افضل واهم تطبيقات الترجمة لهاتفك الايفون والاندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُشكُّل تعلّم اللغات الأجنبيّة أحد الركائز الهامّة التي يُمكن أن يكون لها دور فعّال في حياتنا المهنيّة وفي قُدرتنا على التواصل مع الكثير من الأشخاص المُنتمين لثقافات وبُلدان أخرى خاصّة إذا كُنّا بحاجة للسفر إلى دول ناطقة بلغات مُختلفة من وقت لآخر للدراسة أو العمل أو السياحة أو غير ذلك. هُناك ما يزيد عن 7100 لُغة مُستخدمة حتّى الآن في جميع أنحاء العالم من المُستحيل تعلّم جميع هذه اللغات، لذا يلجأ الناس لاستخدام أدوات مُختلفة للترجمة، وفي وجود هواتفنا الذكيّة أصبحت تطبيقات الترجمة هي الخيار الأسهل والأسرع عند الحاجة لفهم نصّ مكتوب بلُغة مُختلفة أو حتّى فهم اللافتات أثناء التجوّل في شوارع دولة أخرى. وفي هذه المقالة نستعرض أهمّ وأفضل خمس تطبيقات ترجمة متوفّرة لهواتف الأندرويد والآيفون.

أفضل تطبيقات الترجمة

افضل تطبيقات الترجمة للهاتف


1- تطبيق ترجمة جوجل – Google Translate


تطبيق ترجمة جوجل

يُعدّ تطبيق Google Translate هو الأشهر والأكثر استخدامًا حول العالم، وهو تطبيق مجّانيّ سهل الاستخدام مُتوفّر للتحميل والتثبيت على هواتف الآيفون أو الهواتف الذكيّة التي تستخدم الأندرويد على السواء، وهو تطبيق مليء بالمزايا بحقّ حيث يُتيح 108 لغة للترجمة، وحتّى عند الحاجة لترجمة النصوص المكتوبة بخطّ اليد يصل عدد اللغات التي يُمكنه ترجمتها إلى 95 لغة، كما يسمح باستخدام الكاميرا لتصوير النصوص المطلوب ترجمتها بدلًا من إدخالها إلى الهاتف يدويًّا، ويُمكنه في هذه الحالة ترجمة ما يصل إلى 90 لغة.

يوفّر تطبيق ترجمة جوجل أيضًا ترجمة فورية ثنائيّة الاتّجاه بنحو 43 لغة مُختلفة، كما يُمكن أن يعمل التطبيق في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت، وهي ميزة تجعله مُناسبًا للاستخدام أثناء السفر وخلال الجولات السياحيّة في المناطق والمُدن التي لا تتوفّر في شوارعها شبكات واي فاي أو تغطية. قد تتباين جودة الترجمة من لغة إلى أخرى عندما يتعلّق الأمر باستخدام تطبيق ترجمة جوجل لترجمة نصوص كاملة وليس كلمات مُنفردة، فمن المُلاحظ على سبيل المثال أنّ النصوص المُترجمة باستخدام تطبيق ترجمة جوجل من الإنجليزيّة إلى العربيّة تكون أفضل وأكثر تماسكًا من النصوص المُترجمة باستخدامه من العربيّة إلى الإنجليزيّة، ومع ذلك فلا يزال التطبيق يُشكّل أداة ترجمة قويّة وسريعة يُمكن الاعتماد عليها عند الحاجة.


2- مُترجم مايكروسوفت – Microsoft Translator


تطبيق الترجمة من مايكروسوفت

يُعتبر تطبيق مُترجم مايكروسوفت Microsoft Translator أحد أفضل تطبيقات الترجمة المجّانيّة التي يُمكن الاعتماد عليها أثناء إجراء المُحادثات مع المُتكلّمين بلغات أخرى، إذ يوفّر التطبيق 60 لُغة للترجمة، ويُمكنه أن يقوم بالترجمة الفوريّة للمُحادثات، يُمكنه حتّى ترجمة الكلام المنطوق ونقله فوريًّا بعدّة لغات ممّا يجعله مُلائمًا للاستخدام في العروض التقديميّة والاجتماعات والمؤتمرات والخطابات الصوتيّة الموجّهة لجمهور من المُتحدّثين بلغات مختلفة، لكن يجب الحرص على عدم التحدُّث بسُرعة وأن يكون الكلام واضحًا قدر الإمكان لكي يتمكّن التطبيق من التقاط الكلمات بدقّة وترجمتها فوريًّا.

