كيفية تجربة ميزة التجوّل الغامر الجديدة في خرائط جوجل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بدأت جوجل منذ سنوات العمل على تطوير آليّات الذكاء الاصطناعيّ من أجل إدخالها والاستفادة منها في تحسين خدماتها الحاليّة المُختلفة وإضافة أدوات وخدمات جديدة. جهود هائلة بذلتها الشركة أثمرت في النهاية عن مزايا وأدوات رائعة جديدة كان من أشهرها نظام "RankBrain" الذي حسّن من أداء مُحرّك البحث، ونموذج التعلُّم العميق "Transformer" الذي شكّل الأساس لبوت الدردشة Bard وبعض تطبيقات الدردشة الأخرى المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ.

وفي واحدة من أحدث أدواتها المُعزّزة بالذكاء الاصطناعيّ، طرحت جوجل في فبراير 2023 ميزة التجوّل الغامر (Immersive View) الجديدة التي أضافتها إلى تطبيق خرائط جوجل لكي تُحسّن من تجربة استخدامها وتضفي على هذه التجربة مزيدًا من الحيويّة والواقعيّة. وفي السطور التالية نستعرض أهمّ المعلومات حول هذه الميزة ونوضّح كيفيّة استخدامها على كُلّ من هواتف الأندرويد والآيفون.


  ما هي ميزة التجوّل الغامر؟


كشفت شركة جوجل عن ميزة التجوّل الغامر (Immersive View) في خرائط جوجل لأوّل مرّة في عام 2022، وهي ميزة تعتمد على خوارزميّات الذكاء الاصطناعيّ وتقنية الرؤية الحاسوبيّة لدمج مليارات الصور الجوّية إلى جانب استخدام ميزة التجوّل الافتراضيّ لتكوين نموذج رقميّ ثُلاثيّ الأبعاد للعالم الحقيقيّ يُشبه إلى حدّ ما النماذج ثلاثيّة الأبعاد التي تظهر في ألعاب الفيديو.

تُتيح ميزة التجوّل الغامر لمُستخدم خرائط جوجل التجوّل في بعض المُدن والأماكن والوجهات السياحيّة بشكل ثلاثيّ الأبعاد لإضفاء لمحة واقعيّة على تجربة الاستخدام. يُمكن أيضًا أن رؤية مشاهد لهذه الأماكن وهي تتغيّر بتغيّر الوقت وظروف الطقس والظواهر البيئيّة المُختلفة على مدار اليوم فيستطيع المستخدم مثلًا أن يرى الأمطار تتساقط في شوارع إحدى المُدن في الوقت الفعليّ، ويُمكنه معرفة حالة الحركة المروريّة في شوارع المدينة، كما يُمكنه استكشاف بعض المباني من الداخل. توفّر الخاصّية أزرارًا للتكبير والحركة والبحث في الاتّجاهات بالإضافة إلى إمكانيّة الحصول على معلومات حول بعض المعالم.


اقتصرت إمكانيّة التجوّل الافتراضيّ ثُلاثيّ الأبعاد باستخدام ميزة التجوّل الغامر مُنذ إطلاقها على مجموعة محدودة من المُدن مثل لندن ولوس أنجلوس ونيويورك وسان فرانسيسكو وطوكيو، قبل أن تُضيف جوجل المزيد من المُدن والمعالم والوجهات السياحيّة لتُصبح ميزة التجوّل الغامر بدءًا من يونيو 2023 مُتاحة لما يزيد عن 500 مدينة ومعلم سياحيّ حول العالم من بينها مُدن مثل أمستردام في هولندا ودبلن في أيرلندا وفلورنسا وفينيسيا في إيطاليا وميامي وسياتل في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة وبرلين في ألمانيا وباريس في فرنسا ومعالم سياحيّة مثل قلعة براغ في جمهوريّة التشيك وجسر ميناء سيدني في أستراليا.


