كيف تحصل من جوجل على نتائج أفضل أثناء بحثك على الإنترنت؟



محرك جوجل هو أفضل محرك بحث على الإنترنت وأكثرهم شعبية واستخداماً، فهو يعتمد على المعلومات التي يجمعها منك لكي يقدم لك نتائج أفضل وأكثر ملاءمة كي تلاقي اهتمامك. ولكن على الرغم أنه يحاول مساعدتك "نظرياً" عن طريق تشكيل وفرز المحتوى الذي ينبغي أن يقدمه لك والذي تعتقد "خوارزميات" جوجل أنه الأكثر أهمية بالنسبة لك، إلا أن طريقة تصفيته للمحتوى قد تحرمك من نتائج ومواقع عديدة قد تكون مفيدة جداً ونافعة لك.

ولذلك، ما هو رأيك أن نتحرر من القيود التي تفرضها جوجل وتضعها في طريقنا أثناء بحثنا على الإنترنت، حتى ولو بشكل مؤقت؟ بالتأكيد لن ننصحك بتغيير محرك جوجل، إطلاقاً، ولكننا سنكسر الحواجز ونفجر القضبان التي تقف في طريقنا للاستمتاع بتجربة بحث عميقة وشاملة لا تنحاز لأي طرف من الأطراف. بالإضافة لذلك، فأنت بالتأكيد تعرف كيف تمنع جوجل من التنصت عليك من خلال الهاتف.


 

1- البحث في وضع التخفي




الطريقة المثالية لكي تحصل على نتائج بحث أفضل من جوجل ولا تتم تصفيتها هو استخدام الوضع الخاص والمعروف بوضع التخفي. فهو يمنحك ميزة البحث على الإنترنت دون تسجيل الدخول إلى حساباك على جوجل حتى ولو كنت، بهذا الشكل كل ما بحثت عنه سابقاً لن يظهر أمامك في النتائج مرة ثانية.

كل ما عليك فعله قبل البحث أن تنقر فوق زر القائمة من أعلى يمين المتصفح ثم تختار من القائمة المنسدلة New incognito window وهذا بالنسبة لمتصفح جوجل كروم، أما بالنسبة لمتصفح موزيلا فايرفوكس فبنفس الشكل ولكن ستختار من القائمة New Private Window، وبالنسبة لمتصفح مايكروسوفت إيدج ستختار New InPrivate window – كما أن هناك بعض الاختصارات على لوحة المفاتيح التي يمكنك من خلالها الدخول إلى صفحة وضع التخفي مباشرة، مثل النقر على Ctrl + Shift + N سوياً أو بالنقر على Ctrl + Shift + P.



بالتأكيد جوجل ليست بهذا القدر من السذاجة والغباء، فحتى بعد دخولك وضع التخفي هي لا تزال قادرة على استغلال ملفات تعريف الارتباط لكي تقدم لم توصيات بناءً على نتائج بحثك القديمة وهذا بفضل ميزة قامت بتطويرها في محرك جوجل والتي تسمى Signed-out search activity أو "نشاط البحث أثناء تسجيل الخروج" والتي يتم تفعيلها افتراضياً بشكل خفي ودون أي تدخل منا. لذلك، سنحتاج لإلغاء تفعيل هذه الميزة أيضاً، يمكنك البحث عن الميزة في الإعدادات وإلغاء تفعيلها أو ببساطة انقر على هذا الرابط وقم بإلغاء تفعيلها.

2- إلغاء تفعيل البحث الخاص المرتبط




بمجرد تسجيل دخولك إلى حسابك الخاص على جوجل، سوف تتضمن نتائج البحث لديك على مجموعة أدوات وخدمات جوجل المرتبطة بحسابك والتي تستخدمها، بمعنى أن جوجل تحاول ربط نتائج البحث بحسابك الخاص على خدماتها مثل Gmail و Google Calendar و Google Photos وغيرها من الخدمات الأخرى. بالتأكيد لا يمكن لأحد رؤية نتائج البحث المرتبطة بحسابك على تلك الخدمات سواك أنت وحدك، ولكن في النهاية إذا كنت تريد أن تمنع جوجل من استخدام هذه الخدمات في نتائج بحثك، فلك هذا أيضاً.

أولاً ستحتاج الدخول إلى إعدادات البحث Search Settings على جوجل والتأكد من تسجيل دخولك ثم إلغاء تفعيل ميزة Use Private Results. إذا واجهت مشكلة في العثور عليها، فقط انقر هنا، ثم سجل دخولك إلى حسابك على جوجل وقم بإلغاء تفعيل الميزة كما هو موضح في الصورة السابقة.

قد يهمك: اشياء في ترجمة جوجل غير معروفة ولكنها هامة وستفيدك

3- حذف وإلغاء تفعيل ميزة سجل البحث




جوجل تعتمد على سجلك الخاص بك لكي تظهر لك نتائج بحث مرتبطة، فإذا حاولت الدخول إلى صفحة "نشاطي على جوجل My Google Activity"، سوف ترى سجلك الخاص الذي يحتوي على جميع نشاطاتك السابقة على جوجل، سواء بحثك عن مواقع إنترنت أو مشاهدتك لبعض فيديوهات يوتيوب وجميع أنشطتك الأخرى. من هنا يمكنك حذف نشاطات بحثك في أي يوم معين من خلال النقر على أيقونة السلة بجانب هذا اليوم.