يأتي تطبيق مُترجم مايكروسوفت بواجهة مُستخدم بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام تُتيح لك ترجمة النصوص المكتوبة، وترجمة المحادثات، وترجمة مُحتوى الصور بالإضافة إلى الترجمة الصوتيّة، لذا فهو تطبيق عمليّ للغاية سوف يُناسبك في جميع الأحوال سواء كنت تستخدم صوتك أو لوحة المفاتيح أو كاميرا الهاتف لإدخال المُحتوى الذي تُريد ترجمته، كما أنّه يعمل أيضًا في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت ويحتوي على كتاب مُدمج لتفسير العبارات، وهو متوفّر للتحميل والتثبيت على كُلّ من هواتف الآيفون والأندرويد.


3- تطبيق مُترجم – iTranslate


تطبيق iTranslate Translator

يمتلك تطبيقiTranslate مزايا رائعة ويتمتّع بسمعة طيّبة إذ تجاوز عدد مُستخدميه نصف مليون مُستخدم حول العالم، وهو تطبيق يدعم أكثر من 100 لُغة ولهجة مُختلفة، ويستخدم تقنيات الواقع المُعزّز لتقديم مجموعة واسعة من خيارات الترجمة مثل ترجمة النصوص المكتوبة ومُحتوى الصور وحتّى الترجمة الصوتيّة، إلى جانب احتوائه على كتاب مُدمج لتفسير العبارات الشائعة، غير أنّ التطبيق ليس مجّانيًّا بالكامل، إذ يتطلّب الوصول إلى بعض مزايا التطبيق الترقية إلى النُسخة المدفوعة مُقابل دفع اشتراك شهريّ يصل إلى 6 دولارات أمريكيّة.

يوجد إصدار مجّانيّ بميزات محدودة من تطبيق Itranslate مُتاح للتحميل والاستخدام على هواتف الأندرويد والآيفون، ويوفّر الإصدار المجّاني من التطبيق ميزات مثل ترجمة عدد غير محدود من الكلمات والعبارات ولكن لعدد محدود من اللغات، بالإضافة إلى إمكانيّة استخدام كتاب تفسير العبارات الشائعة الذي يُعدّ مرجعًا ودليلًا سريعًا يحتوي مجموعة من العبارات الشائعة الجاهزة التي يُمكن الاستعانة بها واستخدامها في مواقف مُعيّنة لتسهيل المُعاملات باللغات الأخرى أثناء السفر أو غير ذلك. تُصنّف العبارات في عدّة فئات تحمل أسماء مثل "أثناء السفر" و"المساعدة الطبيّة" و"في المطعم" وغيرها، وتتضمّن كل فئة أقسامًا فرعيّة يُمكن الاستعانة بعباراتها في مواقف مُحدّدة، فعلى سبيل المثال، تضمّ فئة "أثناء السفر" قسمًا مُخصّصًا للعبارات الشائعة المُستخدمة لشراء التذاكر أو طلب المعلومات التي تتعلّق بوسائل النقل العام.

أمّا مُستخدمي الإصدار المدفوع من التطبيق فيتمتعون بميزات إضافيّة تتضمّن الوصول إلى ترجمات غير محدودة بجميع اللغات التي يدعمها التطبيق والتي يتجاوز عددها 100 لغة، وترجمة النصوص المُدخلة باستخدام كاميرا الهاتف، إلى جانب ميزات أخرى مثل المحادثات الصوتيّة وترجمة مواقع الويب حتّى مع استخدام مُتصفّح سفاري المُخصّص لأجهزة أبل، كما يُمكنهم استخدام التطبيق في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت.


