اشياء في ترجمة جوجل غير معروفة ولكنها هامة وستفيدك


تعتبر ترجمة جوجل من أفضل التطبيقات والخدمات المتاحة على الانترنت والمستخدمة في ترجمة النصوص للعديد من اللغات المختلفة، هناك الكثير من المواقع المتخصصة في ترجمة النصوص المختلفة، ومع ذلك تظل ترجمة جوجل واحدة من الخدمات المتميزة، وذلك لما تتمتع به من العديد من المميزات مثل إمكانية ترجمة النصوص أوفلاين، والترجمة إلى عدد كبير جداً من اللغات والترجمة الفورية من خلال الكاميرا المتوفرة في التطبيق الخاص بترجمة جوجل، وغير ذلك من المميزات المعروفة والمتداولة بين المستخدمين، ولذلك قمنا في هذا المقال بمحاولة تجميع بعض المميزات الأخرى غير المعروفة بالنسبة للعديد من المستخدمين، ولكنها ستكون محض إفادة للكثيرين بكل تأكيد.


إمكانية ترجمة المستندات



تتيح لك ترجمة جوجل إمكانية ترجمة المستندات بشكل كامل مرة واحدة ، سواءً كانت المستندات بتنسيق docx أو WordPad أو PDF أو غير ذلك من التنسيقات المختلفة، كل ما عليك فعله لكي تتمكن من ترجمة أيٍ من المستندات الخاصة بك، أن تقوم بالإنتقال إلى القسم الخاص بالمستندات، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على "تصفح الكمبيوتر" لتحميل المستند الخاص بك، وبمجرد تحميل المستند قم بتحديد اللغة التي تريد ترجمة المستند إليها وقم بالضغط على "ترجم". الجدير بالذكر أيضاً أنه لا يمكنك تحميل أي مستند حجمه يتجاوز 10 ميغابايت.

إمكانية ترجمة صفحات الويب إلى أي لغة 



تتيح لك ترجمة جوجل إمكانية ترجمة صفحات الويب تلقائياً إلى اللغة الخاصة بك، ولكن تفعيل هذا الخيار قد يكون مزعج بشكل كبير جداً في الكثير من الأوقات، وبالتالي إذا كنت لا تفضل الترجمة التقائية لصفحات الويب، فيمكنك ترجمة صفحات الويب التي ترغب في ترجمتها يدوياً بطريقة سهلة جداً.

كل ما عليك فعله هو كتابة عنوان URL الخاص بالموقع الذي تريد ترجمته، وبعد ذلك تقوم بتحديد اللغة التي ترغب في الترجمة إليها، ثم قم بالضغط على الرابط الموجود في قسم الترجمة كما هو موضح أعلاه، وسيتم نقلك مباشرةً إلى الموقع، وستجد أن الموقع تمت ترجمته باللغة التي قمت بتحديدها.

إمكانية حفظ الترجمات الخاصة بك 



بالتأكيد جميعنا نعلم ميزة حفظ الترجمات المتوفرة في ترجمة جوجل، إذا كنت لا تعلم فإنه يمكنك حفظ أي عبارات أو نصوص قمت بترجمتها من خلال الضغط على شكل النجمة الظاهر في النافذة الخاصة بترجمة جوجل، ولكن هل كنت تعلم أنه يمكنك تصدير هذه الترجمات المحفوظة إلى Google Sheets والتعديل عليها وطباعتها إذا أردت.

هذه الميزة رائعة ويمكن أن تكون مفيدة جداً للكثير من المستخدمين، وخاصةً الأشخاص الذين يتطلعون إلى تعلم لغة جديدة، ولكي تتمكن من تصدير الترجمات إلى Google Sheets، ما عليك سوى الضغط على الرمز الخاص بعملية التصدير كما هو موضح بالصورة أعلاه، وذلك بالتأكيد بعد إضافة الترجمة إلى المحفوظات من خلال الضغط على شكل النجمة كما ذكرنا، ثم بعد ذلك تبدء في تصدير الترجمات الخاصة بك بكل سهولة.

إمكانية تحسين الترجمة 



في بعض الأحيان قد تشعر أن الترجمة غير متناسقة تماماً، وذلك بسبب الترجمة الحرفية للكلمات، ولكي تتمكن من حل هذه المشكلة نسبياً فيمكنك الاستعانة بخيار تحسين الترجمة التي تقدمه ترجمة جوجل، وذلك من خلال الضغط على النص المترجم، وبمجرد الضغط عليه ستظهر لك نافذة منبثقة تحتوى على ترجمات أخرى للنص الخاص بك، وبالتالي يمكنك الاطلاع عليها أيضاً لكي تتمكن من فهم النص المراد ترجمته بشكل أكبر.

المميز في الأمر أنه لا يتوقف عند هذه النقطة، حيث تتيح لك ترجمة جوجل إمكانية تحسين هذه الترجمة بنفسك ومساعدة الآخرين إذا كانت لديك الخبرة والقدرة على ذلك، وبالتالي إذا كنت ترى أي قصور في النص المترجم، فيمكنك الضغط على خيار تحسين الترجمة وإضافة التعديلات التي تراها مناسبة ثم تقوم بالضغط على إرسال.

وضع المحادثة 



يتوفر هذا الوضع في تطبيق "Google Translate" الخاص بالهواتف، حيث يمكنك من خلاله إجراء محادثة مع شخص آخر لا تستطيع فهم اللغة التي يتكلم بها، كل ما عليك فعله لاستخدام وضع المحادثة هو الضغط على رمز المحادثة الموجود في النافذة الرئيسية الخاصة بالتطبيق. ثم بعد ذلك تقوم بتحديد اللغة الخاص بكليكما.

فعلى سبيل المثال إذا كانت لغتك الأساسية هي العربية، وهناك شخص يتحدث باللغة الانجليزية ولا تستطيع أن تفهمه، فكل ما عليك فعله بعد فتح التطبيق والدخول إلى وضع الترجمة أن تقوم بتحديد اللغة الانجليزية على جانب واللغة العربية على الجانب الأخر من نافذة التطبيق، وعندما يبدأ الشخص في التحدث قم بالضغط على رمز الميكرفوون الخاص باللغة الانجليزية وسيبدء التطبيق مباشرةً في الترجمة إلى اللغة العربية.

تعليقات