خطوة سريعة لتوفير مساحة تخزينية إضافية في جيميل



بالتأكيد وكما تعلمون أن جوجل لا تسمح إلا بـ 15 جيجابايت من مساحة التخزين السحابي المجانية، وهذه المساحة تُستغل من قبل خدمات اخرى مثل جوجل درايف وصور جوجل والبريد الالكتروني جيميل. ومن الطبيعي أن كثرة الرسائل الإلكترونية بداخل بريد الجيميل الخاص بك تلتهم هذه المساحة دون أن تلاحظ ذلك، ولكن لو كنت تريد أن ترى بنفسك ما هي المساحة التي تشغلها تلك الرسائل، يمكنك ببساطة زيارة صفحة Google Storage لترى الأمر بنفسك بكل وضوح.

صحيح تُخبرك جوجل بالمساحة المستخدمة لكنها لا ترشدك إلى كيفية توفير هذه المساحة في حال أوشكت على النفاد، والسبب الوجيه وهو أن جوجل تريدك شراء المزيد من السعة التخزينية لاستيعاب مزيد من رسائل البريد الإلكتروني والاحتفاظ بالقديمة إلى الأبد. ولكن الشراء مجرد شيء اختياري، فيمكنك التغاضي عن دفع مبلغ وقدره شهريًا والاكتفاء بالمساحة المجانية من خلال تحرير المساحة المستخدمة من قبل رسائل البريد الإلكتروني القديمة. إليك الطريقة.


 

كيف تتمكن من حذف الرسائل الإلكترونية الضخمة



بالرغم أن جوجل لا تسمح لنا برؤية حجم المساحة التي تشغلها كل رسالة إلكترونية على الجيميل، ولكنها تسمح لنا بفرز الرسائل الإلكترونية طبقاً لحجمها، بمعنى أنه يمكنك كتابة أمر "size" في حقل البحث متبوعًا بأعلى حجم تتوقعه للرسائل الإلكترونية. فمثلًا إذا كنت تريد العثور على الرسائل المرسلة أو الواردة التي يصل حجمها إلى 10 ميجابايت، فتكتب الأمر (size:10mb) بدون الأقواس في شريط البحث لكي يتم إظهار الرسائل التي تشغل أكثر من 10MB، وبعد ذلك ستظهر لك الرسائل التي تشغل هذه المساحة في قائمة كما هو مواضح أعلاه. وبالتالي إذا حذفت إذا حذفت عشرة من الرسائل التي تظهر هنا، فستكون قد وفرت 100 ميجابايت على الأقل من المساحة المجانية.


ولحذف أي رسالة إلكترونية، كل ما عليك هو النقر عليها ثم النقر على أيقونة "حذف" التي تشبه سلة المهملات على شريط الأدوات. ولكن إذا كنت تفضل حذف العديد من الرسائل دفعة واحدة، فيمكنك وضع علامة صح بجانب كل بريد أو اختيار الكل ثم النقر فوق أيقونة السلة من أعلى شريط الأدوات. هذه الطريقة ستوفر لك عدد كبير من المساحة حسب عدد الرسائل لديك وتوفير هذه المساحة لأي شيء آخر أكثر أهمية. لكن تأكد من إفراغ سلة مهملات Gmail لحذف رسائل البريد الإلكتروني نهائيًا وإخلاء المساحة، وذلك عن طريق التوجه إلى مجلد Trash والضغط على خيار "Delete Forever".

الآن إذا كنت تتساءل: وما الذي يجعل بريد إلكتروني يستهلك أكثر من 10 أو 20 ميجابايت ؟ ببساطة السبب هو المرفقات المضمنة في البريد والتي تكون عبارة عن ملفات أو صور أو مقاطع فيديو. حتى الآن لا توجد طريقة سهلة لحذف المرفقات فقط من البريد مع الاحتفاظ بالنص. ومع ذلك، في حال كان الاحتفاظ بالنص مهمًا، فيمكنك إعادة توجيه الرسالة البريدية إلى نفسك وإزالة المرفقات أثناء القيام بذلك، ثم حذف الأصل. يمكنك أيضًا تنزيل البريد الإلكتروني كملف PDF ثم حذفه.

لاحظ أيضًا أنه يمكنك دائمًا تنزيل برنامج عميل بريد إلكتروني (E-mail Client) مثل Thunderbird وإدارة رسائل جيميل من خلاله، حيث أن هذه البرامج تمنحك مزيد من التحكم في الرسائل، بما في ذلك القدرة على معرفة حجم كل رسالة على حدى.
اقرأ ايضاً

تعليقات