ملخص ما تم الإعلان عنه في مؤتمر سامسونج Unpacked 2024



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


انتهى منذ قليل مؤتمر سامسونج السنوي Unpacked 2024 للكشف رسميًا عن الجيل الجديد من سلسلة Galaxy S التي تمثل هواتفها الذكية الرائدة مدعومةً بالذكاء الاصطناعي إذ أعلنت ضمن الحدث عن تشكيلة تتضمن ثلاثة إصدارات، على غرار العام الماضي، وهما Galaxy S24 و +S24 و S24 Ultra مع ابتكارات الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي والتي أطلقت عليها اسم Galaxy AI لتبدأ حقبة جديدة في الهواتف المحمولة. تعمل هذه الهواتف بواجهة المستخدم الجديدة One UI 6.1 والتي تحمل عشرات المزايا التي تستند إلى الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز تجربة استخدام الهاتف يوميًا. الكثير لنتحدث عنه اليوم، لذا وفي حال لم تتمكن من مشاهدة البث الحي للمؤتمر، فإليك أدناه ملخص لأبرز ما تم الإعلان عنه.

هواتف Galaxy S24 الجديدة من سامسونج

إطلاق هواتف Galaxy S24 الجديدة من سامسونج


أولًا: مزايا الذكاء الاصطناعي من سامسونج | Galaxy AI


زودت سامسونج هواتفها الجديدة، Galaxy S24 بالعديد من مزايا وأدوات الذكاء الاصطناعي والتي تركز على عدة جوانب مثل الترجمة لكسر حاجز اللغة أثناء التواصل مع الآخرين عبر الهاتف، أو تحرير الصور وإنتاج مقاطع فيديو وصور مميزة، أو البحث السريع على الإنترنت عن أي شيء تقريبًا، أو تلخيص النصوص، وغيرها. خلال الحدث، كشفت سامسونج عن شراكة جديدة مع جوجل لجلب نموذج الذكاء الاصطناعي المتقدم Gemini إلى هواتفها الجديدة، لذا فإن كل مزايا Galaxy AI ستكون قائمة على السحابة، ولكن معظمها ستعمل محليًا، أي بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت. ووفقًا للشركة، سيكون المستخدم قادرًا على التحكم في وصول الذكاء الاصطناعي للبيانات الخاصة به من خلال إعدادات Advanced Intelligence حيث يمكن بسهولة تعطيل أي معالجة سحابية للبيانات عند استخدام مميزات Galaxy AI لتجربة أكثر خصوصية.


حسنًا، دعونا نبدأ بمزايا التواصل والترجمة، فقد كشفت سامسونج عن خاصية الترجمة الفورية للمكالمات (Live Translate) والتي تعمل على ترجمة ما تقوله في الوقت الفعلي إلى لغة الطرف الآخر في المكالمة والعكس. تعمل هذه الميزة للترجمة النصية والصوتية مع 13 لغة مختلفة (لا تتضمن اللغة العربية) حيث ستقوم بترجمة كلامك وأيضًا عرض نص المكالمة مُترجمًا على الشاشة ضمن تطبيق "الهاتف" Phone من سامسونج. هذه الخاصية يمكن استخدامها ايضًا لترجمة المحادثات المباشرة على الفور على شاشة عرض مقسمة حتى يتمكن الأشخاص الذين يقفون مقابل بعضهم البعض من قراءة نص مكتوب لما قاله الشخص الآخر، والرائع أن هذه الميزة لن تحتاج إلى اتصال إنترنت، على عكس Google Translate.


تتيح مزايا Galaxy AI أيضًا ترجمة الرسائل في المحادثات النصية إلى لغة أخرى عبر ميزة تُدعى Chat Assist وهي وظيفة مدمجة في تطبيق لوحة المفاتيح من سامسونج، وتعمل عبر أي خدمة دردشة. ويمكن للوحة المفاتيح أيضًا أن تقترح نصًا بناءً على ما تكتبه لتخصيص رسالتك لتبدو اعتيادية أو احترافية، حيث تساعدك في تحسين صياغة المحادثة أو وصف أو تعليق على منشور ما. ليس ذلك فحسب، لوحة مفاتيح سامسونج ستكون مزودة بخاصية الترجمة الفورية والتي تحول أي شيء تكتبه إلى اللغة الأخرى في الوقت الفعلي.


