طريقة تفعيل ميزة Circle to Search الجديدة على هواتف اندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


خلال مؤتمر سامسونج السنوي، حيث تم الكشف عن تشكيلة هواتف Galaxy S24 ومزايا الذكاء الاصطناعي Galaxy AI الجديدة من العملاق الكوري، طلّت علينا شركة "جوجل" لتُعلن عن تعاون جديد مع سامسونج بالإضافة إلى كشف النقاب عن مزية جديدة للبحث على الإنترنت تُدعى "دائرة للبحث" أو "التمرير الدائري للبحث" Circle to Search ولا ريب أنها من أبرز الأحداث في مؤتمر Unpacked 2024 حيث يمكن للمستخدمين القيام بإيماءة بسيطة جدًا، مثل رسم دائرة فوق أي شيء يظهر في شاشة هاتف أندرويد لإجراء بحث على الإنترنت عن هذا الشيء دون الحاجة إلى استخدام تطبيق جوجل أو متصفح الويب. من المفترض أن تسهل هذه الميزة على مستخدمي هواتف أندرويد عملية البحث عن الأشياء على جوجل، وفي حال كنت مهتمًا بآلية عملها او طريقة تفعيلها واستخدامها، فهذا ما نستعرضه عبر السطور التالية.

ميزة Circle to Search من جوجل

ميزة Circle to Search من جوجل


أولًا: ما هي ميزة الـ "Circle to Search"


هي ميزة تُمكنك من البحث عن أي شيء تراه على شاشة الهاتف مباشرًة بدون الحاجة إلى الانتقال لاستخدام تطبيق جوجل أو متصفح الويب أو الخروج من التطبيق الحالي عمومًا. وعلى الرغم من أن اسم هذه الميزة هو "Circle to Search" أو "التمرير الدائري للبحث" إلا أن الاسم لا يعكس طريقة الاستخدام بدقة، إذ تستطيع استخدام هذه الميزة ليس برسم دائرة حول الأشياء فحسب، وإنما بالنقر أو حتى بـ "الخربشة" المُتعجلة عليها. بمجرد أن تفعل ذلك، سيقوم تطبيق Google باستدعاء أداة Google Lens للتعرف على الشيء المحدد – بالطبع! بمساعدة الذكاء الاصطناعي – ثم سيبدأ محرك البحث من جوجل بالبحث عن المعلومات الخاصة بالشيء وعرضها في نافذة منبثقة. تستطيع استخدام Circle to Search على قصص إنستجرام مثلًا لتعرف فصيلة كلبٍ ما، أو ماركة القميص الذي يرتديه مُغنيك المفضل، أو أي شيء آخر في العموم.

من المفترض أن تُطرح هذه الميزة في 31 يناير على مجموعة مختارة من هواتف أندرويد الذكية الجديدة بما في ذلك Pixel 8 و Pixel 8 Pro وسلسلة Galaxy S24 الجديدة، ونعتقد أنها ستتوسع تدريجيًا لتشمل مزيد من هواتف أندرويد التي سيجرى إطلاقها هذا العام.

صحيحٌ أن هذه الميزة لم تُعِد اختراع العجلة، ولكنها تُجنبك الكثير من العناء، فبدلًا من التقاط صورة ما ثم فتحها بداخل تطبيق Google Lens وإن كان استخدام عدسات جوجل أصبح أكثر سهولة مع نظام أندرويد 14 الذي يُظهر لك العدسة بالضغط المطول على الأشياء، يمكنك أن تُدير إصبعك حول الشيء المراد البحث عنه وستظهر لك كل معلوماته على جوجل. جديرٌ بالذكر أن هذه الميزة تعمل على النصوص أيضًا وليس الصور فقط، وبالتالي سواء شاهدت صورة لمنتج غريب لا تعرف استخداماته أو تريد معرفة المزيد عن شخصية عامة ذُكر اسمها في مقالة كنت تقرأها في إحدى المواقع، يكفي رسم دائرة حوله وستظهر لك معلومات تفصيلية عنه.