  كيفية استخدام التجوّل الغامر في خرائط جوجل


يتمتّع تطبيق خرائط جوجل بشعبيّة كاسحة في مُختلف أنحاء العالم كأشهر تطبيق للتنقُّل ومُساعدة الأفراد في العثور على المعالم السياحيّة والأسواق التجاريّة والمواقع المُختلفة أثناء السفر. ولكي تُصبح قادرًا على استخدام ميزة "التجوّل الغامر" في خرائط جوجل على كُلّ من هواتف الأندرويد والآيفون، ينبغي في البداية التحقّق من أنّك تستخدم أحدث إصدار من تطبيق خرائط جوجل على هاتفك، لذا عليك التوجّه كخطوة أولى إلى متجر جوجل بلاي في حالة هواتف الأندرويد أو متجر App Store في حالة هواتف الآيفون، وتحميل أحدث إصدار متوفّر من خرائط جوجل، ثُمّ تثبيته على الهاتف أو تحديث التطبيق إذا كان مُثبّتًا بالفعل.


الآن صار بإمكانك التمتّع باستخدام ميزة التجوّل الغامر عن طريق فتح خرائط جوجل على هاتفك، والبحث عن إحدى المُدن أو الوجهات السياحيّة التي تتوفّر لها خرائط ثلاثيّة الأبعاد، ولتكن على سبيل المثال مدينة فينيسيا أو البندقيّة الإيطاليّة، فقط اكتُب اسم المدينة في شريط البحث وانتظر ظهور النتائج. يتعيّن عليك بعد ذلك تحديد الموقع الذي تُريده من بين قائمة النتائج. ستُلاحظ الآن أنّ بعض المعالم تظهر على الخريطة بأيقونات مُميّزة على هيئة صورة مُصغّرة في إطار دائريّ تُبيّن في أغلب الأحوال أبرز ما يحتويه هذا المعلم (مثل تمثال شهير أو واجهة مبنى مُميّز).


تدُلّ هذه الأيقونات المُميّزة على أنّ ميزة التجوّل الغامر متوفّرة في هذه المنطقة، حيث يُمكنك الآن الضغط على الأيقونة المُميّزة للمعلم السياحيّ أو الموقع الذي تُريد التجوّل فيه داخل المدينة، وليكُن مثلًا جسر ريالتو، ثُمّ اضغط على بطاقة التجوّل الغامر "Immersive View" من بين الخيارات الموجودة في الجزء السفليّ من الشاشة أسفل زرّ الاتّجاهات، وابدأ في التجوّل واستكشاف المنطقة بنفس الكيفيّة المُعتادة على خرائط جوجل عن طريق التمرير بالأصبع يسارًا ويمينًا.


يُمكنك أيضًا تكبير وتصغير الصورة عن طريق النقر بالأصبع مرّة واحدة داخل أو خارج الصورة، كما يُمكن التحكُّم في ارتفاع منظور الرؤية من خلال التمرير بالأصبع سريعًا لأعلى ولأسفل. وعند الحاجة للانتقال إلى مكان مختلف، فكُلّ ما ينبغي فعله هو الضغط مزدوجًا على الشاشة ثُمّ تحديد منطقة مختلفة على الخريطة كي تبدأ خاصّية Immersive View في عرض صور ثلاثيّة الأبعاد لهذا الموقع الجديد.

  التجوّل داخل الأماكن والمباني



تسمح خاصّية التجوّل الغامر أيضًا بالتجوّل وإلقاء نظرة داخل بعض المباني. فعند الرغبة في دخول أحد المباني للتجوّل فيها ورؤية تصميمها من الداخل بأسلوب التجوّل الغامر أثناء استكشافك لمعالم إحدى المُدن بالطريقة التي ذكرناها في الفقرة السابقة، كُلّ ما عليك فعله هو النقر لمرّة واحدة على أيقونة المبنى الذي تُريد دخوله لتكبير الصورة، وإذا كان التجوّل داخل المبنى مُتاحًا بأسلوب التجوّل الغامر، فلسوف تظهر أسفل علامة الموقع فُقّاعة صغيرة دائريّة الشكل لا تحتوي على سهم بداخلها لتمييزها عن أيقونة خاصّية التجوّل الافتراضيّ.

