استخدام ميزة Chat Assist في هواتف سامسونج لترجمة المحادثات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


طرحت سامسونج في مطلع العام الجاري سلسلة هواتف Galaxy S24 الجديدة لتُضيف إلى قائمة مُنتجاتها ثلاثة إصدارات مُتميّزة تتمتع بميزات الذكاء الاصطناعي المتقدم تحت اسم Galaxy AI وهي مجموعة من الأدوات المتطوّرة التي عمدت فيها سامسونج إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعيّ في واجهة المُستخدم الخاصّة بها، والمتوفّرة على عدد من أحدث هواتفها وأجهزتها، وتضمّ هذه المجموعة أدوات مثل أداة البحث الذكيّة Circle to Search وأداة Browsing Assist ومُساعد الدردشة، والتي يُمكن أن تفيد في ترجمة المُحادثات وعلاج الأخطاء الإملائيّة والنحويّة أثناء الكتابة وغير ذلك، وفي هذه المقالة نُقدّم دليلًا تفصيليًّا لكيفيّة تفعيل واستخدام أداة Chat Assist الجديدة في هواتف سامسونج.

ميزة Chat Assist

ترجمة المحادثات بالذكاء الاصطناعي


ما هي أداة مُساعد الدردشة (Chat Assist)



قدّمت شركة سامسونج أداة مُساعد الدردشة/الكتابة للمرّة الأولى كأداة مُدمجة في تطبيق الرسائل المُضمّن في أحدث هواتفها التي تدعم واجهة المُستخدم One UI 6.1 مثل هواتف إس 24، قبل أن تُتيح إمكانيّة الوصول للأداة واستخدامها من خلال التحديثات على مزيد من أجهزتها مثل عائلة Galaxy S23، ومجموعة أجهزة Galaxy Tab S9 وبعض أجهزتها القابلة للطيّ.

وتوفّر الأداة ثلاث ميزات رئيسيّة يمكن الوصول إليها من لوحة مفاتيح سامسونج، حيث يُمكنها أن تقوم بترجمة الدردشات والرسائل النصّية بالكامل إلى عدّة لغات مختلفة بنقرات بسيطة دون أن يحتاج المُستخدم إلى نسخ النص ولصقه في تطبيق ترجمة خارجيّ مُتخصّص، كما يُمكن أن تقوم بالتدقيق الإملائيّ والنحويّ للنصوص، و إعادة كتابة النصوص بطريقة صحيحة مع إمكانيّة كتابتها بألوان مختلفة قبل إرسالها.

يُمكن لأداة Chat Assist في الواقع أن توفّر الكثير من وقت وجُهد المُستخدم الضائع في مُراجعة النصوص وتدارك أخطاء التهجئة والكتابة وإصلاحها بنفسه قبل إرسالها، غير أنّ أهمّيتها الكبرى تكمن في قُدرتها على الترجمة التلقائيّة للرسائل النصّية والدردشات في الوقت الفعليّ، وهو ما يسمح لمُستخدميها بتواصل أكثر سهولة وسلاسة مع الأفراد الآخرين وزملاء العمل الناطقين بلغات مُختلفة عبر تطبيق الرسائل.

كيفيّة تمكين مُساعد الدردشة في هواتف سامسونج



لا تأتي مجموعة أدوات سامسونج المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ، بما فيها أداة مُساعد الدردشة، مُفعّلة بصورة افتراضيّة على أيّ من هواتف سامسونج إس 24، وهو ما يعني أنّك بحاجة لتمكين مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعيّ المُتقدّم أوّلًا قبل أن تتمكّن من استخدامها. ولتفعيل ميزة مُساعد الدردشة فكُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق " الضبط" Settings والانتقال إلى "الميزات المتقدّمة" Advanced Features ثُمّ تحديد "الذكاء المُتقدّم" Advanced Intelligence والضغط بعد ذلك على خيار "لوحة مفاتيح سامسونج" Samsung Keyboard.

الآن يُمكنك تفعيل ميزة ترجمة الدردشة والرسائل النصّية عن طريق الانتقال إلى "ترجمة الدردشة" Chat Translation والضغط على زرّ التبديل المُقابل لخيار "ترجمة الدردشة" Chat Translation لتشغيله، ثُمّ الانتقال إلى "اللغات المراد عرضها" Languages to show وتحديد ما إذا كُنت تُريد إظهار النصّ المُترجم فقط في شاشة الدردشة، أو إظهار كُلّ من النصّ المُترجم والنصّ الأصليّ. يُمكنك بعد ذلك العودة للخلف والانتقال إلى "الأسلوب والتدقيق النحوي" Style and Grammar لإجراء المزيد من التخصيصات.

استخدام ميزة مُساعد الدردشة لترجمة المُحادثات



بعد الانتهاء من عمليّة تمكين أداة مُساعد الدردشة يُفترض أن تكون الأداة الآن مُفعّلة وجاهزة للاستخدام، دعنا نختبر ذلك بأنفسنا الآن عن طريق الانتقال إلى تطبيق واتساب أو الرسائل، أو أي تطبيق دردشة عمومًا، ثم فتح إحدى المُحادثات والنقر في أي موضع داخل حقل الكتابة لفتح لوحة المفاتيح. ومن لوحة المفاتيح يتعيّن عليك الضغط على زرّ أداة مُساعد الدردشة – الذي يحمل رمز التألّق ويظهر في أقصى يسار الجزء العلويّ – ثُمّ الضغط على زرّ "ترجمة الدردشة" Chat Translation.


