ما هو تطبيق Clubhouse وكيف يمكن استخدامه على الاندرويد



في الأيام القليلة الماضية ربما قد سمعت أو قرأت عن تطبيق تواصل اجتماعي جديد يدعي Clubhouse والذي انتشر كالنار في الهشيم وحاز علي اعجاب الكثير من الأشخاص من بينهم الملياردير الأمريكي ايلون ماسك، والذى قام بتوصية متابعيه على تويتر باستخدامه اكثر من مرة، ولكن حتى وقت تحرير هذه السطور لم تتوفر نسخة رسمية للتطبيق على منصة اندرويد حيث يعمل التطبيق منذُ إطلاقه على أجهزة iOS فقط. يعد المطور أن نسخة الاندرويد قادمة فريبًا إلى متجر Google Play بدون ذكر أي تفاصيل عن موعد اطلاق التطبيق، ومع ذلك إذا كنت ترغب في استخدام Clubhouse على هاتفك الاندرويد الآن، فهناك طريقة سنستعرضها في هذا الموضوع، لكن قبل ذلك دعنا نسرد حقائق ومعلومات عن منصة التواصل الاجتماعي الجديدة تلك وماذا تفعل.


ما هي منصة "Clubhouse"



هي منصة تواصل اجتماعي جديدة، ولكنها ليست منصة تواصل تقليدية تعتمد على الكتابة، كما لا تدعم مشاركة الصور ومقاطع الفيديو او النصوص كأغلب منصات التواصل الأخرى، بينما تعتمد على فكرة المحادثات الصوتية. أي بشكل مختصر، تطبيق Clubhouse قائم على الصوت، وليس النص مما يجعله شبيهًا بالبث الصوتي أو "البودكاست" ويكون تفاعلي بحيث يستطع أي شخص الانضمام الى حديث والمشاركة فيه لتكوين محادثة صوتية جماعية، وهو ما يعرف في التطبيق باسم الغرف "Rooms" وكل غرفة تكون مثل المجموعات على فيسبوك  وتضم العديد من الأشخاص، وتستطيع الانضمام لهم ومشاركتهم الحديث في حال سمح مسؤولي الغرفة بذلك.


بداية منصة "Clubhouse"، وإلى اين وصلت الان ؟



تم تأسيس منصة "Clubhouse" عام 2020 تحديداً في شهر ابريل، ومنذ ذلك الوقت انضم أكثر من 10 ملايين مستخدم بالرغم من انها مبنية على نظام الدعوات، ونظام الدعوات يعني انك حتى تسطيع انشاء حساب على المنصة تحتاج الي ان يقوم احد مستخدمي التطبيق بدعوتك، وللأسف عدد الدعوات في التطبيق محدود، فكل مستخدم يملك دعوتان فقط. او يمكنك التسجيل في المنصة باستخدام رقم هاتفك وانتظار دعوة من مسؤولي المنصة، ولكن ذلك يتم فقط من خلال الآيفون أو الآيباد باعتبار ان Clubhouse غير متاح حتى الآن على الاندرويد أو كخدمة على الويب.

اما بالحديث عن القيمة السوقية للتطبيق، فقد استطاع التطبيق ان يضاعف قيمته السوقية 10 مرات تقريباً في اقل من سبعة شهور، فقد بلغت القيمة السوقية للتطبيق اكثر من مليار دولار شهر يناير السابق بعدما كانت 100 مليون دولار في شهر مايو عام 2020، ام على صعيد المستخدمين النشطين فقد بلغ عدد المستخدمين النشطين للتطبيق من آلف ونصف مستخدم نشط شهر مايو عام 2020، الى اكثر من مليوني مستخدم نشط أسبوعيًا.
 

سبب شهرة منصة Clubhouse



لعل السبب الرئيسي لشهرة منصة Clubhouse هو فضول المستخدمين الذين يرغبون في تجربة فكرة تواصل اجتماعي جديدة قائمة على الصوت بدلًا من النص، وبالفعل حظى التطبيق بشهرة واسعة بين الناس، فتعتبر فكرة التواصل الاجتماعي الصوتي جديدة ولم يتم تقديمها بهذا الشكل سابقاً. وأيضا من أسباب شهرة المنصة هي دعم المشاهير لها، حيث توجه العديد من المشاهير إلى استعمال التطبيق ومن امثلتهم بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت وايلون ماسك الذى قام بدعوة الرئيس الروسي مؤخراً لأجراء محادثة علي التطبيق وقد وافق الرئيس الروسي بشكل مبدئي! وكما تعلمون، حساب إيلون ماسك يعد من أقوى حسابات تويتر الآن، حيث أن تغريده منه تصنع المعجزات كما شهدنا الآونة الأخيرة.