فيما يخص تلخيص النصوص بالذكاء الاصطناعي، فإن حزمة مزايا Galaxy AI تضمنت أيضًا ميزة تُدعى Note Assist والتي تعزز استخدامات تطبيق الملاحظات من سامسونج "Samsung Notes" مثل إتاحة القدرة على تنسيق الصفحات وتلخيص الأفكار أو أي شيء تكتبه إلى نقاط موجزة تلقائيًا، بالإضافة إلى توليد صور مُصغرة تلقائيًا للصفحات بهدف تسهيل تحديد الملاحظات عبر شاشة التطبيق الرئيسية. وقد حصل تطبيق تسجيل الصوت من سامسونج أيضًا على ميزة Transcript Assist والتي تعمل على إنشاء ملخص لتسجيلاتك الصوتية باستخدام تقنية تحويل الكلام إلى نص مع إضافة تسميات المتحدث والقدرة على ترجمة النص المستخرج إلى لغة أخرى.


استغلت جوجل حدث Unpacked 2024 لتُعلن عن ميزة ذكاء اصطناعي جديدة تُسمى Circle to Search وستكون Galaxy S24 أولى الهواتف التي تدعمها. تعمل هذه الميزة على تسهيل البحث عن أي شيء تراه على الشاشة أثناء مشاهدة الفيديوهات وتصفح التطبيقات والمواقع، فإذا رأيت نصوصًا أو صورةً تريد معرفة المزيد عنها، يكفي أن تضغط مطولًا على زر Home أسفل الشاشة لينبثق شريط بحث Google مع تظليل الشاشة، وما عليك إلا برسم دائرة على ما تريد البحث عنه وسيقوم الذكاء الاصطناعي بالبحث عنها وإظهار أفضل النتائج، وكل ذلك دون مغادرة التطبيق الذي تتصفحه أو الفيديو الذي تشاهده.

هذا ليس كل شيء بالطبع! هناك الكثير من مزايا الذكاء الاصطناعي الأخرى ضمن حزمة Galaxy AI ولكن دعونا نسلط الضوء عليها خلال حديثنا عن مواصفات ومزايا التشكيلة الجديدة من هواتف Galaxy S24.

ثانيًا: إطلاق هواتف S24 و +S24 و Galaxy S24 Ultra



أعلنت سامسونج عن تشكيلة Galaxy S24 المكونة من ثلاثة إصدارات هم S24 و +S24 و Galaxy S24 Ultra والتي تشهد على أنها الأولى في تاريخ هواتف "جالاكسي" التي توفر 7 سنوات من التحديثات الأمنية وتحديثات أندرويد! لتتماشى بذلك مع هواتف بكسل 8 الجديدة من جوجل بل وتتفوق على مدة توفير التحديثات لهواتف آيفون. هذا يعني أن مستخدمي هواتف Galaxy S24 سيتسمرون في تجربة أحدث المزايا الجديدة لإصدارات أندرويد القادمة حتى عام 2031 !

على مستوى التصميم، فإن كلا الهاتفين، جالاكسي S24 و S24 بلس، يأتيان بتصميم مشابه للجيل السابق، فيما يعُد التغيير الأبرز من نصيب S24 Ultra والذي يتميز بإطار من التيتانيوم، حيث تقول سامسونج إنه يسمح بمتانة فضلى بالإضافة إلى توفير تجربة أفضل أثناء التنقل مع قبضة أكثر راحة، إذ من المفترض أن يؤدي استخدام هذه المادة ليس فقط جعل الهاتف ذو وزن خفيف، بل إلى تعزيز المتانة أيضًا، فيما يزن الهاتف تقريبًا نحو 232 جرامًا. وبعد سنوات طائلة من استخدام الشاشات المنحنية في إصدار Ultra والموروثة من سلسلة Note، قررت سامسونج أن تجعل Galaxy S24 Ultra بشاشة مسطحة مع وجود انحناء طفيف على حافة الجهاز بحيث يقلل من إمكانية تشغيل قلم S Pen بالخطأ.


تقدم تشكيلة Galaxy S24 مواصفات تقنية جذابة لتلبية المتطلبات في أي سيناريو سواء تشغيل الألعاب أو تسجيل وتحرير الفيديوهات أو التنقل بين التطبيقات الثقيلة، بغض النظر عن المهمة. إذ تم تزويد هاتف S24 Ultra بإصدار مخصص من معالج سنابدراجون 8 جين 3 يعمل على توفير تحسينًا ملحوظًا في وحدة NPU لمعالجة الذكاء الاصطناعي بكفاءة عالية، ولكن يجب الإشارة إلى إن هواتف S24 و S24 Plus التي ستعمل بهذا المعالج ستُباع فقط في الولايات المتحدة وكندا، أما في بقية الأسواق العالمية، سيتوفر كلا الهاتفين بمعالج Exynos 2400 الجديد الخاص بسامسونج والذي يعادل Snapdragon 8 Gen 3 من حيث الكفاءة والأداء مع اختلافات طفيفة حيث يأتي بدقة تصنيع 4 نانومتر ومزود بمعالج رسوميات من نوع Xclipse 940. 