تُلاحظ الآن أنّ الأداة قامت بترجمة المُحادثة بالكامل بحيث يظهر النصّ المُترجم أسفل النصّ الأصليّ، كما يمكنك النقر على اللغات للتبديل إلى اللغة الصحيحة إذا لم تتعرف الميزة على اللغة بشكل صحيح. ولكن لاحظ، حتى وقت تحرير هذه السطور، لا تستطيع الميزة الترجمة إلى اللغة العربية حتى وإن قمت بتنزيل حزمة الترجمة الخاصة باللغة العربية، نأمل أن يتغير ذلك لاحقًا.

يُمكنك أيضًا ترجمة الرسائل التي تُريد إرسالها للآخرين باستخدام أداة الترجمة الفوريّة، ليس عليك سوى فتح لوحة المفاتيح مُجدّدًا عن طريق النقر في حقل الكتابة، ثُمّ الضغط على زرّ أداة المُترجم الفوريّ الذي يظهر في الجزء العلويّ من لوحة المفاتيح – يحمل أيقونة مُربّعين فوق بعضهما البعض وبداخل أحدهما الحرف "A" –  ومن ثمّ تقوم الأداة بترجمة النصّ الذي تقوم بكتابته مُباشرةً قبل إرساله. يُمكنك الضغط على زرّ اللغة الذي يظهر على أحد جانبيّ حقل الكتابة أثناء تفعيل أداة المُترجم الفوريّ لتحديد اللغة التي ترغب في ترجمة النصّ إليها قبل إرساله للآخرين.


استخدام مُساعد الدردشة في التدقيق الإملائيّ وصياغة النص


من المُحتمل أن تحتوي رسائلك للآخرين على بعض الأخطاء الإملائيّة والنحويّة نتيجة لسُرعة الكتابة؛ لا داعي للقلق وإضاعة الوقت في محاولة اكتشاف وتصويب تلك الأخطاء فبإمكان أداة مُساعد الدردشة العمل على تدقيق النصوص التي تكتبها وتدقيقها وتصحيحها إملائيًّا ونحويًّا قبل إرسالها للآخرين.

كُلّ ما عليك فعله هو الانتقال إلى تطبيق المحادثة، وبدء كتابة وإنشاء الرسالة النصّية التي تُريد إرسالها، ثُمّ الضغط على زرّ Chat Assist ثم اختيار "تصحيح أخطاء الإملاء والنحو" Spelling and grammar. سوف يقوم مُساعد الدردشة على الفور بتدقيق النصّ الذي كتبته إملائيًّا ونحويًّا، ثُمّ يعرض عليك التهجئة الصحيحة المُقترحة، ويُمكنك بعد ذلك نسخ النصّ المُصحّح أو إدراجه قبل إرساله.


ولا تتوقّف إمكانيّات مُساعد الدردشة عند هذا الحدّ، بل يُمكنه حتّى إعادة صياغة النصوص التي تودّ إرسالها للآخرين وفقًا لأنماط تُحدّدها أنت لكي تبدو رسالتك أكثر رسميّة على سبيل المثال إذا كُنت تُخاطب زملاءك في العمل، أو تبدو مُهذّبة إذا كُنت تُخاطب عملاءك وزبائنك، أو تبدو ودودة ومرحة تحتوي رموزًا تعبيريّة إذا كُنت تُخاطب أحد أفراد عائلتك أو أصدقاءك المُقرّبين.

كُلّ هذه الأنماط يُمكنك الاختيار من بينها إذا كُنت لا تُجيد صياغة رسائلك كما ينبغي، ما عليك سوى اختيار "أسلوب الكتابة" Writing style ليعرض مُساعد الدردشة عليك عدّة صيغ للنصّ الخاص بك مكتوبًا بأنماط مُختلفة، حيث يُمكنك التمرير للأسفل للاختيار ما بين الصيغ المُقترحة، أو الضغط على زرّ القائمة المُنسدلة، وتحديد "إظهار الكُلّ" Show all لاختيار نمط الصياغة الذي يُناسبك من القائمة، ويُتيح لك في النهاية بعد الحصول على الصياغة المُلائمة لرسالتك إمكانيّة نسخ النصّ أو إدراجه قبل إرساله.

يُمكن لمُساعد الدردشة المُدمج في بعض هواتف وأجهزة سامسونج في الوقت الحالي ترجمة المُحادثات بعدّة لغات من بينها الإندونيسيّة والروسيّة والكوريّة، ومن المُرتقب أن تُضيف سامسونج في القريب العاجل مزيدًا من اللغات إلى القائمة التي يدعمها مُساعد الدردشة الخاص بها، صحيح اللغة العربية موجودة لكنها لا تعمل في أداة ترجمة المحادثات. كما تعتزم الشركة أيضًا، حسبما أعلنت في أبريل الماضي، جعل الأداة مدعومة ومُتاحة للاستخدام على إصدارات أخرى من هواتف وأجهزة سامسونج التي تدعم هذه الميزة المتوافقة مع واجهة One UI 6.1 إلى جانب الإصدارات الحاليّة التي تدعم الأداة.

تعليقات