أهم المميزات الجديدة في أضخم تحديث لتطبيق تيليجرام



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هناك دائمًا مميزات وخواص يتم اضافتها لخدمة المراسلة الشهيرة "تيليجرام" من أجل تحسين تجربة المستخدمين الحاليين واستقطاب مستخدمين جدد. ولكن مؤخرًا حصلت الخدمة على دفعة من المزايا الجديدة تمامًا سواء لتطبيقها على الويب أو تطبيق الهواتف الذكية، وذلك في تحديث هو الأضخم من نوعه منذُ شهور. تم طرح التحديثات الجديدة للخدمة في 26 من أبريل ليقدم تغييرات بارزة مثل التحديث الشامل لنسخة الويب وإضافة خاصية الجدولة للمحادثات الصوتية والقدرة على قراءة الرسائل دون إعلام المُرسل، وغيرها. فيما يلي نستعرض هذه المميزات بشكل مفصل للاستفادة من خدمة تيليجرام بشكل كبير.


   تطبيقات ويب جديدة



تقدم خدمة تيليجرام بالفعل تطبيق ويب يُمكن المستخدمين من إجراء المحادثات بشكل فعّال من الكمبيوتر، عبر المتصفح، بدلًا من التطبيق على الهاتف الذكي. ولكن بدلًا من وجود نسخة ويب واحدة، أصدرت الخدمة تطبيقين جديدين Telegram Web K و Telegram Web Z على الويب للوصول الفوري إلى محادثاتك على أي جهاز سواء كمبيوتر أو هاتف. بالإضافة لذلك تم تحديث واجهة تطبيق الويب بشكل ملحوظ، فالآن الواجهة الرسومية أبسط بكثير وتوفر مزايا إضافية مثل الملصقات المتحركة والوضع المظلم ومجلدات الدردشة، وفلاتر البحث، وغيرها.

أما عن الغرض من وجود تطبيقين بدلًا من الاكتفاء بواحد فقط فربما لجعل الوصول للخدمة مُتاح دائمًا تحت أي ظرف، فإذا تعطل أحدهما لأسباب فنية، هناك البديل. بخلاف ذلك، لا توجد اختلافات بارزة بين التطبيقين، كل شيء مطابق تقريبًا.

لكن بشكل عام، إصدارات الويب الجديدة فعالة بشكل لا يصدق، بل ويمكن الاعتماد عليها بدلًا من تنزيل تطبيق Telegram من متجر Microsoft Store في ويندوز 10 أو Google Play و AppStore في الهواتف الذكية، علمًا بأن حجم التطبيق لا يتجاوز 400 كيلوبايت. وبما أن تيليجرام خدمة محادثات سحابية، فإن إصدارات الويب هنا مستقلة، بمعنى أنه بمجرد تسجيل الدخول لحسابك من خلال ايًا من تطبيقي الويب، لن تحتاج إلى إبقاء هاتفك متصلًا بالانترنت للمزامنة، على عكس خدمة WhatsApp Web.

   جدولة الدردشات الصوتية في التطبيق



بعد انتشار فكرة المحادثات الصوتية بفضل تطبيق Clubhouse أطلق تيليجرام في مارس الماضي ميزة المحادثات الصوتية في القنوات أيضًا بحيث يمكن لأصحاب القنوات والمجموعات العامة بث المحادثات الصوتية لملايين الأشخاص باعتبار أنه لا يوجد حد على عدد المشاركين. والمحادثات الصوتية باختصار تقوم بتحويل أي مجموعة من المجموعات المشتركين فيها إلى غرفة دردشة صوتية جماعية مفتوحة لتكون بمثابة مكان يمكن من خلاله مناقشة أي موضوع على هيئة مكالمات بدلًا من الكتابة النصية.

الشيء الجديد هنا أن تيليجرام أضافت أيضًا خاصية الجدولة لهذه الميزة، بحيث يمكن لمسؤولي المجموعات والقنوات الآن جدولة دردشة صوتية لتاريخ ووقت معينين بدلاً من إنشاء واحد على الفور، ويمكن اعتبار هذه الميزة فرصة تمنح أعضاء القناة أو الجروب الوقت لإعلام أصدقائهم قبل بدء المناقشة.

لاستخدام الميزة، اضغط على اسم القناة او المجموعة، ثم اضغط على خيار "Voice Chat" لتظهر قائمة منسدلة حدد منها الخيار الأخير "Schedule Voice Chat" ومن هنا يمكنك تحديد التاريخ والوقت حيث تريد استضافة المحادثة الصوتية، وبمجرد الانتهاء اضغط على "Start" ليبدأ العد التنازلي، والذي سيظهر للمشاركين أيضًا في الجزء العلوي من صفحة الدردشة. ولكن حتى بحلول التاريخ والوقت المحددين، لن تبدأ المحادثة تلقائيًا وإنما بحضور مسؤول القناة أو الجروب حيث يجب الضغط على زر "Start Now" لتبدأ.

   قراءة الرسائل الجديدة بشكل خفي



سواء كنت تستخدم تيليجرام على هاتفك الأندرويد أو الآيفون، فالآن هناك خاصية تسمح لك بقراءة الرسائل الجديد دون معرفة مرسلها أنك قمت بقراءتها، بمعنى آخر، دون فتح المحادثة وظهور مؤشرات قراءة الرسائل للطرف الآخر. الخاصية تُسمى Preview Chats حيث تقوم بعرض معاينة للمحادثة عند الضغط مطولًا على صورة الملف الشخصي للدردشة، إذ تحصل على نافذة منبثقة تحتوي الرسائل المتبادلة بينك وبين جهة الاتصال كما لو كنت قد فتحت المحادثة، وبالتالي تستطيع مطالعة الرسالة الجديدة وقراءتها بشكل خفي. لاحظ أيضًا أن هذا يؤدي لفتح قائمة بإجراءات إضافية مثل تثبيت المحادثة أو كتم إشعارات الرسائل لهذه المحادثة أو حذف جميع الرسائل.

   إضافات أخرى جديرة بالذكر



تضمن إصدار تيليجرام الجديد، الذي يحمل الرقم 7.7، لهواتف أندرويد وآيفون، تحسينات ومزايا أخرى تعزز تجربة المستخدمين بشكل كبير. على سبيل المثال، إذا كنت عضوًا في محادثة صوتية على قناة او جروب، يمكنك الآن النقر مطولًا على صورة البروفايل الخاصة بأي عضو آخر لمعرفة السيرة الذاتية الخاصة به والتحكم في مستوى الصوت لديه تحديدًا أو كتم صوت هذا العضو عندما يتحدث أو إرسال رسالة خاصة. كل هذه الإجراءات تتم داخل الدردشة الصوتية، بينما في السابق كان المستخدم مجبر على الخروج من المحادثة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الآن تكبير الصور عن طريق السحب بأصابعك فوق الصورة دون الحاجة لفتحها من معرض الوسائط ضمن المحادثة. تم أيضًا تحسين مًشغل الفيديو في التطبيق بحيث أثناء مشاهدة مقطع فيديو يمكنك النقر مزدوجًا على الجانب الأيسر من الشاشة لإرجاع 10 ثوانٍ أو الجانب الأيمن للتقديم السريع، يمكنك أيضًا النقر مع الاستمرار لتخطي مزيد من الوقت، بشكل يشبه التعامل مع فيديوهات يوتيوب.

تعليقات