تم تزويد هاتف جالاكسي S24 بذاكرة عشوائية قدرها 8 جيجابايت مع سعات تخزين قدرها 128 و 256 و 512 جيجابايت، في حين يضم إصدار S24 بلس ذاكرة عشوائية حجمها 12 جيجابايت مع سعات تخزين مساحتها 256 و 512 جيجابايت. أما نسخة الـ Ultra فتحتوي ذاكرة رام 12 جيجابايت مع سعة تخزين تصل مساحتها إلى 1 تيرابايت.

ومن المفترض أن تعمل جميع هواتف Galaxy S24 بإصدار أندرويد 14 أو واجهة المستخدم الجديدة One UI 6.1 والتي ستقدم كل مزايا Galaxy AI المذكورة او التي سنذكرها لاحقًا، بالإضافة إلى تقديمها خاصية Quick Share التي تتيح مشاركة الملفات/الصور إلخ في لمح البصر بين مستخدمي هواتف "سامسونج جالاكسي" أو حتى مستخدمي هواتف أندرويد من شركات مصنعة أخرى، بجانب مشاركتها مع أي كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، إذ تقول سامسونج أن Quick Share ستستبدل ميزة Nearby Share من جوجل في جميع هواتف أندرويد القادمة وليس هواتف سامسونج فقط.


ويحمل هاتفا S24 و S24 بلس بطارية بسعة قدرها 4000 و 4900 ميلي أمبير بسرعة شحن قصوى تبلغ 25 و 40 واطًا على الترتيب، بالإضافة إلى دعم الشحن اللاسلكي حتى 15 واطًا، بينما يتميز Galaxy S24 Ultra ببطارية 5000 ميلي أمبير. هذا وقد أضافت سامسونج أيضًا وحدة تبريد أفضل لهذه الهواتف مع طبقة حرارية Vapor Chamber أكبر بمرتين تقريبًا من الموجودة في الجيل السابق والتي تعمل على تبديد حرارة شريحة المعالج بشكل أسرع والحفاظ على برودة السطح الخلفي للهاتف مع زيادة قوة الأداء المستمر إلى الحد الأقصى. جدير بالإشارة أيضًا أن كل هواتف Galaxy S24 ستدعم خاصية تتبع الأشعة عند تشغيل الألعاب للحصول على رسوميات نابضة وأكثر واقعية.


تأتي هواتف Galaxy S24 بشاشة من نوع LTPO أمولد بمعدل تحديث متغير يتراوح بين 1 و 120 هرتزًا وفقًا للمحتوى المعروض في الشاشة، بالإضافة إلى ذروة سطوع تبلغ 2,600 شمعة مع دعم تقنية Vision Booster لرؤية محسنة عند استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المباشرة. تقول سامسونج انها تعاونت مع شركة Corning لابتكار طبقة حماية للشاشة أكثر قوة يُطلق عليها Corning Gorilla Armor والمستخدمة في هواتف Galaxy S24 والتي ستوفر متانة فائقة ضد الأضرار الناجمة عن الخدوش، بالإضافة إلى انعكاسًا أقل بشكل كبير بنسبة تصل إلى 75% في مجموعة واسعة من ظروف الإضاءة، مما يضمن تجربة مشاهدة سلسة ومريحة. وعن القياسات والدقة، فإن هاتف S24 يحمل شاشة قياسها 6.2 إنشات بدقة تبلغ +FHD في حين يحمل S24 بلس شاشة قياسها 6.7 إنشات بدقة قدرها +QHD وهي ترقية تستحق الملاحظة عن الجيل السابق والذي كان يُشبه الإصدار الأساسي في الدقة القصوى للشاشة. أما S24 Ultra يحمل شاشة بقياس 6.8 بوصات وبدقة قدرها 1440 بكسل أو +QHD.

ثالثًا: نظام تصوير أفضل لهواتف Galaxy S24


يأتي هاتف S23 Ultra كالمعتادة بأربعة كاميرات خلفية، مع تغيير جديد وهو استبدال عدسة التقريب البالغة دقتها 10 ميجابكسل بتكبير قدره 10x بعدسة تقريب بدقة قدرها 50 ميجابكسل بتكبير بصري قدره 5x لتمكين أداء الجودة البصرية عند مستويات التكبير من 2x و3x و5x إلى 10x بفضل مستشعر Adaptive Pixel كما لا يزال بإمكانك التكبير حتى قدر 100x بفضل التقريب الرقمي المحسّن بالذكاء الاصطناعي. أما الكاميرا الأساسية في الهاتف تأتي بدقة قدرها 200 ميجابكسل بفتحة f/1.7 إلى جانب عدسة مقربة ثانوية بدقة قدرها 10 ميجابكسل والتي توفر تكبيرًا بصريًا قدره 3x، وعدسة فائقة الاتساع بدقة قدرها 12 ميجابكسل، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة قدرها 12 ميجابكسل.