وما أن تضغط لمرّة واحدة على هذه الفُقّاعة الدائريّة حتّى تعرض الشاشة صورة ثُلاثيّة الأبعاد تمثّل المبنى من الداخل حيث يُمكنك التحكُّم في حركتك والقيام بجولة داخل المبنى باستخدام عصا التحكم التي تظهر على الشاشة على هيئة دائرة تحتوي بداخلها سهمين بداخلها، يؤدّي سحب أحد السهمين بالأصبع لأعلى إلى التقدُّم للأمام، وكلما سحبت السهم إلى أعلى أكثر كلما ازدادت سُرعة حركتك، ويؤدّي سحب الشاشة يمينا ويسارًا إلى الدوران في الموقع، بينما يُمكنك أن تظلّ واقفًا في مكانك إذا لم تقُم بتحريك عصا التحكُّم.

  عرض حالة الطقس والحالة المروريّة في الوقت المُحدّد


تُساعدك ميزة التجوّل الغامر على معرفة الشكل الذي يبدو عليه الموقع الذي اخترت التجوّل فيه في أوقات مختلفة من اليوم، كما يُمكن أن توضّح لك كيف ستكون حالة طقس المتوقعة في هذا المكان خلال الأيام القليلة المُقبلة، فقط قُم بالنقر فوق زرّ "الوقت والطقس" Time & Weather الموجود في أسفل الخريطة لكي توضّح الشاشة حالة الطقس في المنطقة المُحدّدة، ويُمكن أيضًا الضغط على الوقت لاختيار يوم آخر من أيّام الأسبوع والتمرير على الشريط الزمنيّ لتحديد وقت آخر، ولسوف يؤدّي هذا الإجراء إلى تغيّر الصور ثلاثيّة الأبعاد بحسب حالة الطقس والظروف البيئيّة ودرجة الإضاءة خلال الوقت المُحدّد من ذلك اليوم.


كما تستخدم خاصّيّة التجوّل الغامر كذلك البيانات المتوفّرة عن حركة المرور في شوارع وطُرقات المُدن الكُبرى لتوفير معلومات عن الحالة المروريّة في وقت مُحدّد من اليوم، حيث يُمكن للمُستخدم التحكُّم في شريط التمرير الزمنيّ، لكي يظهر خطّ برتقاليّ يُشير إلى الوقت الذي من المحتمل أن يُعاني فيه الموقع المُحدّد ازدحامًا مروريًّا خلال ذلك اليوم.

تُقدّم خاصّية التجوّل الغامر أدوات رائعة يُمكن أن تُسهّل من مهمّة التخطيط للزيارات والجولات السياحيّة المُستقبليّة لتكوين نظرة عامّة عن طبيعة وحجم المواقع التي تنوي زيارتها وكيف تبدو من الداخل بالإضافة إلى جودة الهواء فيها والطقس المتوقّع والحالة المروريّة خلال الأيام القليلة التالية.

لا تشترط خاصّية التجوّل الغامر أن يكون المُستخدم متواجدًا بصورة فعليّة داخل أو بالقرب من الموقع الذي يُريد استكشافه كي تبدأ في عرض خريطة ثُلاثيّة الأبعاد لهذا الموقع إذ يُمكنها تقديم معلومات عن تغيّرات الطقس أو الحالة المروريّة أو غير ذلك بحسب الوقت المُحدّد، ولكن يظلّ الشرط الوحيد هو أن تكون خاصّية التجوّل الغامر في خرائط جوجل متوفّرة بالفعل في تلك المنطقة أو الموقع الجغرافيّ. من المتوقّع أن تُضيف جوجل في المُستقبل مُدنًا ومعالم جديدة إلى قائمة المناطق التي تتوفّر لها خاصّية التجوّل الغامر في تطبيق خرائط جوجل، ومن المُرتقب أيضًا أن تتوغّل أكثر داخل شوارع وطُرق المُدن الكُبرى لإعطاء نظرة أكثر تفصيلًا ودقّة لهذه المُدن ممّا يُمكن أن يحسّن بدوره من تجربة استخدام خرائط جوجل إلى حدّ مُذهل في المُستقبل القريب.

تعليقات