفضلة. حيث تقوم بتوصيل الآيفون بالحاسوب ثم تشغيل برنامج iTunes. بعد ذلك أضغط على أيقونة iPhone المصغرة في الجزء العلوي، ثم اضغط على زر Back Up Now وحدد ما إذا كنت تريد حفظ نسخة احتياطية مشفرة أو غير (يُفضل اختيار النسخة المشفرة للتأكد من نسخ كل البيانات احتياطيًا)، وانتظر حتى انتهاء العملية.

تنزيل وتثبيت النسخة التجريبية الأولى لـ iOS 15



أسهل طريقة لتحديث الآيفون الخاص بك إلى إصدار iOS 15 هي بتنزيل ملف تعريف الإصدار التجريبي للمطورين. ولكن الوصول إلى هذا الملف، بالإضافة إلى حزمة البرمجيات المخصصة للمطورين، يتطلب إنشاء حساب مطور على موقع آبل (Apple Developer Center) وتكلف العضوية 99 دولارًا سنويًا. ومع ذلك، كما أشرنا، التسجيل بحساب المطور ليس ضروريًا حيث أن هناك موقع "غير رسمي" ولكن موثوق منه يدعى Beta Profiles يتيح إمكانية تحميل ملف تعريف الاصدار التجريبي الاول من iOS 15 وأيضًا iPadOS 15 وغيرها مجانًا.

إذًا، فأول خُطوة بعد حفظ نسخة احتياطية من البيانات هي فتح متصفح سفاري على الآيفون. وهنا أقصد سفاري تحديدًا وليس أي متصفح آخر، حيث لا يمكن تحميل ملفات التعريف على الآيفون إلا من خلال Safari فقط. بعد ذلك، انتقل إلى موقع betaprofiles.com وقم بالتمرير لأسفل وانقر على زر "Install Profile" تحت جزئية iOS 15 Download. وعندما تظهر رسالة تأكيد، اضغط على "السماح" Allow ليبدأ تنزيل الملف على الفور.


بمجرد تنزيل الملف، انتقل إلى الإعدادات (Settings) ثم اضغط على عام (General) وقم بالتمرير لأسفل ثم اضغط على ملف التعريف (Profile) وستجد هناك ملف التعريف الذي قمنا بتحميله لتوً باسم iOS 15 Beta Software Profile فاضغط عليه لتظهر بعض التفاصيل عنه، والآن اضغط على تثبيت (Install) أعلى اليسار وقم بإدخال رمز مرور آيفون الخاص بك.

سيظهر بعد ذلك نص ترخيص وشروط آبل بشأن إصدار الـ Beta من نظام التشغيل iOS فإذا كنت توافق اضغط على زر تثبيت (Install) وأكد الأمر بالضغط على تثبيت مرة أخرى لتبدأ عملية تثبيت الملف التعريفي. بعدها بثوانٍ ستظهر رسالة منبثقة تطالب بإعادة تشغيل الآيفون لتطبيق التغييرات، فاضغط على زر إعادة التشغيل (Restart) وانتظر حتى يعاد تشغيل الهاتف مرة أخرى.


بعد تشغيل الآيفون، انتقل مرة أخرى إلى الإعدادات (Settings) ثم عام (General) واضغط على تحديث البرامج (Software Update) حيث ينبغي أن يظهر تحديث iOS 15 التجريبي للمطورين iOS 15 Developer Beta [كما موضح في الصورة أعلاه]. الآن اضغط على تنزيل وتثبيت (Download and Install) واختر اما التنزيل فقط أو التنزيل وتثبيت تلقائيًا من القائمة، ثم أدخل رمز المرور، وانتظر حتى انتهاء العملية. وهنا، يعتمد الوقت المستغرق بنسبة كبيرة على سرعة اتصال الانترنت، فكما ترون، التحديث كبير نوعًا ما (5.1 جيجابايت). بعد ذلك، سيستغرق بعض الوقت لإعداد التحديث. أخيرًا، سيستغرق التثبيت 10 أو 15 دقيقة أخرى أو نحو ذلك. بمجرد الإنتهاء، ستكون على استعداد لاستكشاف الميزات الجديدة كليًا بنفسك.

تعليقات

إرسال تعليق