أما بالنسبة للهاتفين جالاكسي S24 و S24 بلس، فيأتيان بمظومة كاميرا ثلاثية ومتطورة تتكون من كاميرا خلفية أساسية بدقة قدرها 50 ميجابكسل تدعم التثبيت البصري (OIS)، وكاميرا واسعة المجال بدقة قدرها 12 ميجابكسل، وكاميرا مكبرة بدقة قدرها 10 ميجابكسل. أما الكاميرا الأمامية، فهي بدقة قدرها 12 ميجابكسل.

بفضل مزايا Galaxy AI حسنت سامسونج نظام التصوير في هواتف Galaxy S24 بشكل ملحوظ، حيث أعلنت عن مُحرك ProVisual Engine الذي يوفر مجموعة شاملة من الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تعمل على رفع قدرات الهواتف الجديدة في التقاط الصور وزيادة الحرية الإبداعية إلى أقصى حد في كل خطوة، بدءًا من إعداد اللقطة وحتى مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. وتقول سامسونج أن هذا المحرك يضمن عدم إخراج أي صور يظهر فيها تأثير الاهتزاز أو البكسلة مهما كانت ظروف الإضاءة والتصوير. كما أعلنت سامسونج تعاونها مع إنستجرام وسناب شات لجلب قدرات الكاميرا الكاملة لهواتف S24 من أجل الحصول على جودة تصوير أفضل مباشرة من داخل تلك التطبيقات.


حدثت سامسونج إمكانات التصوير الليلي في هواتفها أيضًا بحيث يمكن لمستشعر الكاميرا المُحسّن التقاط المزيد من الضوء في الظروف المعتمة بفضل حجم البكسل الأكبر في هاتف S24 Ultra والذي يبلغ 1.4 ميكرومتر – أكبر بنسبة 60% مقارنة بالجيل السابق – مع تقليل الضبابية من خلال زوايا أوسع لمثبت الصورة البصري (OIS) وتعويض اهتزاز اليد المحسن. عند تسجيل مقاطع الفيديو، يتم تجهيز كل من الكاميرات الأمامية والخلفية بوحدة ISP مخصصة لتقليل الضوضاء، ويقوم Galaxy S24 بتحليل معلومات الجيروسكوب للتمييز بين حركة المصور وحركة الهدف. وهذا يسمح بإزالة آثر البكسلة بشكل أكثر فعالية ومقاطع فيديو واضحة في الظلام، حتى عند التصوير من مسافة بعيدة.


ملأت سامسونج سلسلة هواتفها الجديدة بمزايا ذكاء اصطناعي تعمل على تحسين وتسريع تحرير الصور، ففي تطبيق Gallery سيتم عرض اقتراحات لتعديلات على الصور مثل ضبط زاوية التصوير أو إزالة الانعكاسات والظلال، بضغطة زر واحدة دون ترك آثر على الصورة. وباستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي أو كما تسميها سامسونج "Generative Edit" يمكن وضع دائرة حول أي عنصر في الصورة لتتمكن من نقله إلى مكان آخر أو تغيير حجمه أو تحريكه أو إزالته تمامًا من الإطار وسيتم ملئ الفراغات تلقائيًا بشكل يجعل هذا التعديل لا يبدو ملحوظًا. علاوًة على ذلك يمكن استخدام هذه الخاصية لاستكمال الجزء الناقص في الصور أو لملء الحدود وجعل الصورة أكبر بشكل مثالي.


تتيح هواتف Galaxy S24 أيضًا تحويل أي فيديو عادي إلى فيديو بالحركة البطيئة بمعدل قدره 120 إطارًا في الثانية بعد التقاطه، بغض النظر عن الوضع أو معدل الإطارات أو حتى الكاميرا التي التقطته. بفضل خاصية Instant Slow-mo سيقوم الهاتف بإضافة الإطارات المفقودة في الفيديو بالذكاء الاصطناعي للحصول على الحركة البطيئة بشكل فوري في أي مقطع.


هذا بشكل عام ملخص المزايا الثورية التي أضافها العملاق الكوري مع تشكيلة هواتف Galaxy S24 الجديدة المسلحة بأقوى نموذج للذكاء الاصطناعي والذي بالطبع سيقدم تجربة ذكية لم يسبق لها مثيل على هواتف أندرويد الأخرى، بل وحتى هواتف آيفون الاحدث. وبالنسبة للأسعار، فمن المقرر طرح هاتف S24 الأساسي بسعر يبدأ من 800 دولارٍ أمريكي، في حين يبدأ سعر إصدار S24 بلس من 1000 دولارٍ أمريكي. أما إصدار "Ultra" الأغلى، فيبدأ سعره من 1300 دولارٍ أمريكي. ويبدأ شحنه بتاريخ 31 يناير، وتتاح الطلبات الأولية ابتداءً من اليوم.

تعليقات