ولكن إذا كنت تريد الخيار الأفضل فهو من خلال النقر على أمر Delete Activity By المتواجد في قائمة الخيارات على يسار الصفحة، ثم تختار All Time ثم تحذف جميع أنشطة البحث المرتبطة بخدمات جوجل.



لكي تتمكن من إيقاف جوجل عن تخزين بيانات بحثك المستقبلية، انقر فوق Web & App Activity من منتصف الصفحة ثم قم بإلغاء تفعيل الميزة تماماً.

4- حذف بيانات المواقع وملفات تعريف الارتباط




بالإضافة إلى كل ما سبق، تعتمد أيضاً جوجل على المعلومات التي يتم تخزينها محلياً في ملفات تعريف الارتباط، وهو السبب الذي يجعل المواقع التي تزورها كثيراً تحتل مرتبة أعلى في نتائج بحثك من التي لم تزورها سابقاً. ولذلك قد يكون من الأفضل من أجل الحصول على نتائج بحث جديدة أن تبادر بحذف ملفات تعريف الارتباط وبيانات المواقع. فقط توجه إلى إعدادات الأمان والخصوصية Privacy & Security في قائمة خيارات أي متصفح ثم انقر فوق Clear data من أمام Cookies and site data.



الجانب السلبي الوحيد في هذه الطريقة أنك ستفقد بيانات تسجيل الدخول في جميع المواقع التي تتردد عليها دائماً، كما أنها سوف تتسبب في بطء المتصفح عند زيارة هذه المواقع من جديد، ولذلك إذا كنت لا تريد جوجل أن يحذف بياناتك من بعض المواقع، انقر فوق Manage Data واختار المواقع التي تريد حذف بيانات وملفات تعريف الارتباط الخاصة بها فقط ثم انقر فوق Remove. هذه الطريقة سوف تتطلب القليل من الصبر ولكنها أكثر فعالية.

5- التخلص من تصفية البحث وفقاً للموقع الجغرافي




بطبيعة الحال جوجل تحاول تصفية نتائج البحث الخاص بك وفقاً لموقعك الجغرافي والبلد الذي تبحث على الإنترنت من داخله، تعطي جوجل الأولوية للنتائج المتعلقة بمنطقتك محلياً أكثر من التركيز على النتائج العالمية. يمكنك التخلص من هذه الطريقة في تصفية النتائج باستخدام برنامج شبكة خاصة افتراضية VPN لتغيير الخادم الذي تتصل به. ولكن إذا كنت تكره برامج الشبكة الافتراضية أو لأي سبب من الأسباب تتسبب في بطء اتصالك بالإنترنت، فمن الأفضل استخدام إضافة SEO Search Simulator By Nightwatch.

للأسف ليست موجهة إلا لمستخدمي متصفح جوجل كروم. هذه الإضافة تستهدف انتحال موقعك الجغرافي ولكنها تهدف لأغراض أخرى مثل رؤية أصحاب المواقع ما هو ترتيب مواقعهم على الإنترنت وفقاً للبلدان المختلفة. ولكنها في النهاية مفيدة بنفس القدر في إزالة التقيد أو التحيز في نتائج البحث المتعلقة بالموقع الجغرافي.

كل ما يلزمك فعله أن تنقر فوق أيقونة الإضافة الخاصة بمحرك البحث، ثم تكتب الأشياء التي تبحث عنها في مربع Search، ثم تقوم بتحديد اللغة أو البلد الذي تريد البحث داخله ثم النقر فوق Perform Search.

6- جرب استبدال محرك البحث إلى Startpage




على عكس محرك بحث DuckDuckGo، يستخدم محرك Startpage نفس النتائج التي يعطيها لك محرك بحث جوجل ولكن دون أي تتبع لبياناتك أو تخزينها أو مشاركتها لتصفية نتائجك. هو يضع تركيزه فقط على الخصوصية دون تصفية النتائج وفقاً لملفات تعريف الارتباط الخاصة بك، وبهذا الشكل هو لا يعطي الأولوية لمواقع على حساب مواقع أخرى. حيث يقوم بإرسال عمليات البحث الخاصة بك إلى جوجل بشكل مجهول تماماً، وبهذا الشكل لا تعلم جوجل من أنت أو أين هو مكانك أو ما هي اهتماماتك.

اقرأ أيضاً: كيفية اكتشاف وإزالة الملفات المكررة على جوجل درايف


أمامك طريقتان لاستخدام محرك Startpage: الطريق الأولى أن تقوم بزيارة الصفحة الخاصة بمحرك البحث وتبدأ من هناك عمليات البحث الجديدة، أو الطريقة الثانية من خلال تغيير محرك البحث لديك في المتصفح على محرك Startpage، أيهما الأفضل والأنسب لك.

تعليقات