وإلى جانب، ميزة Circle to Search قدمت جوجل خاصية إضافية لأداة البحث المرئي ألا وهي ميزة البحث المتعدّد "Multisearch" والتي تتيح البحث باستخدام الصور والنصوص معًا عن طريق Google Lens، وذلك لتسهيل عمليات البحث التي تهدف إلى شيء مُعقد مثل البحث عن قميص رأيته على الإنترنت، ولكن بلون مختلف. لم يكن هذا التحديث ليتم لولا الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي بفضله أصبحنا نستطيع رفع الصور وطرح أسئلة بشأنها وجوجل سيجيب.

على سبيل المثال: تستطيع رفع صورة للعبة الشطرنج على Google Lens وسؤال المحرك البحثي الشهير عن "كيف تلعب هذه اللعبة"، وفي غضون ثانيتين تقريبًا ستُعرَض أمامك معلومات حول لعبة الشطرنج وقواعدها وطريقة اللعب. على عكس ميزة "Circle to Search"، فإن خاصية "البحث المتعدد" من جوجل غير متوفرة في الوقت الراهن سوى لسكان الولايات المتحدة، ولكن ما يميزها عن ميزة الذكاء الاصطناعي المذكورة أنها تعمل على هواتف الآيفون كذلك.

ثانيًا: كيف تُفعّل ميزة "Circle to Search"



لا تأتي ميزة "البحث برسم دائرة" Circle to Search مُفعلة تلقائيًا على معظم هواتف أندرويد، مثل هواتف الـ Galaxy S24 من سامسونج؛ فإذا كانت الميزة مدعومة في هاتفك أصًلا يمكنك تفعيلها من خلال فتح تطبيق "الضبط" Settings والانتقال إلى قسم "الشاشة" Display ثم اضغط على "شريط التنقل" Navigation Bar وبعدها مرّر إلى أسفل وفعل خيار "التمرير الدائري للبحث" Circle to Search كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

ثالثًا: كيف تستخدم ميزة "Circle to Search"؟


إذا كانت طريقة تفعيل ميزة "Circle to Search" سهلة، فطريقة استخدامها أكثر سهولة ولا تحتاج إلى "تشغيل الدماغ" كما يقولون؛ تختلف الخطوات فقط – بشكلٍ بسيط – حسب واجهة الهاتف. عمومًا، يتم استدعاء هذه الميزة من داخل أي تطبيق عبر النقر المطول على زر "الرئيسية" Home في حال كنت تستخدم شريط التنقل القديم المكون من ثلاثة أزرار دائمة على الشاشة، أو بالسحب من منتصف الشاشة في الحافة السفلية إلى أعلى، في حال استخدامك شريط التنقل القائم على الإيماءات. لاحظ أن هذه هي نفس الطريقة التي كان يتم استخدامها لاستدعاء «Google Assistant» ومازال بوسعك تشغيل مساعد جوجل بعد تفعيل هذه الميزة عن طريق التمرير قطريًا من الزاوية السفلية.


عند استدعاء الميزة، سيظهر شريط بحث جوجل في الجزء السفلي من الشاشة، وستظهر لك رسالة تقول: "مرّر إصبعك بشكل دائري أو انقر في أي مكان للبحث" Circle or tap anywhere to search فأفعل ذلك برسم دائرة حول أي شيء، بإصبعك أو عن طريق الـ "S-Pen" في حال استخدامك هاتف S24 Ultra. وفي غضون لحظات، سيقوم تطبيق جوجل بتحليل العنصر المحدد، وستظهر نافذة النتائج من أسفل الشاشة. يمكنك تصفح النتائج كالمعتاد وطلب معرفة تفاصيل محددة عن هذا الشيء عن طريق الكتابة في شريط البحث بالأعلى.


كان هذا كل ما تحتاج معرفته عن أحد أبرز مميزات الذكاء الاصطناعي بهواتف الـ Galaxy S24، والتي استطاعت سامسونج أن تجلبها إلى سلسلة الـ Galaxy S24 بعد أن تعاونت مع شركة جوجل وبعد أن كانت هذه الميزة موجودة حصرًا على هاتفي الـ Pixel 8 والـ Pixel 8 Pro، والسؤال الآن: هل سنرى هذه الخاصية بهواتف الأندرويد الأخرى قريبًا؟ المؤشرات تقول نعم، خاصةً وأن بقية الشركات التي تتبنى نظام الأندرويد قد اختبرتها على هواتفها مرارًا وتكرارا.

تعليقات