بعض الحقائق السريعة عن منصة Clubhouse


  •  يوجد الكثير من المبدعين على التطبيق في كل المجالات تقريباً تستطيع متابعتهم ومشاركتهم الحديث اذا أمكن.
  •  يمكنك محادثه العديد من المشاهير على التطبيق والانضمام الى الغرف "Rooms" الخاصة بهم عندما يسمحوا بذلك.
  •  Clubhouse لا يقوم بتسجيل المحادثات التي تجرى علية ولكن تستطيع تسجيلها باستعمال تطبيقات خارجية.
  •  التطبيق يعتبر مجاني بالكامل ولا يحتوى على إعلانات او نظام للاشتراك - على الأقل حتى الآن -.
  •  الحد الأقصى لعدد الأعضاء في الغرف "Rooms" يصل الى 5000 عضو.

مستقبل منصة Clubhouse


كما هو الحال في بداية أي تطبيق جديد، هناك تحديات ومسؤوليات على عاتق فريق التطوير لمواصلة العمل بدون قصور. ووفقًا لما أعلن عنه مطورو "Clubhouse" أن الأولوية للتوسع بأسرع ما يمكن وفتح التطبيق للجميع قريبًا، كما ستكون هناك نسخة للتطبيق على منصة اندرويد الفترة القادمة كجزء من خطة التوسع. هذا إلى جانب بناء معايير المجتمع الخاص بالتطبيق ونظام الإبلاغ عن المستخدمين المخالفون للتعامل مع إساءة الاستخدام، فقد انتشر الفترة السابقة الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات يشتكون من انه تم حظر حسابهم بدون سبب منطقي لهذا، وهذه تعد من نقاط ضعف المنصة الجديدة ولكن إصلاحها يعتبر امر سهل. بعيدًا عن ذلك، فكرة الاعتماد على الصوت فقط بحد ذاتها ليست سهلة، فحتى تكون التجربة ممتعة وآمنة في نفس الوقت، يجب تطوير نظام كامل للإشراف على المحتوى وهي مهمة صعبة إلى حد ما.


كيفية تنزيل تطبيق Clubhouse على الهاتف



في حال كنت تستخدم آيفون، يمكنك ببساطة التوجه إلى متجر AppStore لتحميل Clubhouse مجانًا ولكن عند تشغيله ستحتاج إلى تأكيد الدعوة التي حصلت عليها من المستخدمين الفعليين للتطبيق لتستطيع تسجيل الدخول، أو كما أشرنا التسجيل برقم هاتفك وربما تحصل على دعوة من التطبيق نفسه عبر رسالة SMS.

أما لمستخدمي هواتف أندرويد، فلا يمكن الحصول على Clubhouse بنفس السهولة كما في الآيفون كون التطبيق غير متاح رسميًا على Google Play ولكن قام مطور روسي يدعى "Grigory Klyushnikov" بتطور نسخة خاصة (غير رسمية) من التطبيق واطلق عليها اسم "HouseClub"، وقد قام المطور ببرمجة التطبيق فقط في 24 ساعة لإثبات انه ليس من الصعب برمجة تطبيق اندرويد لمنصة Clubhouse ويمكنك تحميل هذه النسخة من الرابط المباشر.


وحسب تجربتنا للتطبيق فهو يعمل بشكل جيد مع الاخذ في الاعتبار انه تطبيق غير رسمي فلا تتوقع ان تعمل جميع المميزات، فهناك بعض مزايا تطبيق "iOS" للأسف ليست متاحة في هذه النسخة مثل القدرة على إنشاء الغرف "Rooms" او البحث عنها او ربط حسابك بمواقع التواصل الاجتماعي، اما عن باقي مميزات التطبيق فهي تعمل بكفاءة مثل الانضمام الى الغرف "Rooms" والمشاركة في الحديث، وميزة "Raising hand" التي تسمح لك الطلب من مشرف المجموعة المشاركة في الحديث والعديد من المميزات الأخرى مثل متابعة الأشخاص وتغيير الصورة الشخصية.

ولتجربه منصة "HouseClub" كل ما عليك هو تحميل التطبيق الخاص وطلب احد الأصدقاء ان يقوم بدعوتك اليه حتى تستطيع تسجيل حساب، ولكن من الأفضل القيام بهذه الخطوة على هاتف ايفون إن كان متاحًا لك لتجنب حدوث أي مشاكل حسب كلام مطور التطبيق، ثم بعدها تقوم بتسجيل الدخول على هاتفك الاندرويد بشكل عادى، ولتضع في اعتبارك ان هذه نسخة غير رسمية من البرنامج للأشخاص الذين لا يرغبون الانتظار حتى تتوفر النسخة الرسمية لتجربه التطبيق، ونحن نخلى مسؤوليتنا عن أي شيء قد تواجهه اثناء استعمالك للتطبيق مثل حظر حسابك مثلاً.
    اقرأ ايضاً

    تعليقات