4- تطبيق ترجمة SayHi


تطبيق SayHi Translate

يُساعدك تطبيق ترجمة SayHi بشكل خاصّ على التواصل مع الأشخاص الآخرين المُتحدثين بلغات مُختلفة حيث يسمح بترجمة المُحادثات الصوتيّة والنصوص المكتوبة ترجمة فوريّة بنحو 90 لغة ولهجة مُختلفة. فبمُجرّد تشغيل التطبيق يُمكنك الضغط على أيقونة الميكروفون أثناء التحدث في هاتفك لكي يلتقط التطبيق كلمات المُتحدّث ويُترجمها إلى نصّ مكتوب يظهر على الشاشة فوريًّا، كما يُمكنك الضغط المطوّل على نفس الأيقونة لفتح لوحة المفاتيح وإدخال النصّ الذي تُريد ترجمته يدويًّا. يسمح لك التطبيق أيضًا بتسجيل نصوصك صوتيًّا، والاستماع إليها مُترجمة صوتيًّا، ويُمكنك أن تختار سماع الترجمة بصوت رجل أو امرأة، كما يُمكنك ضبط سرعة الترجمة.

لا يحتوي تطبيق ساي هاي على قائمة طويلة من الميزات فهو تطبيق مُخصّص في المقام الأوّل للترجمة الفوريّة للمُحادثات، ومع ذلك فإنّ التطبيق يدعم الكثير من اللغات واللهجات بشكل مجّانيّ تمامًا ومتوفّر للتحميل على متجر جوجل بلاي وعلى متجر تطبيقات أبل لكُلّ من هواتف الآيفون والأندرويد على السواء.


5- تطبيق باباجو – Papago


تطبيق Naver Papago

يُمكن أن يكون تطبيق Papago خيارك الأمثل إذا كُنت تبحث عن تطبيق ترجمة مُتخصّص بشكل أساسيّ في ترجمة اللغات الأسيويّة بكفاءة عالية، حيث يُقدّم التطبيق خدمة الترجمة الفوريّة للنصوص الصوتيّة أو المكتوبة أو المصوّرة أو الممسوحة ضوئيًّا بثلاثة عشر لغة مُختلفة من أبرزها اللغات الصينيّة والكوريّة واليابانيّة والفيتناميّة إلى جانب الإنجليزيّة والروسيّة والألمانيّة والإيطاليّة والإسبانيّة.

يتضمّن تطبيق باباجو أيضًا أداة ترجمة فوريّة للمُحادثات، بالإضافة إلى زرّ خاصّ يُمكن تفعيله للحصول على ترجمة لأيّ نصّ يتمّ تحديده أثناء تصفُّح الويب، بل ويُمكنه ترجمة صفحات الويب بأكملها. يحتوي التطبيق كذلك على قاموس حيث يتمّ تخزين العبارات التي تستخدمها بشكل مُتكرّر لكي تتمكّن من الحصول على ترجمة سريعة لها عند الحاجة استخدامها مُجدّدًا. التطبيق متوفّر للتحميل والتثبيت على كُل من هواتف الأيفون والأندرويد.


اتجهت شبكات التواصل الاجتماعيّ مثل فيسبوك وإنستغرام مؤخّرًا لتسهيل التواصل بين الأفراد الناطقين بلغات مُختلفة عن طريق إتاحة ترجمات فوريّة تلقائيّة للمُشاركات والنصوص المكتوبة تعتمد على تطويع أدوات الذكاء الاصطناعيّ، ولكن على الرغم من ذلك لا تزال لتطبيقات الترجمة أهمّية كبيرة خاصّة أثناء السفر إلى دول أخرى حيث نكون بحاجة ماسّة إلى فهم ما تقوله اللافتات وشارة الاتّجاهات في الشوارع وقوائم الطعام في المطاعم والمقاهي وغير ذلك، ومن المُفيد بوجه عام الحرص على أن يحتوي هاتفك أحد تطبيقات الترجمة القويّة الموجودة ضمن هذه القائمة.

تعليقات